Community Inclusion as A Mechanism to Reduce The Social Exclusion of Children With Motor Disabilities
Zainhom Mashhot Sayed
Ahmed Khawaga
Faculty of Social Work - Helwan University
author
Asmaa Adel Mohamed
Selim
Faculty of Social Work - Helwan University
author
text
article
2020
ara
Community Inclusion as A Mechanism to Reduce The Social Exclusion of Children With Motor Disabilities
Summary:
The study aimed to decide the degree of Community Inclusion measurements, and to decide the degree of the elements of restricting the social prohibition of orphan children with motor disabilities , and to decide the challenges confronting social reconciliation to lessen social exclusion of children with motor disabilities, to reach proposed systems to actuate social incorporation to diminish the social exclusion of children with motor disabilities orphans.
This study is viewed as a field study , using the social survey method. The research population was : all the children with portability disabilities for orphans at the Sondos Foundation for Orphans with Special Needs and their number (90) , and all the authorities at the Sondos Foundation for Orphans with Special Needs and its branches and their number (52).
The study tools consisted of a interview form for orphan children with mobility impairments and a questionnaire form for officials.
From the main study finding : there was a factually noteworthy direct impact connection between cultural incorporation and the decrease of social prohibition for children with motor disabilities.
Key words:
Community Inclusion - Social Exclusion - Motor disability - Children With Motor Disabilities
الدمج المجتمعي کآلية للحد من الاستبعاد الاجتماعي للأطفال الأيتام المعاقين حرکياً
الملخص
استهدفت الدراسة تحديد مستوى أبعاد الدمج المجتمعي، وتحديد مستوى أبعاد الحد من الاستبعاد الاجتماعي للأطفال الأيتام المعاقين حرکياً، وتحديد الصعوبات التي تواجه الدمج المجتمعي للحد من الاستبعاد الاجتماعي للأطفال الأيتام المعاقين حرکياً، وصولاً إلى آليات مقترحة لتفعيل الدمج المجتمعي للحد من الاستبعاد الاجتماعي للأطفال الأيتام المعاقين حرکياً.
وتعد هذه الدراسة من الدراسات الوصفية، واعتمدت الدراسة على المنهج العلمي باستخدام منهج المسح الاجتماعي الشامل للأطفال الأيتام المعاقين حرکياً بمؤسسة السندس للأيتام ذوي الاحتياجات الخاصة وفروعها وعددهم (90) مفردة، وکذلک منهج المسح الاجتماعي الشامل للمسئولين بمؤسسة السندس للأطفال الأيتام ذوي الاحتياجات الخاصة وفروعها وعددهم (52) مفردة.
وتمثلت أدوات الدراسة في استمارة استبار للأطفال الأيتام المعاقين حرکياً واستمارة استبيان للمسئولين. وتوصلت نتائج الدراسة إلى وجود علاقة طردية تأثيرية دالة إحصائياً بين الدمج المجتمعي والحد من الاستبعاد الاجتماعي للأطفال الأيتام المعاقين حرکياً.
الکلمات المفتاحية:
الدمج المجتمعي، الاستبعاد الاجتماعي، الإعاقة الحرکية، الأطفال الأيتام المعاقين حرکياً
مجلة کلية الخدمة الاجتماعية للدراسات والبحوث الاجتماعية
جامعة الفيوم، کلية الخدمة الاجتماعية
2682-2660
21
v.
العدد 21 الجزء الرابع
no.
2020
15
56
https://jfss.journals.ekb.eg/article_122150_be5aa1b9ec42f8f947f9840e15421af9.pdf
dx.doi.org/10.21608/jfss.2020.122150
رأس المال الاجتماعى کمتغبر فى التخطيط لاستدامة الخدمات الاجتماعية بالقرى الأکثر فقرا
محمد عبد العال
عبد العزيز
کلية الخدمة الاجتماعية جامعة الفيوم
author
text
article
2020
ara
ملخص البحث
يعد الفقر نتاج واضح للتغيرات السياسية والاقتصادية والاجتماعية التي تطورت مع مرور الزمن بالاستجابة لها أو التحکم فيها,حيث أن لها انعکاساتها السلبية على مستوى معيشة الفقراء فى کل مناحي الحياة، لذا فقد ظهرت فى کل العصور دعوات إنسانية للتخفيف من الفقر والحرمان. وحتى يمکن التعامل مع هذه الظاهرة. فإن رأس المال الاجتماعي يشکل الأساس والذي يبدأ بعلاقة الإنسان بالإنسان حيث يکون لدى کل شخص قدر من التعليم والصحة والغذاء، وغير ذلک من الأشياء التي تظل ملاصقة للشخص أينما ذهب، إنما قدرتنا على التفاعل هي رأس المال الاجتماعي، وهذا التفاعل بين البشر سواء داخل الأسرة أو الحي أو القبيلة.کما ظهر فى الوقت الراهن اهتمام الکثيرون بالإستدامة الإجتماعية بإعتبار أنهاتحدث عندما تدعم العمليات الرسمية (نظم وهياکل) وغير الرسمية (العلاقات) بفاعلية قدرة الأجيال الحالية والمستقبلية لخلق مجتمعات سوية صالحة للحياة الإجتماعية المستدامة بحيث تکون مجتمعات منصفة ومتنوعة وديمقراطية توفر نوعية جديدة للحياة تتطلب العدالة: أي أن يوفر المجتمع الفرص المتکافئة لجميع الأفراد ويوزع الموارد على جميع الأعضاء بعدل وبخاصة الفئات المستضعفة أو الأشد فقرا في المجتمعخاصة الفقراء بالمجتمعات الريفية,من هنا جاءت الدراسة الراهنة لتتناول واقع رأس المال الاجتماعى کمتغير فى التخطيط لاستدامة الخدمات الاجتماعية بالقرى الأکثر فقراً.
واستهدف البحث رصد وتحليل رأس المال الاجتماعى کمتغير عند التخطيط لإستدامة الخدمات الاجتماعية بالقرى الأکثر فقراً,مع تحديد المعوقات التى تحد من الاستفادة من رأس المال الاجتماعى فى ذلک,کما إستهدف البحث التوصل الى تصور تخطيطى مقترح لتفعيل الاستفادة من رأس المال الاجتماعى فى التخطيط لإستدامة الخدمات الاجتماعية بالقرى الأکثر فقراً.
وتوصل البحث لمجموعة من النتائج الجديرة بالإعتبار ومن وجهة نظر المبحوثين تمثلت فى أن العلاقات الاجتماعية السائدة والمشارکة الاجتماعية الفاعلة,والثقة المتبادلة بين السکان والمسئولين عن برامج التنمية بالقرية من شأنه أن يسهم فى وضح مجموعة من الخطط التى تؤدى إلى تحقيق إستدامة حقيقية للخدمات الاجتماعية بالقرى الأکثر فقراً.کما توصلت الدراسة الى مجموعة من المعوقات التى تحد من الاستفادة من المکونات الرئيسية لرأس المال الاجتماعى کغياب المشارکة الفاعلة من الأهالى فى اتخاذ القرارات التى ترتبط بعملية التنمية,وکذلک غياب الثقة بين السکان والمسئولين,کما توصل البحث الى تصور تخطيطى مقترح لتفعيل الاستفادة من رأس المال الاجتماعى فى التخطيط لاستدامة الخدمات الاجتماعية بالقرى الأکثر فقراً.
مجلة کلية الخدمة الاجتماعية للدراسات والبحوث الاجتماعية
جامعة الفيوم، کلية الخدمة الاجتماعية
2682-2660
21
v.
العدد 21 الجزء الرابع
no.
2020
57
110
https://jfss.journals.ekb.eg/article_122693_65340ffa5fad67e75227ae1e1013a7c1.pdf
dx.doi.org/10.21608/jfss.2020.122693
إسهامات الجمعيات فى تحقيق الحماية الإجتماعية لذوى الإعاقة الحرکية
هدير
الرفاعى
کلية الخدمة الاجتماعية جامعة الفيوم
author
text
article
2020
ara
الـملخص
يعتبر الإهتمام بذوى الإعاقة من السمات التى يقاس بها مدى تقدم المجتمعات،کما أن توفيرالرعاية والخدمات اللازمة لهم تعد من الحقوق الإنسانية الأساسية المعترف بها دولياً، بالإضافة إلى أن تأهيل وتنمية ذوى الإعاقة هو إستثمار للطاقات البشرية لصالح المجتمع وأفراده، فحماية الأشخاص ذوى الإعاقة الحرکية تندرج بالأساس فى نطاق حماية حقوق الإنسان بصورة عامة حتى يتمتع بنفس الحقوق التى يتمتع بها جميع أفراد المجتمع دون تمييز التى تهدف إلى التحرر من الحاجة والخوف وتزويدهم بما يؤکد حقوقهم فى العيش بکرامة بما يضمن الحصول على التعليم والخدمات الصحية وشبکات السلامة التى تساهم فى تحقيق الإستقرار الإجتماعى و النفسي، لهذا هدفت الدراسة الحالية إلى تحديد الدور الفعلى للجمعيات الأهلية فى تحقيق الحماية الإجتماعية تجاه ذوى الإعاقة الحرکية،وتضمنت عدة مفاهيم أساسية (الجمعيات الأهلية - الحماية الإجتماعية - ذوى الإعاقة الحرکية) وتنتمى هذه الدراسة إلى نمط الدراسات الوصفية ، منهج المسح الاجتماعى بنوعيه :المسح الاجتماعي الشامل: لجميع الأخصائيين الإجتماعيين بالجمعيات الأهلية العاملة فى مجال ذوى الإعاقة الحرکية، المسح الاجتماعي بطريقة العينة: لذوى الإعاقة الحرکية المستفيدين من البرامج والخدمات المقدمة إليهم من هذه الجمعيات ،وتم تطبيق الدراسة على تسعه جمعيات أهلية ،من خلال حصر المجتمع الکلى للدراسة الحالية أثناء فترة جمع البيانات والمترددين على هذة الجمعيات فى العدد الکلى (156) مفردة للمستفيدين ، وعدد المسؤلين والأخصائيين (72) مفردة ، حيث حددت الباحثة نوع عينة دراستها على النحو التالى:الحصر الشامل للأخصائيين الإجتماعيين العاملين بالجمعيات السابقة الذکر وعددهم (72) مفردة، إلا أن الباحثة إستطاعت جمع البيانات من عدد (38) مفردة ، و قامت الباحثة بتطبق قانون الحجم الأمثل للعينة على مجتمع الدراسة من ذوى الإعاقة الحرکية المترددين والمستفيدين من الجمعيات السالفة الذکر والذين بلغ عددهم بالتقريب (156) مفردة، وطبقاً لقانون الحجم الأمثل للعينة تحددت عينة الدراسة فى (100) مفردة تم جمعهم بإستخدام العينة المتاحة للبحث أو القائمة على الصدفة،وأسفرت نتائج الدراسة کما تحددها استمارة الإستبيان أن أکثر مؤشرات الدور الفعلى للجمعيات فى تحقيق الحماية الإجتماعية هى تفعيل المسؤلية الإجتماعية تجاه ذوى الإعاقة الحرکية ، يليها بناء قدرات ذوى الإعاقة الحرکية، وأقلها هى الخدمات والبرامج المقدمة لذوى الإعاقة الحرکية، بينما أوضحت نتائج الدراسة کما تحددها استمارة استبار أن أکثر العبارات المرتبطة بواقع ممارسة نموذج التأهيل المرتکز على المجتمع هى بناء قدرات ذوى الإعاقة الحرکية يليها تفعيل المسؤلية الإجتماعية تجاه ذوى الإعاقة الحرکية،وأن أقل هذه العبارات هى للخدمات والبرامج المقدمة لذوى الإعاقة الحرکية جاءت فى الترتيب الثالث والأخير، وأوصت الدراسة بضرورة بناء الشبکات من أجل التنسيق والعمل الجماعى بين مختلف الجمعيات الأهلية،و الإستعانة بالخبراء والمتخصصين من الهيئات والمنظمات الأخرى على کيفية تنمية الموارد المالية،والعمل على إيجاد وسائل إتصال حديثة بين الجمعيات الأهلية، والعمل على تقوية محتوى الدورات التدريبية وربطها بإحتياجات العمل الفعلية وبإحتياجات المتدربين بالإضافة إلى إستمراريتها،و العمل على التنوع في البرامج و الخدمات المقدمة لذوى الإعاقة الحرکية، والعمل على زيادة الموارد والإمکانيات المتاحة لتنفيذ الجمعية لبرامجها
Summary
The contributions of associations to achieving social protection for people with mobility disabilities
Caring for people with disabilities is one of the features by which the progress of societies is measured, and providing the necessary care and services to them is considered one of the basic human rights internationally recognized, in addition to the rehabilitation and development of people with disabilities is an investment of human energies for the benefit of society and its members, the protection of persons with motor disabilities is mainly included Within the scope of protecting human rights in general so that it enjoys the same rights that all members of society enjoy without discrimination that aims to be free from need and fear and provide them with what confirms their rights to live in dignity in a manner that guarantees access to education, health services and safety networks that contribute to achieving social and psychological stability, For this reason, the current study aimed to determine the actual role of NGOs in achieving social protection towards people with motor disabilities, and included several basic concepts (NGOs - social protection - people with motor disabilities) and this study belongs to the pattern of descriptive studies, the social survey approach with its two types: the comprehensive social survey For all social workers in the civil societies working in the field of the physically disabled, The Social Survey by Sample Method: For people with motor disabilities who benefit from the programs and services provided to them from these associations, the study was applied to nine private societies, by limiting the total community to the current study during the period of data collection and those who hesitate to these associations in the total number (156) singles for the beneficiaries, The number of officials and specialists is 72, and the researcher determined the type of study sample as follows: The comprehensive count of the social workers working in the aforementioned societies, who are (72) singles, but the researcher was able to collect data from the number of (38) singles, And the researcher applied the law of the optimum size of the sample to the study population with frequent motor disabilities and beneficiaries from the aforementioned associations, who numbered approximately (156) singles, and according to the law of the optimum size of the sample, the study sample was determined in (100) individuals collected using the sample available for research or Based on chance, the results of the study, as determined by the questionnaire form, resulted in the most indications of the actual role of associations in achieving social protection is activating social responsibility towards those with motor disabilities, followed by building the capabilities of those with motor disabilities, The least of these are the services and programs provided for people with motor disabilities, while the results of the study, as defined by a questionnaire, showed that the most common phrases related to the reality of practicing the community-based rehabilitation model are building the capabilities of people with motor disabilities, followed by activating the social responsibility towards those with motor disabilities, and that the least of these phrases are for services and programs The introduction to people with motor disabilities came in the third and final order, and the study recommends the necessity of building networks for coordination and collective work between the various NGOs, and the use of experts and specialists from other bodies and organizations on how to develop financial resources, and work to find modern means of communication between NGOs, And work to strengthen the content of the training courses and link them to the actual work needs and the needs of the trainees in addition to their continuity, and work to diversify the programs and services provided for people with motor disabilities, and work to increase the resources and capabilities available to implement the association for its programs.
مجلة کلية الخدمة الاجتماعية للدراسات والبحوث الاجتماعية
جامعة الفيوم، کلية الخدمة الاجتماعية
2682-2660
21
v.
العدد 21 الجزء الرابع
no.
2020
111
140
https://jfss.journals.ekb.eg/article_122696_46c411b8fdd0772bc8845f4432a0abd0.pdf
dx.doi.org/10.21608/jfss.2020.122696
فعالية برنامج من منظور الممارسة العامة للخدمة الاجتماعية في تنمية المهارات الاجتماعية للأطفال ضعاف السمع
عاطف
النجار
المعهد العالى للخدمة الاجتماعى بکفر الشيخ
author
text
article
2020
ara
ملخص الدراسة:-
ضعاف السمع يفتقدون لمهارات التواصل مع الاخرين مما يعرضهم لکثير من المشکلات الاجتماعية ومن هنا تأتي أهمية إکسابهم المهارات بهدف تنمية قدراتهم, وتبذل جهود مهنية لمختلف المهن ومنها الخدمة الاجتماعية لإکسابهم هذه المهارات وبذلک تسعي الدراسة إلي اختبار مدى فعالية برنامج من منظور الممارسة العامة للخدمة الاجتماعية في تنمية مهارات التواصل الاجتماعي للأطفال ضعاف السمع , وهي دراسة تقدير عائد التدخل المهني في الخدمة الاجتماعية، وتعتمد على المنهج التجريبي حيث تم استخدام مقياس اداة الدراسة وتم تطبيقة علي (20) طفلاٌ منهم (10) اطفال مجموعة تجريبية و(10) مجموعة ضابطة.. ومن أهم نتائج الدراسة ثبوت صحة فروض الدراسة وهو"توجد فروق إيجابية ذات دلالة إحصائية بين استخدام الممارسة العامة للخدمة الاجتماعية وتنمية المهارات الاجتماعية (التواصل- المشارکة والتعاطف - الضبط والمرونة ) للأطفال ضعاف السمع.
Study summary: -
Hearing impaired people lack the skills to communicate with others, which exposes them to many social problems, hence the importance of providing them with skills in order to develop their capabilities, and professional efforts are made for various professions, including social work, to acquire these skills and thus the study seeks to test the effectiveness of a program from the perspective of the general practice of social work in developing Social communication skills for hard of hearing children It is a study of estimating the return of professional intervention in social work, and it depends on the experimental approach, where the scale of the study tool was used and applied to (20) children, including (10) children, an experimental group and (10) control groups.
Among the most important results of the study is the validity of the study hypotheses, which is "There is a positive differences with statistical significance between the use of the general practice of social work and the development of social skills (communication - participation and empathy - control and flexibility) for children with hearing impairment."
مجلة کلية الخدمة الاجتماعية للدراسات والبحوث الاجتماعية
جامعة الفيوم، کلية الخدمة الاجتماعية
2682-2660
21
v.
العدد 21 الجزء الرابع
no.
2020
141
192
https://jfss.journals.ekb.eg/article_122697_53be3e82c0178e04f78382c106ebd37b.pdf
dx.doi.org/10.21608/jfss.2020.122697
فعالية برنامج التدخل المهنى للخدمة الاجتماعية لتأهيل الفتيات مجهولات النسب للتخطيط الأسرى
هاله محمد حسن
عبد الباقى
کلية الخدمة الاجتماعية جامعة الفيوم
author
text
article
2020
ara
الملخص:
تتطلب الحياة الأسرية الناجحة بين الزوجين التخطيط الجيد لتحقيق الهدف العام للأسرة، لکى يکونوا قادرين على تحمل المسئولية وإتخاذ القرارات السليمة داخل الأسرة، وتقليدياً الجيل الجديد يکتسب مهاراته ومعلوماته المتعلقة بالتخطيط من معايشة الحياة الأسرية لوالدية، أما بالنسبة للفتيات مجهولات النسب المودعات فى المؤسسات الإيوائية فهن يفتقدن هذه المعارف والمهارات الخاصة بالتخطيط، عادة لا تهتم هذه المؤسسات بإکسابهن المعارف والمهارات المتعلقة بالتخطيط الجيد داخل الأسرة.
ولقد أجرت الباحثه بحثاً تقيس مدى تأهل الفتيات مجهولات النسب المودعات بدار عائشة حسانين بمحافظة الفيوم للحياة الأسرية، وکان من نتائجها أن تبين للباحثه الفتيات مجهولات النسب على قدر متوسط من المعارف والمهارات المتعلقة بالتخطيط الأسرى، مما دفعها لإختبار فعالية برنامج التدخل المهنى للخدمة الاجتماعية صممته الباحثه إستناداً إلى نظرية التعلم الاجتماعى Social Learning Theory (SLT) لباندورا Bandura ، وقامت بتطبيق هذا البرنامج من الفترة 16/6/2019م إلى 15/7/2019م، ثم أجرت قياساً لمدى اکتساب الفتيات مجهولات النسب المعارف والمهارات المتعلقة بالتخطيط الأسرى، وقد تبين للباحثه من نتائج هذا القياس أن برنامج التدخل المهنى قد نجح فى إکسابهن المعارف والمهارات الخاصة بالتخطيط لحياة أسرية ناجحة.
Abstract:
A successful family life between the spouses requires good planning to achieve the overall goal of the family; in order to be able to assume responsibility and make sound decisions within the family, Traditionally, the new generation acquires its skills and information related to planning from living the family life of its parents. As for girls of unknown descent who are housed in residential institutions, they lack this knowledge and skills for planning, Usually, these institutions are not interested in providing them with knowledge and skills related to good planning within the family.
The researcher conducted a study that measures the extent of qualification of females of unknown descent in the Aisha Hassanin House in Fayoum Governorate for family life. One of its results was to show the researcher unknown females of descent on an average level of knowledge and skills related to family planning, Which prompted her to test the effectiveness of the program of professional intervention for social work designed by the researcher based on the theory of social learning (Bandura),She applied this program from the period 16/6/2019 to 15/7/2019, then she carried out a measurement of the extent to which females of unknown descent acquire knowledge and skills related to family planning, and the researcher found from the results of this measurement that the vocational intervention program has succeeded in providing them with special knowledge and skills Plan a successful family life.
مجلة کلية الخدمة الاجتماعية للدراسات والبحوث الاجتماعية
جامعة الفيوم، کلية الخدمة الاجتماعية
2682-2660
21
v.
العدد 21 الجزء الرابع
no.
2020
193
218
https://jfss.journals.ekb.eg/article_122699_ec48cd260086efe1cf7487827d0a21e7.pdf
dx.doi.org/10.21608/jfss.2020.122699
الرعاية الإنسانية کمتغير لتحسين نوعية حياة المسنات
أسماء عادل محمد
سليم
کلية الخدمة الاجتماعية جامعة حلوان
author
text
article
2020
ara
الملخص:
استهدفت الدراسة الحالية تحديد مستوى أبعاد الرعاية الإنسانية للمسنات، تحديد مستوى أبعاد تحسين نوعية حياة المسنات، تحديد أکثر أبعاد الرعاية الإنسانية ارتباطاً بتحسين نوعية حياة المسنات، التوصل إلى آليات تخطيطية مقترحة لتفعيل إسهامات الرعاية الإنسانية في تحسين نوعية حياة المسنات. وتعد هذه الدراسة من الدراسات الوصفية، وتعتمد على المنهج العلمي باستخدام منهج المسح الاجتماعي الشامل للمسنات بدور رعاية المسنين بمحافظة القاهرة وعددهن (80) مفردة، وکذلک منهج المسح الاجتماعي الشامل للمسئولين بدور رعاية المسنين بمحافظة القاهرة وعددهم (49) مفردة، وتمثلت أدوات جمع البيانات في استمارة استبار للمسنات واستمارة استبيان للمسئولين،تم توزيعها وتجميعها من المسنات والمسئولين بدور الرعاية الاجتماعية، وتوصلت الدراسة إلى أنمستوى أبعاد الرعاية الإنسانية للمسنات مرتفعاً، وأيضا مستوى أبعاد تحسين نوعية حياة المسنات مرتفعاً، أيضا توجد علاقة طردية دالة إحصائياً بين الرعاية الإنسانية وتحسين نوعية حياة المسنات" ثم تم وضع آليات تخطيطية لتفعيل الرعاية الانسانية داخل دور الرعاية الاجتماعية لتحسين نوعية حياة المسنات.
Summary:
The study aimed at determining the level of human care dimensions for older women, determining the level of dimensions for improving the quality of life of elderly women, Determining the dimensions of humane care most related to improving the quality of life of older women, and arriving at proposed planning mechanisms to activate the contributions of humanitarian care in improving the quality of life of elderly women. This study is considered from the descriptive studies, And it relies on the scientific method using a comprehensive social survey approach for elderly women in elderly care homes in Cairo governorate, whose number is (80) individuals, as well as a comprehensive social survey approach for officials in elderly care homes in Cairo governorate, whose number is (49) individuals, The tools for collecting data were a questionnaire for older women that was distributed and collected from elderly women and officials in social care homes, a questionnaire for officials, and the study found that the level of human care dimensions for older women is high. The level of the dimensions of improving the quality of life of elderly women is also high. There is a statistically significant direct relationship between humanitarian care and improving the quality of life of elderly women. Then, planning mechanisms have been put in place to activate humanitarian care within social care homes to improve the quality of life of elderly women.
کلمات مفتاحية: الرعاية الانسانية، تحسين نوعية الحياة، المسنات
مجلة کلية الخدمة الاجتماعية للدراسات والبحوث الاجتماعية
جامعة الفيوم، کلية الخدمة الاجتماعية
2682-2660
21
v.
العدد 21 الجزء الرابع
no.
2020
219
252
https://jfss.journals.ekb.eg/article_122700_9edf90ad3d01c7c2643b7d018e30e2ff.pdf
dx.doi.org/10.21608/jfss.2020.122700
تمکين الموارد البشرية وتحقيق التميز المؤسسي بالجمعيات الأهلية
مبروکة محمود
محمد
کلية الخدمة الاجتماعية جامعة حلوان
author
text
article
2020
ara
ملخص
يعتبر تمکين الموارد البشرية بالجمعيات الأهلية الثقل الرئيسي في تحقيق التميز المؤسسي ، فهم العنصر المنتج سواء أکان ذلک من ناحية الکم أم من ناحية الکيف ، فالاهتمام بتمکين الموارد البشرية بتلک الجمعيات سواء بإعطائهم الاستقلالية في اتخاذ القرارات المرتبطة بتطوير وتحسين العمل ، أو تحقيق الاتصالات الفعالة بينهم ، وتحقيق التعاون وتکوين فرق العمل وتشجيعهم علي الابتکار من شأنه أن يؤدي الي تحقيق التميز المؤسسي ، وفي ضوء ذلک استهدفت الدراسة تحديد مستوى تمکين الموارد البشرية ومستوي التميز المؤسسي بالجمعيات الأهلية وايجاد العلاقة بين تمکين الموارد البشرية وتحقيق التميز المؤسسي بالجمعيات الأهلية ، تحديد معوقات ومقترحات تمکين الموارد البشرية وتحقيق التميز المؤسسي بالجمعيات الأهلية.
وتنتمي هذه الدراسة إلي الدراسات الوصفية ، وقد اعتمدت علي منهج المسح الاجتماعي بأسلوب الحصر الشامل للمسئولون بالجمعيات الأهلية المختارة للدراسة وعددهم (69) مسئول ، وطبقت الباحثة استمارة استبيان للمسئولون ، وتوصلت نتائج الدراسة أن مستوى تمکين الموارد البشرية بالجمعيات الأهلية کما يحددها المسئولون متوسط حيث بلغ المتوسط الحسابي (2.28)، حيث جاء في الترتيب الأول مشارکة العاملين بالمعلومات بمتوسط حسابي (2.40)، وجاء بالترتيب الثاني الاستقلالية في العمل بمتوسط حسابي (2.39)، وجاء بالترتيب الثالث الاتصالات الفعالة بمتوسط حسابي (2.36) ، وجاء في النهاية فرق العمل بمتوسط حسابي (1.97) . کما أثبتت أن مستوى أبعاد تحقيق التميز المؤسسي بالجمعيات الأهلية کما يحددها المسئولون مرتفع حيث بلغ المتوسط الحسابي (2.59)، ومؤشرات ذلک وفقاً لترتيب المتوسط الحسابي: جاء في الترتيب الأول الابتکار بمتوسط حسابي (2.70)، وجاء بالترتيب الثاني الجودة بمتوسط حسابي (2.58)، وجاء في النهاية المرونة بمتوسط حسابي (2.49). وفي النهاية أثبتت نتائج الدراسة أنه توجد علاقة طردية دالة إحصائيا بين تمکين الموارد البشرية وتحقيق التميز المؤسسي بالجمعيات الأهلية حيث بلغت العلاقة بين الأبعاد ککل (0.373)
Research Summary
Empowering human resources and achieving institutional excellence in NGOs
Dr. Mabrouka Mahmoud Muhammad Aliq
Empowering human resources in civil societies is the main weight in achieving institutional excellence, they are the productive element, whether in terms of quantity or in terms of quality, the interest in empowering human resources in these societies, whether by giving them independence in making decisions related to developing and improving work, or achieving effective communication between them, Achieving cooperation, forming work teams and encouraging them to innovate would lead to achieving institutional excellence, and in light of this the study aimed to determine the level of human resource empowerment and the level of institutional excellence in civil societies and to create the relationship between empowering human resources and achieving institutional excellence in civil societies, identifying obstacles and proposals to empower human resources. And achieving institutional excellence in civil societies.
This study belongs to descriptive studies, and it has relied on the social survey methodology using a comprehensive enumeration method for the officials in the civil societies selected for the study, and they are (69) officials. Arithmetic (2.28), where the participation of workers with information came in the first order with an arithmetic average (2.40), and in the second order came independence at work with an arithmetic average (2.39), and in the third order effective communications with an arithmetic average (2.36), and in the end came work teams with an arithmetic average ( 1.97). It also proved that the level of the dimensions of achieving institutional excellence in NGOs, as determined by officials, is high, with an arithmetic average of (2.59), and the indicators for that according to the arithmetic average arrangement: Innovation came in the first order with an arithmetic average (2.70), and came in the second order for quality with an average of (2.58). In the end, flexibility came with a mean (2.49). In the end, the results of the study demonstrated that there is a statistically significant direct relationship between empowering human resources and achieving institutional excellence in NGOs, as the relationship between the dimensions as a whole reached (0.373)
مجلة کلية الخدمة الاجتماعية للدراسات والبحوث الاجتماعية
جامعة الفيوم، کلية الخدمة الاجتماعية
2682-2660
21
v.
العدد 21 الجزء الرابع
no.
2020
253
296
https://jfss.journals.ekb.eg/article_122701_44b395c0ba7ce8e19fdfac1974ae4ad7.pdf
dx.doi.org/10.21608/jfss.2020.122701
برنامج مقترح من منظور طريقة العمل مع الجماعات وتنمية الوعي الأمني للاخصائيين الاجتماعيين العاملين مع الطلاب لوقايتهم من التطرف الفکري
محمد محمد سليمان
محمود
کلية الخدمة الاجتماعية – جامعة أسيوط
author
text
article
2020
ara
The study in hand is meant to design a proposed program in terms of the scope of group work method to develop security awareness of social workers engaging with high school students to protect them against intellectual extremism. Given this, a combination of analytical descriptive studies and a comprehensive social survey methodology was applied to a sample of (44) social workers. Based on the questionnaires applied, a set of significant findings were inferred. First, the concept of security awareness for social workers means their awareness of students' rights and duties towards society. Second, one of the most important manifestations of intellectual extremism among students is their tendency to intolerance of personal opinions and not considering those of others. Third, one of the most important roles that a social worker plays is helping students to engage in several camps which train them in serving the environment and society. Finally, social workers may confront a range of barriers, including the absence of school control techniques that negatively affects students' ethics and makes them vulnerable to extremist ideas, the lack of training courses that enhance the security awareness of social workers, the lack of incorporating topics on ideological extremism hazards among academic programs, and the deficiency of central programs that support the security awareness of social workers.
Key words: Program, Group Work Method, Security Awareness, Intellectual Extremism, Secondary schools.
الملخص
الملخص: تهدف الدراسة الى تصميم برنامج مفترح من منظور طريقة العمل مع الجماعات لتنمية الوعي الأمني للاخصائيين الاجتماعيين العاملين مع طلاب المرحلة الثانوية لوقايتهم من التطرف الفکري، لذلک تم استخدام نمط الدراسات الوصفية التحليلية ومنهج المسح الاجتماعي الشامل لعينة قوامها (44) اخصائي اجتماعي، وتم تطبيق الاستبيان عليهم، وقد تم التوصل الى مجموعة من النتائج من أهمها: أن مفهوم الوعي الأمني للاخصائيين الاجتماعيين هو ادراک حقوق وواجبات الطلاب تجاه المجتمع، ومن أهم مظاهر التطرف الفکري لدى الطلاب هو الميل الى التعصب في الرأي ولايعترف بوجود آخرين، ومن أهم الأدوار التي يقوم بها الاخصائي الاجتماعي هو الاهتمام بمساعدة الطلاب على تنفيذ العديد من المعسکرات لخدمة البيئة والمجتمع، وان من اکثر المعوقات التي تواجه هي غياب أساليب الضبط المدرسي والتي تؤثر على أخلاقيات الطلاب وتجعله عرضه للأفکار المتطرفة، قلة الدورات التدريبية التي تعزز الوعي الأمني للاخصائيين الاجتماعيين، عدم تضمين البرامج الدراسية موضوعات عن مخاطر التطرف الفکري، قصور البرامج المرکزية التي تدعم الوعي الأمني للاخصائيين الاجتماعيين.
الکلمات المفتاحية: البرنامج، طريقة العمل مع الجماعات، الوعي الأمني، التطرف الفکري، المرحلة الثانوية.
مجلة کلية الخدمة الاجتماعية للدراسات والبحوث الاجتماعية
جامعة الفيوم، کلية الخدمة الاجتماعية
2682-2660
21
v.
العدد 21 الجزء الرابع
no.
2020
383
420
https://jfss.journals.ekb.eg/article_122742_ab741569c93de88583ae8bd5507b4b45.pdf
dx.doi.org/10.21608/jfss.2020.122742
فعالية برنامج التدخل المهني بطريقة العمل مع الجماعات للتخفيف من التنمر المدرسي لطلاب المرحلة الابتدائية
نورا أبو السعود حسن محمد
الحداد
بالمعهد العالي للخدمة الاجتماعية بالمنصورة
author
text
article
2020
ara
( فعالية برنامج التدخل المهني بطريقة العمل مع الجماعات للتخفيف من التنمر المدرسي لطلاب المرحلة الابتدائية )
ملخص الدراسة : يتمثل الهدف الرئيسي للدراسة في اختبار فعالية برنامج التدخل المهني بطريقه العمل مع الجماعات للتخفيف من التنمر المدرسي لطلاب المرحلة الابتدائية ، حيث تسعي الدراسة لاختبار فرض رئيسي مؤداه ( من المتوقع وجود فروق ذات دلاله إحصائية بين استخدام برنامج التدخل المهني بطريقه العمل مع الجماعات للتخفيف من التنمر المدرسي لطلاب المرحلة الابتدائية ( التنمر اللفظي ، التنمر الجسمي ، التنمر الاجتماعي ) ، حيث اعتمدت الدراسة علي المنهج التجريبي باستخدام أدوات ( مقياس التنمر المدرسي ، التقارير الدورية ، المقابلات الفردية والجماعية مع العاملين والخبراء بمجال العمل ) وتم تطبيقها علي عينه من الأعضاء قوامها ( ١٥ ) تلميذ ، وقد أثبتت نتائج الدراسة بعد إجراء التجربة صحة الفرض الرئيسي وفروضه الفرعية .
الکلمات المفتاحية : الفعالية - البرنامج - التدخل المهني - خدمه الجماعة - التنمر المدرسي.
Abstract:
Key words : Efficiency , Program , Professional Intervention , school bullying Social Group Work ,The main objective of the study is: Examining the effectiveness of the professional intervention of group work by reducing of the school bullying to primary schools student's.The study seeks to test a major hypothesis whose performance is : It is expected that there are statistically significant differences between using the program professional intervention from group work and reducing of the school bullying by primary schools of student's (verbal bullying , body bullying, social bullying ).
The study depends on the quasi-experimental method, using tools (a measure of school bullying, periodical reports, individual and group interviews with experienced in their work field) and applied to a sample of the members,which consisted of (15) students, and results of the study after experiment the validity of the main hypothesis of the study and their sub-hypo theses.
مجلة کلية الخدمة الاجتماعية للدراسات والبحوث الاجتماعية
جامعة الفيوم، کلية الخدمة الاجتماعية
2682-2660
21
v.
العدد 21 الجزء الرابع
no.
2020
421
459
https://jfss.journals.ekb.eg/article_122914_731ffcdfa93ca277e3450b6de34d5eee.pdf
dx.doi.org/10.21608/jfss.2020.122914
التمکين الإداري ودوره في تطوير الممارسة المهنية للأخصائيين الاجتماعيين بالوحدات الاجتماعية
محمد الدمرداش ابو الفتوح
ابراهيم
المعهد العالي للخدمة الاجتماعية بکفرالشيخ
author
text
article
2020
ara
مجلة کلية الخدمة الاجتماعية للدراسات والبحوث الاجتماعية
جامعة الفيوم، کلية الخدمة الاجتماعية
2682-2660
21
v.
العدد 21 الجزء الرابع
no.
2020
461
539
https://jfss.journals.ekb.eg/article_122916_b0b546f57c4fa7682a2915addc7346ae.pdf
dx.doi.org/10.21608/jfss.2020.122916
استخدام استراتيجية التفاوض لمواجهة مشکلات الثأر في الريف المصري من منظور طريقة تنظيم المجتمع دراسة مطبقة على أعضاء مکتب لجنة المصالحات بديوان عام محافظة قنا
أبو عمرة ربيع
امبابي
المعهد العالي للخدمة الاجتماعية بقنا
author
text
article
2020
ara
ملخص البحث
تتحدد مشکلة الدراسة في ان المجتمع المصري في الوقت الراهن، يمر بمرحلة من التغيير على کافة أنظمته الاجتماعية والاقتصادية والثقافية، ينتج عن تلک التغيرات مشکلات اجتماعية، نتاج عوامل التغيير المتلاحقة والسريعة، ولا توجد وحدة اجتماعية بدون مشکلات اجتماعية، منها مشکلة الثأر في الريف المصري، وهي مشکلة قديمة وعلى الرغم من التحضر المتزايد، إلا أن الثأر لا يزال موجود في معظم المجتمعات الريفية، يتطلب ذلک التفاوض بين أطراف النزاع لمواجهته، من خلال إحضار الناس الذين يتنازعون حول بعض القضايا، والعمل على التوفيق بينهم.
وتعتمد هذه الدراسة على مجموعة من المفاهيم، تمثلت في (مفهوم التفاوض – مفهوم مشکلة الثأر – مفهوم لجنة المصالحات)، واستهدفت الدراسة تحديد ووصف التفاوض کاستراتيجية لمواجهة مشکلة الثأر في الريف المصري، وتنتمي هذه الدراسة إلى نمط الدراسات الوصفية، کما اعتمدت على منهج المسح الاجتماعي الشامل، وتمثلت أدوات الدراسة في استمارة استبيان لأعضاء لجنة المصالحات بديوان عام محافظة قنا مجال الدراسة، وطبقت الدراسة على أعضاء لجنة المصالحات بديوان عام محافظة قنا.
وتمثلت عينة الدراسة في (18) مفردة، وهم إجمالي أعضاء لجنة المصالحات بديوان عام محافظة قنا، وطبقت الدراسة خلال الفترة من 13/3/ 2020م وحتى 17/5/2020م.
وانتهت الدراسة إلى ان التفاوض يمکن أن يسهم في مواجهة مشکلة الثأر في الريف المصري، من خلال الاحتکام إلى جهات فض النزاع، ومنها لجنة المصالحات بکل محافظة.
Abstract
The problem of the study is determined by the Egyptian society at the present time, It is undergoing a stage of change in all its social, economic and cultural systems, These changes result in social problems, The product of rapid and rapid change factors, There is no social unit without social problems, Including the problem of revenge in the Egyptian countryside, It is an old problem, despite increasing urbanization, However, revenge still exists in most rural societies, This requires negotiation between the parties to the conflict to confront it, By bringing in people who are disputing some issues, And to reconcile them.
This study is based on a set of concepts, It was represented in (the concept of negotiation - the concept of a vendetta problem - the concept of the reconciliation committee), The study aimed to define and describe negotiation as a strategy to confront the problem of revenge in the Egyptian countryside, This study belongs to the pattern of descriptive studies, It also relied on a comprehensive social survey method, The study tools were represented in a questionnaire for the members of the reconciliations committee at the General Office of Qena Governorate, The study was applied to the members of the reconciliation committee at the General Office of Qena Governorate.
The study sample consisted of (18) singles, They are the total members of the reconciliation committee at the General Office of Qena Governorate, The study was applied during the period from 3/3/2020 AD until 17/5/2020 AD.
The study concluded that negotiation can contribute to facing the problem of revenge in the Egyptian countryside, By resorting to conflict resolution bodies, Including the reconciliation committee in each governorate.
مجلة کلية الخدمة الاجتماعية للدراسات والبحوث الاجتماعية
جامعة الفيوم، کلية الخدمة الاجتماعية
2682-2660
21
v.
العدد 21 الجزء الرابع
no.
2020
297
351
https://jfss.journals.ekb.eg/article_125769_dee09f8148777af273116bcac54da940.pdf
dx.doi.org/10.21608/jfss.2020.125769
إتجاهات الطلاب نحو إستخدام التکنولوجيا في تعليم الخدمة الإجتماعية في ظل جائحة کورونا
جمانة محمد رمضان
سيد
کلية الخدمة الاجتماعية, جامعة حلوان
author
text
article
2020
ara
ملخص الدراسة
استهدفت الدراسة تحديد اتجاهات الطلاب نحو استخدام التکنولوجيا في تعليم الخدمة الاجتماعية في ظل جائحة کورونا, وکانت تساؤلات الدراسة ما هي درجة الاستفادة من الطرق التکنولوجية في تعليم الخدمة الاجتماعية في ظل جائحة کورونا؟ وما هي طرق إستخدام التکنولوجيا في تعليم الخدمة الاجتماعية في ظل جائحة کورونا؟ وما هي درجة تحصيل الطلاب بإستخدام التکنولوجيا في تعليم الخدمة الاجتماعية في ظل جائحة کورونا؟ وما هي وسائل تطوير تعليم الخدمة الاجتماعية باستخدام التکنولوجيا؟ ونوع الدراسة وصفية لانها تصف وتقرر وتحدد اتجاهات الطلاب نحو استخدام التکنولوجيا في تعليم الخدمة الاجتماعية في ظل جائحة کورونا, ومنهج الدراسة هو منهج المسح الاجتماعي بالعينة لطلاب الخدمة الاجتماعية في مرحلة البکالوريوس للعام الدراسي 2019/2020 الفصل الدراسي الثاني، وکانت الادوات البحثية استمارة استبيان الکترونية عن طريق جوجل درايف لجمع البيانات من الطلاب وذلک من خلال الجروبات الدراسية التي تم تنفيذها عقب بدأ تنفيذ الاجراءات الاحترازية لجائحة کورونا, وتوصلت الدراسة الي أن عينة الدراسة لديهم اتجاهات مؤيدة نحو استخدام التکنولوجيا في تعليم الخدمة الاجتماعية في ظل جائحة کورونا بل بعض الاراء تطلب استمرارها بعد الانتهاء من جائحة کورونا ان شاء الله.
کما توصلت الدراسة الي أن أفراد عينة الدراسة موافقون بشدة على أهمية استخدام التکنولوجيا في تعليم الخدمة الاجتماعية, وموافقون بشدة على المهارات التي ينبغي توافرها لدى الأستاذ الجامعي للاستفادة من التکنولوجيا في تعليم الخدمة الاجتماعية، کما أن افراد عينة الدراسة موافقون بشدة على محور التحصيل الدراسي من استخدام التکنولوجيا في تعليم الخدمة الاجتماعية, وحددت الدراسة المعوقات التي تواجه الطلاب اثناء استخدام التکنولوجيا في تعليم الخدمة الاجتماعية, کما وضحت نتائج الدراسة أن افراد عينة الدراسة موافقون بشدة على المقترحات ووسائل تطوير استخدام التکنولوجيا في تعليم الخدمة الاجتماعية.
الکلمات المفتاحية:
تکنولوجيا تعليم الخدمة الاجتماعية – جائحة کورونا.
Abstract
The study aimed to determine students ’trends towards using technology in social service education in light of the Corona pandemic, and the study’s questions were: What is the degree of use of technological methods in teaching social service in light of the Corona pandemic? What are the ways to use technology in social work education in light of the Corona pandemic? What is the degree of student achievement by using technology in social work education in light of the Corona pandemic? What are the means of developing social work education using technology? The type of study is descriptive because it describes, decides and identifies students' attitudes towards the use of technology in teaching social work in light of the Corona pandemic, and the curriculum of the study is the curriculum of the social sample survey for students of social service in the undergraduate level for the academic year 2019/2020 the second semester, and the research tools were an electronic questionnaire form about Google Drive way to collect data from students through study trials that were implemented after the implementation of precautionary measures for the Corona pandemic began, and the study concluded that the study sample had trends in favor of using technology in social service education in light of the Corona pandemic, but some opinions request that it continue after completion From the Corona pandemic, God willing. The study also found that the study sample individuals strongly agree on the importance of using technology in social work education, and they strongly agree on the skills that should be available to a university professor to benefit from technology in teaching social service, and that the study sample members strongly agree with the academic achievement axis of using Technology in social service education, and the study identified the obstacles that students face while using technology in social service education. The results of the study also indicated that the study sample individuals strongly agree with the proposals and means of developing the use of technology in social service education. key words:
Social Work Education Technology - Coronavirus Pandemic.
مجلة کلية الخدمة الاجتماعية للدراسات والبحوث الاجتماعية
جامعة الفيوم، کلية الخدمة الاجتماعية
2682-2660
21
v.
العدد 21 الجزء الرابع
no.
2020
353
381
https://jfss.journals.ekb.eg/article_125770_f552ad55236354531a31a00f9606d8f7.pdf
dx.doi.org/10.21608/jfss.2020.125770
تقدير حاجات أعضاء هيئة التدريس المتعاقدين ومن في حکمهم بجامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصل کمدخل لتحقيق الرضا الوظيفي لهم "کلية الآداب أنموذجاً"
أسماء
حسن عمران
أستاذ التخطيط الاجتماعي المساعد
کلية الخدمة الاجتماعية – جامعة حلوان
author
text
article
2020
ara
تقدير حاجات أعضاء هيئة التدريس المتعاقدين ومن في حکمهم بجامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصل کمدخل لتحقيق الرضا الوظيفي لهم "کلية الآداب أنموذجاً"
د. أسماء حسن عمران حسن أستاذ مساعد التخطيط الاجتماعي – کلية الخدمة الاجتماعية -جامعة حلوان.
الملخص:
الجامعات المکون الأساس للتعليم العالي، وعضو هيئة التدريس العمود الفقري والمنفذ الفعلي لسياسات الجامعات
ونجاحه يرتبط بعوامل کثيرة لذا هدفت هذه الدراسة إلى تحديد حاجات أعضاء هيئة التدريس المتعاقدين وترتيب أولويات حاجاتهم وتحديد العلاقة بين درجة توفر حاجاتهم لتحقيق الرضا الوظيفي لهم.
طُبقت الدراسة على عينة عشوائية من أعضاء هيئة التدريس المتعاقدين ومن في حکمهم بلغت (50) مفردة.
وتوصلت نتائج الدراسة إلى وجود علاقة طردية دالة احصائياً بين درجة توفر الحاجات وتحقيق الرضا الوظيفي
وجاء ترتيب اشباع الحاجات کالتالي (التدريسية – الاجتماعية – ثم البحثية بدرجة متباينة) ويرجع ذلک لعدم رضا الأعضاء بالشکل الکافي عن هذا البُعد.
الکلمات المفتاحية: تقدير الحاجات – الرضا الوظيفي - عضو هيئة التدريس المتعاقد.
Abstract:
Universities are the basic component of higher education, and the faculty member is the backbone and actual implementer of university policies
Its success is linked to many factors, so this study aimed to determine the needs of contracted faculty members, prioritize their needs, and determine the relationship between the degree of availability of their needs and achieving job satisfaction.
The study was applied to a random sample of contracted faculty members and their equivalents, amounting to (50) individuals.
The results of the study concluded that there is a statistically significant direct relationship between the degree of availability of needs and achieving job satisfaction
The order of satisfying the needs came as follows (teaching - social - then research, to a different degree), due to the members ’lack of satisfaction with enough of this dimension.
Key words: needs assessment - job satisfaction - contracted faculty member.
مجلة کلية الخدمة الاجتماعية للدراسات والبحوث الاجتماعية
جامعة الفيوم، کلية الخدمة الاجتماعية
2682-2660
21
v.
العدد 21 الجزء الرابع
no.
2020
516
547
https://jfss.journals.ekb.eg/article_139106_7ef06c3f4e18107d6ee2a705b5235ad0.pdf
dx.doi.org/10.21608/jfss.2020.139106
العلاقة بين أساليب المعاملة الوالدية کما يدرکها الأبناء والتفکير الإبداعي لدي طلاب المرحلة الإعدادية
نسمة
يحيي رجب محمد
المدرس بالمعهد العالي للخدمة الاجتماعية ب 6اکتوبر
author
text
article
2020
ara
العلاقة بين أساليب المعاملة الوالدية کما يدرکها الأبناء والتفکير الإبداعي لدي طلاب المرحلة الإعدادية
الملخص باللغة العربية :
هدفت الدراسة الحالية إلى تحديد العلاقة بين أساليب المعاملة الو الدية کما يدرکها الأبناء والتفکير الإبداعي لدي طلاب المرحلة الإعدادية لدي عينة من الطلبة في مدارس في المرحلة الإعدادية بمدارس بمدينة 6 أکتوبر وأيضا الکشف عن الاختلاف في مستويات التفکير الإبداعي وأساليب المعاملة الو الدية وفقا لمتغير الجنس. وتکونت عينة الدراسة من 210 طالبا وطالبة من سيت مدارس في مديرية تربية والتعليم ب6 أکتوبر للعام الدراسي 2019/2020 وقد استخدمت الباحثة مقياس أساليب المعاملة الوالدية ومقياس التفکير الإبداعي . وکشفت نتائج الدراسة إلي وجود علاقة ذات دلاله إحصائية بين أساليب المعاملة الوالديه کما يدرکها الأبناء والتفکير الإبداعي لدي طلاب المرحلة الإعدادية
الکلمات المفتاحية :أساليب المعاملة الوالدية – التفکير الإبداعي
Abstract in Arabic:
The present study aimed to determine the relationship between the relationship between the methods of parental treatment as perceived by the children and the creative thinking of middle school students in a sample of students in schools in the preparatory stage in schools in 6th of October City and also to reveal the difference in levels of creative thinking and methods of parental treatment according to the gender variable. The study sample consisted of 210 male and female students from Saturday schools in the Directorate of Education on October 6 for the academic year 2019/2020, and the researcher used the Parental Treatment Methods Scale and the Creative Thinking Scale. The results of the study revealed that there is a statistically significant relationship between the methods of parental treatment as perceived by children and the creative thinking of middle school students.
Key words: parental treatment methods - creative thinking
مجلة کلية الخدمة الاجتماعية للدراسات والبحوث الاجتماعية
جامعة الفيوم، کلية الخدمة الاجتماعية
2682-2660
21
v.
العدد 21 الجزء الرابع
no.
2020
551
581
https://jfss.journals.ekb.eg/article_139107_e1c9be9202323e850c5624b832e0ca35.pdf
dx.doi.org/10.21608/jfss.2020.139107
A proposal to Activate the Role of Early Intervention Programs for the Qualification of Mothers of Children with Attention Deficit Hyperactivity Disorder (ADHD) in Light of the Saudi Vision 2030
فاطمة
عبد الرازق محمد سليمان
قسم خدمة الجماعة , المعهد العالى للخدمة الإجتماعية ببورسعيد , مصر
أستاذ خدمة الجماعة المساعد, کلية الخدمة الإجتماعية
جامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن
author
text
article
2020
ara
A proposal to Activate the Role of Early Intervention Programs for the Qualification of Mothers of Children with Attention Deficit Hyperactivity Disorder (ADHD) in Light of the Saudi Vision 2030 Abstract: This Study aims to present a proposal to activate the role of early intervention programs in qualifying mothers of children with attention-deficit and hyperactivity (ADHD), in light of the Saudi Vision 2030. It aims to do this by determining the reality of the role of early intervention programs in qualifying mothers of children with Attention Deficit Hyperactivity Disorder and identifying the obstacles that hinder them. The study also aims to identify solutions for overcoming obstacles, and presents a proposal to activate the role of early intervention programs in qualifying mothers of children with ADHD in the light of Saudi Vision 2030. The study utilizes the descriptive - analytical approach to achieve these goals. The author was designed using an 88-item questionnaire divided into three domains. The sample comprised (69) mothers of children with Attention Deficit Hyperactivity Disorder (ADHD). The research results, from the point of view of mothers of children with ADHD, indicated the following; educational qualification scored highest with an average of 63.12%, followed by cognitive qualification with an average of 62.55%, then social qualification with an average of 61.34%, then religious qualification with an average of 60.98%, while psychological qualification scored lowest with an average of 59.52%. The approval rate for all proposals exceeded 85%. Based on these results a proposal was presented to activate the role of early intervention programs in qualifying mothers of children with ADHD, in light of the Saudi Vision 2030. The author recommend providing various activities that enable mothers to participate in qualification for their children, rather than limiting their participation to attending meetings and events only, by providing appropriate means, devices and tools for early intervention processes and improving the availability of professional cadres specialized in early intervention. Keywords: Proposal - Early intervention - Qualification- Mothers of Children with Attention Deficit Hyperactivity Disorder - Saudi Vision 2030. تصور مقترح لتفعيل دور برامج التدخل المبکر في تأهيل أمهات الأطفال ذوى نقص الإنتباه وفرط الحرکة في ضوء رؤية المملکة 2030 الملخص: هدف البحث الحالي إلى تقديم مقترح لتفعيل دور برامج التدخل المبکر في تأهيل أمهات الأطفال ذوى نقص الإنتباه وفرط الحرکة في ضوء رؤية المملکة 2030 , من خلال التعرف على واقع دور برامج التدخل المبکر في تأهيل أمهات الأطفال ذوى إضطراب نقص الإنتباه وفرط الحرکة وتحديد المعوقات التي تحول دون تحقيق برامج التدخل المبکر لدورها في تأهيل أمهات أطفال ذوى ADHD , والتعرف على الحلول المقترحة للتغلب على المعوقات و من ثم تقديم تصور مقترح لکيفية تفعيل دور برامج التدخل المبکر في تأهيل أمهات الأطفال ذوى نقص الإنتباه وفرط الحرکة " في ضوء رؤية المملکة 2030، وقد تم إستخدام المنهج الوصفي التحليلي , ولتحقيق تلک الأهداف قامت الباحثة بإعداد إستبانة إلکترونية لهذا الغرض مکونة من (88) عبارة موزعة على ثلاثة محاور وتم تطبيقها على عينة قوامها (69) من أمهات الأطفال ذوى ADHD ،وتوصل البحث إلى عدة نتائج من وجهة نظر أمهات الأطفال ذوى ADHD تشير إلى أن التأهيل التربوى جاء فى المرتبة الاولى بمتوسط 63.12% يليه التأهيل المعرفى بمتوسط %62.55، ثم التأهيل الإجتماعى بمتوسط %61.34ثم التأهيل الديني بمتوسط 60.98%، بينما يأتى التأهيل النفسي في المرتبة الأخيرة بمتوسط %59.52، وقد تجاوزت نسبة الموافقة على جميع المقترحات الـ 85%، وبناء على تلک النتائج تم تقديم مقترح لتفعيل دور برامج التدخل المبکر في تأهيل أمهات الأطفال ذوى ADHD في ضوء رؤية المملکة 2030 , وتوصي الباحثة بتوفير الأنشطة المختلفة التي تفعل مشارکة أمهات الأطفال ذوى ADHD في تأهيل أطفالهن بدلاً من جعل المشارکة محصورة في حضورهن الإجتماعات والمناسبات فقط , توفير الوسائل والأجهزة والأدوات الملائمة لعمليات التدخل المبکر, توفر الکوادر المهنية المتخصصة في التدخل المبکر لتأهيل أمهات أطفال ذوى ADHD الکلمات المفتاحية: مقترح- التدخل المبکر- تأهيل- نقص الإنتباه وفرط الحرکة -أمهات الأطفال ذوى نقص الإنتباه وفرط الحرکة - رؤية المملکة 2030.
مجلة کلية الخدمة الاجتماعية للدراسات والبحوث الاجتماعية
جامعة الفيوم، کلية الخدمة الاجتماعية
2682-2660
21
v.
العدد 21 الجزء الرابع
no.
2020
460
515
https://jfss.journals.ekb.eg/article_140831_700742f0e1a01a1594ba1a854fd59eff.pdf
dx.doi.org/10.21608/jfss.2020.140831
متطلبات تطبيق الممارسة الالکترونية للخدمة الاجتماعية في ظل التحول الرقمي
منى
جلال أبو السعود
مدرس بقسم مجالات الخدمة الاجتماعية
کلية الخدمة الاجتماعية التنموية
جامعة بني سويف
author
text
article
2020
ara
ملخص البحث
تسعى الدراسة الحالية إلي تحديد المتطلبات الواجب توافرها لتطبيق الممارسة الالکترونية للخدمة الاجتماعية في ظل التحول الرقمي، وقد توصلت الدراسة إلي أنه توجد علاقة طردية دالة إحصائياً عند مستوى معنوية (0.01) بين المتطلبات الواجب توافرها لتطبيق الممارسة الالکترونية للخدمة الاجتماعية في ظل التحول الرقمي ککل (المتطلبات المعرفية، والمتطلبات المهارية، والمتطلبات القيمية، والمتطلبات التقنية، والمتطلبات ککل). وقد يرجع ذلک إلي وجود ارتباط طردي بين هذه الإسهامات وأنها جاءت معبرة عما تهدف الدراسة إلى تحقيقه.
الکلمات الاستدلالية:
متطلبات - الممارسة الالکترونية - الخدمة الاجتماعية - التحول الرقمي
Abstract
The current study seeks to define the requirements that must be met to implement the electronic practice of social work in light of the digital transformation, and the study concluded that there is a statistically significant positive relationship (0.01) between the requirements that must be met to apply the electronic practice of social work in light of the digital transformation as a whole (requirements Knowledge, skill requirements, value requirements, technical requirements, and requirements as a whole). This may be due to the existence of a direct correlation between these contributions and that they express what the study aims to achieve.
Keywords:
Requirements - electronic practice - social work - digital transformation
مجلة کلية الخدمة الاجتماعية للدراسات والبحوث الاجتماعية
جامعة الفيوم، کلية الخدمة الاجتماعية
2682-2660
21
v.
العدد 21 الجزء الرابع
no.
2020
665
706
https://jfss.journals.ekb.eg/article_151748_9f6f4aa7e72d4a935d6f7b43569a14bb.pdf
dx.doi.org/10.21608/jfss.2020.151748
خدمات الرعاية الاجتماعية وتحسين نوعية حياة المسنين المشردين بلا مأوى
أيمن
ناصر عبد المحسن المقنن
مدرس بقسم التخطيط الاجتماعي
المعهد العالي للخدمة الاجتماعية بالقاهرة
author
text
article
2020
ara
الملخص: استهدفت الدراسة الراهنة تحديد مستوى خدمات الرعاية الاجتماعية للمسنين المشردين بلا مأوى، تحديد مستوى أبعاد تحسين نوعية حياة المسنين المشردين بلا مأوى، تحديد الصعوبات التي تواجه إسهامات خدمات الرعاية الاجتماعية في تحسين نوعية حياة المسنين المشردين بلا مأوى، التوصل إلى تصور تخطيطي مقترح لتفعيل إسهامات خدمات الرعاية الاجتماعية في تحسين نوعية حياة المسنين المشردين. وتنتمى هذه الدراسة إل نمط الدراسات الوصفية التحليلية بالأعتماد على المنهج العلمى باستخدام منهج المسح الاجتماعى الشامل للمسنين المشردين بلا مأوى بدور الرعاية بمحافظة القاهرة والجيزة وعددهم (97) مفردة، وأيضا منهج المسح الاجتماعى الشامل للمسئولين وعددهم (44) مفردة، وتمثلت أدوات جمع البيانات فى استمارة استبيان للمسئولين، واستمارة استبار للمسنين المشردين بلا مأوى، وتوصلت هذه الدراسة إلى مجموعة من النتائج أهمها أن مستوى أبعاد خدمات الرعاية الاجتماعية للمسنين المشردين بلا مأوى متوسطا، وأيضا مستوى أبعاد تحسين نوعية حياة المسنين المشردين بلا مأوى متوسطا، وأيضا توجد علاقة طردية دالة إحصائياً بين خدمات الرعاية الاجتماعية وتحسين نوعية حياة المسنين بلا مأوى. الکلمات الدالة: خدمات الرعاية الاجتماعية، تحسين نوعية الحياة، المسنين المشردين بلا مأوى. Abstract: The current study aimed to determine the level of social care services for the homeless elderly. Determining the level of dimensions of improving the quality of life of the homeless elderly, identifying the difficulties facing the contributions of social care services in improving the quality of life of the homeless elderly, arriving at a proposed planning concept to activate the contributions of social care services to improving the quality of life of the homeless elderly. This study belongs to the type of descriptive and analytical studies based on the scientific method using the comprehensive social survey methodology for homeless elderly people in care homes in Cairo and Giza governorates, who are (97) singles, and also the comprehensive social survey methodology for officials who are (44) single, and the data collection tools are represented in a form A questionnaire for the officials, and a questionnaire for the homeless elderly, and this study reached a set of results, the most important of which is that the level of social care services for the homeless elderly is average, and also the level of the dimensions of improving the quality of life of the elderly homeless is average, and also there is a statistically significant positive relationship between services Social care and improving the quality of life of the homeless elderly
مجلة کلية الخدمة الاجتماعية للدراسات والبحوث الاجتماعية
جامعة الفيوم، کلية الخدمة الاجتماعية
2682-2660
21
v.
العدد 21 الجزء الرابع
no.
2020
707
750
https://jfss.journals.ekb.eg/article_162674_895893ff0b51f1da1e9bb085053943fa.pdf
dx.doi.org/10.21608/jfss.2020.162674
ممارسة العلاج المعرفى السلوکى لخفض الأغتراب الاجتماعى للمراهقين الأيتام
دعاء
جاد عبد المجيد عصر
مدرس خدمة الفرد بالمعهد العالى
للخدمة الاجتماعية ببنها
author
text
article
2020
ara
ملخص الدراسة
تهدف الدراسة إلى اختبار فعالية برنامج للتدخل المهنى قائم على ممارسة العلاج المعرفى السلوکى لخفض الأغتراب الاجتماعى للمراهقين الأيتام، واختبار فعالية برنامج للتدخل المهنى قائم على ممارسة العلاج المعرفى السلوکى لخفض العزلة الاجتماعية والعزلة الذاتية والعزلة الثقافية للمراهقين الأيتام. وتعتبر الدراسة من الدراسات شبه التجريبية واعتمدت الدراسة على عينة قوامها (12) من المراهقين الأيتام بمؤسسة الرعاية الاجتماعية للبنين ببنها محافظة القليوبية. وتوصلت الدراسة إلى وجود فروق معنوية ذات دلاله احصائية بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية على بعد العزلة الاجتماعية للمراهقين الأيتام قبل وبعد ممارسة برنامج التدخل المهني لصالح القياس البعدي. وجود فروق معنوية ذات دلاله احصائية بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية على بعد العزلة الذاتية للمراهقين الأيتام قبل وبعد ممارسة برنامج التدخل المهني لصالح القياس البعدي. وجود فروق معنوية ذات دلاله احصائية بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية على بعد العزلة الثقافية للمراهقين الأيتام قبل وبعد ممارسة برنامج التدخل المهني لصالح القياس البعدي.
الکلمات المفتاحية: الأغتراب الاجتماعى- المراهقة- الايتام- العلاج المعرفى السلوکى.
Abstract:
The study Specify the effectiveness of the program based on the practice of cognitive behavioral therapy to reduce the social alienation of orphaned adolescents. test the effectiveness of the program based on the practice of cognitive behavioral therapy to reduce the social isolation, self-isolation and cultural isolation of orphaned adolescents. The study is considered quasi-experimental and the study relied on a sample of (12) orphaned adolescents at the Social Welfare Institution for Boys in Benha, Qalyubia Governorate. The study found that there were significant statistically significant differences between the mean scores of the experimental group on the social isolation dimension of orphaned adolescent boys before and after practice the professional intervention program in favor of the post-measurement. There are statistically significant differences between the mean scores of the experimental group on the self-isolation dimension of orphaned adolescent boys before and after practice the professional intervention program in favor of the post-measurement. There are statistically significant differences between the mean scores of the experimental group on the dimension of cultural isolation for orphaned adolescent boys before and after practice the professional intervention program in favor of the post-measurement.
Key Words:orphaned- adolescent- social alienation.
مجلة کلية الخدمة الاجتماعية للدراسات والبحوث الاجتماعية
جامعة الفيوم، کلية الخدمة الاجتماعية
2682-2660
21
v.
العدد 21 الجزء الرابع
no.
2020
751
779
https://jfss.journals.ekb.eg/article_205957_3a3809220e6f03011f731efa57dea8a2.pdf
dx.doi.org/10.21608/jfss.2020.205957
فعالية برامج التنمية البشرية بمؤسسات المجتمع المدني
ألهم محمد محمد
غازى
author
text
article
2020
ara
ملخص البحث باللغة العربية : فعالية برامج التنمية البشرية بمؤسسات المجتمع المدني استهدفت الدراسة التعرف على فاعلية التنمية البشرية بجمعية الريادة للتنمية الشاملة سواء كان ذلك عن طريق تنمية المعارف ، المهارات ، إشباع الاحتياجات للمتدربين وكذلك الخروج بمجموعة مؤشرات تخطيطية تساهم فى مواجهة الصعوبات التى تحد من فاعلية برامج التنمية البشرية التى تقدمها جمعية الريادة للتنمية الشاملة . وتوصلت هذه الدراسة إلى مجموعة من النتائج أهمها فاعلية برامج التنمية التى تقدمها مؤسسات المجتمع المدنى متمثلة فى جمعية الريادة للتنمية الشاملة فى تنمية المعارف للمتدربين وأكثر تلك المعارف فاعلية كانت معارف عن سلبيات وايجابيات استخدام التكنولوجيا الحديثة ، مهارة صيانة الحاسب الآلى ، وأكثر هذه الدورات إشباعا دورات الحاسب الآلى واللغة الانجليزية وكذلك بالنسبة للمؤشرات التخطيطية أشارت الدراسة إلى الإشراف والمتابعة المستمرة لبرامج التنمية البشرية ، التقويم الدورى لتلك البرامج ، زيادة الدعاية والإعلان ، زيادة فترة التدريب . Key words : Effectiveness فاعلية - Haman Development التنمية البشرية Civil Society المجتمع المدنى ملخص البحث باللغة الانجليزية The effectiveness of human development programs in civil society institutions Abstract The study aimed to identify the effectiveness of human development programs offered by the leadership association for comprehensive development of knowledge, skills, satisfying. The needs of trainees, as well as coming up with a set of planning indicators that contribute to facing the difficulties that limit the effectiveness of Human development programs provided by the leadership association for comprehensive development. This study reached asset of results, the most important of which is the effectiveness of human development programs offered by civil society institutions represented by the leadership association for comprehensive development in developing knowledge for trainees. The most effective of these knowledge about the pros and cons of using modern technology, the skill of computer maintenance, and the most saturated of these skills were computer courses and English language courses, as well as for the planning indicators, the study referred to the continuous supervision and follow-up of human development programs, the periodic evaluation of those programs, the increase in the training period.
مجلة کلية الخدمة الاجتماعية للدراسات والبحوث الاجتماعية
جامعة الفيوم، کلية الخدمة الاجتماعية
2682-2660
21
v.
العدد 21 الجزء الرابع
no.
2020
455
502
https://jfss.journals.ekb.eg/article_262361_fae5e81298aeb976f030434e63a6a59c.pdf
dx.doi.org/10.21608/jfss.2020.262361
العلاقة بين استخدام العلاج المعرفى فى خدمة الفرد وتحسين إدارة الأمهات لمخاطر وسائل التواصل الاجتماعى على الأطفال
بسام
السيد رزق
أستاذ خدمة الفرد المساعد بالمعهد العالي للخدمة الاجتماعية بالمنصورة
author
text
article
2020
ara
ملخص الدراسة : هدفت الدراسة إلى تحسين قدرة الأمهات على إدارة مخاطر وسائل التواصل الاجتماعى على الأطفال ، واختبار فعالية برنامج للتدخل المهنى باستخدام العلاج المعرفى فى خدمة الفرد لتحسين قدرة الأمهات على إدارة مخاطر وسائل التواصل الاجتماعى على الأطفال ، وتعد الدراسة من دراسات قياس عائد التدخل المهنى ، وتم استخدام المنهج شبة التجريبى بالتصميم التجريبى المحدد فى التجربة القبلية البعدية باستخدام مجموعة واحدة ، وتمثلت أدوات الدراسة فى مقياس إدارة الأمهات لمخاطر وسائل التواصل الاجتماعى على الأطفال ، والمقابلات المهنية، هذا وتمثل المجال البشرى للدراسة فى ( 24 ) أم ، وقد استغرق برنامج التدخل حوالى ثلاثة أشهر، وأثبتت نتائج الدراسة صحة الفرض الرئيس والفروض الفرعية .
الكلمات المفتاحية : العلاج المعرفى – إدارة مخاطر وسائل التواصل الاجتماعى – الأطفال .
Abstract : the study seeks to improve mothers" ability on managing the risks of social communication means on children, and examining the effectiveness of professional intervention program using cognitive therapy in case work for improving mothers" ability on managing the risks of social communication means on children.
study is considered as considered as A study for measuring of professional intervention return , it used quasi- experimental method , by using the experimental design that determining in pre-post experiment by using one group , the tools of study represented in measure of mothers" management for the risks of social communication means on children. And professional interviews ,The human field represented in ( 24 ) mothers".
The professional program took about three months , the study results demonstrated the validity of the main hypotheses and sub- hypotheses.
Key words : cognitive therapy – managing the risks of social communication means – children.
مجلة کلية الخدمة الاجتماعية للدراسات والبحوث الاجتماعية
جامعة الفيوم، کلية الخدمة الاجتماعية
2682-2660
21
v.
العدد 21 الجزء الرابع
no.
2020
508
535
https://jfss.journals.ekb.eg/article_278414_f81316ca77cb4aae13401b6e1646eda5.pdf
dx.doi.org/10.21608/jfss.2020.278414
فعالية التدخل المهنى من منظور الممارسة العامة للخدمة الاجتماعية فى تحسين المسئولية البيئية لطلاب المرحلة الاعدادية
صفاء
أبوبكر أحمد
أستاذ مساعد بقسم مجالات الخدمة الاجتماعية بالمعهد العالي للخدمة الاجتماعية بالمنصورة
author
text
article
2020
ara
ملخص الدراسة : هدفت الدراسة إلى اختبار فعالية برنامج للتدخل المهنى من منظور الممارسة العامة للخدمة الاجتماعية فى تحسين المسئولية البيئية لدى طلاب المرحلة الإعدادية ، وتعد الدراسة من الدراسات التجريبية ، وتم استخدام المنهج المنهج شبه التجريبي باستخدام التجربة القبلة البعدية لمجموعتين أحدهما تجريبية والأخرى ضابطة ، وتمثلت أدوات الدراسة فى مقياس المسئولية البيئية لطلاب المرحلة الاعدادية ، وطبقت الدراسة فى مدرسة الشهيد جمال سليم الاعدادية بنين ، وتمثل المجال البشرى للدراسة فى ( 30 ) طالب تم تقسيمهم الى مجموعتين أحدهما تجريبية والأخرى ضابطة ، وقد استغرق برنامج التدخل ثلاثة أشهر، وأثبتت نتائج الدراسة صحة الفرض الرئيس والفروض الفرعية .
الكلمات المفتاحية : الممارسة العامة – المسئولية البيئية – طلاب المرحلة الاعدادية .
Abstract : The study seeks to examine the effectiveness of professional intervention programme from the generalist practice perspective of social work in developing the environmental responsibility for prep school student. The study is experimental study. It depended on the quasi experimental method by using pre – post experiment for two groups. One of them is experimental and the other is control. The tools of study represented in measure of environmental responsibility for prep school student. The study was applied in Gamal Sliem prep school . The human field represented in ( 30 ) students. They were divided into two groups one of the experimental and the other is control. The professional programme took ( 3 ) months . the study results demonstrated the validity of the main hypothesis and the sub – hypotheses .
Key words: generalist practice - environmental responsibility - prep school student.
مجلة کلية الخدمة الاجتماعية للدراسات والبحوث الاجتماعية
جامعة الفيوم، کلية الخدمة الاجتماعية
2682-2660
21
v.
العدد 21 الجزء الرابع
no.
2020
536
568
https://jfss.journals.ekb.eg/article_280157_83bd47e27d07a265c20e9bc00ba29b69.pdf
dx.doi.org/10.21608/jfss.2020.280157