@article { author = {مرعى, طارق عزيز}, title = {تصور مقترح من منظور الممارسة العامة للخدمة الاجتماعية للتخفيف من حدة الضغوط الحياتية لأسر العائدين للإدمان}, journal = {مجلة کلية الخدمة الاجتماعية للدراسات والبحوث الاجتماعية}, volume = {22}, number = {العدد 22 الجزء الرابع}, pages = {15-62}, year = {2021}, publisher = {جامعة الفيوم، کلية الخدمة الاجتماعية}, issn = {2682-2660}, eissn = {2682-2679}, doi = {10.21608/jfss.2021.140866}, abstract = {}, keywords = {}, url = {https://jfss.journals.ekb.eg/article_140866.html}, eprint = {https://jfss.journals.ekb.eg/article_140866_e42d8d06f3f83eec0b41bfbfecffe3b7.pdf} } @article { author = {امبالى, ابو عمره ربيع}, title = {التحالفات المؤسسية بين المنظمات العاملة في مجال المدافعة کاّليه لتعزيز شبکات الحماية الاجتماعية لکبار السن في القرى الاکثر فقرا دراسة مطبقه على الاجهزة ذات الطابع الدفاعي بمحافظة قنا}, journal = {مجلة کلية الخدمة الاجتماعية للدراسات والبحوث الاجتماعية}, volume = {22}, number = {العدد 22 الجزء الرابع}, pages = {63-130}, year = {2021}, publisher = {جامعة الفيوم، کلية الخدمة الاجتماعية}, issn = {2682-2660}, eissn = {2682-2679}, doi = {10.21608/jfss.2021.140871}, abstract = {}, keywords = {}, url = {https://jfss.journals.ekb.eg/article_140871.html}, eprint = {https://jfss.journals.ekb.eg/article_140871_6a764349183dc033f92eb8d91a43cf62.pdf} } @article { author = {احمد, علا جمال}, title = {فاعلية التعليم عن بعد في دعم قيم المواطنة الرقمية للشباب الجامعي}, journal = {مجلة کلية الخدمة الاجتماعية للدراسات والبحوث الاجتماعية}, volume = {22}, number = {العدد 22 الجزء الرابع}, pages = {131-162}, year = {2021}, publisher = {جامعة الفيوم، کلية الخدمة الاجتماعية}, issn = {2682-2660}, eissn = {2682-2679}, doi = {10.21608/jfss.2021.140874}, abstract = {ملخص الدراسة: هدفت هذه الدراسة إلى التوصل الي فاعلية التعليم عن بعد في دعم قيم المواطنة الرقمية للشباب الجامعي , وتفرع من هذا الهدف الرئيسي عدة أهداف فرعية تتمثل في :‑ 1-   قياس قدرة التعليم عن بعد في دعم السلوک الرقمي للشباب الجامعي. 2-   قياس قدرة التعليم عن بعد في دعم المسئولية الرقمية للشباب الجامعي. 3-   قياس قدرة التعليم عن بعد في تحقيق الامن الرقمي للشباب الجامعي. ومن أجل تحقيق هذه الأهداف تم بناء مقياس لقياس فاعلية التعليم عن بعد في دعم قيم المواطنة الرقمية لدي الشباب الجامعي, وزع على عينة عشوائية من طلاب الفرقة الرابعة بکلية الخدمة الاجتماعية جامعة الفيوم , والبالغ عددها (78) طالب وطالبة , وقد تم استخدام مجموعة من  الاختبارات الإحصائية( معامل بيرسون- -الانحراف المعياري-الوزن المرجح – القوة النسبية) لاختبار الفرضيات وتحليل البيانات. وتوصلت الدراسة الى اهمية تضمين برامج التعليم عن بعد انشطة تدعم قيم المواطنة الرقمية لدي الشباب الجامعي, ايضا توصلت الي  اهمية تکريس جهوداً ومصادراً مختلقة لتحقيق الامن الرقمي للشباب الجامعي , الي جانب اهميه تضمين مناهج التعليم عن بعد الي انشطة تدعم المسئولية الرقمية للشباب الجامعي. الکلمات الدالة: "التعليم عن بعد- المواطنة الرقمية- الشباب الجامعي".                                   Abstract Study summary: This study aimed to reach the effectiveness of distance education in supporting the values ​​of digital citizenship for university youth, and this main goal has branched into several sub-goals: 1-     Measuring the ability of distance education to support the digital behavior of university youth. 2-     Measuring the ability of distance education to support the digital responsibility of university youth. 3- Measuring the ability of distance education in achieving digital security for university youth. In order to achieve these goals, a scale was built to measure the effectiveness of distance education in supporting the values ​​of digital citizenship among university youth, distributed to a random sample of the fourth year students at the Faculty of Social Work, Fayoum University, and the number (78) students, and a set of tests has been used Statistical (Pearson coefficient - standard deviation - weighted weight - relative strength) for hypothesis analysis and data analysis. The study reached the importance of incorporating distance education programs activities that support digital citizenship for university youth, also reached the importance of devoting various efforts and resources to achieve digital security for university youth, along with the importance of including distance education curricula to activities that support digital responsibility for university youth. Key words: Distance Education - Digital Citizenship - University Youth .  }, keywords = {}, url = {https://jfss.journals.ekb.eg/article_140874.html}, eprint = {https://jfss.journals.ekb.eg/article_140874_fabc5d3c03dadfc808d4b5d9b10c646c.pdf} } @article { author = {محمد, نور الهدى عبد الخالق}, title = {المتطلبات التنظيمية للتشبيک بين دور رعاية المسنين لمواجهة جائحة کورونا}, journal = {مجلة کلية الخدمة الاجتماعية للدراسات والبحوث الاجتماعية}, volume = {22}, number = {العدد 22 الجزء الرابع}, pages = {163-192}, year = {2021}, publisher = {جامعة الفيوم، کلية الخدمة الاجتماعية}, issn = {2682-2660}, eissn = {2682-2679}, doi = {10.21608/jfss.2021.140876}, abstract = {المستخلص: تهدف الدراسة الحالية إلى تحديد المتطلبات الواجب توافرها للتشبيک بين دور رعاية المسنين لمواجهة جائحة کورونا، وشملت متطلبات ترتبط بالتخطيط، الاتصال، التنسيق، التعاون والتبادل. وتم تطبيق الدراسة ميدانيًا على مجموعة من دور المسنين في محافظتي القاهرة والجيزة، ومجموعة من الخبراء في مجال رعاية المسنين، وتوصلت الدراسة إلى المتطلبات اللازمة لتحقيق التشبيک بين هذه الدور لمواجهة حائحة کورونا، وخرجت الدراسة برؤية مقترحة للمتطلبات اللازمة لتحقيق التشبيک بين دور رعاية المسنين، وتضمنت الأسس التى تعتمد عليها الرؤية: مثل الإطار النظري، وخبرات الباحثة، ونتائج الدراسة، ووثائق وزراتي الصحة والتضامن الاجتماعي، ومع تحديد الاجراءات التنفيذية لتحقيق الرؤية المقترحة. الکلمات المفتاحية: متطلبات – رعاية المسنين – التشبيک – کورونا (Covid - 19) Absrtact: The Current study aims to delermine the requirements that must be met for net working between nursing homes to confront the Corona Pandemic, IT included requirements related to planning, Communication Coordination, Cooperation and exchange. The study was applied in the field to agroup of elderly homes in the governorates of Cairo and Giza and a group of experts in the field of elderly. The study reached a proposed vision for the requirements for networking between care homes to confront the Corona Pandemic.   Key Word: Requirements – net working – Elder care – Covid-19  }, keywords = {}, url = {https://jfss.journals.ekb.eg/article_140876.html}, eprint = {https://jfss.journals.ekb.eg/article_140876_40b741a361cbb0bf55d27789cf969ee8.pdf} } @article { author = {محمد, إمى محمد سعد الدين}, title = {رؤية مستقبلية من منظور طريقة تنظيم المجتمع لتعزيز ثقافة ريادة الأعمال لدى الشباب الجامعى}, journal = {مجلة کلية الخدمة الاجتماعية للدراسات والبحوث الاجتماعية}, volume = {22}, number = {العدد 22 الجزء الرابع}, pages = {193-230}, year = {2021}, publisher = {جامعة الفيوم، کلية الخدمة الاجتماعية}, issn = {2682-2660}, eissn = {2682-2679}, doi = {10.21608/jfss.2021.140877}, abstract = {المستخلص: أصبح الترکيز على ريادية الأعمال ضمن فئة الشباب من الموضوعات التي لا يمکن تجاهلها لارتباطها الوثيق بالنمو الاقتصادي، فقد بدأت العديد من الدول بإعادة النظر في أنظمتها التعليمية والتدريبية وإضافة بعداً جديداً يستهدف إثارة اهتمام الطلاب أو الخريجين وتوجيههم نحو خيار العمل لحسابهم الخاص،وفى ضوء ذلک استهدفت الدراسة تحديد المعارف والمهارات اللازمة لتعزيز ثقافة ريادة الأعمال لدي الشباب الجامعي  وتحديد أهمية تعزيز ثقافة ريادة الأعمال لدى الشباب الجامعي وکذلک تحديد الخصائص (السمات) اللازمة لرواد الاعمال بالاضافه الي تحديد المعوقات التي تواجه تعزيز ثقافة ريادة الأعمال لدى الشباب الجامعي. وتهدف الدراسة أيضا الي اقتراح آليات و التوصل إلى رؤية مستقبلية من منظور طريقة تنظيم المجتمع لتعزيز ثقافة ريادة الأعمال لدى الشباب الجامعي. وتنتمي هذه الدراسة الي الدراسات الوصفية ، وقد استخدمت الباحثة منهج المسح الاجتماعي بأسلوب العينة لطلاب الفرقة الرابعة انتظام بکلية الخدمة الاجتماعية جامعة حلوان البالغ عددهم (154) مفردة،وعينة عشوائية من الخبراء بکلية الخدمة الاجتماعية جامعة حلوان وعددهم (18) مفردة ،وقد تم تطبيق استمارة استبيان علي طلاب الفرقة الرابعة انتظام (مرحلة البکالوريوس) وايضا دليل مقابلة للخبراء ،وقد أثبتت الدراسة الإجابة على تساؤلاتها الأساسية. ولقد أظهرت نتائج الدراسة أن هناک ضرورة کبيرة للمعرفة لتعزيز ثقافة ريادة الأعمال لدى الشباب الجامعي ، سواء في رأي الطلاب أو الخبراء.  کما کان هناک أهمية کبيرة لتعزيز ثقافة ريادة الأعمال بين شباب الجامعة.  علاوة على ذلک ، کانت هناک حاجة ماسة إلى المهارات اللازمة لتعزيز ثقافة ريادة الأعمال لدى شباب الجامعات وفقًا لرأي الخبراء والشباب الجامعي. الکلمات الداله: رياده الاعمال، الشباب الجامعي، ثقافه رياده الاعمال في الجامعة     Abstract Focusing on entrepreneurship within the youth category has become one of the topics that cannot be ignored due to its close connection with the issue of economic growth. Many countries have begun to review their educational and training systems and add a new dimension aimed at arousing the interest of students, trainees, or young graduates, developing their attitudes and directing them towards the choice of self-employment. So that, the aim of this study is to identify the necessary knowledge to enhance the entrepreneurship culture of university youth, to determine the importance of promoting an entrepreneurial culture among university youth, to identify the skills necessary to promote an entrepreneurial culture among university youth, and to determine the characteristics (characteristics) necessary for entrepreneurs. This study also, aimed to identifying the obstacles facing the promotion of an entrepreneurial culture among university youth, and propose a mechanisms to enhance the culture of entrepreneurship among university youth, as well as reaching a future vision from the perspective of how the community organization to promote the culture of entrepreneurship among young people. This study design is descriptive study and the researcher used the social survey method. The study population included 154 from the fourth year students and a random sample of 18 experts at the College of Social Work, Helwan University. The study results showed that, there was high necessity for knowledge to promote the entrepreneurial culture of university youth, in both students and experts’ opinion. Also, there was high importance of enhancing the entrepreneurial culture among university youth.  Moreover, there was high need for skills to enhance the entrepreneurial culture of university youth, and the skills, according to expert and students opinion. Keywords: Entrepreneurship, University Students, University Entrepreneurship, Self-employment}, keywords = {}, url = {https://jfss.journals.ekb.eg/article_140877.html}, eprint = {https://jfss.journals.ekb.eg/article_140877_826f3dd4b03db7eeac75f97065dd3950.pdf} } @article { author = {القرنى, ريهام مدحت محمد}, title = {التحديات التي تواجه الجمعيات الأهلية في تحقيق الميزة التنافسية}, journal = {مجلة کلية الخدمة الاجتماعية للدراسات والبحوث الاجتماعية}, volume = {22}, number = {العدد 22 الجزء الرابع}, pages = {231-254}, year = {2021}, publisher = {جامعة الفيوم، کلية الخدمة الاجتماعية}, issn = {2682-2660}, eissn = {2682-2679}, doi = {10.21608/jfss.2021.140879}, abstract = {الملخص:  تتمتع الجمعية بقدرات مميزة تساعدها فى التکيف مع المتغيرات البيئية المعقدة ودائمة التغير. وحديثًا، يتطلب ذلک أن تکون الجمعية فى حالة التعلم المستمر ومشارکة العاملين فى اتخاذ القرارات؛ وذلک من أجل المنافسة بنجاح فى ظل هذه البيئة المتغيرة، لإن دور العاملين فى تحقيق الميزة التنافسية يجب أن يظل فى تطور مستمر؛ وذلک بسبب التغيرات السريعة التى تحيط بها بيئة الجمعية فى الوقت الحالي، حتى يمکن تحقيق الاستجابة للتغيرات السريعة فى احتياجات العملاء، بإن تستمد مباشرة من خلال الاستجابة لاحتياجاتهم والرغبة الفعلية لاشباع هذه الخدمات لعدد کبير من العملاء.، لذا هدفت الدراسة الحالية إلى تحديد التحديات التى تواجه الجمعيات الأهلية فى تحقيق الميزة التنافسية، وتنتمى هذه الدراسة للدراسات الوصفية واعتمدت على المسح الاجتماعى الشامل للعاملين وتطبيق المقياس على (167) من العاملين بالجمعيات الأهلية، واسفرت نتائج الدراسة إلى إن تغيير الظروف الاقتصادية لم يؤثر بشکل کبير على أهداف الجمعية، نظرا لقدرة الجمعيات الأهلية على تغيير أهدافها بما يتناسب مع الظروف الاقتصادية المستمرة، عدم اهتمام أعضاء مجلس الإدارة بالجمعية على التحفيز المادى للعاملين لان المکأفات المادية لها تأثير على إنجاز العمل، أهمية تعاون القيادات بالجمعيات الأهلية لتحديد أهم احتياجات العملاء المستفيدين من خدماتها. الکلمات الدالة: الميزة التنافسية – الجمعيات الأهلية           Abstract:     Each NGO has distinct capabilities that help it adapt to complex and ever-changing environmental variables. Recently, this requires that each NGO to be in a state of continuous learning as well as the participation of employees in making decision. In order to achieve successfully competition during these environmental variables for the importance of employees' role in achieving competitive advantage must remain in constant development, Cause of the current rapid changes for the NGO's environment, in order to achieve the response of rapid changes of customers' needs to be derived directly by responding to the needs and actual desire to satisfy these services for a large number of customers, Therefore, this current study aimed to identify the challenges that face NGOs in achieving competitive advantage. This study belongs to descriptive studies and used a comprehensive social survey of employees and the application of the scale on (167) NGO employees. The study's results indicated that the change in economic conditions did not significantly affect NGOs objectives. Due to the ability of NGOs to change their objectives in line with the ongoing economic conditions, lake of interest of NGO's board members to motivate employees although financial rewards have great impact for employees, the importance of cooperation of NGOs'  officials to determine the most important needs of customers who benefiting from their services. Key words: Competitive Advantage - NGOs  }, keywords = {}, url = {https://jfss.journals.ekb.eg/article_140879.html}, eprint = {https://jfss.journals.ekb.eg/article_140879_c8699a980141f81b2ffc5d37982715d6.pdf} } @article { author = {محمود, رانا محمود عبد الفتاح and عبد الله, هنداوي عبداللاهي حسن}, title = {دور وسائل التعبير لطريقة خدمة الجماعة في تنمية الخبرات الإجتماعية لدي الشباب}, journal = {مجلة کلية الخدمة الاجتماعية للدراسات والبحوث الاجتماعية}, volume = {22}, number = {العدد 22 الجزء الرابع}, pages = {255-292}, year = {2021}, publisher = {جامعة الفيوم، کلية الخدمة الاجتماعية}, issn = {2682-2660}, eissn = {2682-2679}, doi = {10.21608/jfss.2021.140883}, abstract = {اولا : ملخص الدراسة باللغة العربية أولا : مشکلة الدراسة : هناک العديد من الخبرات الإجتماعية التى يجب أن يکتسبها الشباب وخاصة فى الوقت الراهن بما يتضمنه من تحديات وثورات عقلية وذهنية حول الشباب المصرى ومحاولات التلاعب بهم والضغط الفکرى عليهم ومحاولة التأثير على مستوى الإنتماء والمواطنة لديهم بسبب نقص خبراتهم . کما ان البعد الثاني من أبعاد التنمية المستدامة (2030)وهو بعد تنمية الموارد البشرية ويؤکد على التنمية بالناس ويقصد به مشارکة الشباب وتشجيعهم على المشارکة في إدارة التنمية وتخطيط وتنفيذ وتقويم مشروعاتها ومن اهم الفئات المستهدفة في هذا البعد من التنمية المستدامة هم الشباب . وذلک کان لابد من تکاتف کافة المهن والتخصصات للعمل علي تنمية الخبرات الإجتماعية لدي الشباب وخاصة مهنة الخدمة الإجتماعية بإعتبارها مهنة متخصصة في العمل مع کافة المراحل والأنساق الإجتماعية . وذلک من خلال استخدام الوسائل والأساليب المناسبة للعمل مع جماعات الشباب کوسائل التعبير في خدمة الجماعة . سواء کانت اللفظية منها أو غير اللفظية وتفعيل دورها في تنمية خبرات الشباب . ثانيا : اهداف الدراسة : - تسعي الدراسة الحالية الي تحقيق هدف رئيسي مؤداه :- ·        " تحديد دور وسائل التعبير لطريقة خدمة الجماعة فى تنمية الخبرات الإجتماعية لدى الشباب " ·        ويتفرع من هذا الهدف عدة أهداف فرعية :- 1 – تحديد دور وسائل التعبير لطريقة خدمة الجماعة في تنمية التفاعل الاجتماعي الإيجابي للشباب مع الآخرين . 2 – تحديد دور وسائل التعبير لطريقة خدمة الجماعة في تنمية تفاعل الشباب مع قضايا المجتمع المعاصر . 3 – تحديد دور وسائل التعبير في تنمية المشارکة الاجتماعية الايجابية لدى الشباب . 4 –تحديد دور اخصائي الجماعة في تفعيل دور وسائل التعبير لطريقة خدمة الجماعة في تنمية الخبرات الاجتماعية لدى الشباب . ثالثا : تسؤلات الدراسة : ·        تسعى هذه الدراسة الى الإجابة على تساؤل رئيسي مؤداه " ما دور وسائل التعبير لطريقة خدمة الجماعة فى تنمية الخبرات الإجتماعية لدى الشباب؟ ويتفرع من هذا التساؤل مجموعة تساؤلات فرعية کالآتى : 1 – ما دور وسائل التعبير لطريقة خدمة الجماعة في تنمية التفاعل الاجتماعي للشباب مع الآخرين؟ 2 – ما دور وسائل التعبير لطريقة خدمة الجماعة في تنمية تفاعل الشباب مع قضايا المجمتمع المعاصر ؟ 3 - ما دور وسائل التعبير لطريقة خدمة الجماعة في تنمية المشارکة الاجتماعية الايجابية لدى الشباب ؟ 4 – ما دور اخصائي الجماعة في تفعيل استخدام وسائل التعبير لطريقة خدمة الجماعة في تنمية الخبرات الاجتماعية لدى الشباب؟ رابعا : مفاهيم الدراسة : 1- مفهوم وسائل التعبير في خدمة الجماعة 2- مفهوم التنمية 3- مفهوم الخبرات الاجتماعية خامسا : نوع الدراسة : تنتمي هذه الدراسة الي نمط الدراسات الوصفية والتي تهدف الي التعرف علي دور وسائل التعبير لطريقة خدمة الجماعة في تنمية الخبرات الاجتماعية لدي الشباب ، وذلک من خلال جمع المعلومات والحقائق عن وسائل التعبير واهمية دورها في تنمية خبرات الشباب وفق معايير علمية ومهنية ، وما دور اخصائي الجماعة لتفعيل استخدام وسائل التعبير في تنمية خبرات الشباب . سادسا : المنهج المستخدم : اعتمدت الدراسة علي منهج المسح الاجتماعي بنوعيه الشامل وبالعينه . سابعا : ادوات الدراسة : اعتمدت الباحثة في هذه الدراسة علي اداتين رئيسيتين هما : 1- استمارة الاستبيان للأخصائيين الاجتماعيين العاملين في مراکز الشباب 2- دليل مقابلة للخبراء والمتخصصين . ثامنا : مجالات الدراسة : 1- المجال المکاني : جميع مراکز الشباب والرياضة في مرکز اطسا / التابع لمحافظة الفيوم وعددهم (37) مرکز شباب . 2- المجال البشري : اجريت هذه الدراسة علي جميع الاخصائيين الاجتماعيين العاملين بمراکز الشباب والرياضة في مرکز اطسا وعددهم (71) اخصائي اجتماعي . 3- المجال الزمني : فترة اجراء الدراسة نظريا وعمليا . تاسعا : نتائج الدراسة : اجابت الدراسة علي التساؤل الرئيسي لها والذي اشار الي "مادور وسائل التعبير لطريقة خدمة الجماعة في تنمية الخبرات الاجتماعية لدي الشباب" وهذا التساؤل اتضح من خلال الاجابة علي التساؤلات الفرعية التي اوضحت دور هذه الوسائل في تنمية خبرة التفاعل الاجتماعي مع الاخرين ، وخبرة التفاعل الايجابي مع قضايا المجتمع المعاصر ، وخبرة المشارکة الايجابية ، الخبرة في تکوين علاقات اسرية ناجحة ، الخبرة في الاتصال الاجتماعي الناجح .                           ثانيا : ملخص الدراسة باللغة الانجليزية Problem of the study:- Therefore, there are many social experiences that youth should acquire, especially at the present time, including mental and mental challenges and revolutions around the Egyptian youth and attempts to manipulate them and intellectual pressure on them and try to influence the level of belonging and citizenship they have. And that it was necessary to unite all professions and disciplines to work on developing the social experiences of youth , especially the profession of social group work, as it is a profession specialized in working with all stages and social contexts. This is through the use of appropriate means and methods to work with youth groups as means of expression in the social group work. Aims of the study:- The current study seeks to achieve a major aim : "Defining the role of the means of expression for social group work in developing social experiences for youth . This branch has several sub-Aims : 1. Defining the role of the means of expression for social group work in developing positive social interaction of youth with others. 2. Determine the role of the means of expression for social group work in developing youth interaction with contemporary society issues. 3. Determine the role of the means of expression in developing positive social participation for youth. 4. Dete`rmine the role of the social workers in activating the role of the means of expression for social group work in developing social experiences for youth . Questions of the study: This study seeks to answer a major question, "What is the role of the means of expression in group work to develop the social experiences for youth ? This sub-group is sub-divided into the following questions: What is the role of the means of expression for social group work in developing the social interaction of youth with others? What is the role of the means of expression for social group work in developing youth interaction with contemporary society issues? What is the role of the means of expression for social group work in developing positive social participation for youth ? What is the role of the social group worker in activating the use of the means of expression for social group work in developing social experiences for youth ? Concepts of the study :- The concept of the means of expression in social group work The concept of development    The concept of social experiences Type of the Study: This study belongs to the pattern of descriptive studies that aims to identify the role of the means of expression for social group work in developing the social experiences for youth , by collecting information and facts about the means of expression and the importance of its role in developing the experiences of youth according to scientific and professional standards, and what is the role of the social worker to activate Using methods of expression in developing the experiences of youth. The curriculum used: The study relied on the methodology of social survey with its comprehensive and sample types. Study tools: In this study, the researcher relied on two main tools: Questionnaire form for social workers that working in youth centers An interview guide for experts and specialists. Fields of study: 1- Place field : All youth and sports centers in the Etsa Center / affiliated to Fayoum Governorate, and they are (37) youth centers. 2- Human Field : This study was conducted on all social workers working in youth and sports centers in the Etsa Center, and they number (71) social workers. 3- Time field : The period for conducting the study, theoretically and practically. The study results: The study answered the main question that referred to "the role of the means of expression for social group work in developing the social experiences for youth " and this question was clarified by answering the sub-questions that clarified the role of these means in developing the experience of social interaction with others, and the experience of positive interaction with issues Contemporary society, positive participation experience, experience in building successful family relationships, experience in successful social communication.          }, keywords = {}, url = {https://jfss.journals.ekb.eg/article_140883.html}, eprint = {https://jfss.journals.ekb.eg/article_140883_26fd8dbdc99315a95af970103404bfc1.pdf} } @article { author = {علام, محمد ترکى موسي}, title = {رؤية مستقبلية للمنظمات غير الحکومية باستخدام التسويق الاجتماعي لتحقيق برامج الحماية الاجتماعية دراسة مطبقة على عينة من المنظمات غير الحکومية بمدينة قنا}, journal = {مجلة کلية الخدمة الاجتماعية للدراسات والبحوث الاجتماعية}, volume = {22}, number = {العدد 22 الجزء الرابع}, pages = {293-338}, year = {2021}, publisher = {جامعة الفيوم، کلية الخدمة الاجتماعية}, issn = {2682-2660}, eissn = {2682-2679}, doi = {10.21608/jfss.2021.140886}, abstract = {}, keywords = {}, url = {https://jfss.journals.ekb.eg/article_140886.html}, eprint = {https://jfss.journals.ekb.eg/article_140886_dec35ce6abe2a003c0640016c6adf15a.pdf} } @article { author = {إسماعيل, هدى السيد}, title = {"دليل استرشادى من منظور تنظيم المجتمع لتحقيق جودة الأداء التنظيمى لمجالس الأمناء والآباء والمعلمين بالمدارس الثانوية الصناعية"}, journal = {مجلة کلية الخدمة الاجتماعية للدراسات والبحوث الاجتماعية}, volume = {22}, number = {العدد 22 الجزء الرابع}, pages = {339-366}, year = {2021}, publisher = {جامعة الفيوم، کلية الخدمة الاجتماعية}, issn = {2682-2660}, eissn = {2682-2679}, doi = {10.21608/jfss.2021.140889}, abstract = {ملخص البحث: تعتبر مجالس الأمناء والآباء والمعلمين إحدى التنظيمات الرسمية فى مهنة الخدمة الإجتماعية بصفة عامة وطريقة تنظيم المجتمع بصفة خاصة وبالرغم أهميتها فى توثيق التعاون بين الأسرة والمدرسة ، وأهمية الأهداف المنوط به فى القرارات الوزارية وأهمية هذه المجالس فى تطوير العملية التعليمية إلا أن لا أحدا يشعر بوجود هذه المجالس وتعتبر صوريا فى الواقع الفعلى،حيث أنها تعانى قصورا شديدا سواء فى أهدافها أو فى تنظيمها أو فى أدوارها أو فى الطريقة التى تدار بها، ولهذا کان من الضرورى الإهتمام بأداء مجالس الأمناء والآباء والمعلمين للوصول الى تحقيق الأهداف المنوطه بها. لذا هدفت الدراسة الحالية الى "التوصل الى  دليل استرشادى مقترح من منظور تنظيم المجتمع لتحقيق جودة الأداء التنظيمى لمجالس الأمناء والآباء والمعلمين بالمدارس الثانوية الصناعية"، وتضمنت عدة مفاهيم أساسية (الجودة – الأداء التنظيمى – مجلس الأمناء والآباء والمعلمين)، وتنتمى هذه الدراسة الى نمط الدراسات الوصفية التحليلية، وإعتمدت على منهج المسح الإجتماعى الشامل لأعضاء مجالس الأمناء والآباء والمعلمين، وإعتمدت فى جمع البيانات على إستمارة قياس، وتم تطبيق الدراسة على ثمانية مدارس صناعية، وطُبقت على (80) مفردة من أعضاء مجالس الأمناء والآباء والمعلمين، وأسفرت النتائج عن وجود مجموعة من المعوقات التى تواجه تحقيق جودة الأداء التنظيمى لمجالس الأمناء والآباء والمعلمين، ومجموعة من المقترحات الممکنة لتحقيق جودة الأداء التنظيمى لمجالس الأمناء والآباء والمعلمين، والتوصل الى دليل استرشادى من منظور تنظيم المجتمع لتحقيق جودة الأداء التنظيمى لمجالس الأمناء والآباء والمعلمين بالمدارس الثانوية الصناعية.                     Research Summary : The boards of trustees, parents and teachers are a formal organization in the social service profession in general and the way in which society is organized in particular, and although they are important in closer cooperation between the family and the school. The importance of the objectives assigned to it in the ministerial decisions and the importance of these councils in developing the educational process, but no one feels the existence of these councils and is considered in fact figurian, They are severely underdeveloped, whether in their objectives, organization, roles or the way they are managed, and it is therefore necessary to take care of the functioning of the boards of trustees, parents and teachers to achieve the goals they are given. The current study therefore aimed at “reaching a proposed guiding guide. From the perspective of community organization to achieve the organizational quality of board of trustees Parents and teachers in industrial secondary schools", Several key concepts were included (Quality - organizational performance - Board of Trustees, parents and teachers), The study was applied to eight industrial schools, applied to (80) single members of the boards of trustees, parents and teachers, and the results resulted in a range of obstacles to the quality of the organizational performance of the boards of trustees, parents and teachers, And a set of possible proposals to achieve the organizational quality of the boards of trustees, parents and teachers, and to reach a guide from a community-based perspective to achieve the quality of the organizational performance of the boards of trustees, parents and teachers of industrial secondary schools.  }, keywords = {}, url = {https://jfss.journals.ekb.eg/article_140889.html}, eprint = {https://jfss.journals.ekb.eg/article_140889_e8be70db267311edc2d5ac5fc497dcac.pdf} } @article { author = {احمد, دعاء ثروت}, title = {آليات تحسين إدارة الموارد البشرية لتحقيق التميز المؤسسي بالجمعيات الأهلية}, journal = {مجلة کلية الخدمة الاجتماعية للدراسات والبحوث الاجتماعية}, volume = {22}, number = {العدد 22 الجزء الرابع}, pages = {365-388}, year = {2021}, publisher = {جامعة الفيوم، کلية الخدمة الاجتماعية}, issn = {2682-2660}, eissn = {2682-2679}, doi = {10.21608/jfss.2021.145745}, abstract = {الملخص يکمن تطوير أداء الجمعيات الأهلية وتميزها في رفع کفاءة الموارد البشرية لديها, ويعتبر العنصر البشري هو العقل المدبر والقوة التي يمکن من خلالها استغلال جميع الإمکانيات المادية الموجودة بالمنظمة, وتحقيق الأهداف التي تسعي إليها هذه المنظمة, إنّ إدارة الموارد البشرية تعتبر من أهم الوظائف الإدارية داخل المنظمات المختلفة باعتبارها جزءاً من العملية الإدارية الکلية التي تتم داخلها, ويجب العمل علي تحسينها وتطويرها وتدريبها وحسن اختيارها, لذا هدفت الدراسة الحالية إلي" آليات تحسين إدارة الموارد البشرية لتحقيق التميز المؤسسي بالجمعيات الأهلية", وتضمنت عدة مفاهيم أساسية (الآليات- الجمعيات الأهلية- التميز المؤسسي- إدارة الموارد البشرية), وتنتمي هذه الدراسة إلي نمط الدراسات الوصفية التحليلية, واعتمدت علي منهج المسح الاجتماعي الشامل لأعضاء مجلس الإدارة بالجمعيات الأهلية, واعتمدت في جمع البيانات علي مقياس لقياس" " آليات تحسين إدارة الموارد البشرية لتحقيق التميز المؤسسي بالجمعيات الأهلية", وتم تطبيق الدراسة علي سبعة عشر جمعية أهلية, من خلال الحصر الشامل لعدد(98) مفردة من أعضاء مجلس الإدارة بالجمعيات الأهلية السبعة عشر بمدينة الفيوم, وأسفرت نتائج الدراسة عن مستوي مرتفع لإدارة الموارد البشرية لتحقيق التميز المؤسسي بالجمعيات الأهلية في ( الاختيار والاستقطاب- التدريب والتطوير- تقييم أداء العاملين), ومستوي متوسط في الأجور والحوافز لإدارة الموارد البشرية لتحقيق التميز المؤسسي بالجمعيات الأهلية, وتوصي الدراسة ب توظيف العاملين ذوي الخبرة والمهارة في مجال العمل الأهلي, وتوفير التدريب اللازم للعاملين بالجمعيات الأهلية, إشراک المسئولين بالجمعيات الأهلية بمشروعات بحثية من أجل دراسة معايير وآليات تحقيق التميز بالجمعيات الأهلية, توعية العاملين بالجمعيات الأهلية بأهمية التميز وأهمية تطبيقه في الجمعيات, تفعيل استراتيجية التشبيک بين الجمعيات وبعضها من أجل تجويد الخدمات ومنع ازدواجها.                               Summary “mechanisms for improving human resource management to achieve institutional excellence in civil associations" Prepared by: Doaa Tharwat Ahmed El Sayed Demonstrator in the Department of Social Work Methods - Fayoum University- Faculty of Social Work The development of the performance of protection associations and their distinction lies in raising the efficiency of human resources to them, and the human element is the member work and the time through which all the financial capabilities in the organization can be exploited, and the goals that this organization seek to achieve, human resource management is one of the most important administrative functions within organizations As part of the overall administrative process that takes place within it, and work must be done to improve and develop it, and its selection is sober, so the aim of the current study is to improve human resource management mechanisms to achieve institutional excellence in NGOs, and it included several basic concepts(verses -civil association-institutional excellence -human resource management) This study belongs to the type of descriptive and analytical studies, and it relied on the comprehensive social survey method for members of the board of directors in NGOs, and it was adopted in collecting data on a scale to measure “mechanisms for improving human resource management to achieve institutional excellence in NGOs.” The study was applied to seventeen A civil association, through a comprehensive count of (98) single member of the board of directors in The seventeen private societies in slums in the city of Fayoum, and the results of the study on the high level of human resources management to investigate institutional excellence in civil societies in (selection and recruitment - training and development - employee performance evaluation), and on the average level in wages and incentives for human resources management to achieve institutional excellence in civil associations, and the study recommends Recruiting experienced and skilled workers in the field of civil work, providing the necessary training for civil society workers, engaging civil society officials in research projects in order to study standards and mechanisms for achieving distinction in NGOs, educating civil society workers about the importance of excellence and the importance of applying it in associations, activating the strategy of networking between associations Some of them are for the sake of improving services and preventing duplication.    }, keywords = {}, url = {https://jfss.journals.ekb.eg/article_145745.html}, eprint = {https://jfss.journals.ekb.eg/article_145745_3f2dfc15b26d80092181d934eb4843c1.pdf} } @article { author = {سيد, نهلة علي}, title = {واقع استفادة المجتمع المدرسي من الشراکات المجتمعية تعليمياً}, journal = {مجلة کلية الخدمة الاجتماعية للدراسات والبحوث الاجتماعية}, volume = {22}, number = {العدد 22 الجزء الرابع}, pages = {389-412}, year = {2021}, publisher = {جامعة الفيوم، کلية الخدمة الاجتماعية}, issn = {2682-2660}, eissn = {2682-2679}, doi = {10.21608/jfss.2021.145828}, abstract = {ملخص هدف البحث إلى تحديد واقع استفادة المجتمع المدرسي من الشراکات المجتمعية تعليمياً, وأجريت الدراسة على العاملين في المدارس الابتدائية الحکومية بمدينة الفيوم إدارتي شرق وغرب الفيوم التعليمية ويبلغ عددهم (118), وبينت نتائج البحث أن قيمة المتوسط الحسابي لاستجابات المبحوثين من العاملين في المدارس الابتدائية الحکومية بمدينة الفيوم إدارتي شرق وغرب الفيوم التعليمية (236.5), وکذلک نسبة البعد (66.8%) مما يدل على أن تحديد واقع استفادة المجتمع المدرسي من الشراکات المجتمعية تعليمياً (جيد جدأ), وجاء ترتيب العبارات التي توضح استجابات المبحوثين من المشارکين في تقديم خدمات الشراکة المجتمعية بمدارس الحلقة الأولى من التعليم الأساسي وفقًا للنسبة کما يلي: جاءت العبارة رقم (1) والتى مفادها "تؤصل قيم الانتماء لدى التلاميذ" في الترتيب الأول بوزن مرجح (112) وبقوة نسبية (94.9%). جاءت العبارة رقم (2) والتى مفادها "تسهم في حل المشکلات التي يعاني منها التلاميذ وتؤثر سلبياً على أدائهم الأکاديمي" في الترتيب الثاني بوزن مرجح (91.3) وبقوة نسبية (77.4%). جاءت العبارة رقم (9) والتي مفاداها " تسهم في رفع معدلات الأداء للتلاميذ الموهوبين" في الترتيب الثالث بوزن مرجح (76.7) وبقوة نسبية (65.0%) جاءت العبارة رقم (3) والتى مفادها "تدعم غرف الأنشطة بالمدرسة" في الترتيب الرابع بوزن مرجح (75.7) وبقوة نسبية (64.1%). الکلمات المفتاحية:الشراکات المجتمعية في التعليم.                 ملخص البحث باللغة الانجليزية: The aim of the research is to determine the fact that the school community benefits from educational community partnerships, and the study was conducted on the employees of the state primary schools in fayoum, East and West Fayoum Education Departments (118), and the results of the research show that the value of the mean computational responses from the employees of the government primary schools in fayoum city, East and West Fayoum Education city (236.5), so is the (66.8%) dimension, which shows that the determination of a reality the school community benefits from very good educational community partnerships and came Arrange statements that illustrate the responses of the research participants to the delivery of services community partnership with primary school education in the first cycle of basic education by proportion As follows:}, keywords = {}, url = {https://jfss.journals.ekb.eg/article_145828.html}, eprint = {https://jfss.journals.ekb.eg/article_145828_01883fd604bc60953528658db0dbf00c.pdf} } @article { author = {عبد المجيد, نهى حسني}, title = {المساندة الاجتماعية وتخفيف الضغوط الأسرية للطلاب الموهوبين}, journal = {مجلة کلية الخدمة الاجتماعية للدراسات والبحوث الاجتماعية}, volume = {22}, number = {العدد 22 الجزء الرابع}, pages = {413-432}, year = {2021}, publisher = {جامعة الفيوم، کلية الخدمة الاجتماعية}, issn = {2682-2660}, eissn = {2682-2679}, doi = {10.21608/jfss.2021.145830}, abstract = {ملخص البحث تستهدف الدراسة الحالية اختبار تأثير برنامج للتدخل المهني باستخدام المساندة الاجتماعية في طريقة خدمة الفرد في تخفيف الضغوط المدرسية التي تواجه الطلاب الموهوبين، ويتحقق هذا الهدف من خلال التحقق من الفرض الرئيسي للدراسة وهو:- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين درجات الطلاب على مقياس الضغوط الأسرية للطلاب الموهوبين قبل وبعد تطبيق التدخل المهني باستخدام المساندة الاجتماعية في طريقة خدمة الفرد. والتحقق من الفروض الفرعية، وهي: 1- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين درجات الطلاب في بُعد الأساليب الوالدية في التنشئة للطلاب الموهوبين قبل وبعد تطبيق التدخل المهني باستخدام المساندة الاجتماعية في طريقة خدمة الفرد. 2- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين درجات الطلاب في بُعد الاتجاهات الوالدية تجاه موهبة الطالب قبل وبعد تطبيق التدخل المهني باستخدام المساندة الاجتماعية في طريقة خدمة الفرد.          واشتملت الدراسة على مفهوم المساندة الاجتماعية، ومفهوم الضغوط، ومفهوم الطالب الموهوب، واعتمدت على عينة من الطلاب الموهوبين في المرحلة الإعدادية الذين يواجهون الضغوط وعددهم ثمانية طلاب وطالبات، وقد أثبتت نتائج الدراسة صحة الفرض الرئيسي للدراسة والذي مؤداه "توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين درجات الطلاب على مقياس الضغوط الأسرية للطلاب الموهوبين قبل وبعد تطبيق التدخل المهني باستخدام المساندة الاجتماعية في طريقة خدمة الفرد"، کما أثبتت صحة الفروض الفرعية للدراسة. Abstract The current study aims to test the effect of a professional intervention program using social support in the casework method in relieving school stresses facing gifted students, and this goal is achieved by verifying the main hypothesis of the study, which is: - There are statistically significant differences between students 'scores on the students' family stress scale The talented people before and after applying the professional intervention using social support in casework method. And verifying the sub-hypotheses, which are: 1- There are statistically significant differences between students ’grades in the dimension of parenting methods in the upbringing of gifted students before and after applying the professional intervention using social support in the method of serving the individual. 2- There are statistically significant differences between students ’scores in the dimension of parental attitudes towards the student’s talent before and after applying the professional intervention using social support in the way the individual is served. The study included the concept of social support, the concept of stress, and the concept of gifted students, and it was based on a sample of gifted students in the preparatory stage who face stresses, which are eight male and female students. The results of the study confirmed the validity of the main hypothesis of the study, which is that "there are statistically significant differences between students' scores on the scale of family stress for gifted students before and after applying the professional intervention using social support in the of casework  method."}, keywords = {}, url = {https://jfss.journals.ekb.eg/article_145830.html}, eprint = {https://jfss.journals.ekb.eg/article_145830_a35bf4ba05ce660aaaf52266c919554a.pdf} } @article { author = {جودة مصباح أبوخريص, هاني}, title = {مقومات رقمنة الممارسة المهنية للخدمة الاجتماعية بالمجال المدرسي}, journal = {مجلة کلية الخدمة الاجتماعية للدراسات والبحوث الاجتماعية}, volume = {22}, number = {العدد 22 الجزء الرابع}, pages = {433-481}, year = {2021}, publisher = {جامعة الفيوم، کلية الخدمة الاجتماعية}, issn = {2682-2660}, eissn = {2682-2679}, doi = {10.21608/jfss.2021.186589}, abstract = {مستخلص : تتطلب الممارسة المهنية للخدمة الاجتماعية العديد من المقومات التي ترتکز عليها في تعاملها مع مختلف الأنساق وخاصة في خضم التغيرات السريعة والمتلاحقة، الأمر الذي أوجب الترکيز على الرقمية في کافة مناحي الممارسة المهنية للخدمة الاجتماعية وفي ظل اتجاه الدولة نحو التحول الرقمي والذي اتجه الباحث فيه إلى مقومات الرقمنة المطلوبة في ظل أساليب التدريب والتعلم الرقمى لطرق حديثة مکملة لأساليب التعلم التقليدي وخاصة في المجال المدرسي الذي يمثل أحد أهم مجالات الممارسة المهنية في الخدمة الاجتماعية وقد تمثلت تلک المقومات في (المقومات المعرفية – المقومات المهارية – المقومات التقنية). تنتمي هذه الدراسة وفقاً لأهدافها إلى نمط الدراسات الوصفية واعتمدت على منهج المسح الإجتماعى الشامل للأخصائيين الإجتماعيين بمديرية التربية والتعليم بمحافظة الفيوم وعددهم 137 مفردة.وتوصلت الدراسة لمجموعة من النتائج        (1)       أکدت نتائج الدراسة على أهمية الترکيز على المقومات المعرفية اللازمة؛ لتحقيق الرقمنة المنشودة لتفعيل الممارسة المهنية للخدمة الإجتماعية في المجال المدرسي.       (2)       أشارت نتائج الدراسة إلى ضرورة الاهتمام بالمقومات المهارية اللازمة لدى الأخصائيين الإجتماعيين؛ لتحقيق الرقمنة في المجال المدرسي.       (3)       أفادت نتائج الدرلسة بأهمية المقومات التقنية وضرورة الإلمام بها لدى مجتمع الدراسة لتحقيق الرقمنة في المجال المدرسي.أوصت الدراسة بضرورة إجراء المزيد من الدراسات والأطروحات المعنية برقمنة الممارسة المهنية في الخدمة الاجتماعية.الکلمات المفتاحية : مقومات – الرقمنة – الممارسة المهنية    Abstract:   The professional practice of social work requires many of the elements that are based on it in dealing with various formats, especially in the midst of rapid and successive changes, which necessitated a focus on digital in all aspects of professional practice of social work and in light of the state’s trend towards digital transformation, in which the researcher turned to the elements of digitization. What is required in light of training and digital learning methods for modern methods that complement traditional learning methods, especially in the school field, which represents one of the most important areas of professional practice in social work.     According to its objectives, this study belongs to the type of descriptive studies and relied on the comprehensive social survey approach for social workers in the Directorate of Education in Fayoum Governorate, who are 137 samples.The study reached a set of results1)    The results of the study emphasized the importance of focusing on the cognitive components necessary to achieve the desired digitization to activate the professional practice of social work in the school field.2)    The results of the study indicated the need to pay attention to the necessary skill components of social workers to achieve digitization in the school field.3)    The results of the study indicated the importance of technical components and the necessity of being familiar with them for the study community to achieve digitization in the school field.The study recommended the necessity of conducting more studies and theses concerned with the digitization of professional practice in social work. Keywords: components - digitization - professional practice  }, keywords = {مقومات,الرقمنة,الممارسة المهنية}, url = {https://jfss.journals.ekb.eg/article_186589.html}, eprint = {https://jfss.journals.ekb.eg/article_186589_3eeba3ef6edc09bb909ae13b0e54b6db.pdf} }