الصعوبات والمعوقات الأخلاقية لتقويم البرامج والمشروعات الاجتماعية
طلعت مصطفي
السروجي
کلية الخدمة الإجتماعية، جامعة حلوان، مصر
author
سامية عبد الرحمن
همام
کلية الخدمة الإجتماعية ، جامعة حلوان، مصر
author
text
article
2020
ara
مجلة کلية الخدمة الاجتماعية للدراسات والبحوث الاجتماعية
جامعة الفيوم، کلية الخدمة الاجتماعية
2682-2660
18
v.
العدد 18 الجزء الأول
no.
2020
15
54
https://jfss.journals.ekb.eg/article_96784_ce86e57e736274f117f645561546338f.pdf
dx.doi.org/10.21608/jfss.2020.96784
ممارسة العلاج المعرفي السلوکي في خدمة الفرد للحد من ظاهرة التنمر المدرسي لدى طلاب المرحلة الإعدادية
أحمد قناوي
حامد
المعهد العالي للخدمة الإجتماعية ، قنا ،مصر
author
text
article
2020
ara
مجلة کلية الخدمة الاجتماعية للدراسات والبحوث الاجتماعية
جامعة الفيوم، کلية الخدمة الاجتماعية
2682-2660
18
v.
العدد 18 الجزء الأول
no.
2020
55
89
https://jfss.journals.ekb.eg/article_96793_4001d0f225fa34ac83a778acc03d4aea.pdf
dx.doi.org/10.21608/jfss.2020.96793
التخطيط لتفعيل دور الاخصائى الاجتماعى فى تعزيز الامن الفکرى للطلاب بالجامعات المصرية فى ضوء متطلبات العصر الرقمى دارسة مطبقة على الاخصائيين الاجتماعيين بجامعة الفيوم
أحمد عبد الحميد سليم
عبد الغني
قسم التنمية والتخطيط کلية الخدمة الاجتماعية - جامعة الفيوم. مصر
author
text
article
2020
ara
مجلة کلية الخدمة الاجتماعية للدراسات والبحوث الاجتماعية
جامعة الفيوم، کلية الخدمة الاجتماعية
2682-2660
18
v.
العدد 18 الجزء الأول
no.
2020
91
133
https://jfss.journals.ekb.eg/article_96811_b38471eda05778c8a020f388391d13f4.pdf
dx.doi.org/10.21608/jfss.2020.96811
تصور مقترح لمنظمات المجتمع المدني لتنمية قدرات الموهوبين في المجتمع المصري
محمد الدمرداش أبو الفتوح
إبراهيم
المعهد العالي للخدمة الإجتاعية، کفر الشيخ
author
text
article
2020
ara
تحرص مهنة الخدمة الاجتماعية کمهنة داخل منظمات المجتمع المدني لتفعيل دورها نحو رعاية الموهبة والموهوبين والتي تؤکد العديد من الکتابات والدراسات العلمية على منظمات المجتمع المدني من أهم المؤسسات التي تحرص على تقديم کافة الخدمات والرعاية لکافة فئات المجتمع وخاصة فئة الموهوبين من خلال الترکيز على البرامج الخاصة برعايتهم واکتشاف قدراتهم وإمکاناتهم واحتياجاتهم .
وتهدف الدراسة إلى تحديد متطلبات احتياجات منظمات المجتمع المدني لتنمية قدرات الموهوبين ، مع وضع تصور مقترح من منظور تنظيم المجتمع لتنمية قدرات الموهوبين بمنظمات المجتمع المدني
أما عن الإجراءات المنهجية للدارسة -نوع الدراسة: دراسة وصفية تحليلية والمنهج المستخدم من خلال المسح الاجتماعي أما أداة الدراسة فقد تمثلت في استمارة استبيان للأخصائيين الاجتماعيين والعاملين بالجمعية المصرية لرعاية الموهوبين والمتفوقين وعددهم (78) مفردة.
وقد أوصت الدراسة على ضرورة توفير أخصائيين اجتماعيين بمنظمات المجتمع المدني متخصص في مجال الموهبة ينمي الثقة بالنفس لدى الموهوب، ويعزز تقديره لذاته، ويدربه على مواجهة التحديات الشخصية التي يواجهها ويساعده على التکيف مع نفسه ومع الآخرين
The social work profession as a profession within civil society organizations is keen to activate its role towards the care of talent and talented, which emphasizes many writings and scientific studies on civil society organizations of the most important institutions that are keen to provide all services and care for all categories of society, especially the gifted by focusing on programs for their care and discovery Their abilities, potentials and needs. The study aims to identify the requirements of the needs of civil society organizations for the development of talented capacities, with a proposed concept from the perspective of the organization of the community to develop the talents of civil society organizations. As for the methodological procedures of the study - type of study: a descriptive analytical study and the method used through social survey The study tool was a questionnaire for social workers and workers of the Egyptian Association for the Gifted and Outstanding (78) singles. The study recommended the need to provide social workers in civil society organizations specializing in the field of talent that develops self-confidence in the talented, and enhance his self-esteem, and train him to face the personal challenges he faces and help him to adapt to himself and others
مجلة کلية الخدمة الاجتماعية للدراسات والبحوث الاجتماعية
جامعة الفيوم، کلية الخدمة الاجتماعية
2682-2660
18
v.
العدد 18 الجزء الأول
no.
2020
135
170
https://jfss.journals.ekb.eg/article_106048_b2496da6b7d5ffe090c5a53bb9e2449e.pdf
dx.doi.org/10.21608/jfss.2020.106048
" بحث العمل " "ACTION RESEARCH" کمنهجية للتنمية المهنية لدي أخصائيو العمل مع الجماعات ( دراسة وصفية تحليلية )
فاطمة أحمد عبد الصبور
أحمد
قسم خدمة الجماعة
کلية الخدمة الإجتماعية - جامعة أسيوط
author
text
article
2020
ara
تزايدت شعبية " بحث العمل " مؤخراً على مستوى العالم کمنهجية في بحوث العلوم الإجتماعية بصفة عامة نظراً لتقديمها حلولاً سريعة لمشکلات ومواقف تحدث في الواقع الميداني والتى يصعب الإنتظار أو تأجيل القرار بشأنها حتى تقدم البحوث النظرية حلولاً لها .ووفقاً لما تناولته الکثير من الأدبيات أن الدراسات النظرية تسير في اتجاه والممارسات الميدانية للأخصائيين فى الواقع تسير في اتجاه آخر، لذا فإن الدراسة الحالية تناولت تحليلاً لمنهج "بحثالعمل" لکونه منهجاً هاماً أثبت فاعليته فى سد الفجوة بين البحوث النظرية والممارسة الميدانية ، کما أن الدراسة الحالية هى وصفية تحليلة ناقشت ﻤﻔاهيم بحث العمل و أهمية توظيفه فى طريقة خدمة الجماعة ، کما حددت بعض الآليات المقترحة لتوظيف ﺒﺤﺙ العمل کمنهجية للتنمية المهنية لدي أخصائيو العمل مع الجماعات.
* ABSTRACT:
The "Action Research" has increased in popularity recently in the world as a methodology in social work research in general, as it provides quick solutions to problems and situations that occur in the field and that it is difficult to wait or postpone the decision on them until the theoretical researches provides solutions to them. Going in one direction and field practices of specialists are actually going in another direction, so the current study dealt with an analysis of the " Action Research " approach because it is an important approach that has proven effective in bridging the gap between theoretical researches and field practice, just as the current study is descriptive analytic discussed the concepts of action research, and then the importance to employed it in group work method. Also, it identified some of proposed mechanisms for action research as a methodology for professional development among social group workers
مجلة کلية الخدمة الاجتماعية للدراسات والبحوث الاجتماعية
جامعة الفيوم، کلية الخدمة الاجتماعية
2682-2660
18
v.
العدد 18 الجزء الأول
no.
2020
171
196
https://jfss.journals.ekb.eg/article_106049_3ce5c81aa65cdcdea561d819d7a38526.pdf
dx.doi.org/10.21608/jfss.2020.106049
آثار العولمة على فرص المرأة فى سوق العمل المصري دراسة استطلاعية للعمالة النسائية بالقطاع الرسمي
آمال محمد على
الشيت
author
text
article
2020
ara
مجلة کلية الخدمة الاجتماعية للدراسات والبحوث الاجتماعية
جامعة الفيوم، کلية الخدمة الاجتماعية
2682-2660
18
v.
العدد 18 الجزء الأول
no.
2020
197
212
https://jfss.journals.ekb.eg/article_106050_7f411a14db6a072609f268c2a3e2b193.pdf
dx.doi.org/10.21608/jfss.2020.106050
استخدام المدخل الوقائي لمواجهة الفکر المتطرف للمساهمة في تنشيط التنمية السياحة في مصر من منظور طريقة تنظيم المجتمع
أبو عمرة ربيع
أمبابي
المعهد العالي للخدمة الاجتماعية بقنا
author
text
article
2020
ara
بحث عن استخدام المدخل الوقائي لمواجهة الفکر المتطرف للمساهمة في تنشيط التنمية السياحة في مصر من منظور طريقة تنظيم المجتمع ، إعداد الدکتور أبو عمره ربيع إمبابي ، استاذ مساعد تنظيم المجتمع بالمعهد العالي للخدمة الاجتماعية بقنا 2019م ، وتهدف هذه الدراسة إلي تحديد طبيعة الدور الذي تقوم به هيئات تنشيط السياحة في تنشيط التنمية السياحية من خلال المدخل الوقائي والوصول الي رؤية مستقبلية لأهمية المدخل الوقائي في مواجهة التطرف الفکري والارهاب لتنشيط السياحة في المجتمع المصري ، و تعتبر الدراسة الراهنة من الدراسات الوصفية ، واستخدمت المنهج المسح الاجتماعي بطريقة الحصر الشامل لجميع العاملين وأعضاء مجلس الادارة في مواجهة التطرف الفکري لتنشيط التنمية السياحة مجال الدراسة ، واعتمدت علي اداة استمارة استبيان للحصول على البيانات من عينة الدراسة ، واشتملت الدراسة علي عينة قوامها(50) مفردة ، ومن اهم نتائجها بينت نتائج الدراسة أن أهم استخدام المدخل الوقائي لمواجهة الفکر المتطرف للمساهمة في تنشيط التنمية السياحة في الاقصر متعلق ومرهون علي مجموعة من القواعد والسلوکيات والادوار والمهارات التي يکتسبها العاملين وأعضاء مجلس الادارة في مواجهة التطرف الفکري لتنشيط التنمية السياحة.
ملخص الدراسة باللغة الانجليزية:
.Research on the use of preventive approach in volunteer thought in the UK for the organization of society, prepared by Dr. Abu Rabie in Imbaby, Assistant Professor of Community Organization at the Higher Institute of Social Service in Qena 2019, and this study aims to stimulate tourism in the revitalization of tourist life in Egypt. He attributed the method of comprehensive inventory of students in the board of directors of the United Arab University in the face of intellectual volunteering to activate the environment Extreme intellectual preventive approach for those responsible for recovery in tourism., The methodology used social survey in a comprehensive manner for all employees and members of the board of directors in the face of intellectual extremism to activate tourism development field of study, and adopted a questionnaire form to obtain data from the sample of the study. The study pointed out that the most important use of the preventive approach to confront extremist thought to contribute to the revitalization of tourism development in Luxor is related to the set of rules, behaviors, roles and skills acquired by workers and members of the Board of Directors in the face of intellectual extremism to stimulate development tourism.
مجلة کلية الخدمة الاجتماعية للدراسات والبحوث الاجتماعية
جامعة الفيوم، کلية الخدمة الاجتماعية
2682-2660
18
v.
العدد 18 الجزء الأول
no.
2020
213
258
https://jfss.journals.ekb.eg/article_106051_51eda813d364c535bf75e9729635dafb.pdf
dx.doi.org/10.21608/jfss.2020.106051
مشکلات التسرب الدراسي الناتجة عن صعوبات التعلم
عمرو فاخر محمد
عباس
author
text
article
2020
ara
ناقش البحث المشکلات الإجتماعية للتلاميذ ذوي صعوبات التعلم في المرحلة الأولى من التعليم الأساسي صحياً واجتماعياً وإقتصادياً وثقافياً حيث أصبحت المدرسة ذات وظيفة .
إجتماعية إلى جانب وظيفتها التعليمية التي أنشئت لغرضها بأعتبارها وسيلة تسهم في عملية التنشئة الاجتماعية والضبط الاجتماعي .
وهدفت الدراسة إلى التعرف على المشکلات الاجتماعية لهؤلاء التلاميذ وذلک من خلال
1- تحديد مشکلات التسرب الدراسي .
2- تحديد مشکلات العلاقات الاجتماعية .
وتم تطبيق الدراسة على التلاميذ ذوي صعوبات التعلم بمحافظة أسيوط وتوصلت إلى :
- أوضحت نتائج الدراسة أن النسبة الأکبر لذوي صعوبات التعلم هم في سن 8 – 12 سنة .
- صعوبة المواد الدراسية تجعل التلاميذ ذوي صعوبات التعلم غير قادرين علي الفهم.
- معاناة بعض التلاميذ بأن لديه ذاکرة منخفضة تعوقه في عملية الفهم والاستيعاب مقارنة بزملاءه داخل الفصل.
- طريقة شرح المدرسين يصعب علي التلاميذ ذوي صعوبات الفهم.
- خوف التلاميذ ذوي صعوبات التعلم من عقاب المردسين.
- إهمال التلاميذ في الاستماع والإنصات للمدرسين أثناء الشرح .
مجلة کلية الخدمة الاجتماعية للدراسات والبحوث الاجتماعية
جامعة الفيوم، کلية الخدمة الاجتماعية
2682-2660
18
v.
العدد 18 الجزء الأول
no.
2020
259
282
https://jfss.journals.ekb.eg/article_106052_8c749b0c534c26e8b2062545bf281d30.pdf
dx.doi.org/10.21608/jfss.2020.106052
تقييم الأساليب الإحصائية المستخدمة في رسائل الماجستير والدکتوراه بقسم خدمة الجماعة بکلية الخدمة الإجتماعية بجامعة أسيوط ( مصر) فى الفترة من ٢٠٠٤م إلى 2018م
فاطمة أحمد عبد الصبور
أحمد
قسم خدمة الجماعة
کلية الخدمة الإجتماعية - جامعة أسيوط
author
text
article
2020
ara
استطاع علم الإحصاء بأساليبه ونظرياته وتقنياته المتطورة في الآونة الأخيرة أن يحتل مکانة بالغة الأهمية لدى کل المهن العلمية بصفة عامة ومهنة الخدمة الاجتماعية بصفة خاصة، ومع تطور الأساليب الإحصائية وتطبيقاتها الواسعة فى مختلف المجالات ينبغى على الباحثين مواکبة هذه الطفرة العلمية و التکنواوجية واستخدام التطبيقات الاحصائية الحديثة فى دراساتهم بهدف التوصل الى نتائج صحيحة ودقيقة تحقق ثراءاُ فى البناء المعرفى والتطبيقى لمهنة الخدمة الاجتماعية وطريقة خدمة الجماعة بشکل خاص ،ومن أجل تحديد واقع إستخدام الأساليب الإحصائية لدى باحثى طريقة خدمة الجماعة فقد استهدفت الدراسة الحالية تقييم الأساليب الإحصائية المستخدمة في رسائل الماجستير والدکتوراه بقسم خدمة الجماعة بکلية الخدمة الإجتماعية بجامعة أسيوط في الفترة من 2004م إلى 2018م. وهى دراسة وصفية استخدمت منهج المسح الاجتماعي لجميع رسائل الماجستير والدکتوراه بالقسم . وشملت عينة الدراسة 30 رسالة (19 رسالة ماجستير و 11 رسالة دکتوراه). ومن أهم النتائج التي توصلت إليها الدراسة الحالية أن: معظم رسائل الماجستير و الدکتوراه هي دراسات وصفية (96.7 ٪) ، وأن معظم أخطاء الباحثين الشائعة في إستخدام الأساليب الإحصائية هى :( لم يتم حساب حجم التأثير في رسائل الماجستير والدکتوراه ) وذلک بنسبة (96.7 ٪). و( لم تحدد الطريقة الإحصائية المستخدمة لحساب العينة) بنسبة (36.7 ٪). کما اقترحت الدراسة الحالية عدداً من الحلول العملية لمواجهة الأخطاء الشائعة فى استخدام الأساليب الإحصائية في رسائل الماجستير والدکتوراه في قسم خدمة الجماعة في کلية الخدمة الاجتماعية بجامعة أسيوط من أجل الإرتقاء بجودة العملية البحثية والحفاظ على مصداقيتها وصلاحيتها فى اتخاذ قرارات سليمـة أو أى إجراءات بناءاً على نتائجها.
مجلة کلية الخدمة الاجتماعية للدراسات والبحوث الاجتماعية
جامعة الفيوم، کلية الخدمة الاجتماعية
2682-2660
18
v.
العدد 18 الجزء الأول
no.
2020
283
310
https://jfss.journals.ekb.eg/article_106053_4e404318b5ba26c3d7065c527592d41c.pdf
dx.doi.org/10.21608/jfss.2020.106053
الانعکاسات الاقتصادية والاجتماعية المؤثرة على دخول المرأة سوق العمل المصري
آمال محمد على
الشيت
author
text
article
2020
ara
مجلة کلية الخدمة الاجتماعية للدراسات والبحوث الاجتماعية
جامعة الفيوم، کلية الخدمة الاجتماعية
2682-2660
18
v.
العدد 18 الجزء الأول
no.
2020
311
334
https://jfss.journals.ekb.eg/article_106054_d761b83c6e7b263be22c78c1e52f62e5.pdf
dx.doi.org/10.21608/jfss.2020.106054
تطبيق معايير الحوکمة في جامعة الفيوم کمتطلب لتحقيق الجودة والاعتماد الأکاديمي
سلوى رمضان عبد الحليم
عبد العزيز
کلية الخدمة الاجتماعية – جامعة الفيوم
author
text
article
2020
ara
استهدفت الدراسة قياس درجة تطبيق الحوکمة في جامعة الفيوم کمتطلب للجودة والاعتماد الأکاديمي معتمدة في ذلک علي مقياس حوکمة الجامعات العربية الذي کيفه وطورة محمد علي إبراهيم العامري في بحثة المعنون (الحوکمة والمخاطر السياسية : إطار نظري معرفي مع تکييف مقياس عالمي لأغراض حوکمة الجامعات العربية کأداة رئيسية للحصول على البيانات اللازمة لتحديد درجة تطبيق معايير الحوکمة في جامعة الفيوم ، اعتمدت الدراسة علي منهج المسح الاجتماعي بالعينة لثمانية کليات والمسح الشامل لجميع القيادات الإدارية الأکاديمية بالکليات المختارة بلغ حجمها (77) مفردة ، وتوصلت الدراسة إلي أن جامعة الفيوم تطبق معايير الحوکمة بدرجة جيدة علي درجات مقياس الحوکمة المستخدم وکانت نسبتها 64% حيث جظي معيار المساءلة علي أعلي درجة يليه معيار الوعي الاجتماعية فالإنصاف ثم المسؤولية وأخيرا الاستقلالية ، وأوصت الدراسة ببذل الجهود للوصول بالحوکمة في جامعة الفيوم إلي الدرجة العالية باعتبارها من الدعائم الأساسية في خطتها الاستراتيجية الأولي 2016/2021.
الکلمات المفتاحية الحوکمة – حوکمة المؤسسات الجامعية – معايير الحوکمة
Applying governance standards at Fayoum University as a reqirement for achieving quality and academic accreditation
Summary e The study aimed to measure the degree of application of governance at Fayoum University as a requirement for quality and academic accreditation, based on that on the scale of governance of Arab universities, which was adapted and developed by Muhammad Ali Ibrahim Al-Amiri in his research entitled (Governance and Political Risks: A Theoretical Knowledge Frame with Adaptation of a Global Scale for Governance of Arab Universities as a Main Tool for Obtaining On the necessary data to determine the degree of application of the standards of governance at Fayoum University, the study relied on a social survey method for a sample of eight faculties and a comprehensive survey of all academic administrative leaders in the chosen faculties with (77) samples, and the study declares that It is based on the fact that Fayoum University applies the criteria of good governance to the degrees of the governance scale used and was 64%, where the accountability standard came at the highest level followed by the criterion of social awareness, then equity and responsibility, and independence.on the other hand, the study recommended that efforts be made to bring governance in Fayoum University to a high degree as one of the The mainstays of its first strategic plan 2016/2021
مجلة کلية الخدمة الاجتماعية للدراسات والبحوث الاجتماعية
جامعة الفيوم، کلية الخدمة الاجتماعية
2682-2660
18
v.
العدد 18 الجزء الأول
no.
2020
335
384
https://jfss.journals.ekb.eg/article_106055_52a559b5aab25f324b8bb3236bff4af1.pdf
dx.doi.org/10.21608/jfss.2020.106055
نموذج التأهيل المرتکز على المجتمع لتفعيل الحماية القانونية والتعليمية للأطفال بلا مأوى
سماء نور الدين محمد عبد الرحيم
احمد
مديرية التضامن الاجتماعي - خبير اجتماعي بمحاکم الأحداث بمحافظة المنيا
author
text
article
2020
ara
تهدف الدراسة إلى اختبار عائد استخدام نموذج التأهيل المرتکز على المجتمع في تفعيل الحماية القانونية للأطفال بلا مأوى، والهدف الثاني للدراسة اختبار عائد استخدام نموذج التأهيل المرتکز على المجتمع في تفعيل الحماية التعليمية للأطفال بلا مأوى.
وتم عرض ثلاث مفاهيم رئيسية للدراسة وهم تعريف نموذج التأهيل المترکز على المجتمع، وتعريف الحماية بنوعيها القانونية والتعليمية، وأخيراً تعريف الأطفال بلا مأوى.
وتم اختيار نوع الدراسة في "قياس عائد التدخل المهني"، وتم استخدام المنهج التجريبي ومنهج دراسة الحالة، من خلال المسح الاجتماعي الشامل لکلاً من أعضاء مجلس الإدارة والأخصائيين الاجتماعيين، والعاملين مع الأطفال بلا مأوى.
وأخيراً أثبتت الدراسة صحة فروضها والتي تبلورت في الاتي أثبتت الدراسة صحة الفرض الأول الذي يشير إلى أنه توجد دلاله إحصائية بين القياسين القبلي والعبدي لاستخدام نموذج التأهيل المرتکز على المجتمع لتفعيل الحماية القانونية للأطفال بلا مأوى. کما تم ثبات صحة الفرض الثاني للدراسة والذي يشير إلى أنه توجد دلالة إحصائية بين القياسين القبلي والبعدي لاستخدام نموذج التأهيل المرتکز على المجتمع لتفعيل الحماية التعليمية وللأطفال بلا مأوى.
مجلة کلية الخدمة الاجتماعية للدراسات والبحوث الاجتماعية
جامعة الفيوم، کلية الخدمة الاجتماعية
2682-2660
18
v.
العدد 18 الجزء الأول
no.
2020
385
416
https://jfss.journals.ekb.eg/article_106056_61f7067740d754aa68a3db4c3508a9cd.pdf
dx.doi.org/10.21608/jfss.2020.106056
واقع استخدام مهارة التعاقد العلاجى فى العمل مع الحالات الفردية فى مجالات الممارسة المهنية
فاطمة أنور محمد
السيد
کلية الخدمة الاجتماعية - جامعة الفيوم
author
text
article
2020
ara
يعد التعاقد مرحلة مهمة من مراحل الممارسة المهنية لطريقة خدمة الفرد والتي تتطلب مهارة فى إنجازها وتنفيذها، فقد يکون العميل سلبياً واتکالياً في حل مشکلته، ولديه ميل لجعل الاخصائى الاجتماعى يقوم بحل المشکلة نيابة عنه، فالتعاقد فيه شروط واضحة تحدد دور کل من الاخصائى الاجتماعى والعميل في العمل على حل المشکلة، مما يخفف من سلبيـة العميل، ويجعله مشارکاً بدرجة أکبر في حل مشکلته، ويحدد التعاقد الأهداف المرجوة من التدخل المهنى، ويرشد التعاقد العلاجى الاخصائى الاجتماعى والعميل أثناء عملية العلاج، ويوفر أساساً لحل الخلافات التى قد تنشأ أثناء عملية العلاج أو تقديم الخدمة، وهذا الاتفاق يجب أن يتضمن الحدود التى تفرضها سياسة المؤسسة فى اطار رضا کل من الاخصائى الاجتماعى والعميل والتزامات وواجبات کلا منهما، وقد يحدث خلال عملية التفاعل المهنى بين العميل والاخصائى الاجتماعى عملية ارتباط من قبل العميل للاخصائى الاجتماعى، وهذا الارتباط العاطفى قد يجعل عملية إنهاء التدخل المهني مؤلمة للعميل، ولها آثار سلبية، وتزداد هذه الآثار والآلام کلما کانت مدة العلاقة المهنية طويلة.
ويتحدد شکل العقد العلاجى طبقاً لنوعية العميل وطبيعة المشکلة والأهداف التى يسعى العقد إلى تحقيقها، وفى اطار سعى الاخصائى الاجتماعى لتحقيق أهداف التعاقد العلاجى فعليه أن يراجع مع العميل مناطق القوة المتوفرة لدية والتى يمکن استثمارها فى حل المشکلة، ويرتب معه المشکلات التى يعانى منها على حسب أولوياتها فى العمل، واتساقا مع الطرح السابق الذى يؤکد الأهمية التى يمثلها التعاقد العلاجى فى الممارسة المهنية لخدمة الفرد؛ إلا أن الواقع يؤکد وجود ندرة فى الکتابات والدراسات الأجنبية والعربية التى تناولت موضوع التعاقد العلاجى؛ لذا فقد تحددت القضية الرئيسية للبحث فى الوقوف على واقع تطبيق الاخصائى الاجتماعى لمهارة التعاقد العلاجى مع الحالات الفردية فى مجالات الممارسة المهنية.
يُعد هذا البحث من نمط البحوث الوصفية، اعتمادا على المنهج الوصفى، وقد تم تطبيق البجث على الأخصائيين الاجتماعيين بالمجال المدرسى، والطبى، والأسرى بمدينة الفيوم، واعتمدت الباحثة في البحث الميداني على مقياس مهارة التعاقد العلاجى مع الحالات الفردية، وقد وتوصل البحث إلى الإجابة على تساؤلات الدراسة والتى تمثلت فى نقص معارف الاخصائيين الاجتماعيين المرتبطة بالتعاقد العلاجى مع الحالات الفردية، وکذلک قدراتهم على تطبيقه، واقتراح مجموعة من الآليات لتطوير مهارة الاخصائى الاجتماعى فى التعاقد العلاجى مع الحالات الفردية.
مجلة کلية الخدمة الاجتماعية للدراسات والبحوث الاجتماعية
جامعة الفيوم، کلية الخدمة الاجتماعية
2682-2660
18
v.
العدد 18 الجزء الأول
no.
2020
417
472
https://jfss.journals.ekb.eg/article_106057_c5eed404cf17a51ddd7956c226db28b6.pdf
dx.doi.org/10.21608/jfss.2020.106057
تفعيل الشراکة المجتمعية کأحد مجالات الإدارة الذاتية في ضوء بعض الخبرات العالمية
فاطمة عبد الرحمن مصلح
المطيري
قسم الإدارة والإشراف التربوي بکليات الشرق العربي، الرياض، المملکة العربية السعودية
author
text
article
2020
ara
هدفت الدراسة الکشف عن درجة ممارسة قائدات المدارس بمدينة القصيم للشراکة المجتمعية، التعرف على معوقات ممارسة قائدات المدارس بمدينة القصيم للشراکة المجتمعية، استخدمت الدراسة المنهج الوصفي، واعتمدت الدراسة على الاستبانة کأداة للدراسة طبقت على عينة عشوائية من قائدات المدارس الثانوية بمدينة القصيم بلغ عددهن (85) قائدة، وقد توصلت الدراسة لعدد من النتائج تمثلت أهمها في أن أفراد الدراسة يرون أن درجة ممارسة قائدات المدارس بمدينة القصيم للشراکة المجتمعية متوسطة، کما توصلت إلى أن أفراد الدراسة يرون أن هناک معوقات لممارسة قائدات المدارس بمدينة القصيم للشراکة المجتمعية، وأبرز هذه المعوقات قلة تفويض عملية اتخاذ القرار للقائد، ضغط العمل والتي تمنع أولياء الأمور من زيارة أبنائهم في المدرسة، وبناء على ما توصلت إليه الدراسة أوصت بأهمية تهيئة البيئة المدرسية المجتمعية، القائمة على الشراکة والالتزام؛ مما يزيد من الإحساس بالاقتدار والجدارة والشعور بالملکية والالتزام بين المشارکين.
The study aimed to reveal the degree of practice of school leaders in Qassim city for community partnership. The number of (85) leaders, The study reached a number of results, the most important of which is that the study members believe that the degree of exercise of school leaders in Qassim city for community partnership is moderate, and also found that the study members believe that there are obstacles to the practice of school leaders in Qassim city for community partnership, most notably these obstacles Delegating the decision-making process to the leader in secondary schools, working pressure, which prevents parents from visiting their children in school, and based on the findings of the study recommended the importance of creating a community school environment, based on partnership and commitment; Of the sense b Potency, merit and a sense of ownership and commitment among the participants.
مجلة کلية الخدمة الاجتماعية للدراسات والبحوث الاجتماعية
جامعة الفيوم، کلية الخدمة الاجتماعية
2682-2660
18
v.
العدد 18 الجزء الأول
no.
2020
473
488
https://jfss.journals.ekb.eg/article_106058_535125abcc4458243ca61f6137943699.pdf
dx.doi.org/10.21608/jfss.2020.106058
نحو تصور مقترح من منظور الممارسة العامة فى الخدمة الاجتماعية لتفعيل تطبيق الإدارة الالکترونية بمؤسسات التعليم العالى فى ضوء التحديات العالمية المعاصرة
نجلاء أحمد المصيلحى
المصيلحى
المعهد العالي للخدمة الاجتماعية بکفر الشيخ
author
text
article
2020
ara
مجلة کلية الخدمة الاجتماعية للدراسات والبحوث الاجتماعية
جامعة الفيوم، کلية الخدمة الاجتماعية
2682-2660
18
v.
العدد 18 الجزء الأول
no.
2020
489
538
https://jfss.journals.ekb.eg/article_106059_042416e22ddead30238005fc3287b854.pdf
dx.doi.org/10.21608/jfss.2020.106059
واقع ممارسة الأدوار المهنية للأخصائيين الاجتماعيين بطريقة العمل مع الجماعات لتوعية الشباب بمخاطر التطرف الفكري للجماعات المنحرفة
محمد
محمود محمود النحراوي
الأستاذ بقسم الاجتماع والخدمة الاجتماعية
جامعة الامام محمد بن سعود الإسلامية
author
باسم
بكري إبراهيم
الأستاذ المشارك بقسم الاجتماع والخدمة الاجتماعية
جامعة الامام محمد بن سعود الإسلامية
author
text
article
2020
ara
تشكل الجماعات المنحرفة خطورة لما تنطوي عليه من أبعاد فكرية وعقائدية، وتكمن خطورتها الإضافية في بعدين آخرين أولهما البعد الكمي، ويتجلي في إمكانية اتساعها لتشمل قطاعات واسعة من الشباب على مستوى الدولة الواحدة في المناطق المتعددة ،والثانى البعد النوعىالذى يتجلى فى إمكانية توظيف طاقات الشباب لأغراض سياسية لا تخدم من حيث النتيجة الطموحات التى يتطلعون إليها، ولا تُلبي الحدود الدنيا من حاجاتهم الأساسية فى بيئاتهم المختلفة، كما أنها تُشكل مصدر خطر حقيقى يمس أمن المجتمع والدولة على حدٍ سواء، وقد هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على واقع الممارسة المهنية للأخصائيين الاجتماعيين بطريقة خدمة الجماعة في توعية الشباب بمخاطر التطرف الفكري للجماعات المنحرفة، وتوصلت الدراسة إلى وضع تصور مقترح من منظور خدمة الجماعة لتحديث الممارسة المهنية للأخصائيين الاجتماعيين في توعية الشباب بمخاطر التطرف الفكرى للجماعات المنحرفة. Abstract: Deviant groups pose a danger because of their intellectual and ideological dimensions, and their additional danger lies in two other dimensions, the first of which is the quantitative dimension, which is reflected in the possibility of its expansion to include large sectors of youth at the level of one country in multiple regions, and the second is the qualitative dimension which is manifested in the possibility of employing the energies of youth for purposes It does not serve as a result the aspirations they aspire to, and does not meet the minimum levels of their basic needs in their different environments, and it constitutes a source of real danger that affects the security of society and the state alike, The current study aimed to identify the reality of the professional practice of social workers in the way of community service in educating young people about the dangers of intellectual extremism of deviant groups...
مجلة کلية الخدمة الاجتماعية للدراسات والبحوث الاجتماعية
جامعة الفيوم، کلية الخدمة الاجتماعية
2682-2660
18
v.
العدد 18 الجزء الأول
no.
2020
539
602
https://jfss.journals.ekb.eg/article_260328_abbca9da39c8f090fffa4e23ac4225b1.pdf
dx.doi.org/10.21608/jfss.2020.260328
محددات استخدام نموذج العلاج المعرفي السلوكي في العمل مع جماعات الاطفال الايتام المعرضين للانحراف بالمؤسسات الايوائية
عمـر
نصر محمود محمدقريشـي
مدرس بقسم طريقة العمل مع الجماعات
المعهد العالي للخدمة الاجتماعية بسوهاج
author
text
article
2020
ara
يهدف البحث الي وصف محددات استخدام نموذج العلاج المعرفي السلوكي في طريقة العمل مع جماعات الاطفال الايتام المعرضين للانحراف بالمؤسسات الايوائية من خلال تحديد طريقة عمل الأخصائي مع جماعات الأطفال الأيتام بالمؤسسات الإيوائية فيما يتعلق بالمشكلات السلوكية والنفسية والاجتماعية، مع تحديد الصعوبات التي تواجه الأخصائي في طريقة العمل مع جماعات الأطفال الأيتام سواء كانت ترتبط هذه الصعوبات بالأطفال أنفسهم أو بالأخصائيين أو بالمؤسسة الايوائية والمجتمع، كذلك التوصل إلى مقترحات لتحسين أداء الأخصائي في طريقة العمل مع جماعات الأطفال الأيتام بالمؤسسات الإيوائية. وتوصلت الدراسة إلى أن مستوي طريقة عمل الأخصائي مع جماعات الأطفال الأيتام فيما يتعلق بالمشكلات السلوكية والنفسية مرتفع بينما كان مستوي العمل مع المشكلات الاجتماعية متوسط، وقدمت الدراسة مجموعة من المقترحات لتحسين أداء الأخصائي في طريقة العمل مع جماعات الأطفال الأيتام بالمؤسسات الإيوائية.الكلمات المفتاحية (نموذج العلاج المعرفي السلوكي، جماعات الاطفال الايتام، المعرضين للانحراف، المؤسسات الايوائية). Abstract:The research aims to describe the determinants of using the cognitive-behavioral therapy model In the way of working with groups of orphaned children exposed to delinquency in residential institutions by defining the way the social worker with groups of orphaned children in residential institutions In relation to behavioral, psychological and social problems, With the identification of the difficulties that face the specialist in the way of working with groups of orphaned children, whether these difficulties are related to the children themselves, social workers, or the residential institutions and the community, As well as reaching proposals to improve the performance of the social worker in the way of working with groups of orphaned children in residential institutions, The study reaching to that the level of the social worker way of working with groups of orphaned children with related to behavioral and psychological problems is high, while the level of work with social problems is medium, The study presented a set of proposals to improve the performance of the social worker in the way of working with groups of orphaned children in residential institutions.
مجلة کلية الخدمة الاجتماعية للدراسات والبحوث الاجتماعية
جامعة الفيوم، کلية الخدمة الاجتماعية
2682-2660
18
v.
العدد 18 الجزء الأول
no.
2020
603
639
https://jfss.journals.ekb.eg/article_269060_a471b62f702e99f9333f6ff09f861a20.pdf
dx.doi.org/10.21608/jfss.2020.269060
إسهامات مراكز الشباب في مواجهة الشائعات الإلكترونية بالمجتمعات الافتراضية لدي الطلائع (دراسة وصفية من منظور تنظيم المجتمع)
ضاحي
حمدان محمد أحمد
مدرس تنظيم المجتمع بالمعهد العالي للخدمة الاجتماعية بقنا
author
text
article
2020
ara
ملخص باللغة العربية:
تعد ظاهرة انتشار الشائعات الإلكترونية في المجتمعات الافتراضية من القضايا الهامة ,ومع انتقال المجتمعات إلى مجتمعات معلوماتية, أصبحت تحظي باهتمام كبير من الباحثين والمسئولين, لما يترتب عليها من كونها تستهدف فئات المجتمع ككل بوجه عام , وفئة الطلائع بوجه خاص, ولهذا هدفت الدراسة الحالية إلي تحديد مخاطر انتشار الشائعات بالمجتمعات الافتراضية لدي الطلائع وتحديد إسهامات مراكز الشباب في مواجهة الشائعات الإلكترونية, وتحديد مقترحات تفعيل إسهامات مراكز الشباب في مواجهة الشائعات الإلكترونية بالمجتمعات الافتراضية لدي الطلائع, استخدمت الدراسة منهج المسح الاجتماعي لعينة من الطلائع بلغت (200) مفردة وعينة من القائمين علي أنشطة وبرامج مراكز الشباب وبلغت (38) مفردة, وتوصلت نتائج الدراسة إلي ان المخاطر الناتجة عن انتشار ﺍﻟﺸﺎﺌﻌﺎﺕ الإلكترونية بالمجتمعات الافتراضية علي الطلائع تمثلت في نشر الشائعات يؤدي إلي الشعور بالقلق والخوف لدي الطلائع ,وفقدان الثقة في شخصيات وطنية أو إنجازات وأحداث تاريخية ,وتوصلت نتائج الدراسة إلي ان الشائعات الإلكترونية السياسية هي الأكثر انتشاراً بين الطلائع ,وتوصلت الدراسة الي تصور مقترح من منظور طريقة تنظيم المجتمع لمواجهة مخاطر انتشار الشائعات الإلكترونية علي مستخدمي المجتمعات الافتراضية لدي الطلائع.
الكلمات الدالة : (الشائعات الإلكترونية- المجتمعات الافتراضية – الطلائع).
abstract
The contributions of youth centers in confronting electronic rumors in the virtual communities of the Vanguards
The phenomenon of the spread of electronic rumors in virtual societies is one of the important issues, and with the transition of societies to information societies, It is getting a lot of attention from researchers and officials, because it targets the groups of society as a whole in general, And the vanguard category in particular, and for this reason the current study aimed to identify the risks of spreading rumors in virtual communities among vanguards and to determine the contributions of youth centers in confronting electronic rumors, And identifying proposals to activate the contributions of youth centers in confronting electronic rumors in the virtual communities of the Vanguards, The study used the social survey method for a sample of (200) Vanguards, and a sample of those in charge of the activities and programs of youth centers, which amounted to (38) individuals, The results of the study concluded that the risks resulting from the spread of electronic rumors in virtual communities on the vanguards were represented in spreading rumors that lead to a feeling of anxiety and apprehension among the vanguards, a loss of confidence in national figures or historical achievements and events. The results of the study concluded that political electronic rumors are the most prevalent among the vanguards. The study came up with a proposed vision from the perspective of a way to organize the community to confront the dangers of spreading electronic rumors on the users of social networking sites.
Keywords: (electronic rumors - virtual communities - Vanguards).
مجلة کلية الخدمة الاجتماعية للدراسات والبحوث الاجتماعية
جامعة الفيوم، کلية الخدمة الاجتماعية
2682-2660
18
v.
العدد 18 الجزء الأول
no.
2020
640
709
https://jfss.journals.ekb.eg/article_287615_08f6d00f6290f6a94a0f509116503c0d.pdf
dx.doi.org/10.21608/jfss.2020.287615
مدرج تفضيلات الطلاب نحو المشاركة في جماعات النشاط المدرسي
صفاء
أحمد زكي البنا
الأستاذ المساعد بقسم خدمة الجماعة المعهد العالي للخدمة الاجتماعية بالقاهرة
author
text
article
2020
ara
تعتبر جماعات النشاط المدرسي احد الوسائل الغعاله فى تعزيز الولاء والانتماء للمدرسه، كما يستخدم اخصائي الجماعه تلك الجماعات فى تنمية مهارات الطلاب الحياتية وتحسين قدراتهم على التفاعل مع زملائهم ومع الاخرين وتطوير مهارتهم القياديه وتحفيزهم على التفكير الابداعى، وقد استهدفت الدراسه التوصل لمدرج تفضيلات الطلاب نحو المشاركه فى جماعات النشاط المدرسي من خلال تحديد مدي اقبال الطلاب على المشاركه فى جماعات النشاط وتحديد الفروق بين الطلاب فى المشاركه وفقا (للنوع ذكور واناث) وكذلك تحديد الفروق فى المشاركه بين الطلاب وفقا لنوع النشاط، كما استهدفت الدراسه التوصل لدور مقترح لاخصائى العمل مع الجماعات لتشجيع الطلاب على المشاركه فى جماعات النشاط المدرسي بعد تحديد معوقات ومقترحات ودور اخصائي جماعات النشاط المدرسي من وجهة نظر الطلاب، وتعد هذه الدراسه من الدراسات الوصفية وقد استخدمت الدراسة منهج المسح الاجتماعى، وتكونت عينة الدراسه من (257طالب) واعتمدت الباحثة فى هذه الدراسة على أداتين وهما: استمارة استبيان تفضيلات الطلاب للمشاركه فى جماعات النشاط المدرسى واستمارة استبيان لاستطلاع راى الطلاب حول معوقات ومقترحات ودور اخصائى الجماعات فى تشجيع الطلاب على المشاركه فى الانشطه وتوصلت نتائج الدراسه للإجابة على تساؤلات الدراسه ووضع مدرج لتفضيلات الطلاب للمشاركه فى جماعات النشاط المدرسى.الكلمات المفتاحية: تفضيلات الطلاب - اخصائي العمل مع الجماعات - المشاركة - جماعات النشاط المدرسي Abstract:School activity groups are considered one of the effective means in enhancing loyalty and belonging to the school. The group worker also uses these groups to develop student's life skills, improve their ability to interact with their colleagues and others, and develop their leadership skills, and creative thinking. The study aimed to reach a scale of students' preferences towards participating in school activity groups by determining the extent of student's willingness to participate in activity groups and identifying the differences between students in participation according to gender as well as determining the differences in participation among students according to the type of activity. The study aimed to find a suggested role for the group worker to encourage students to participate in the school activity groups after identifying obstacles, proposals and the role of the school activity group worker from the student's point of view. This study is a descriptive study and based on the methodology of social survey. In this study, the researcher relied on two tools: a questionnaire for students' preferences to participate in school activity groups, and a questionnaire to survey students' opinions about obstacles and proposals and the role of group worker in encouraging students to participate in school activity groups. Keywords: student's preferences – group worker -participation - school activity groups
مجلة کلية الخدمة الاجتماعية للدراسات والبحوث الاجتماعية
جامعة الفيوم، کلية الخدمة الاجتماعية
2682-2660
18
v.
العدد 18 الجزء الأول
no.
2020
710
745
https://jfss.journals.ekb.eg/article_311025_67eb6ca7397d8c49af610bb9e84203b7.pdf
dx.doi.org/10.21608/jfss.2020.311025