العوامل المؤثرة على الکفاءات العلمية لدى أعضاء هيئة التدريس بکليات الخدمة الاجتماعية
شيماء حسين
ربيع
کلية الخدمة الاجتماعية - جامعة الفيوم
author
text
article
2020
ara
هدفت هذه الدراسة إلى تحديد العوامل المؤثرة على الکفاءات العلمية لدى أعضاء هيئة التدريس بکليات الخدمة الاجتماعية من خلال مجموعة من المتغيرات والتي تتمثل في التسهيلات البحثية، بيئة العمل، نظام الترقيات، الحرية الأکاديمية، السياسات البحثية، وتم الاعتماد على مقياس لجمع المعلومات والبيانات حول العوامل المؤثرة على الکفاءات العلمية لأعضاء هيئة التدريس وتم تطبيقها على تسع وسبعين مفردة لعضو هيئة التدريس بکليات الخدمة الاجتماعية. وتوصلت الدراسة إلى عدة نتائج من أهمها أن العوامل المرتبطة بتسهيلات البحث العلمي، بيئة العمل، السياسات البحثية، نظام الترقيات، العوامل المرتبطة بالحرية الأکاديمية جاءت متوسطة کما توصلت الدراسة إلى أهم المقترحات لتنمية الکفاءات العلمية لعضو هيئة التدريس، وتمثلت في ضرورة توفير التقنيات الحديثة لمتطلبات العمل وأليات تطويرها وتحديثها، وضرورة نشر ثقافة العمل الجماعي بين أعضاء هيئة التدريس والزملاء، وأيضا تبادل الخبرات وفتح مجالات التدريب والتعلم من الغير. بالإضافة إلى ضرورة تنشيط الحافز المادي وتعديل سياسات الأجور والمکافآت لأعضاء هيئة التدريس. الکلمات الدالة: الکفاءات العلمية، التسهيلات البحثية، بيئة العمل، نظام الترقيات، الحرية الأکاديمية، السياسات البحثية. Abstract Factors Affecting the Scientific Competence of Staff Members in Social works Colleges This study aims at identifying the factors affecting the scientific competence of staff members in social Service Colleges through a range of variables, which are research facilities, the working environment, the promotion system academic freedom, research policies, and a standard for collecting information and data on factors affecting the scientific competence of was applied on seventy-nine individual members of the colleges of Social Service. The study reaches several results, the most important of which is that the factors related to scientific research facilities, working environment, research policies, the promotion system, and the factors related to academic freedom are moderate and the study also states the most significate suggestions to develop proposals for developing the scientific competencies of staff members which are the need to provide modern technologies for their work requirements and mechanisms to develop and modernize them, as well as the need to spread the culture of teamwork among staff members and colleagues and to exchange experiences and open fields of training and learning from each other. In addition to the need to increase the monetary incentive and to modify remuneration policies and bonuses for staff members. Keywords: Scientific Competence, Research Facilities, Working Environment, Promotion System, Academic Freedom, Research Policies.
مجلة کلية الخدمة الاجتماعية للدراسات والبحوث الاجتماعية
جامعة الفيوم، کلية الخدمة الاجتماعية
2682-2660
18
v.
العدد ١٨ الجزء الثالث
no.
2020
539
578
https://jfss.journals.ekb.eg/article_106060_e76f81318501fcc17b2b4fd654eff74b.pdf
dx.doi.org/10.21608/jfss.2020.106060
فاعلية الخدمات التعليمية في برنامج الحماية الاجتماعية للمعاقين جسمياً
محمود محمد ياسين
عبد الحميد
author
text
article
2020
ara
هدفت الدراسة الحالية الي الوقوف علي فاعلية الخدمات التعليمية في برنامج الحماية الاجتماعية للمعاقين جسميا. قام الباحث باختيار عينة الدراسة من المعاقين جسميا المسجلين لدي الشؤون الاجتماعية بمحافظة الفيوم باستخدام معادلة الحجم الامثل لستيفن ثامبسون و عددهم (347) معاق کما قام باختيار عينة من الخبراء في مجال الحماية الاجتماعية من أساتذه کلية الخدمة الاجتماعية و المسئولين بوزارة التضامن الاجتماعي في مجال الحماية الاجتماعية و عددهم (15) من الخبراء. قام الباحث باستخدام منهج دراسة الحالة. کما قام الباحث بتصميم دليل مقابلة للخبراء و مقياس الحماية الاجتماعية للمعاقين جسميًا وتم تحکيمهما من قبل مجموعة من المختصين و قد استغرقت فترة جمع البيانات ثلاثة أشهر و أظهرت نتائج الدراسة ان المعاقين جسميا لا يتمتعون بقدر کاف بحق الحصول علي خدمات الحماية الاجتماعية في المجال التعليمي. ABSTRACT The aim of the current study was to investigate the effectiveness of social protection program for the physically disabled. A sample of (347) physically disabled persons was selected from Social Affairs Office in Fayoum governorate according to Steven Thompson’s Optimum Sample Size equationand a sample of (15) experts including professors at the faculty of Social Work and officials at the Ministry of Solidarity in social protection field was selected for the study. The researcher combined both quantitative and qualitative methods. The social survey sampling method was used to collect the data. An interview guide for the experts and a social protection scale for the physically disabled were designed and validated by a jury of specialists. The data was collected for the study within a period of three months. The study results showed that the physically disabled don’t enjoy sufficient access to comprehensive social protection.
مجلة کلية الخدمة الاجتماعية للدراسات والبحوث الاجتماعية
جامعة الفيوم، کلية الخدمة الاجتماعية
2682-2660
18
v.
العدد ١٨ الجزء الثالث
no.
2020
579
600
https://jfss.journals.ekb.eg/article_106061_61c977f55eb6360a786a469058d8b685.pdf
dx.doi.org/10.21608/jfss.2020.106061
اتجاهات الجيل الرقمي في المجتمع المصري نحو التعليم دراسة على عينة من الذکور والإناث
محمد عبد الحکيم
خلف
کلية الآداب والعلوم جامعة قطر
author
الشاذلي بية
الشطي
کلية الآداب والعلوم جامعة قطر
author
text
article
2020
ara
ملخص الدراسة: من خلال تسليط الضوء على علاقة الجيل الرقمي في المجتمع المصري بالتعليم، هدفت هذه الدراسة الوصفية التحليلية إلى فهم وتفسير الاتجاهات الحديثة في المجتمع المصري خاصة وأن التعليم يُمثل المجال الرئيسي الذي تُبنى داخله وحوله هذه الاتجاهات. تکونت عينة الدراسة من 350 طالب وطالبة من الجيل الرقمي، طبقت عليهم استبانة من 49 فقرة موزعة على أربعة مجالات کبرى على صلة مباشرة بقضية التعليم: الوعي بأهمية التعليم للفرد والمجتمع ومکانة التعليم لدى الجيل الرقمي وأهدافهم من التعليم ومدى رضاهم عن العملية التعليمية. وخلصت الدراسة إلى مجموعة من النتائج الکبرى تتمحور حول فکرة أساسية مفادها أن اتجاهات الجيل الرقمي في المجتمع المصري نحو التعليم تتمرکز في المنطقة الوسطى، بلغة أخرى لا يتبنى هذا الجيل مواقف سلبية أو إيجابية تجاه التعليم وبالتالي يُمکن اعتبار اتجاهاته محايدة تجاه هذه القضية المرکزية للفرد والمجتمع. يظهر ذلک أساسا في وعيهم المتوسط بأهمية التعليم بالنسبة للفرد والمجتمع وأيضا في تسبيقهم للأهداف الذاتية على الأهداف المجتمعية من وراء التعليم. أيضا، تتبلور هذه الفکرة من خلال المکانة المتوسطة التي يحتلها التعليم في حياة الجيل الرقمي حيث بلغت نسبة المتوسط الحسابي الخاصة بفقرات هذا المحور 2.83. تتمکنا نتيجة المحور الرابع المتعلق بمدى رضى أفراد الجيل الرقمي في المجتمع المصري على العملية التعليمية من تفسير هذا المنطقة الوسطى التي يقف فيها الشباب عندما يتعلق الأمر بالتعليم، حيث توضح النتائج المتحصل عليها أن رؤيتهم وتوقعاتهم من العملية التعليمية لا تنسجم إلى حد کبير مع واقع هذه العملية. کما توضح نتائج الدراسة أن اتجاهات الذکور من الجيل الرقمي نحو التعليم هي أکثر إيجابية من اتجاهات الاناث وهذا يخص تقريبا المجالات الأربعة التي تغطيها استبانة هذه الدراسة. Abstract This study aims to identify the attitudes of the digital generation in Egyptian society towards education. In this study, we used descriptive and analytical approach to achieve its objectives. The study sample consisted which was the analysis of the data from the (350) students, the applied a questionnaire consisted of (49) items divided into four main area. The study concluded that a set of results, including that the attitudes of the digital generation in Egyptian society can be qualified as neutral. This fact concerns their awareness of the importance of education for individual and community and the standing of education in their lives, the mean for this area is 2.83. Members of this generation prioritize their personal goals at the expense of the collective goals ‘society; this neutrality towards education can be explained by the attitudes of this generation towards the learning process. Concerning the learning processes, we can conclude that the digital generation in Egyptian society is not completely satisfied. This dissatisfaction concerns mainly the content and the organization of learning processes. The results show that male attitudes towards the education are more positive than those of female. This fact, almost ,concerns all four area in questionnaire: The awareness of the importance of education, the standing of education in the digital generation lives, education goals for digital generation, the satisfaction of this generation of the learning process.
مجلة کلية الخدمة الاجتماعية للدراسات والبحوث الاجتماعية
جامعة الفيوم، کلية الخدمة الاجتماعية
2682-2660
18
v.
العدد ١٨ الجزء الثالث
no.
2020
597
630
https://jfss.journals.ekb.eg/article_106160_3a374d86a5030fb993e9d3eec132816b.pdf
dx.doi.org/10.21608/jfss.2020.106160
تصور مقترح من منظور طريقة خدمة الفرد لتطوير أدوار الأخصائي الاجتماعي بلجان الحماية المدرسية في المدارس
أحمد قناوي
حامد
المعهد العالي للخدمة الاجتماعية بقنا
author
text
article
2020
ara
مشکلة الدراسة : نحو تصور مقترح من منظور طريقة خدمة الفرد لتطوير الأدوار المهنية للأخصائي الاجتماعي بلجان الحماية المدرسية في المدارس الإعدادية والثانوية بمدينة قنا. أهداف الدراسة: التعرف على دور لجنة الحماية المدرسية ودور أخصائي خدمة الفرد في مواجهة المشکلات المدرسية داخل لجنة الحماية المدرسية والوصول إلى مقترحات لتطوير أدوار أخصائي خدمة الفرد داخل لجنة الحماية المدرسية. تساؤلات الدراسة: ما المقترحات التي تساعد على تطوير أدوار الأخصائي الاجتماعي بلجنة الحماية المدرسية؟ أهمية الدراسة: تعدد المشکلات في الوقت الحالي مما أثرت على العملية التعليمية، والاهتمام بأدوار الأخصائي الاجتماعي والنفسي بالمدرسة وتطويرها. نوع الدراسة: دراسة وصفية تحليلية. نتائج الدراسة: توصلت إلى مجموعة من المقترحات التي تساعد على تطوير ادوار الأخصائي الاجتماعي بلجنة الحماية المدرسية منها البحث عن المشکلات الفردية ومواجهتها دون الانتظار إلى تحويلها، تفعيل کافة القرارات الوزارية الخاصة بلجنة الحماية المدرسية کذلک تعاون المعلمين مع الأخصائي الاجتماعي لمواجهة المشکلات المدرسية.
مجلة کلية الخدمة الاجتماعية للدراسات والبحوث الاجتماعية
جامعة الفيوم، کلية الخدمة الاجتماعية
2682-2660
18
v.
العدد ١٨ الجزء الثالث
no.
2020
601
636
https://jfss.journals.ekb.eg/article_106062_85fbec8641194605c72f38f9a413df20.pdf
dx.doi.org/10.21608/jfss.2020.106062
متطلبات الحماية الإجتماعية لأسـر الغارمات من منظور الممارسة العامة للخدمة الإجتماعية
عبد المنعم سلطان أحمد
جيلانى
کلية الخدمة الاجتماعية جامعة أسوان
author
text
article
2020
ara
ملخص الدراسة أولاً: مشکلة الدراسة يعانى المجتمع المعاصر فى الآونة الأخيرة العديد من القضايا والمشکلات الخطيرة والتى تهدد أمن الحاضر بل يمتد التهديد إلى المستقبل ويعتبر الفقر من أهم القضايا والمشکلات المجتمعية التى تشغل الحکومات والمنظمات غير الحکومية نظراً لتأثيره السلبى على نسبة کبيرة من أفراد المجتمع ، بإعتباره أحد التحديات الکبيرة التى تواجه البشرية والتى يجب مواجهتها بسرعة . وتعتبر الحماية الإجتماعية ضرورة لتوفير الحقوق الاجتماعية للفقراء والمساواة وتکافؤ الفرص وذلک ليس لمجرد البقاء فى الحياة ولکن لتحقيق التکيف الاجتماعى وکذلک الکرامة والتکافل الاجتماعى بين أفراد المجتمع وتوفير شبکات الأمان الاجتماعى وفى النهاية يمکن التوصل إلى برنامج مقترح لتحقيق متطلبات الحماية الاجتماعية لأسر الغارمات وذلک من خلال الممارسة العامة للخدمة الإجتماعية. ثانياً : مفاهيم الدراسة أ – مفهوم المتطلبات. ب- مفهوم الحماية الإجتماعية. ج- مفهوم الممارسة العامة. د- مفهوم الغارمات ثالثاً : الإجراءات المنهجية للدراسة: تنتمي هذه الدراسه وفقاً لأهدافها إلى نمط الدراسات الوصفية التحليلية واستندت إلى المنهج الکمى والکيفي معاً واعتمدت على طريقة المسح الإجتماعى بالعينة على عينة قوامها (93) مفردة ، وعدد (10) من الخبراء والمتخصصين. رابعاً : نتائج الدراسة: أ- أکدت الدراسة على ضرورة الترکيز على المتطلبات النفسية لأسر الغارمات ب- أشارت الدراسة إلى ضرورة الترکيز على المتطلبات الإقتصادية لأسر الغارمات . ت- أکدت الدراسة على ضرورة توفير المتطلبات الصحية لأسر الغارمات. ث- أکدت الدراسة على ضرورة توفير المتطلبات التعليمية لأسر الغارمات . Research Summary Social protection requirements for the families of women in debt from the perspective of the generalist practice of social Work associate Professor: Abdel Moneim Sultan Ahmed Gilani Firstly: Study problem: The contemporary society suffers in recent times many serious issues and problems that threaten the security of the present, but the threat extends to the future. Which must be confronted quickly. Social protection is considered a necessity to provide social rights for the poor, equality and equal opportunities, not just for survival, but for social adaptation, as well as dignity and social solidarity among members of society and the provision of social safety nets. In the end, a proposed program can be reached to fulfill the requirements of social protection for the families of women in debt, through the general practice of social work. Secondly: The study concepts: A- requirements. B- social protection. C- generalist practice D- debts Thirdly: Methodological procedures: According to its objectives, this study belongs to the type of analytical descriptive studies and was based on both the quantitative and qualitative methodology and relied on the method of social survey in the sample on a sample of (93) single and (10) experts and specialists. Fourthly: Study Results: A- The study emphasized the need to focus on the psychological requirements of the families of women in debt B- The study indicated the need to focus on the economic requirements of the families of women in debt. C- The study emphasized the necessity to provide the health requirements for the families of women in debt. D- The study emphasized the need to provide the educational requirements for the families of women in debt.
مجلة کلية الخدمة الاجتماعية للدراسات والبحوث الاجتماعية
جامعة الفيوم، کلية الخدمة الاجتماعية
2682-2660
18
v.
العدد ١٨ الجزء الثالث
no.
2020
597
635
https://jfss.journals.ekb.eg/article_115818_50ab4e733abd5608edbee361c1071885.pdf
dx.doi.org/10.21608/jfss.2020.115818
اسهامات منظمات المجتمع المدني في تحسين نوعية حياة الغارمات دراسة من منظور طريقة تنظيم المجتمع
آية أحمد محمد کمال
الرمادي
المعهد العالي للخدمة الاجتماعية بـ 6 أکتوبر
author
text
article
2020
ara
استهدفت الدراسة فئة الغارمات وکانت من اهم اهدافها ما يلي : 1- تحديد مستوى إسهامات منظمات المجتمع المدني في تحسين نوعية حياة الغارمات. 2- تحديد الصعوبات التي تواجه إسهامات منظمات المجتمع المدني في تحسين نوعية حياة الغارمات. 3- تحديد مقترحات تفعيل إسهامات منظمات المجتمع المدني في تحسين نوعية حياة الغارمات. 4- التوصل إلي رؤية مستقبلية مقترحة لتفعيل إسهامات منظمات المجتمع المدني في تحسين نوعية حياة الغارمات ، تنتمي هذه الدراسة إلى نمط الدراسات الوصفية التحليلية ، اعتمدت الدراسة على استخدام منهج المسح الاجتماعي بالعينة لعدد من الغارمات وعددهم (109 ) غارمه، المسح الاجتماعي بالعينة لعدد من منظمات المجتمع المدني وعددهم (6) منظمات ، وتوصلت الدراسة إلى ان مستوى إسهامات منظمات المجتمع المدني في تحسين البعد الموضوعي لنوعية حياة الغارمات ککل کما تحددها الغارمات مرتفع حيث بلغ المتوسط الحسابي (2.47)، ومؤشرات ذلک وفقاً لترتيب المتوسط الحسابي: جاء في الترتيب الأول البعد الموضوعي بمتوسط حسابي (2.52), وجاء بالترتيب الثاني البعد الذاتي بمتوسط حسابي (2.42). مما يجعلنا نقبل الفرض الأول للدراسة والذي مؤداه " من المتوقع أن يکون مستوى إسهامات منظمات المجتمع المدني في تحسين نوعية حياة الغارمات مرتفعاً ".
مجلة کلية الخدمة الاجتماعية للدراسات والبحوث الاجتماعية
جامعة الفيوم، کلية الخدمة الاجتماعية
2682-2660
18
v.
العدد ١٨ الجزء الثالث
no.
2020
637
680
https://jfss.journals.ekb.eg/article_106063_fa5da6a54601f0a044730dc82853b7a0.pdf
dx.doi.org/10.21608/jfss.2020.106063
مقياس الکفاءة المهنية لعضو هيئة التدريس في التعليم عن بعد لمقررات الخدمة الاجتماعية: الصدق والثبات.
رندا محمد سيد
احمد
کلية الخدمة الاجتماعية-جامعة أسيوط
author
text
article
2020
ara
الملخص: هدفت الدراسة إلى تحديد الکفاءات المهنية الواجب توفرها لدى عضو هيئة التدريس في التعليم عن بعد لمقررات الخدمة الاجتماعية بشکل عام ومقررات التعامل مع الأفراد بشکل خاص. کما سعت الدراسة الحالية لبناء مقياس لقياس هذه الکفاءات المهنية. وتکونت من(71) فقرة في صورته النهائية مرتکزا على خمس أبعاد رئيسية هي البعدالأول السمات الشخصية والذاتية، البعد الثانى:التدريس والتقويم، البعد الثالث التفاعل مع الآخرين،البعد الرابع الجانب المعرفي، وأخيرا البعد الخامس: توظيف التکنولوجيا. وقد تم اتباع خطوات بناء المقياس وتقنين الأداة من حيث حساب الصدق والثبات للتأکد من جاهزية المقياس للتطبيق، ووضع آلية تصحيح المقياس. وأخيرا خلصت الدراسة إلى مجموعة من التوصيات والمقترحات الخاصة بتطوير وتوسيع کفاءات الأستاذ الجامعي بصورة شاملة ومتطورة في التعليم عن بعد في الخدمة الاجتماعية. . الکلمات المفتاحية: الکفاءات المهنية، عضو هيئة التدريس، التعليم عن بعد، تعليم الخدمة الاجتماعية. . Abstract: The study aimed to determine the professional competencies that should be available to a faculty member in distance education for social work courses. The current study also sought to build a tool for measuring these professional competencies. the scale consisted of (71) items in its final form based on five main dimensions: the first dimension: personal and subjective characteristics, the second dimension: teaching and evaluation, the third dimension, interaction with others, the fourth dimension, the knowledge aspect, and finally the fifth dimension: employing technology. The steps for building the scale and codifying the instrument in terms of calculating the validity and reliability werefollowed to ensure the readiness of the scale for application, and a mechanism for correcting the scale was developed. Finally, the study concluded with a set of recommendations and proposals for developing and expanding the university professor’s competencies in a comprehensive and advanced manner in distance education in social work. Key word: The Professional Competencies, The University Professor, Distance education in social work. Social work education
مجلة کلية الخدمة الاجتماعية للدراسات والبحوث الاجتماعية
جامعة الفيوم، کلية الخدمة الاجتماعية
2682-2660
18
v.
العدد ١٨ الجزء الثالث
no.
2020
637
671
https://jfss.journals.ekb.eg/article_122691_643421a3dc9608740d17938e2a7a21c6.pdf
dx.doi.org/10.21608/jfss.2020.122691
فعالية مدخل العلاج الجماعى في طريقة العمل مع الجماعات وتحقيق الدمج الإجتماعى للمعاقين ذهنياً القابلين للتعلم في ضوء رؤية مصر 2030
محمد سعد على فرج
الشربينى
کليــة الخدمــة الإجتمـاعيــة جامعــة أســــــوان
author
text
article
2020
ara
أولاً: مشکلة الدراسة لقد أصبح الإهتمام بقضية المعاقين ذهنياً ضرورة تفرضها طبيعة المتغيرات العالمية المعاصرة وخاصة في کيفية الإستفادة من امکاناتهم وقدراتهم ودخولهم سوق العمل والتأکيد على دمجهم في المجتمع وجعلهم يشعرون بذاتهم وکيانهم مع تمکينهم من بلوغ أکبر قدر ممکن من الإستقلال الذاتى ، خاصة مع إهتمام الدولة بفئة المعاقين وجعل عام 2018م عاماً للمعاقين وصدور قانون المعاقين والعمل مع المعاقين ذهنياً وفقاً لروية مصر 2030م ومن ثم تسعى طريقة العمل مع الجماعات من خلال الإستناد إلى مدخل العلاج الجماعى إلى العمل على تحقيق الدمج الإجتماعى للمعاقين ذهنياً وذلک من خلال تهيئة البيئة الإجتماعية والعمل على إدماج المعاقين في النسيج الإجتماعى مع أقرانهم العاديين وهذا ما تسعى إليه الدراسة الراهنة. ثانياً : مفاهيم الدراسة أ – مفهوم العلاج الجماعى. ب- مفهوم الدمج الإجتماعى. ج – مفهوم المعاقين ذهنياً . ثالثاً : الإجراءات المنهجية للدراسة: تنتمي هذه الدراسه وفقاً لأهدافها إلى نمط الدراسات شبه التجريبية واعتمدت على المنهج التجريبي بإستخدام جماعة واحده ،واستخدمت الدراسة مقياس الدمج الإجتماعى للمعاقين ذهنياً. رابعاً : نتائج الدراسة: أ- أثبتت الدراسة صحة الفرض الفرعى الأول وهو فعالية استخدام مدخل العلاج الجماعى في طريقة العمل مع الجماعات وزيادة التفاعل الجماعى لدى الطفل المعاق ذهنياً القابل للتعلم . ب- أکدت الدراسة صحة الفرض الفرعى الثانى وهو فعالية استخدام مدخل العلاج الجماعى في طريقة العمل مع الجماعات وتنمية مشارکة الطفل المعاق ذهنياً القابل للتعلم . ت- أثبتت الدراسة صحة الفرض الفرعى الثالث وهو فعالية استخدام مدخل العلاج الجماعى في طريقة العمل مع الجماعات وتقدير الذات لدى الطفل المعاق ذهنياً القابل للتعلم . Firstly: Study problem: Attention to the issue of the mentally handicapped has become a necessity imposed by the nature of contemporary global variables, especially in how to take advantage of their potentials and capabilities and enter the workforce and ensure their inclusion in society and make them feel themselves and their entity while enabling them to achieve the greatest possible degree of autonomy, especially with the state's interest in the handicapped category and make a general 2018 is a year for the handicapped and the issuance of the law for the handicapped and working with the mentally handicapped according to the vision of Egypt 2030 Then the method of working with groups through relying on the entrance to group therapy seeks to work to achieve social Mainstreamingfor the mentally handicapped by creating a social environment and working to integrate the handicapped into the social fabric with Their ordinary peers and this is what the current study seeks. Secondly: The study concepts: A- group therapy. B- social Mainstreaming. C- mentally handicapped Thirdly: Methodological procedures: According to its objectives, this study belongs to the pattern of quasi-experimental studies and relied on the experimental approach using one group. The study used the measure of social Mainstreamingfor the mentally handicapped. Fourthly: Study Results: A- The study proved the validity of the first sub-hypothesis, which is the effectiveness of using the group therapy approach in the way of working with groups and increasing the group Mainstreamingof the mentally handicapped. B- The study confirmed the validity of the second sub-hypothesis, which is the effectiveness of using the group therapy approach in the way of working with groups and developing the participation of the mentally handicapped. C- The study proved the validity of the third sub-hypothesis, which is the effectiveness of using group therapy approach in the way of working with groups and self-esteem of the mentally handicapped.
مجلة کلية الخدمة الاجتماعية للدراسات والبحوث الاجتماعية
جامعة الفيوم، کلية الخدمة الاجتماعية
2682-2660
18
v.
العدد ١٨ الجزء الثالث
no.
2020
685
722
https://jfss.journals.ekb.eg/article_117564_6c15d1df26123230cbee0645ac606879.pdf
dx.doi.org/10.21608/jfss.2020.117564
متطلبات التشبيک الالکتروني بين منظمات المجتمع المدني لتحقيق أهدافها
داليا
صبري يوسف غنيم
مدرس بقسم تنظيم المجتمع کلية الخدمة الاجتماعية التنموية
جامعة بني سويف
author
text
article
2020
ara
ملخص الدراسة : ترى الباحثة أن المجتمع يمر بالعديد من المتغيرات والتحولات السريعة فى تکنولوجيا المعلومات وانه لابد من منظمات المجتمع المدنى ان تواکب هذا التطوير الهائل فى التکنولوجية الحديثة ، ولکى يتم ذلک لابد من التشبيک الالکترونى لکي يسهل تبادل المعلومات بين منظمات المجتمع المدنى ، لذلک يمکن للباحثة صياغة مشکلة الدراسة فى التساؤل الاتى " ما متطلبات التشبيک الالکترونى بين منظمات المجتمع المدنى لتحقيق أهدافها " ؟ . الکلمات المفتاحية: المتطلبات – التشبيک الالکترونى – منظمات المجتمع المدنى . Abstract : The researcher believes that society is going through many changes and rapid transformations in information technology and that civil society organizations must keep pace with this tremendous development in modern technology, and for this to be done, electronic networking must be made in order to facilitate the exchange of information between civil society organizations, so the researcher can formulate the study problem In the following question, "What are the requirements for electronic networking between civil society organizations to achieve their goals?" . keywords: Requirements - electronic networking - civil society organizations “
مجلة کلية الخدمة الاجتماعية للدراسات والبحوث الاجتماعية
جامعة الفيوم، کلية الخدمة الاجتماعية
2682-2660
18
v.
العدد ١٨ الجزء الثالث
no.
2020
592
629
https://jfss.journals.ekb.eg/article_123036_d41d8cd98f00b204e9800998ecf8427e.pdf
dx.doi.org/10.21608/jfss.2020.123036
"المتغيرات الاجتماعية المرتبطة بالاساءة عبر مواقع التواصل الاجتماعى " وبرنامج مقترح لدور أخصائى خدمة الفرد
أمل
الشبراوي حسن محمد
مدرس بقسم خدمة الفرد
کلية الخدمة الإجتماعية- جامعة بني سويف
author
text
article
2020
ara
"االمتغيرات الاجتماعية المرتبطة بالاساءة عبر مواقع التواصل الاجتماعى " وبرنامج مقترح لدور أخصائى خدمة الفرد ملخص الدراسة استهدفت الدراسة الحالية.تحديد صور الإساءة عبر مواقع التواصل الاجتماعي و تحديد مستوى المتغيرات الاجتماعية المرتبطة بالإساءة عبر مواقع التواصل الاجتماعي , وتم تصميم استبيان طبق على الشباب بالکليات النظرية والعملية وکانت أهم النتائج التى تم التوصل اليها هىان مستوى المتغيرات الاجتماعية المرتبطة بالإساءة عبر مواقع التواصل الاجتماعي ککل کما يحددها الشباب الجامعي بالکليات النظرية والعملية متوسط حيث بلغ المتوسط الحسابي (1.79)،للکليات النظرية ومتوسط حسابى مقدارة (1.86) للکليات العملية وتم الاتفاق فى تحديد ترتيب المؤشرات بين طلاب الکليات العملية والنظرية ومؤشرات ذلک وفقاً لترتيب المتوسط الحسابي: الترتيب الأول المتغيرات المرتبطة بالمجتمع, ثم الترتيب الثاني المتغيرات المرتبطة ببيئة الجامعة يليه الترتيب الثالث المتغيرات الأسرية ثم الترتيب الرابع المتغيرات الشخصية, وأخيراً الترتيب الخامس المتغيرات المرتبطة بالأصدقاء.وانتهت الباحث بوضع تصور مقترح لدور خدمة الفرد الوقائية فى التعامل مع صور الاساءة للشباب . الکلمات المفتاحية : المتغيرات الاجتماعية – الاساءة – مواقع التواصل الاجتماعى – الشباب ""Social variables associated with abuse through social networking sites" And a proposed program for the role of social case worker" Abstract The current study aimed at identifying images of abuse through social networking sites and determining the level of social variables associated with abuse through social networking sites, and a questionnaire was designed applied to young people in theoretical and practical colleges and the most important findings were that the level of social variables associated with abuse through social media sites as a whole as determined by young university students in theoretical and practical colleges averaged where the average arithmetic (1.79), for theoretical colleges and the average calculation amount (1.86) of practical colleges was agreed in the order of the practical colleges and the theoretical And indicators of this according to the order of the mathematical average: first order variables related to society, then the second order variables related to the university environment followed by the third order family variables and then the fourth order personal variables, and finally the fifth order variables associated with friends. Keywords: Social Variables - Abuse - Social Networking Sites – Youth
مجلة کلية الخدمة الاجتماعية للدراسات والبحوث الاجتماعية
جامعة الفيوم، کلية الخدمة الاجتماعية
2682-2660
18
v.
العدد ١٨ الجزء الثالث
no.
2020
662
705
https://jfss.journals.ekb.eg/article_141097_109b338f122860be8a24272b553915a4.pdf
dx.doi.org/10.21608/jfss.2020.141097
رؤية تحليلية لإمکانات تطبيق التحول الرقمي بالمنظمات غير الحکومية "دراسة من منظور طريقة تنظيم المجتمع"
نهى
محمد هلال الشوبري
مدرس بقسم تنظيم المجتمع
کلية الخدمة الاجتماعية التنموية – جامعة بني سويف
author
text
article
2020
ara
رؤية تحليلية لإمکانات تطبيق التحول الرقمي بالمنظمات غير الحکومية "دراسة من منظور طريقة تنظيم المجتمع" الملخص: في ظل التوجه العالمي نحو اقتصاديات المعرفة التي تعتمد بشکل أساسي على التقنيات الحديثة في استخدام المعرفة لرفع الرفاه الاجتماعي واستثمار الموارد الاقتصادية المختلفة بشکل علمي وعقلاني، أصبحت الإدارة الرقمية وسيلة بقاء وأداة لا يمکن الاستغناء عنها في عالم مفتوح على عنصر التغير والابتکار والابداع والتنافسية، التي تعد بمثابة معايير تعکس مستوى الأداء والنمو للمنظمات حکومية أو غير حکومية والمؤسسات الکبيرة الحجم والمتوسطة والصغيرة. وقد ساعدت التطورات السريعة في تطبيقات تکنولوجيا المعلومات على تنامي القدرات المؤسسية في مجال الرقمنة، ولکن مازال هناک ضعف في التحول الرقمي للمنظمات غير الحکومية. ويمکن أن يبدأ التحول الرقمي من خلال بناء استراتيجية رقمية وإجراء تحسين على الوضع الراهن. وقد استهدفت الدراسة الحالية رصد مدى إمکانية تطبيق التحول الرقمي بالمنظمات غير الحکومية من خلال قياس الإمکانيات الرقمية الحالية ومدى توافر متطلبات التحول الرقمي، والمعوقات التي تعرقل التحول الرقمي، والمقترحات التي تساعد على تطبيق التحول الرقمي وتذليل المعوقات بالمنظمات غير الحکومية في ظل وجود إدارة التغيير للتحول الرقمي بالمنظمة کمتطلب رئيسي. وقد توصلت نتائج الدراسة إلى أن درجة توافر متطلبات تحقيق التحول الرقمي بالمنظمات غير الحکومية جاءت بالترتيب الأول المتطلبات البشرية متوفرة بدرجة متوسطة، يليها (البنية التحتية، والصيانة والمعلومات، والمتطلبات المالية، والمتطلبات الإدارية) جاءت متوفرة بالمنظمات بدرجة منخفضة. وجاءت معوقات تحقيق التحول الرقمي بالمنظمات غير الحکومية بالترتيب الأول المعوقات الاقتصادية والمعوقات الإدارية بدرجة کبيرة، بينما المعوقات الاجتماعية بدرجة متوسطة. واختتمت الدراسة برؤية تحليلية حول إمکانية تطبيق التحول الرقمي بالمنظمات غير الحکومية المصرية في ضوء نموذج (swot) في ضوء نتائج الدراسة الراهنة. الکلمات الدالة: التحول الرقمي، المنظمات غير الحکومية. Analytical vision of the application potential of digital transformation in NGOs "A study from the perspective of community organization method" Abstract: In light of the global trend towards knowledge economies that mainly rely on modern technologies in using knowledge to raise social welfare and invest various economic resources in a scientific and rational manner. Digital management has become a means of survival and an indispensable tool in an open world on the element of change, innovation, creativity and competitiveness, which considered as criteria that reflect the level of performance and growth of governmental or non-governmental organizations, large-sized, medium-sized and small Institutions. Rapid developments in information technology applications have helped to grow institutional capacities in the field of digitization, but there is still a weakness in the digital transformation of NGOs. Digital transformation can begin with building a digital strategy and making an improvement on the status quo. The current study aimed to monitor the extent to which the digital transformation can be applied in non-governmental organizations by measuring the current digital capabilities and the availability of digital transformation requirements, the obstacles that impede the digital transformation, and the proposals that help to implement digital transformation and overcome the obstacles in non-governmental organizations. In light of the existence of change management for digital transformation Organization as a major requirement. The results of the study concluded that the degree of availability of requirements for achieving digital transformation in non-governmental organizations came in the first order, human requirements are available in a medium degree, followed by (infrastructure, maintenance and information, financial requirements, and administrative requirements) were available in organizations at a low level. The obstacles to achieving digital transformation in non-governmental organizations came first, with economic and administrative obstacles to a large degree, while social obstacles to a moderate degree. The study concluded with an analytical vision of the application potential of digital transformation in Egyptian NGOs in light of the (SWOT) model, in view of the results of the current study. Key words: digital transformation, non-governmental organizations, community organization method.
مجلة کلية الخدمة الاجتماعية للدراسات والبحوث الاجتماعية
جامعة الفيوم، کلية الخدمة الاجتماعية
2682-2660
18
v.
العدد ١٨ الجزء الثالث
no.
2020
706
755
https://jfss.journals.ekb.eg/article_147700_76950f6b14dc96ac0c975e54dc025222.pdf
dx.doi.org/10.21608/jfss.2020.147700
تقويم الأساليب المهنية لطريقة العمل مع جماعات الشباب في تحقيق الضبط الإجتماعي لديهم
فاطمة
عبد الرازق محمد سليمان
قسم خدمة الجماعة بالمعهد العالي للخدمة الإجتماعية ببورسعيد
أستاذ خدمة الجماعة المساعد بکلية الخدمة الإجتماعية
جامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن بالرياض
author
text
article
2020
ara
الملخص : هدف البحث الحالي إلى تقويم الأساليب المهنية لطريقة العمل مع جماعات الشباب في تحقيق الضبط الإجتماعي لديهم ، وقد تم إستخدام منهج المسح الإجتماعى بطريقة الحصر الشامل من خلال إستبانة تم إعدادها لهذا الغرض مکونة من (123) عبارة موزعة على أربعة محاور، طبقت على (46) من الأخصائيين الإجتماعيين العاملين في مراکز الشباب بمحافظة بورسعيد ، وأشارت نتائج الدراسة إلى أن فعالية الأساليب المهنية لطريقة العمل مع جماعات الشباب في تحقيق الضبط الإجتماعي لديهم(جاءت بمستوى متوسط) وإتضح ذلک من خلال تحقيق المشارکة بمتوسط مرجح (2.18) وجاءت فى المرتبة الأولى ، و فى المرتبة الثانية تحقيق القدرة على تحمل المسئولية بمتوسط مرجح (2.17), و فى المرتبة الثالثة تحقيق الإنتماء بمتوسط مرجح (2.16), وجاءت أهم الصعوبات في عزوف بعض الأخصائيين عن حضور الدورات التدريبية واللقاءات التي تعقد معهم, شعور الشباب بالفشل وعدم القدرة على الإنجاز, روتينية الأساليب المهنية المستخدمة وعدم تنوعها, عدم الإستفادة من الخبراء العاملين فى مجال رعاية الشباب عند تحديد الاساليب المهنية المناسبة , وجاءت أهم مقترحات التحسين في الإستعانة بالخبراء والمتخصصين في طريقة العمل مع الجماعات فى تحديد الأساليب المهنية المناسبة لمرحلة الشباب, ضرورة تقويم الأساليب المهنية لطريقة العمل مع جماعات الشباب للوقوف على مدى فعاليتها فى تحقيق الضبط الإجتماعى لديهم, ضرورة إيمان المسئولين فى مرکز الشباب بأهمية الدور المهنى لأخصائي العمل مع الجماعة. الکلمات المفتاحية : تقويم – الأساليب المهنية - الشباب – مراکز الشباب - الضبط الإجتماعى. Abstract: The current research aims to evaluate the social group work professional methods with youth groups in achieving their social control. The social survey methodology by Comprehensive inventory method, was used through a questionnaire prepared for this purpose designing 123-item divided into four domains, applied to (46) of social workers working in youth centers in Port Said governorate, and the results of the study indicated the effectiveness of professional methods of working with youth groups in achieving social control for them (medium level), and this is evidenced by achieving participation with a weighted average (2.18), and came in the first -ranking, Achieving the ability to assume responsibility with a weighted average (2.17), in the second-ranking and achieving affiliation with a weighted average (2.16), in the third-ranking , The most important obstacles came in the reluctance of some specialists to attend training courses and meetings held with them, youth's feeling of failure and inability to accomplish, routine professional methods Used and its lack of diversity, lack of benefit from experts working in the field of youth care when determining appropriate professional methods and the most important proposals for improvement came in the use of experts and specialists in the way The work with group work in determining the appropriate professional methods for the youth stage, the necessity of evaluating the professional methods of the method of working with youth groups to determine their effectiveness in achieving social control, the necessity for the officials in the youth center to believe in the importance of the professional role of the specialists working with the group Keywords: evaluation – social group work professional methods - youth - youth centers - social control.
مجلة کلية الخدمة الاجتماعية للدراسات والبحوث الاجتماعية
جامعة الفيوم، کلية الخدمة الاجتماعية
2682-2660
18
v.
العدد ١٨ الجزء الثالث
no.
2020
756
822
https://jfss.journals.ekb.eg/article_160121_ad789160b6ff4bf9f9302c4c878acd77.pdf
dx.doi.org/10.21608/jfss.2020.160121
أليات المجتمع المدني في حماية الشباب من مخاطر الهجرة غير الشرعية.
ربيع
سيد ربيع مصطفي
مدرس تنظيم المجتمع
المعهد العالي للخدمة الإجتماعية
بکفر صقر
author
text
article
2020
ara
ملخص البحث: تعتبر تلک الدراسة من الدراسات الوصفية التي إستخدمت منهج المسح الإجتماعي وإستهدفت تلک الدراسة تحديد دور منظمات المجتمع المدني في حمايه الشباب من مخاطر الهجرة غير الشرعية، وتحديد الأليات التي تستخدمها منظمات المجتمع المدني في حمايه الشباب من مخاطر الهجرة غير الشرعية، وتحديد المعوقات التي تواجه منظمات المجتمع المدني في القيام بدورها لحمايه الشباب من مخاطر الهجرة غير الشرعية للشباب، وقد إستخدمت تلک الدراسة أداة الإستبيان وتم التأکد من صدقها وثباتها، وتم إستخدام مجموعة من الأساليب الإحصائية المختلفة، وقد توصلت الدراسة للنتائج التالية بأن أهم أدوار منظمات المجتمع المدني توعية المهاجرين وأسرهم بخطورة الهجرة غير الشرعية، وهناک مجموعة من الأليات سواء التقليدية أو الحديثة تستخدمها منظمات المجتمع المدني للتوعية بمخاطر الهجرة غير الشرعية للشباب کما أن هناک مجموعة من المعوقات سواء الإدارية أو التنظيمية أو التشريعية تواجه تلک المنظمات في القايام بدورها. الکلمات المفتاحية: الهجرة غير الشرعية، منظمات المجتمع المدني، الشباب. Abstract: This study is considered one of the descriptive studies that used the social survey methodology. This study aimed to define the role of civil society organizations in protecting youth from the dangers of illegal immigration, and to identify the mechanisms used by civil society organizations in protecting young people from the dangers of illegal immigration, and to identify the obstacles facing community organizations. Civil society in carrying out its role to protect young people from the dangers of illegal immigration of young people, and this study used the questionnaire tool, and its validity and reliability were verified, and a group of different statistical methods were used, and the study reached the following results that the most important roles of civil society organizations are to educate immigrants and their families about the danger of immigration. Legitimacy, and there is a set of mechanisms, whether traditional or modern, that civil society organizations use to raise awareness of the dangers of illegal migration for young people. There is also a set of obstacles, whether administrative, organizational, or legislative, that these organizations face in carrying out their role. Key words: Illegal immigration, civil society organizations, youth.
مجلة کلية الخدمة الاجتماعية للدراسات والبحوث الاجتماعية
جامعة الفيوم، کلية الخدمة الاجتماعية
2682-2660
18
v.
العدد ١٨ الجزء الثالث
no.
2020
823
869
https://jfss.journals.ekb.eg/article_162665_3e657828802ebfb1ec8eddd6efbdb69d.pdf
dx.doi.org/10.21608/jfss.2020.162665
آليات تفعيل الإدارة الإلکترونية لرفع القدرات المؤسسية في منظمات المجتمع المدنى
ميادة
منصور عمر
أستاذ مساعد بقسم تنظيم المجتمع
بالمعهد العالي للخدمة الاجتماعية القاهرة
author
text
article
2020
ara
آليات تفعيل الإدارة الإلکترونية لرفع القدرات المؤسسية في منظمات المجتمع المدنى الملخص: استهدفت هذه الدراسة تحديد آليات تفعيل الإدارة الإلکترونية في منظمات المجتمع المدنى وذلک بعد تحديد اسهامات الإدارة الإلکترونية في تنمية القدرات المؤسسية وتحديد المعوقات التى تواجه تطبيق الإدارة الإلکترونية في هذه المنظمات. واستعانت الدراسة بالدراسة الوصفية ومنهج المسح الاجتماعى کمدخل منهجى للدراسة ، کذلک أداة رئيسية لجمع البيانات هى الاستبيان. وتم تطبيق الدراسة على عدد ستة من منظمات المجتمع المدنى تم اختيارها بطريقة العينة العمدية وفق شروط خاصة وعلى عدد (60) من المسئولين عن هذه المنظمات. وتوصلت الدراسة إلى: 1- تحديد اسهامات الإدارة الإلکترونية في تنمية القدرات المؤسسية في منظمات المجتمع المدنى. 2- تحديد المعوقات التى تواجه تطبيق الإدارة الإلکترونية في منظمات المجتمع المدنى. 3- تحديد آليات تفعيل الإدارة الإلکترونية في منظمات المجتمع المدنى. الکلمات الافتتاحية: الإدارة الإلکترونية – رفع القدرات المؤسسية – منظمات المجتمع المدنى Electronic management estivation to develop institutional capacities of civil community organizations Summary: This study aims to identify the mechanisms to activate electronic management in civil community organizations, identify the obsticles which face the application of electronic management in developing the capacity of these organizations. The study use descriptive study and of this study and depends on an questionnaire as a tool to collect information. The study applied on 6 civil community organization and 60 members of these organization. The study results identified the following: 1- The contribution of electronic management in developing the institutional capacity of the organization. 2- The obosticals which imped the application of electronic management. 3- The mechanisms required to activate the electronic management in these organization. Key words: Electronic management - develop institutional capacities - community organizations
مجلة کلية الخدمة الاجتماعية للدراسات والبحوث الاجتماعية
جامعة الفيوم، کلية الخدمة الاجتماعية
2682-2660
18
v.
العدد ١٨ الجزء الثالث
no.
2020
870
903
https://jfss.journals.ekb.eg/article_169590_4bdd40e6daffce04cd4bbdac7f28ff6a.pdf
dx.doi.org/10.21608/jfss.2020.169590
إتجاهات المرأة العاملة نحو التقاعد دراسة من منظور الممارسة العامة
عايدة
حمادة محمد
استاذ مساعد بقسم مجالات الخدمة الاجتماعية
کلية الخدمة الاجتماعية جامعة حلوان
author
text
article
2020
ara
ملخص البحث: تنتمي الدراسة الحالية إلي الدراسة الوصفية التحليلية والتي تستخدم منهج المسح الإجتماعي، وقد إستهدفت تلک الدراسة تحديد مستوي الإتجاه العام للمرأة العاملة نحو التقاعد: ويمکن قياس ذلک الهدف من خلال المؤشرات التالية: الإجتماعي، النفسي، الوظيفي، الصحي، المادي، وتحديد الفروق الجوهرية بين متوسطات درجات النساء العاملات المقبلات علي التقاعد طبقا للمتغيرات الأتية (المؤهل العلمي، سنوات الخبرة، العمر)، والتوصل في نهاية الدراسة إلي برنامج مقترح من منظور الممارسة العامة للتعامل مع إتجاهات المرأة العاملة نحو التقاعد، وقد توصلت نتائج الدراسة إلي مستوي أن إتجاهات المرأة العاملة نحو التقاعد کان مرتفعا، وأن ترتيب أبعاد إتجاهات المرأة نحو التقاعد جاءت کالتالي: الأبعاد النفسية، ثم الأبعاد الإجتماعية، ثم الأبعاد الوظيفية، ثم الأبعاد المالية، ثم الأبعاد الصحية، کذلک توصلت الدراسة إلي عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في إتجاهات المرأة العاملة نحو التقاعد تبعا لمتغير المؤهل العلمي، کذلک توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين إتجاهات المرأة العاملة نحو التقاعد وترجع لمتغير العمر، وتوجد فروق ذات دلالة إحصائية في إتجاهات المرأة العاملة نحو التقاعد وترجع لمتغير سنوات الخبرة. الکلمات المفتاحية: المرأة العاملة، التقاعد، الممارسة العامة. Abstract: The current study belongs to the descriptive and analytical study that uses the social survey method, and this study aimed to determine the level of the general tendency of working women towards retirement: this goal can be measured through the following indicators: social, psychological, occupational, health, material, and to determine the essential differences between the averages The degrees of working women who are about to retire according to the following variables (scientific qualification, years of experience, age), and at the end of the study a proposed program from the perspective of general practice to deal with working women’s attitudes towards retirement. The results of the study reached a level that working women’s attitudes towards retirement It was high, and that the order of the dimensions of women's attitudes towards retirement was as follows: psychological dimensions, then social dimensions, then occupational dimensions, then financial dimensions, then health dimensions, the study also found that there are no statistically significant differences in the attitudes of working women towards retirement depending on the variable Academic qualification, there are also statistically significant differences between the attitudes of working women towards retirement due to the age variable, and there are statistically significant differences in the attitudes of working women towards retirement. Working women are about to retire due to the variable years of experience. Keywords: Working women, retirement, general practice.
مجلة کلية الخدمة الاجتماعية للدراسات والبحوث الاجتماعية
جامعة الفيوم، کلية الخدمة الاجتماعية
2682-2660
18
v.
العدد ١٨ الجزء الثالث
no.
2020
904
936
https://jfss.journals.ekb.eg/article_182408_396153c649a2ac64517b47e43128eded.pdf
dx.doi.org/10.21608/jfss.2020.182408
متطلبات توظيف التعلم الرقمي في التدريب الميداني لطلاب الخدمة الاجتماعية
أحمد
ممدوح قاسم عبد الرحمن
مدرس تنظيم المجتمع
کلية الخدمة الاجتماعية- جامعة أسوان
author
text
article
2020
ara
ملخص البحث متطلبات توظيف التعلم الرقمى في التدريب الميدانى لطلاب الخدمة الإجتماعية أولاً: مشکلة الدراسة يعد تعليم الخدمة الاجتماعية بوضعه الحالى لايؤدى إلى إعداد أخصائى اجتماعى کفء، حيث أن هناک قصور فى المحتوى التدريبى الذى يحد من إکساب المهارات المهنية، کما أن برامج التدريب ضعيفة الفعالية نظراً لعدم تجديدها ووضوحها، مما يؤدى إلى عدم قدرة الطالب على الممارسة الفعلية، لأن العملية التعليمية تقف عند حد إمداد الطلاب بالمعلومات فقط، مما يدعو إلى ضرورة الاهتمام بالتدريب الميدانى للمهنة لأنه أساس إکساب طلاب الخدمة الإجتماعية الخبرات والمهارات والأخلاقيات اللازمة لإعدادهم کأخصائيين إجتماعيين مؤهلين في کافة مجالات الحياة وذلک بإستخدام الطرائق الرقمية الحديثة. فتعليم الخدمة الإجتماعية لا يقتصر علي التدريس النظري لطرائق المهنة فقط بل کذلک برامج التدريب التي تتضمن مجموعة من الاجراءات التي تصمم لمساعدة المتدربين علي اکتساب المعرفة والمهارات وإلاتجاهات الضرورية لتطوير أدائهم المهنى من خلال الاتجاه نحو التعهلم الرقمى لطلاب الخدمة الإجتماعية. ثانياً : مفاهيم الدراسة المتطلبات - التعلم الرقمى. ثالثاً : الإجراءات المنهجية للدراسة: تنتمي هذه الدراسه وفقاً لأهدافها إلى نمط الدراسات الوصفية لأنه من خلال هذا النوع من الدراسات يمکن الحصول على معلومات دقيقة تصور الواقع وتسهم في تحليل ظواهره، وهذا ما ينطوي علي البحث الراهن لتحديد المتطلبات الواجب توافرها لتوظيف التعلم الرقمي في التدريب الميداني لطلاب الخدمة الاجتماعية، اعتمدت الدراسة على المنهج العلمي باستخدام منهج المسح الاجتماعي الشامل للمشرفين الأکاديميين للتدريب الميداني وعددهم (136) مفردة. رابعاً : نتائج الدراسة: أ- أکدت الدراسه على صحه الفرض الفرعي الأول وهو" توجد علاقة دالة إحصائياً بين بعض المتغيرات الديموجرافية للمشرفين الأکاديميين وتحديدهم للمتطلبات الواجب توافرها لتوظيف التعلم الرقمي في التدريب الميداني لطلاب الخدمة الاجتماعية. ب- أکدت الدراسه على صحه الفرض الفرعي الثانى وهو" توجد علاقة دالة إحصائياً بين بعض المتغيرات الديموجرافية للمشرفين الأکاديميين وتحديدهم للصعوبات التى تواجه توظيف التعلم الرقمي في التدريب الميداني لطلاب الخدمة الاجتماعية. ت- أکدت الدراسه على صحه الفرض الفرعي الثالث وهو" توجد علاقة دالة إحصائياً بين بعض المتغيرات الديموجرافية للمشرفين الأکاديميين وتحديدهم لمقترحات تفعيل توظيف التعلم الرقمي في التدريب الميداني لطلاب الخدمة الاجتماعية. Research Summary Requirements for Using Digital Learning in field Training for Students of Social Work Firstly: Study problem: Social Work education in its current state is not conducive to preparing an efficient social worker, as there is a deficiency in the training content that limits the acquisition of vocational skills, and training programs are weak effective due to lack of renewal and clarity, which leads to the student's inability to practice effectively, because the process The education stands at the point of supplying students with information only, which calls for the need to pay attention to the field training for the profession because it is the basis for providing social Work students with the necessary expertise, skills and ethics to prepare them as qualified social workers in all areas of life by using modern digital methods. Social work education is not limited to theoretical teaching of the profession methods only, but also training programs that include a set of procedures that are designed to help the trainees acquire the knowledge, skills and directions necessary to develop their professional performance through the trend towards digital learning for social work students. Secondly: The study concepts: Requirements. Digital learning Thirdly: Methodological procedures: According to its objectives, this study belongs to the pattern of descriptive studies because through this type of studies it is possible to obtain accurate information depicting reality and contribute to the analysis of its phenomena, and this involves current research to determine the requirements that must be met to employ digital learning in field training for students of social work, the study was approved On the scientific method using the method of a comprehensive social survey of academic supervisors for field training, and they are (136) samples. Fourthly: Study Results: A- The study confirmed the validity of the first sub-hypothesis, which is “there is a statistically significant relationship between some demographic variables for academic supervisors and their identification of the requirements that must be met to using digital learning in field training for students of social work. B - The study confirmed the validity of the second sub-hypothesis, which is "there is a statistically significant relationship between some demographic variables for academic supervisors and their identification of the difficulties that face the using of digital learning in field training for students of social work." C - The study confirmed the validity of the third sub-hypothesis, which is "There is a statistically significant relationship between some demographic variables for academic supervisors and their identification of proposals to activate the using of digital learning in field training for students of social work."
مجلة کلية الخدمة الاجتماعية للدراسات والبحوث الاجتماعية
جامعة الفيوم، کلية الخدمة الاجتماعية
2682-2660
18
v.
العدد ١٨ الجزء الثالث
no.
2020
937
979
https://jfss.journals.ekb.eg/article_219794_05d394c27a006af77f53e0c6388ad939.pdf
dx.doi.org/10.21608/jfss.2020.219794