@article { author = {Ibrahim, Ahmed Thabet Helal and Shalaby, Dalia Naim Abdel-Wahab}, title = {Understanding the patterns of professional practice mistakes with individual cases at school social work setting in Egypt}, journal = {مجلة کلية الخدمة الاجتماعية للدراسات والبحوث الاجتماعية}, volume = {21}, number = {العدد 21 الجزء الاول}, pages = {15-50}, year = {2020}, publisher = {جامعة الفيوم، کلية الخدمة الاجتماعية}, issn = {2682-2660}, eissn = {2682-2679}, doi = {10.21608/jfss.2020.118326}, abstract = {Understanding the patterns of professional practice mistakes with individual cases at school social work setting in Egypt   ABSTRACT In 1949, school social work emerged as one of the forms of professional practice of social work in Egyptian society, this setting emerged as a process to bridge the deficit in preparing teachers in schools at that time. The social worker who worked at the school at that time was called "the social supervisor. School social work is a particular branch of the social work profession that attempts to assist all students as they move through the formal education system .The aim of this study was to identify the patterns of professional practice mistakes at school social work setting in Egypt. The sample of this study consisted of 50 social workers, 25 male, and 25 female, ages 30 through 50 years. Findings indicated that these social workers faced 90 patterns of professional practice mistakes at school social work setting in Egypt. Finally, strategies for helping social workers dealing with mistakes in school social work setting in Egypt were suggested. KEYWORDS: Professional practice mistakes, individual cases, School social work.                 فهم أنماط أخطاء الممارسة المهنية مع الحالات الفردية بالمجال المدرسي في مصر ملخص الدراسة في عام 1949  ظهرت الخدمة الاجتماعية المدرسية کأحد أشکال الممارسة المهنية للخدمة الاجتماعية في المجتمع المصري، وبرز هذا المجال الهام من مجالات الممارسة المهنية کعملية لسد العجز في إعداد المعلمين في المدارس في ذلک الوقت، وتمت الاستعانة بالأخصائي الاجتماعي الذي کان يعمل في المدرسة في ذلک الوقت فى دور المشرف الاجتماعي.هذا ويعتبر مجال الخدمة الاجتماعية المدرسية  احد مجالات الممارسة المهنية للخدمة الاجتماعية الذي يحاول مساعدة جميع الطلاب أثناء انتقالهم من خلال نظام التعليم الرسمي واستهدفت هذه الدراسة تحديد أنماط أخطاء الممارسة المهنية في المجال المدرسي في مصر، وتکونت عينة هذه الدراسة من 50 أخصائي اجتماعي ( 25 من الاخصائيين الاجتماعيين الذکور، و25 من الاخصائيين الاجتماعيين الاناث) ، تراوحت أعمارهم ما بين 30 و 50 عامًا. هذا وقد توصلت نتائج هذه الدراسة إلى أن هؤلاء الأخصائيين الاجتماعيين واجهوا 90 نمطًا من أخطاء الممارسة المهنية في بيئة العمل الاجتماعي بالمدرسة في مصر. واقترحت هذه الدراسة مجموعة من الاستراتيجيات التي يمکن أن تساعد الأخصائيين الاجتماعيين في التعامل الفعال مع الأخطاء في بيئة الخدمة الاجتماعية المدرسية في مصر. الکلمات المفتاحية: أخطاء الممارسة المهنية – الحالات الفردية- المجال المدرسي .}, keywords = {}, url = {https://jfss.journals.ekb.eg/article_118326.html}, eprint = {https://jfss.journals.ekb.eg/article_118326_59a639125df9a163cea676b00872b283.pdf} } @article { author = {عثمان, عرفه زکى محمد}, title = {ثقافة الديمقراطية کمدخل لتدعيم اللامرکزية علي المستوي المحلي}, journal = {مجلة کلية الخدمة الاجتماعية للدراسات والبحوث الاجتماعية}, volume = {21}, number = {العدد 21 الجزء الاول}, pages = {51-102}, year = {2020}, publisher = {جامعة الفيوم، کلية الخدمة الاجتماعية}, issn = {2682-2660}, eissn = {2682-2679}, doi = {10.21608/jfss.2020.118327}, abstract = {الملخص استهدفت الدراسة تحديد مستوى ثقافة الديمقراطية وتحديد مستوى أبعاد اللامرکزية لدي أعضاء المجلس التنفيذي على المستوي المحلي، وتحديد الصعوبات التي تواجه تدعيم ثقافة الديمقراطية للامرکزية علي المستوي المحلي، وصولاً إلى آليات مقترحة لتنمية ثقافة الديمقراطية لتدعيم اللامرکزية لدي أعضاء المجلس التنفيذي علي المستوي المحلي، وتعد هذه الدراسة من الدراسات الوصفية، واعتمدت الدراسة على المنهج العلمي باستخدام منهج دراسة الحالة، والحالة هنا هي مرکز الواحات البحرية بمحافظة الجيزة، وکذلک منهج المسح الاجتماعي الشامل لأعضاء المجلس التنفيذي بمرکز الواحات البحرية بمحافظة الجيزة وعددهم (30) مفردة، وتمثلت أداة الدراسة في استمارة استبيان لأعضاء المجلس التنفيذي، وتوصلت نتائج الدراسة إلى وجود علاقة طردية دالة إحصائياً بين ثقافة الديمقراطية وتدعيم اللامرکزية لدى أعضاء المجلس التنفيذي علي المستوي المحلي.   الکلمات المفتاحية: الثقافة، الديمقراطية، ثقافة الديمقراطية، المرکزية، التفويض، اللامرکزية.                     Associate Professor of Social Planning - Faculty of Social Work  - Helwan University Abstract This study aimed at determining the level of culture of democracy, determining the level of dimensions of decentralization among members of councils executives at local level, the study aimed to determine the difficulties facing cementing the culture of democracy for decentralization  at local leve, leading to proposed mechanisms in the aim of developing  the culture of democracy cementing for decentralization  among members of councils executives at local leve, and this study is considered descriptive studies, and the study relied on the scientific method using the case study method, the case here is baharia oasis center- giza governorate, and the use of the comprehensive social survey form for the members of councils executives in baharia oasis center- giza governorate and the number (30) Single, the study tool was represented in a questionnaire for the members of councils executives,     and the results of the study concluded that there was a statistically significant direct relationship between culture of democracy and the cementing for decentralization  among members of councils executives at local leve. Keywords: Culture, Democracy, Culture of Democracy, Centralized, Delegation, Decentralization.}, keywords = {}, url = {https://jfss.journals.ekb.eg/article_118327.html}, eprint = {https://jfss.journals.ekb.eg/article_118327_1603f7343ead0a09915f07211510d054.pdf} } @article { author = {محمد, نسمة يحيي رجب}, title = {التدخل المهني للخدمة الاجتماعية باستخدام العلاج الأسري لتحقيق التوافق الزواجي لدي اسر أطفال اضطرابات النطق والکلام}, journal = {مجلة کلية الخدمة الاجتماعية للدراسات والبحوث الاجتماعية}, volume = {21}, number = {العدد 21 الجزء الاول}, pages = {103-150}, year = {2020}, publisher = {جامعة الفيوم، کلية الخدمة الاجتماعية}, issn = {2682-2660}, eissn = {2682-2679}, doi = {10.21608/jfss.2020.118328}, abstract = {}, keywords = {}, url = {https://jfss.journals.ekb.eg/article_118328.html}, eprint = {https://jfss.journals.ekb.eg/article_118328_715ad16e551e814e2a05ed4febae3942.pdf} } @article { author = {عبد الحليم, إيمان حفني}, title = {فعالية برنامج للتدخل المهني من منظور الممارسة العامة للخدمة الاجتماعية لزيادة الثقة المجتمعية في المؤسسات الوسيطة دراسة مطبقة على مدارس التربية الخاصة بمحافظة القليوبية}, journal = {مجلة کلية الخدمة الاجتماعية للدراسات والبحوث الاجتماعية}, volume = {21}, number = {العدد 21 الجزء الاول}, pages = {151-192}, year = {2020}, publisher = {جامعة الفيوم، کلية الخدمة الاجتماعية}, issn = {2682-2660}, eissn = {2682-2679}, doi = {10.21608/jfss.2020.118329}, abstract = {ملخص البحث تتمثل مشکلة الدراسة الحالية في التساؤل الرئيسي التالي : ما فعالية برنامج للتدخل المهني من منظور الممارسة العامة للخدمة الاجتماعية لرفع الثقة المجتمعية في المؤسسات الوسيطة؟ ومن أهداف الدراسة: 1-     رصد أسباب / أو العوامل المؤدية لضعف الثقة المجتمعية من أولياء أمور التلاميذ في المؤسسات الوسيطة (مدارس التربية الخاصة بالقليوبية نموذجا). 2-     تحديد مظاهر ضعف الثقة المجتمعية من أولياء أمور التلاميذ في المؤسسات الوسيطة. 3-     التعرف على مدى فعالية برنامج التدخل المهني من منظور الممارسة العامة للخدمة الاجتماعية لزيادة الثقة المجتمعية (ثقة أولياء أمور التلاميذ) في المؤسسات الوسيطة (مدارس التربية الخاصة بالقليوبية نموذجا). والدراسة الحالية من نمط دراسات التدخل المهني من منظور الممارسة العامة في الخدمة الاجتماعية ، واسترشدت بالمنهج شبه التجريبي. وتم تطبيق الدراسة علي جميع الأخصائيين الاجتماعيين بمدارس التربية الخاصة بالقليوبية وعددهم (35 أخصائي اجتماعي) وعلي عينة عمدية من أولياء أمور التلاميذ في تلک المدارس وعددهم (20 أم).                                                                        وتم بناء وتطبيق مقياس للثقة المجتمعية خصيصا لهذه الدراسة. ومن أهم نتائج الدراسة وجود فعالية لبرنامج التدخل المهني من منظور الممارسة العامة للخدمة الاجتماعية في زيادة الثقة المجتمعية (ثقة أولياء أمور التلاميذ) في المؤسسات الوسيطة (مدارس التربية الخاصة بالقليوبية نموذجا). کلمات مفتاحية : الممارسة العامة في الخدمة الاجتماعية ، الثقة المجتمعية ، المؤسسات الوسيطة.                 Abstract   The effectiveness of the Professional Intervention Program from the Perspective of the Generalist  Practice of Social Work to increase Societal Confidence in Intermediary Institutions An Applied Study  to the Special education Schools in Qaliub Governorate     The problem of the current study is: what is the effectiveness of a professional intervention program from the perspective of generalist  practice of social work to raise societal confidence in intermediary institutions? The study aims were: 1-          Identifying the causes / or factors that lead to weak societal confidence among the parents of students in the intermediate institutions (Qalubiya special education schools as an example). 2-          Knowing the aspects of weak societal confidence among the parents of students in the intermediate institutions. 3-          Knowing the effectiveness of the professional intervention program from the perspective of the generalist practice of social work to increase societal confidence (the confidence of students ’parents) in intermediate institutions (special education schools in Qalubiya as an example). The current study was a professional intervention study from the perspective of generalist practice in social work, and was guided by the quasi-experimental method.. The study was applied to all social workers in Qalubia’s special education schools (35 social workers) and to a non random sample of the parents of the students in those schools (20 mothers). A scale of societal confidence was built and applied specifically for this study. Among the most important results of the study is the presence of an effective professional intervention program from the perspective of generalist practice of social work in increasing societal confidence in intermediate institutions ( special  education schools in Qalubiya as an example) .                                                                                 Keywords:The generalist practice of social work, societal confidence , intermediary institutions.  }, keywords = {}, url = {https://jfss.journals.ekb.eg/article_118329.html}, eprint = {https://jfss.journals.ekb.eg/article_118329_a9441c75d6d454a7afde221290ac752f.pdf} } @article { author = {الشربيني, سامي محمد الديداموني}, title = {استخدام العلاج الروحي في خدمة الفرد للتخفيف من قلق المستقبل لدي نزلاء المؤسسات الايوائية المقبلين علي الخروج}, journal = {مجلة کلية الخدمة الاجتماعية للدراسات والبحوث الاجتماعية}, volume = {21}, number = {العدد 21 الجزء الاول}, pages = {193-240}, year = {2020}, publisher = {جامعة الفيوم، کلية الخدمة الاجتماعية}, issn = {2682-2660}, eissn = {2682-2679}, doi = {10.21608/jfss.2020.118330}, abstract = {الملخص يستهدف البحث الحالي اختبار فعالية برنامج التدخل المهني باستخدام العلاج الروحي في خدمة الفرد للتخفيف من قلق المستقبل لدي نزلاء المؤسسات الإيوائية المقبلين علي الخروج، ولتحقيق أهدف البحث تم تطبيق برنامج التدخل المهني علي عينة مکونة من عدد (10) من نزلاء المؤسسات الإيوائية المقبلين علي الخروج، وتم استخدام أداة لقياس قلق المستقبل لدي نزلاء المؤسسات الإيوائية عينة الدراسة، وتم تطبيق برنامج التدخل المهني باستخدام العلاج الروحي في خدمة الفرد علي العينة، ثم معاودة القياس البعدي، وتحديد درجة الفروق بين القياسين القبلي والبعدي وتحليل النتائج، حيث اشارت إلي وجود فروق ذات دلالة إحصائية لصالح القياس البعدي. الکلمات الدالة: ( العلاج الروحي – قلق المستقبل – نزلاء المؤسسات الإيوائية المقبلين علي الخروج).   Abstract The current research aims to test the effectiveness of the professional intervention program by using the spiritual therapy in the Casework to alleviate future anxiety among inmates of residential institutions coming to exit, and to achieve the aims of the research, the professional intervention program was applied to a sample consisting of (10) inmates of residential institutions who were about to leave. A tool was used to measure future anxiety among inmates in residential institutions, the study sample. A professional intervention program was applied using the spiritual therapy in the service of the individual to the sample. In favor of telemetry. Key words: (Spiritual Therapy – Future Anxiety – Inmates Residential Inftitutions of the Near to Leave).}, keywords = {}, url = {https://jfss.journals.ekb.eg/article_118330.html}, eprint = {https://jfss.journals.ekb.eg/article_118330_0239b410ce3aa807dfda2be802682470.pdf} } @article { author = {حسن, جابر فوزى محمد}, title = {إستخدام المدخل الوقائي في الممارسة العامة للخدمة الاجتماعية لتوعية الشباب بمخاطر الشائعات الإلکترونية على الأمن القومي المصري}, journal = {مجلة کلية الخدمة الاجتماعية للدراسات والبحوث الاجتماعية}, volume = {21}, number = {العدد 21 الجزء الاول}, pages = {299-364}, year = {2020}, publisher = {جامعة الفيوم، کلية الخدمة الاجتماعية}, issn = {2682-2660}, eissn = {2682-2679}, doi = {10.21608/jfss.2020.118332}, abstract = {الملخص:         ويهدف هذا البحث إلى إختبار فاعلية برنامج التدخل المهني للمدخل الوقائي في الممارسة العامة في الخدمة الاجتماعية لتوعية الشباب بمخاطر الشائعات الإلکترونية على الأمن القومي المصري وذلک من خلال توعية الشباب بالمخاطر الاجتماعية والإقتصادية والسياسية والأمنية العسکرية والنفسية والدينية الأخلاقية للشائعات الإلکترونية على الأمن القومي المصري. وسعى البحث إلى التحقق من الفروض العملية التالية: لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات المجموعة الضابطة فى القياسين (القبلي– البعدي)، وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات المجموعة التجريبية في القياسين (القبلي- البعدي). وينتمى هذا البحث إلى الدراسات التجريبية، وإعتمد على المنهج التجريبي حيث تم التطبيق على مجموعتين أحدهما تجريبية والأخرى ضابطة وبلغ عدد کل مجموعة 25 مفردة، وطبق برنامج التدخل المهني بمرکز شباب ناصر بمدينة أسيوط، في الفترة من (يوليو 2019م إلى ديسمبر 2019م)، وتوصلت نتائج البحث إلى صحة جميع فروض البحث وبالتالي تحقق جميع أهداف البحث.                               Abstract:         This research aims to test the effectiveness of the professional intervention program for the preventive approach in generalist social work practice to awareness youth about the dangers of electronic rumors on Egyptian national security, by awareness youth about the social, economic, political, military, psychological, religious and moral risks of electronic rumors on Egyptian national security. The research sought to verify the following practical hypotheses: There are no statistically significant differences between the mean scores of the control group in the two measurements (before-after), and there are statistically significant differences between the mean scores of the experimental group in the measurements (before-after). This research belongs to experimental studies, and relied on the experimental approach, where it was applied on two groups, one experimental and the other control, and the number of each group was 25 individual, and the professional intervention program was applied in Nasser Youth Center in Assiut city, in the period from May 2019 to October 2019, and the results of the research reached The validity of all research hypotheses, and thus all the research objectives are achieved. الکلمات المفتاحية: المدخل الوقائي، الممارسة العامة للخدمة الاجتماعية، الأمن القومي المصري، الشائعات الإلکترونية، الشباب. Key words: Preventive Approach, Generalist Social Work Practice, Egyptian National Security, Electronic Rumors, Youth.  }, keywords = {}, url = {https://jfss.journals.ekb.eg/article_118332.html}, eprint = {https://jfss.journals.ekb.eg/article_118332_d8dbb7f6fff9dc86d39052f22fe01841.pdf} } @article { author = {حامد, فضل محمد أحمد}, title = {فعاليَّة برنامج للتدخُّل المهني للمساندة الاجتماعيَّة في إطار الممارسة العامة للخدمة الاجتماعيَّة لتحقيق الشيخوخة الناجحة}, journal = {مجلة کلية الخدمة الاجتماعية للدراسات والبحوث الاجتماعية}, volume = {21}, number = {العدد 21 الجزء الاول}, pages = {365-412}, year = {2020}, publisher = {جامعة الفيوم، کلية الخدمة الاجتماعية}, issn = {2682-2660}, eissn = {2682-2679}, doi = {10.21608/jfss.2020.118333}, abstract = {ملخص فعاليَّة برنامج للتدخُّل المهني للمساندة الاجتماعيَّة في إطار الممارسة العامة للخدمة الاجتماعيَّة لتحقيق الشيخوخة الناجحة هدفتِ الدِّراسة إلى قياس فعاليَّة برنامج للتدخُّل المهني للمساندة الاجتماعيَّة في إطار الممارسة العامة للخدمة الاجتماعيَّة لتحقيق الشيخوخة الناجحة ، وقد تمثَّل الفرض الرئيس للدِّراسة في: " توجد فروق دالَّة إحصائيًّا بين القياسين القبلي والبعدي لفعاليَّة برنامج للتدخُّل المهني للمساندة الاجتماعيَّة في إطار الممارسة العامة للخدمة الاجتماعيَّة لتحقيق الشيخوخة الناجحة، وانتهجتِ الدِّراسة منهج المسح الاجتماعي بالعيِّنة من کبار السنِّ بدور الرعاية ببني سويف ، وتوصَّلت نتائج الدِّراسة إلى فعاليَّة برنامج التدخُّل المهني للمساندة الاجتماعيَّة في إطار الممارسة العامَّة للخدمة الاجتماعيَّة لتحقيق الشيخوخة الناجحة. الکلمات المفتاحية: المساندة الاجتماعيَّة ، الشيخوخة ، الشيخوخة الناجحة.                                 Abstract   The study aimed to measure the effectiveness of a program of professional intervention for social support within the framework of the general practice of social work to achieve successful aging. The main hypothesis of the study was "There are statistically significant differences between the pre and post measurements of the effectiveness of a program of professional intervention for social support within the framework of the general practice of social service to achieve successful aging. The study adopted the social survey method in the sample of elderly people in care homes in Beni Suef The results of the study found the effectiveness of the professional intervention program for social support within the framework of the generalist practice of social work to achieve successful aging. Key words: social support , aging , successful aging.}, keywords = {}, url = {https://jfss.journals.ekb.eg/article_118333.html}, eprint = {https://jfss.journals.ekb.eg/article_118333_e3818b522cd51e488d873dfa206b1600.pdf} } @article { author = {رضوان, محمود على محمود}, title = {معوقات جودة التدريب الميداني لطلاب الخدمة الاجتماعية}, journal = {مجلة کلية الخدمة الاجتماعية للدراسات والبحوث الاجتماعية}, volume = {21}, number = {العدد 21 الجزء الاول}, pages = {413-460}, year = {2020}, publisher = {جامعة الفيوم، کلية الخدمة الاجتماعية}, issn = {2682-2660}, eissn = {2682-2679}, doi = {10.21608/jfss.2020.118334}, abstract = {ملخص هدفت الدراسة إلى تحديد معوقات جودة التدريب الميداني لطلاب الخدمة الاجتماعية والمرتبطة بـ: (الطلاب، مؤسسات التدريب الميداني، المشرفيين الميدانيين، المشرفيين الأکاديميين، القسم العلمي)، بالإضافة الى وضع مقترحات لتحسين الجودة لعملية التدريب الميداني. والدراسة تعتبر من الدراسات الوصفية / التحليلية ، والتي استخدمت منهج المسح الاجتماعي بأسلوب الحصر الشامل للتعرف علي آراء واجابات کل من : طلاب التدريب الميداني للعام الجامعي 2019/ 2020 بقسم العلوم الاجتماعية بجامعة قطر وعددهم (92) والمشرفيين الميدانيين وعددهم (42) والمشرفيين الأکاديميين وعددهم (8) ، حيث تم جمع البيانات منهم بواسطة استبيان إلکتروني.  توصلت الدراسة إلي أن اهم المعوقات المرتبطة بالطلاب کانت: صعوبة تکوين علاقات مهنية مع المشرف الاکاديمي والميداني وصعوبة التعاون مع الزملاء لإنجاز المهام في التدريب الميداني. وفيما يتعلق بمؤسسات التدريب الميداني فکانت أهم المعوقات: صعوبة الاطلاع على ملفات الحالات بالمؤسسة والروتين المستمر خلال فترة التدريب الميداني. وبالنسبة للمشرفيين الميدانيين فکانت أهم المعوقات: أنهم غير متخصصين في مهنة الخدمة الاجتماعية وعدم فهمهم لدورهم ودور الطالب خلال العملية التدريبية. وفيما يتعلق بالمشرفيين الأکاديميين فکانت أهم المعوقات: عدم تقبل المشرف الأکاديمي لأفکار وآراء الطلاب، وعدم قيام المشرف الاکاديمي بتعريف الطلاب بمؤسسة التدريب وآلية وطريقة سير العمل فيها بشکل مفصل. وفيما يتعلق بالقسم العلمي فکانت أهم المعوقات: عدم مراعاة القسم لرغبة الطالب وميوله في اختيار المجال الذي يريد التدريب فيه وعدم عقد اجتماعات تمهيدية کافية من قبل القسم لتوضيح آلية التدريب الميداني ودور الطالب فيها. توصلت الدراسة إلى مجموعة من التوصيات المقترحات التي يمکن أن تساهم في تحسين جودة التدريب الميداني لطلاب الخدمة الاجتماعية. الکلمات المفتاحية: التدريب الميداني– طلاب الخدمة الاجتماعية - الجودة.           Quality obstacles in field training for social work students   Abstract The study aimed to identify obstacles to the quality of field training for social work students which related to : social work students, field training institutions or agencies , field supervisors, academic supervisors, the social work department at the university. Also, the study aimed to introduce some recommendations to improve the quality of the social work field training process. The study is considered descriptive / analytical study, which used the social survey method in a comprehensive style , to get opinions and answers of each of the following categories :  92 field training students for the academic year 2019/2020 at the Department of Social Sciences at Qatar University and 42 field supervisors and 8 academic supervisors. Data was collected from them by an electronic questionnaire. The study concluded that the most important obstacles associated with students were: the difficulty of forming professional relationships with the academic and field supervisor and the difficulty of cooperating with colleagues to accomplish tasks in field training. With regard to field training institutions, the most important obstacles were: difficulty in accessing the institution's case files and the ongoing routine during the field training period. For field supervisors, the most important obstacles were: They are not specialized in the social work profession, and they do not understand their role and that of the student during the training process. With regard to academic supervisors, the most important obstacles were: the academic supervisor’s lack of acceptance of students’ ideas and opinions. For the academic supervisor’s the most important obstacles were : failure to introduce students to the training institution or agency and the mechanism and method of working in it in detail. With regard to the scientific department, the most important obstacles were: the department's failure to observe the student's desire and inclination to choose the field in which he or she wants training, and the lack of sufficient preliminary meetings by the department to clarify the field training mechanism and the student's role in it. The study reached a set of recommendations and suggestions that could contribute to improve the quality of field training for students of social work. key words: Field training , social work students , quality.}, keywords = {}, url = {https://jfss.journals.ekb.eg/article_118334.html}, eprint = {https://jfss.journals.ekb.eg/article_118334_e4ba64af8db423dcc4086524756ab000.pdf} } @article { author = {عبد العال, ايمان عبد العال احمد}, title = {متطلبات تحقيق الابتکار التنظيمي بالمنظمات غير الحکومية المعنية بالفئات الأولي بالرعاية}, journal = {مجلة کلية الخدمة الاجتماعية للدراسات والبحوث الاجتماعية}, volume = {21}, number = {العدد 21 الجزء الاول}, pages = {461-506}, year = {2020}, publisher = {جامعة الفيوم، کلية الخدمة الاجتماعية}, issn = {2682-2660}, eissn = {2682-2679}, doi = {10.21608/jfss.2020.118335}, abstract = {الملخص تمثل مشکلة الفئات الأولي بالرعاية ومنهم الفقراء تحديا عالميا، لذا کان لازما علي المنظمات غير الحکومية السعي نحو التطوير التنظيمي من خلال تشجيع الابتکار بصفة عامة والابتکار التنظيمي بصفة خاصة ، حتي تستطيع مساعدة هذه الفئات. وتتمثل مشکلة البحث الحالي في التعرف علي متطلبات تحقيق الابتکار التنظيمي بالمنظمات غير الحکومية المعنية بالفئات الأولي بالرعاية. ومن أهداف البحث معرفة واقع الأصالة والطلاقة والمرونة کمؤشرات للابتکار التنظيمي في المنظمات غير الحکومية. والبحث يعتبر من الدراسات الوصفية التحليلية. وتم استخدام منهج المسح الاجتماعي للتعرف علي آراء مجتمع البحث. طبق البحث علي عينة عمدية من المنظمات غير الحکومية في مدينة أسيوط عددها 5 جمعيات أهلية ، وتم جمع البيانات من عينة عمدية من العاملين بها ( حجمها 192 موظف ) بواسطة استبيان تم توزيعه وجمعه باليد من العاملين في أماکن عملهم بهذه الجمعيات الأهلية. ومن أهم نتائج البحث : أن متطلبات الابتکار التنظيمي في المنظمات غير الحکومية والمتمثلة في ثلاثة مؤشرات هي : الطلاقة والمرونة والاصالة متوفرة وايجابية من خلال آراء عينة البحث. الکلمات المفتاحية: الابتکار التنظيمي ، المنظمات غير الحکومية ، الفئات الاولي بالرعاية.                     Summary Requirements for achieving organizational creation in NGOs Concerned with priority care categories The problem of priority care  categories or groups , among them the poor people , represents a global challenge, so NGOs have had to strive for organizational development by encouraging creation in general and organizational creation in particular, in order to help these categories. The current research problem is to identify the requirements for achieving organizational creation in NGOs concerned with the priority care  categories. One of the main aim of the research is to know the reality of originality, fluency and flexibility as indicators of organizational creation in NGOs. The research is considered a descriptive and analytical study. The social survey method was used to identify the opinions of the research population. The research was applied to a non - random sample of NGOs in the city of Assiut, numbering 5 non - governmental associations , and data was collected from a non - random sample of its employees (192) by means of a questionnaire distributed and collected by hand from these employees in their workplaces in these NGOs. Among the most important results of the research: that the requirements of organizational creation in NGOs are represented in three indicators: fluency, flexibility and originality are available and positive through the opinions of the research sample. Key words: Organizational creation - NGOs - priority care categories.}, keywords = {}, url = {https://jfss.journals.ekb.eg/article_118335.html}, eprint = {https://jfss.journals.ekb.eg/article_118335_8366575a547e41c4d38e7a82abc4a5b0.pdf} } @article { author = {الدسوقي, حنان زکريا السيد}, title = {نحو وضع مؤشرات تخطيطية لمواجهة التنمر المدرسي بالمرحلة الإعدادية دراسة مطبقة على إدارتي شرق وغرب مدينة المنصورة التعليمية محافظة الدقهلية}, journal = {مجلة کلية الخدمة الاجتماعية للدراسات والبحوث الاجتماعية}, volume = {21}, number = {العدد 21 الجزء الاول}, pages = {507-580}, year = {2020}, publisher = {جامعة الفيوم، کلية الخدمة الاجتماعية}, issn = {2682-2660}, eissn = {2682-2679}, doi = {10.21608/jfss.2020.118337}, abstract = {الملخص مشکلة التنمر من المشکلات الخطيرة التى أصبحت منتشرة بين الطلاب في کثير من المدارس في مصر ، مما يتطلب معه دراسة هذه المشکلة کخطوة نحو فهمها ووضع الخطط والحلول لمواجهتها.  ويهدف البحث الحالي إلى التوصل إلى مجموعة من المؤشرات التخطيطية لکلاً من الأسرة والمدرسة والمجتمع لمواجهة ظاهرة التنمر المدرسى بالمرحلة الإعدادية. والبحث من نمط الدراسات الوصفية التحليلية. واسترشد البحث بمنهج المسح الاجتماعى بالعينة باستخدام استبيان للأخصائيين الاجتماعين ، تم تطبيقها على عينة قوامها (50) مفرده منهم. وقد توصلت الدراسة إلى مجموعة من المؤشرات التخطيطية اللازمة لمواجهة التنمر المدرسى سواء کانت مرتبطة بالأسرة أو بالمدرسة أو بالمجتمع. کما وضعت الباحثة مجموعة من الخطوات الإجرائية لتحقيق المؤشرات التخطيطية السابقة. کلمات مفتاحية : التنمر ، التنمر المدرسي ، المؤشرات التخطيطية.                               Towards developing planning indicators to confront school bullying in preparatory school An applied study on the administrations of East and West Mansoura Educational City - Dakahlia Governorate   Abstract   The problem of bullying is one of the serious problems that have become widespread among students in many schools in Egypt, which requires with it to study this problem as a step towards understanding it and developing plans and solutions to confront it. The current research aimed to reach a set of planning indicators for the family, school and society to confront the phenomenon of school bullying in the preparatory stage. The research was of the type of analytical descriptive studies. The research was guided by the social survey method using a questionnaire for social workers, which was applied to a sample consisting of (50). The study found a set of planning indicators necessary to confront school bullying, whether it is related to the family, the school, or the community. The researcher also developed a set of procedural steps to achieve the previous planning indicators. Key words: Bullying, school bullying, planning  indicators .  }, keywords = {}, url = {https://jfss.journals.ekb.eg/article_118337.html}, eprint = {https://jfss.journals.ekb.eg/article_118337_8a89b3a80a9685a16e243dc540ec7e34.pdf} } @article { author = {عبد الجليل, عصام محمد طلعت}, title = {دور التخطيط التشارکي في بناء قدرات منظمات المجتمع المدني والمنظمات الدولية لتحقيق الحماية الاجتماعية للأطفال المعرضين للخطر .}, journal = {مجلة کلية الخدمة الاجتماعية للدراسات والبحوث الاجتماعية}, volume = {21}, number = {العدد 21 الجزء الاول}, pages = {581-642}, year = {2020}, publisher = {جامعة الفيوم، کلية الخدمة الاجتماعية}, issn = {2682-2660}, eissn = {2682-2679}, doi = {10.21608/jfss.2020.118338}, abstract = {ملخص: تُعد سياسات الحماية الاجتماعية إطاراً يشمل السياسات الاجتماعية التي تهدف إلى حماية الفرد في حالة تعرضه لأية أخطار، وترکز الحماية الاجتماعية على الأفراد الضعفاء أو المعرضين للخطر مثل: الأطفال، النساء، العاطلين، المرضى، کبار السن أو المسنين، ومن هنا قامت الدولة بوضع آليات وسياسات خاصة بالأطفال من خلال عمل المنظمات الدولية ومنظمات المجتمع المدني، وفى ضوء ذلک استهدفت الدراسة تحديد واقع التخطيط التشارکي في منظمات المجتمع المدني والمنظمات الدولية، وتحديد دور آليات التخطيط التشارکي في بناء قدرات منظمات المجتمع المدني والمنظمات الدولية، وتحديد معوقات التي تواجه التخطيط التشارکي في بناء قدرات منظمات المجتمع المدني والمنظمات الدولية، وتوصلت الدراسة أن مستوى آليات التخطيط التشارکي بين منظمات المجتمع المدني والمنظمات الدولية لتحقيق الحماية الاجتماعية للأطفال المعرضين للخطر مرتفع، وأنه توجد علاقة طردية دالة إحصائياً بين آليات التشارکي وبناء قدرات منظمات المجتمع المدني والمنظمات الدولية، وتعد هذه الدراسة من الدراسات الوصفية، واعتمدت الدراسة علي منهج المسح الاجتماعي الشامل لجميع المسئولين بالمنظمات الدولية وعددهم (36)، ومنظمات المجتمع المدني وعددهم(96) مفرده. الکلمات المفتاحية: التخطيط التشارکي، بناء القدرات، منظمات المجتمع المدني، المنظمات الدولية، الحماية الاجتماعية ، الأطفال المعرضين للخطر.                         Abstract: Social protection policies are a framework that includes social policies that aim to protect the individual in case he is exposed to any dangers. Social protection focuses on vulnerable or at-risk individuals such as: children, women, the unemployed, the sick, the elderly or the elderly, and from here the state has put in place mechanisms and policies Specifically for children through the work of international organizations and civil society organizations, and in light of this, the study aimed to identify the reality of participatory planning in civil society organizations and international organizations, and to define the role of participatory planning mechanisms in building the capacities of civil society organizations and international organizations, and to identify obstacles facing participatory planning in building capacity Civil society organizations and international organizations, and the study found that the level of participatory planning mechanisms between civil society organizations and international organizations to achieve social protection for children at risk is high, and that there is a statistically significant positive relationship between participatory mechanisms and building the capacities of civil society organizations and international organizations, and this study is a descriptive study. The study relied on a comprehensive social survey approach for all officials in the comprehensive survey Take note of the comprehensive enumeration of officials of international organizations, their number (36), and civil society organizations (NGOs), their number (96) individually. Keywords: Participatory planning, capacity building, civil society organizations, international organizations, social protection, children at risk}, keywords = {}, url = {https://jfss.journals.ekb.eg/article_118338.html}, eprint = {https://jfss.journals.ekb.eg/article_118338_17beb77f665cca9c021b99c08f6b6382.pdf} } @article { author = {امين, محمد عثمان شبيب}, title = {التخطيط لتنمية مهارات أعضاء هيئة التدريس في الخدمة الاجتماعية في ضوء متطلبات التعليم الالکتروني}, journal = {مجلة کلية الخدمة الاجتماعية للدراسات والبحوث الاجتماعية}, volume = {21}, number = {العدد 21 الجزء الاول}, pages = {585-627}, year = {2020}, publisher = {جامعة الفيوم، کلية الخدمة الاجتماعية}, issn = {2682-2660}, eissn = {2682-2679}, doi = {10.21608/jfss.2020.139021}, abstract = {ملخص الدراسة: يعد التعليم الالکتروني من أهم الوسائل التي تدعم تنمية المهارات لعضو هيئة التدريس في کليات ومعاهد الخدمة الاجتماعية مجتمع الدراسة ، وعليه فقد استهدفت الدراسة التخطيط لتنمية مهارات أعضاء هيئة التدريس في الخدمة الاجتماعية في ضوء متطلبات التعليم الالکتروني ، من خلال تحديد مستوى مهارات أعضاء هيئة التدريس في الخدمة الاجتماعية ، تحديد المعوقات التي تواجه تنمية مهارات أعضاء هيئة التدريس و تحديد مقترحات والتوصل إلى خطة مستقبلية مقترحة لتنمية مهارات أعضاء هيئة التدريس في الخدمة الاجتماعية في ضوء متطلبات التعليم الالکتروني.  وتنتمي هذه الدراسة للدراسات الوصفية ومنهجها المسح الاجتماعي عن طريق عينة بلغت (145) مفردة من أعضاء هيئة التدريس في کليات ومعاهد الخدمة الاجتماعية، وقد اعتمد الباحث على أداتين لجمع البيانات هما الاستبيان الإلکترونى والمقابلة التليفونية، والدراسة الراهنة استهدفت التوصل إلى خطة مستقبلية مقترحة لتنمية مهارات أعضاء هيئة التدريس في الخدمة الاجتماعية في ضوء متطلبات التعليم الالکتروني، وتم تحليل البيانات باستخدام الحزمة الاحصائية Spss  ،وتوصلت الدراسة إلى النتائج التالية : قبول الفرض الأولوالذي مؤداه " من المتوقع أن يکون مستوى مهارات أعضاء هيئة التدريس في الخدمة الاجتماعية في ضوء متطلبات التعليم الالکتروني متوسطاً والرابع " أنه توجد فروق دالة إحصائياً بين استجابات أعضاء هيئة التدريس وفقاً لجهة العمل فيما يتعلق بتحديدهم لمستوى مهارات أعضاء هيئة التدريس في الخدمة الاجتماعية في ضوء متطلبات التعليم الالکتروني ". ورفض الفرض الثاني "عدم وجود فروق `دالة إحصائياً بين استجابات أعضاء هيئة التدريس وفقاً للنوع فيما يتعلق بتحديدهم لمستوى مهارات أعضاء هيئة التدريس في الخدمة الاجتماعية في ضوء متطلبات التعليم الالکتروني "، والثالث والذي مؤداه " عدم وجود فروق دالة إحصائياً بين استجابات أعضاء هيئة التدريس وفقاً للدرجة العلمية فيما يتعلق بتحديدهم لمستوى مهارات أعضاء هيئة التدريس في الخدمة الاجتماعية في ضوء متطلبات التعليم الالکتروني "، وتم التوصل لخطة مستقبلية مقترحة لتنمية مهارات أعضاء هيئة التدريس في الخدمة الاجتماعية، من خلال الترکيز على تطوير مهارات أعضاء هيئة التدريس في التعليم الالکتروني ، وتوفير الاحتياجات اللازمة للتفاعل بين الطلاب وأعضاء هيئة التدريس ، ثم تم تقديم بعض التوصيات والمقترحات التي ضرورة تکثيف الجهود في التعليم الالکتروني لتلبية احتياجات وتنمية وتحسين مهارات أعضاء هيئة التدريس في مجال التعليم الالکتروني بصورة أفضل في ضوء متطلبات التعليم الالکتروني . الکلمات المفتاحية التخطيط –  مهارات أعضاء هيئة التدريس – التعليم الالکتروني.                 Abstract:- E-learning is one of the most important means that support the development of the skills of a faculties Members Teaching Staff in the faculties and institutes of social work in the study community, and accordingly the study aimed to plan to develop the skills of faculties and institutes Members Teaching Staff in social work in light of the requirements of e-learning, by determining the level of skills of the faculties members Teaching Staff in Social work, identifying the obstacles facing the development of the skills of faculties and institutes, identifying proposals and arriving at a proposed future plan to develop the skills of faculties and institutes in social work in light of the requirements of e-learning. This study belongs to descriptive studies, and its approach to social survey is a social survey through a sample of (145) single members Teaching Staff of the faculty in faculties and institutes of social work. To develop the skills of faculties and institutes Members Teaching Staff in social work in light of the requirements of e-learning, and the data were analyzed using the statistical package spss, and the study reached the following results Acceptance of the first hypothesis: “It is expected that the level of the faculties Members Teaching Staff skills in social work in light of the requirements of e-learning is average and the fourth “that there are statistically significant fundamental differences between the responses of faculty members according to the work authority in relation to their determination of the level of skills of faculties members Teaching Staff in Social work in light of the requirements of e-learning. "and rejected the second hypothesis, "the absence of statistically significant fundamental differences between the responses of faculties and institutes Members Teaching Staff according to gender with regard to their determination of the level of skills of faculties Members Teaching Staff in social work in light of the requirements of e-learning." The third is that there are no statistically significant differences between the responses of faculties members according to the academic degree in relation to their determination of the level of skills of faculties Members Teaching Staff in social work in light of the requirements of e-learning. A proposed future plan for developing the skills of Members Teaching Staff in social work was reached. By focusing on developing the skills of faculties  and institutes  members Teaching Staff in e-learning, and providing the necessary needs for interaction between students and faculties and institutes  members Teaching Staff, then some recommendations and proposals were presented that the efforts should be intensified in e-learning to better meet the needs, develop and improve the skills of Members Teaching Staff in the field of e-learning ,In light of the requirements of e-learning.                                                     Keywords:    Planning  - Skills  Members Teaching Staff - E-Learning.  }, keywords = {}, url = {https://jfss.journals.ekb.eg/article_139021.html}, eprint = {https://jfss.journals.ekb.eg/article_139021_b5093e275722d278cb744f9dba1c8791.pdf} } @article { author = {زَكِّـي بَسْيُونِـي مَبْـرُوك, نَشْـوَى}, title = {مقياس الخدمات الاجتماعية للأرامل من منظور الممارسة العامة في الخدمة الاجتماعية}, journal = {مجلة کلية الخدمة الاجتماعية للدراسات والبحوث الاجتماعية}, volume = {21}, number = {العدد 21 الجزء الاول}, pages = {628-675}, year = {2020}, publisher = {جامعة الفيوم، کلية الخدمة الاجتماعية}, issn = {2682-2660}, eissn = {2682-2679}, doi = {10.21608/jfss.2020.284852}, abstract = {}, keywords = {}, url = {https://jfss.journals.ekb.eg/article_284852.html}, eprint = {https://jfss.journals.ekb.eg/article_284852_d6f5bfa169fb9c5005055432b2a5e8e8.pdf} }