ORIGINAL_ARTICLE
معوقات التنشئة الاجتماعية في ظل وسائل التواصل الاجتماعي المعاصرة من وجهة نظر أولياء الأمور في محافظة الفروانية بالکويت
يعتمد وجود أي مجتمع على وجود أفراد يعملون على استمرار المجتمع، إذ أن المجتمع يوجد في عقول أعضائه ، فهم يعرفون ماذا يجب أن يعملوا ودور کل منهم ، ووجود الأطفال کأعضاء في المجتمع يعمل علي استمرار بقاء المجتمع وتجدده ، إذ أن الصفات الإنسانية تنمو عندما يشارک أعضاء الأسرة والمجتمع تجارب الحياة فيما بينهم . فإذا عاش الطفل دون وسط اجتماعي أو دون اتصال مع الآخرين فإنه يفقد فرصة تعرضه للتنشئة الاجتماعية Socialization والتي تهدف إلي تحويل الطفل من کائن بيولوجي إلي کائن اجتماعي . علما بأن الصفات الاجتماعية مکتسبة ولا تولد مع الطفل.
وتؤکد أدبيات کل من : علم الأنثروبولوجيا وعلم الاجتماع أن الإنسان لا يستطيع أن يعيش بعد مولده أکثر من ساعات قليلة دون مساعدة الغير، وذلک خلافاً لأغلب الفقاريات التي تولد وهي شبه مستعدة للحياة معتمدة على نفسها دون مساعدة من الآخرين ( درويش، 2006)
والتنشئة الاجتماعية هي تربية للفرد والإشراف على سلوکه وتلقينه لغة الجماعة التي ينتمي إليها وتعويده على عادات وتقاليد المجتمع ، ونظم الحياة والسير ضمن الإطار الذي يرضونه للوصول إلى الأهداف التي يؤمنون بها، بحيث يصبح الطفل واحد منهم.
ونتيجة التنشئة الاجتماعية تظهر في اتجاهات الفرد وأفعاله وأقواله کما تظهر في تعامله اليومي مع غيره من الناس وتفاعله مع الجماعات الأخرى وينشأ لديه اتجاهات جديدة ، فالإنسان لا يولد رأسمالياً ولا شيوعياً ولا تقدمياً إنما هو يتعلم أن يکون لديه هذه الخبرة والتجربة ( الشرايعة ، 2006).
ويتأثر شکل التنشئة الاجتماعية بعدد من العوامل، فالتنشئة الاجتماعية مستمرة تبدأ مع بداية الحياة وتنتهي بنهايتها ولا تقف حدودها عند الأسرة بل تتعداها إلى عدد من المؤسسات الأخرى کالمدارس ، وجماعات الأقران (الرفاق)، وأماکن العبادة ، ووسائل الإعلام والاتصال الجماهيرية وغيرها. فالتنشئة تبدأ بالأسرة ثم تزداد أهمية المؤسسات الأخرى کلما تدرج الطفل في نموه من مرحلة إلى أخرى ( عواودة ، 2006 ).
وتتباين عدد مؤسسات التنشئة الاجتماعية بحسب تطور المجتمعات الإنسانية اجتماعياً وحضارياً، فالمجتمعات المغلقة يکون الدور الأول للأسرة وبعض العادات الاجتماعية ، أما في المجتمعات المتطورة ثقافياً وحضارياً فإن المؤسسات الاجتماعية الأخري ووسائل التکنولوجيا الحديثة مثل ( مواقع التواصل الاجتماعي Social Media ) تلعب دورا بارزا في التنشئة الاجتماعية للأطفال .
هذا وأثرت الکثير من العوامل على التنشئة الاجتماعية، نتيجة للتطورات التکنولوجية الحديثة، ويعتبر أهمها وأبرزها شبکات التواصل الاجتماعي، فهي تلعب الآن دوراً محورياً لا يستهان به.
هذا وأحدثت شبکة الانترنت بشکل عام ووسائل التواصل الاجتماعي بشکل خاص تغيراً جذرياً في المشهد الاتصالي کله، کما حولت تلک الشبکات مفاهيمنا حول أنفسنا وتلعب شبکات التواصل الاجتماعي دوراً کبيراً في التغيرات بالأدوار المجتمعية والتواصل البشري.
ولقد شهد العالم في السنوات الأخيرة نوعاً من التواصل الاجتماعي بين البشر في فضاء الکتروني افتراضي قرب المسافات بين الشعوب والأفراد وألغى الحدود وزاوج بين الثقافات . ومن أشهر وسائل أو شبکات التواصل الاجتماعي ( فيس بوک ، تويتر، يوتيوب ، الواتس أب ...). ( نصر ، 2014) .
وتُعد شبکات أو وسائل التواصل الاجتماعي إحدى أساليب التعبير عن الحاجات الإنسانية لدي الإنسان المعاصر ، حيث تمثل سمة أساسية من سمات العصر الحديث الذي يعيشه العالم في الوقت الراهن ، ولقد أدى ذلک إلى حدوث تطورات سريعة ومذهلة في مجال العلاقات الإنسانية والاجتماعية فيما يخص مجال التفاعلات الثقافية في ترک تأثيراً کبيراً على الأنساق الاجتماعية والأفراد.
هذا وجعلت هذه التقنيات المتطورة العالم وعلى الرغم من اتساع رقعته الجغرافية يعيش وکأنه قرية صغيرة بما توحي کلمة القرية من علاقات قريبة وسريعة ألغت حدود المکان والزمان في عملية التواصل بين المستخدمين لهذه الشبکات أو الوسائل .
وإن التغير التکنولوجي الذي طرأ على المجتمع قد فرض عليه أشکالاً جديدة من الجماعات، فالتکنولوجيا لها تأثيراتها في تغيير مفهوم الجماعة ومع تزايد استخدام الانترنت على المستويات العالمية والإقليمية والمحلية تنامت مصطلحات جديدة ارتبطت بالتقدم التقني وثورة الاتصالات، فقد شکل الأفراد المتفاعلين عبر شبکة الإنترنت جماعات افتراضية من أماکن متفرقة من أنحاء العالم يتواصلون فيما بينهم ويکونون صداقات ويجمع بينهم اهتمام مشترک ويحدث بينهم ما يحدث في عالم الواقع من تفاعلات ولکن ليس عن قرب حيث تتم هذه التفاعلات عبر الانترنت( غنيمي ، 2014 ).
ومن خلال هذه الدّراسة سيقوم الباحث بالتعرف على موضوع "معوقات التنشئة الاجتماعية في ظل وسائل التواصل الاجتماعي المعاصرة ، وذلک من وجهة نظر أولياء الأمور في محافظة الفروانية بالکويت .
https://jfss.journals.ekb.eg/article_59456_9a1b97cbf8b3e4c7f2f7daf8955744f4.pdf
2017-01-01
11
43
10.21608/jfss.2017.59456
التواصل الاجتماعي
خالد
مخلف الجنفاوي
1
أستاذ مساعد علم الاجتماع والجريمة -أکاديمية سعد العبد الله للعلوم الأمنية بالکويت
LEAD_AUTHOR
مراجــــع الدراسة
1
أولاً : المراجع العربیّة
2
1- أبو أصبع، صالح (2012). الدعایة والرأی العام. ط1، عمان: عمادة البحث العلمی والدراسات العلیا لجامعة فیلادلفیا.
3
2- أبو جادو، صالح (2014). سیکولوجیة التنشئة الاجتماعیة، ط10، عمان: دار المسیرة للنشر والتوزیع.
4
3- أبو صعیلیک، ضیف الله عودة (2012)، أثر شبکات التواصل الاجتماعی الالکترونیة على اتجاهات طلبة الجامعات فی الأردن، ودورها المقترح فی تنمیة الشخصیة المتوازنة لدیهم، رسالة ماجستیر غیر منشورة، الجامعة الأردنیة، عمان، ألأردن.
5
4- البشیر، محمد بن سعود (2003). قصور النظریة فی الدراسات الإعلامیة، المجلة العربیة للعلوم الإنسانیة، عدد 83، جامعة الکویت.
6
5- البیاتی، یاس (2014). الإعلام الجدید الحریة والفوضى والثورات، ط1، الفجیرة: هیئة الفجیرة للثقافة والإعلام.
7
6- الحسنات، فاروق (2011). الإعلام والتنمیة المعاصرة، عمان: دار أسامة.
8
7- الزیود، إسماعیل (2012). العنف المجتمعی، ط1،عمان: دار کنوز المعرفة للنشر والتوزیع.
9
8- الشرایعة، محمد (2006). التنشئة الاجتماعیة، عمان: دار یافا العلمیة للنشر والتوزیع.
10
9- الغزوی، فهمی وخزاعلة، عبد العزیز، عمر، معن البنوی، نایف والطاهر، جنان (2004). المدخل إلى علم الاجتماع ، ط2، عمان: دار الشروق للنشر والتوزیع.
11
10- القحطانی, سالم (2001). مناهج البحث فی العلوم السلوکیة مع تطبیقات على spss,، ط1, الریاض: المطابع الوطنیة الحدیثة ، المملکة العربیة السعودیة.
12
11- المشاقبة، بسام عبد الرحمن (2010). نظریات الإعلام، عمّان: دار أسامة.
13
12- بسیونی، إبراهیم حمادة (2008). دراسات فی الإعلام وتکنولوجیا الاتصال والرأی العام، ط1، القاهرة: عالم الکتب.
14
13- بلغیث، سلطان (2010). واقع التنشئة الاجتماعیة فی عصر الثقافة الکونیة، العراق: مرکز النور للدراسات.
15
14- ترکیة، بهاء الدین (2015). مشکلات اجتماعیة معاصرة، ط1، عمان: دار المسیرة للنشر والتوزیع والطباعة.
16
15- درویش، عبد الرحیم (2005). مقدمة إلى علم الاتصال، دمیاط: مکتبة نانسی.
17
16- ساری، حلمی (2013)، تأثیر مواقع التواصل الاجتماعی على العلاقات الأسریة والقرابیة فی المجتمع الأردنی، الجامعة الأردنیة، عمان، الأردن.
18
17- علی، إیمان فتحی إبراهیم (2014). برنامج مقترح من منظور طریق العمل مع الجماعات لتنمیة وعی الشباب الجمعی بجامعات التواصل التکنولوجی، رسالة ماجستیر غیر منشورة، مصر.
19
18- عواودة، اسماعیل عبد حمدان (2006). أنماط التنشئة الاجتماعیة وعلاقتها بالقیم لدى طلبة المدارس فی الاردن فی ضوء بعض المتغیرات، رسالة دکتوراه غیر منشورة، جامعة عمان العربیة للدراسات العلیا، عمان، الأردن.
20
19- غنیمی، إیناس سامی عبد الجواد (2014). الآثار الاجتماعیة والثقافیة لثورة المعلومات فی مصر، رسالة ماجستیر غیر منشورة، جامعة بنها، بنها، مصر.
21
20- محمد، محمود (2014). أسالیب التنشئة الاجتماعیة بین ضرورة التغیر وتحدیات عصر العولمة، موقع دنیا الوطن: www.pulpit.alwatanvoice.com,
22
21- الناشف، هدى (2013). الأسرة وتربیة الطفل، ط3، عمان: دار المسیرة للنشر والتوزیع.
23
22- نصر ، محمد عبد الجبار (2014). الثقافة الإلکترونیة لدى الشباب الجامعی وأسالیب لتعبیر عن الحاجات والتخطیط لإشباعها، رسالة ماجستیر غیر منشورة، جامعة أسیوط، القاهرة، مصر.
24
ثانیاً: المراجع الأجنبیة
25
1- Boyd, D. M. & Ellison, N. B. (2010). Social network sites: Definition, history, and scholarship. Retrieved May 4, 2008,http://jcmc.indiana.edu/vol13/issue1/boyd.ellison.
26
2- Chlung-Wen , Ching-Chan, YL- Hsu & Wang & Tal, (2010), The Closer the Relationship, the More the Interaction on Facebook? Investigating
27
3- Caseof Taiwan Users, Cyber psychology , Behavior, and Social Networking Journal, 14(8):44-63.
28
4- Jennifer , John, Bonds & Raacke (2010), MySpace and Facebook: Identifying Dimensions of Uses and Gratifications for Friend Networking Sits ,Individual Difference Research & Journal , 8(1): 27-33
29
5- Kalpidou, M. ,Costin, D. and Morris, J. Morris (2011),The relationship between Facebook and the well-being of undergraduate college students, Cyber psychology, Behavior, and Social Networking,14 (4),183-189.
30
6- Kujath,C.( 2011), Facebook and MySpace Complement or Substitute for Face-Face Interaction?, Cyber psychology, Behavior, and Social Networking Journal, 14 (2): 75-78.
31
7- Miller, D (2013) Measurement by the physical educator , Why and Low, (3RD. ED) Indianapolis, Indiana, WM. C. Brown Communication, INC.
32
8- Miller, P. Parsons K . and Lifer, D. (2010), Students and Social networking sites: the posting paradox, Behavior & Information Technology Journal, 29 (4): 377-382.
33
9- Namsu,Kerk , Sebastian , Park & Kee & Valenzuela, (2009) Being Immersed in Social Networking Environment : Facebook Groups, Uses and Gratifications, Social Journal, 4(12): 729-745.
34
10- Pollet. T., Roberts, S., And Dunbar, R. (2011), Use of Social Network Sites and Instant Messaging Does Not Lead to Increased Offline Social Network Size, or to Emotionally Closer Relationships with Offline Network Members, Cyber psychology and Behavior, and Social Networks Journal, 14(4): 253-258.
35
11- Shen, Kathy and Kalifa, Mohamed (2010), Facebook Usage Among Arabic College Students, International Journal of E-Business Management, 4 (1): 53-65.
36
12- Swite, Mc O.C ( 2009), the challenge of social networks, Administrative theory and praxis, 13(1), 95-96.
37
13- Ulusu, Yesmin. (2010), Determinant factors of time spent on Facebook : Brand community engagement and usage types, Journal of Yasser University, 18(5): 2949-2957.
38
ORIGINAL_ARTICLE
دور الخدمة الاجتماعية في مواجهة صراع الأدوار الأسرية والمهنية لدى العاملات في المنظمات الطبية (دراسة مطبقة على العاملات السعوديات في القطاع الصحي الحکومي بمدينة الرياض)
إن موضوع صراع الأدوار العملية و الأسرية في عالمنا المعاصر قد حظي باهتمام ملحوظ من قبل الباحثين و العاملين على حد سواء في الآونة الأخيرة. وقد نتج من ذلک الاهتمام کما کبيرا من البحث العلمي خلال العشرين سنة الماضية.
وتوضح هذه الدراسات أن ارتفاع المؤهلات التعليمية للمرأة ومشارکتها في القوة العاملة وتحملها وظائف ذات أدوار مهنية تدل على أن المرأة في المجتمعات المعاصرة لا محال أن تجمع بين دورين في الحياة الأسرية والحياة العملية. إلا أن لعب هذين الدورين يتسبب في خلق وزيادة الصراع بين الأدوار الأسرية والعملية. ولقد أدى ذلک إلى إعادة النظر في الفروض التي قامت عليها الدراسات التي تناولت محددات سلوک الفرد في العمل وهو الفصل الکامل بين حياة الفرد داخل المنظمة عن حياته خارجها.
ووجهت انتقادات للفصل الکامل بين حياة الفرد داخل المنظمة وحياته خارجها، حيث أصبح هذا الاتجاه غير ملائم للحياة العصرية الحديثة. ولذلک ظهر اتجاه آخر يهدف للتعرف على دور المنظمة في العمل على التخفيف من المشکلات الأسرية. وتعرض بعض الباحثين إلى دراسة المنظمات التي يعمل فيها کل من الرجل والمرأة. وأکدوا على أهمية وضع القوانين و اللوائح الضرورية التي تساعد العاملين فيها على تجنب مثل هذا الصراع والتغلب عليه کي يستطيعوا تحقيق الفاعلية المتوقعة للمنظمة والعاملين فيها على حد سواء.
https://jfss.journals.ekb.eg/article_59458_27ce036241dca6e95399a6b1aa30104e.pdf
2017-01-01
45
70
10.21608/jfss.2017.59458
صراع الأدوار الأسرية
المنظمات الطبية
حصه
سليم الجهني
1
جامعة الأميرة نوره بنت عبد الرحمن بالرياض
LEAD_AUTHOR
مراجع البحث
1
الجزیری، عبدالله
2
2009 عمل المرأة وأثره على دورها فی الأسرة، رسالة ماجستیر، غیر منشورة، کلیة الآداب، جامعة الفاتح، طرابلس، لیبیا
3
حسین، رشید
4
2013 الاتجاهات النفسیة نحو عمل المرأة السیاسی والاجتماعی وعلاقتها بالتنشئة الأسریة، عمان،دار جریر للنشر والتوزیع.
5
الخالدی، جاجان وآخرون
6
2013 الاحتراق النفسی لدى المرأة،عمان، دار جریر للنشر والتوزیع.
7
الشماع، خلیل وآخرون
8
2014 نظریة المنظمة، عمان، دار المسیرة.
9
عبد المهدی، ماجد
10
2013 إدارة المنظمات، منظور کلی، عمان، دار المسیرة.
11
عجوبة، مختار إبراهیم
12
نظم الرعایة الاجتماعیة والأسریة وتطورها فی المملکة العربیة السعودیة(1390-1410)، الکتاب العلمی السنوی الأول( الأسرة فی الجزیرة العربیة)، المجلد الأول، مرکز بحوث کلیة الآداب، جامعة الملک سعود، الریاض.
13
عرابی، عبدالقادر والعمری، عبید
14
التحدیث والتغیر الثقافی والقیمی فی المجتمع العربی السعودی. مرکز بحوث کلیة الآداب، جامعة الملک سعود، 86.
15
عزت، مها 2010 الإعلام یتناول عمل المرأة بشکل یدل على السطحیة وعدم العمق، جریدة الشرق القطریة عدد 19/2/2010 ، قطر.
16
الرمیحی، محمد غانم
17
البترول والتغیر الاجتماعی فی الخلیج العربی ، الکویت.
18
فلیه، فاروق وآخرون
19
2014 السلوک التنظیمی فیإدارة المؤسسات التعلیمیة. عمان، دار المسیرة للنشر والتوزیع.
20
النجار، نبیل الحسینی
21
الإدارة، أصولها واتجاهاتها المعاصرة. القاهرة، الشرکة العربیة للنشر والتوزیع.
22
23
المسیری، نوال وآخرون
24
ممارسة الخدمة الاجتماعیة مع المجتمعات والمنظمات، الریاض،مکتبة الرشد. 2011
25
السروجی، طلعت وآخرون
26
1998 إدارة منظمات الرعایة الاجتماعیة، دبی: دار القلم.
27
عبد اللطیف، رشاد احمد
28
1998 إدارة وتنمیة المؤسسات الاجتماعیة،الجیزة، مطبعة العمرانیة.
29
هال، ریتشاد
30
2001 المنظمات: هیاکلها، عملیاتها، ومخرجاتها، الریاض، مکتبة الملک فهد الوطنیة.
31
Al-Amri, A., Lee, M., and Mulford, C.
32
The Relationship Between Job Satisfaction and Life Satisfaction among Saudi Airline Employees in The Jeddah Area of The Kingdom of Saudi Arabia. Journal of the Social Sciences, 24, 289-319.
33
Brief, A., Schuler, R. and VanSell, M.
34
Managing Job Stress. Boston: Little Brown.
35
Greenhaus, J.
36
The Intersection of Work and Family Roles: Individual, Interpersonal and Organizational Issues. Journal of Social Behavior and Personality, 3, 23-44.
37
Gurtin, L.
38
The Dual Career Families. Journal of College Placement, 29.
39
Hall, D. and Hall F.
40
What’s New in Career Management. Organizational Dynamics, 17-33.
41
Near, J., Rice, R., and Hunt, R.
42
The relationship between Work and Non-work Domains: A Review of Empirical Research. Journal of Management Review, 5, 415-429.
43
Pleck, J., Staines, G. and Lang,L.
44
Conflict between Work and Family Life. Monthly Labor Review, 103, 29-32.
45
Sekaran, U.
46
Dual-career Families. San Francisco: Jossey-Bass.
47
ORIGINAL_ARTICLE
أثر استخدام المجتمع الافتراضي على الهوية الثقافية للشباب الجامعي ودور مقترح من منظور الخدمة الاجتماعية فى التعامل معها
أصبحت تقنيات الاتصال ونقل المعلومات رافداً أساسياً ورکناً مهماً في بناء منظومة الإنسان الاجتماعية والاقتصادية والسياسية والثقافية في ظل التحولات والتطورات المعرفية في هذا العصر، حيث شهدت المجتمعات الإنسانية خلال العقد الأخير من القرن الماضي تطورات متسارعة ومتلاحقة لتکنولوجيا الاتصالات والمعلومات مما ساهمت في تسهيل إمکانية التواصل الإنساني والحضاري ولعل أهمها يتمثل في شبکة المعلومات العالمية "الإنترنت Internet التي تُعدُّ أبرز ما توصل إليه العلم الحديث ويعد کذلک من أهم الإنجازات البشرية في عصر المعلوماتية(1).
ولقد أدخلت شبکة الإنترنت کوسيلة اتصال متطورة جداً معها جملة من التفاعلات السلوکية الثقافية المرتبطة بها والتي کان لها أثارها الواسعة على الصعيد الفردي والأسري والمجتمعي، وقد أدى هذا إلى شيوع أنماط جديدة ومتزايدة من السلـوکيـات والقيم الاجتماعية التي أثرت وبشکل واسع في عملية التفاعل الاجتماعي، سواء على المستوى الفردي أو الجماعي(2).
وأشار "حلمي ساري"بهذا الخصوص، أنَّ هناک خصائص عديدة تجعل من الإنترنت بيئة افتراضية مفضلة عن غيرها من الوسائل وتتمتع بجاذبية مرتفعة بين کل مستخدميه وهي مرونة استخدامه وسهولة الدخول إلى أي موقع من المواقع المتنوعة التي يريدها مستخدموه(3).
إن السرعة المتزايدة والفائقة والمستمرة التي تدور بها اليوم عجلة تطور تکنولوجيا الاتصالات والمعلومات دفعت العالم إلى الانتقال من المجتمع الصناعي إلى مجتمع المعلومات لتعصف ثورة المعلومات والتکنولوجيا متعددة الوسائط جوانب الحياة کافة في التجارة والسياسة والتربية والتعليم إلى التسلية والألعاب ومن الوسائل الاتصالية التي ميزت هذا العصر وأحدثت القدر الأکبر من التأثير والتغيير شبکة الانترنت العالمية التي تختلف کثيرا عن وسائل الاتصال التي سبقتها سواءً من حيث استعمالاتها أو خدماتها أو عدد مستعمليها أو أثارها وتأثيراتها على مختلف المجالات وقد قامت باختزال کل الوسائل الإعلامية والاتصالية الأخرى واحتوائها، فيمکن اليوم من خلالها الاطلاع على کل صحف وجرائد العالم، ومشاهدة کل القنوات التلفزيونية الدولية و الاستماع لکل القنوات الإذاعية، ويمکن کذلک الاتصال مع الآخرين مهما کان مکانهم في کل أنحاء الکرة الأرضية التي يتوفر فيها الربط بالشبکة العنکبوتية، إلى غير ذلک من المجالات الأخرى التي لحقها تأثير الانترنت ووسائل الاتصال المختلفة والتي جعلت عالم اليوم يعيش ثورة جديدة من نوع خاص فاقت في إمکاناتها وآثارها کل ما حققه الإنسان من تقدم حضاري خلال وجوده على الأرض، فالتقدم الحاصل في النصف الثاني من القرن العشرين قد يعادل کل الفترة السابقة التي عاش فيها الإنسان وتعوض کل ما توصل إليه وإذا کانت وسائل الإعلام الأخرى مجتمعة قد أحدثت جزءاً کبيراً من هذا التغيير والتأثير على حياة الأفراد فان الانترنت عندما ظهرت قد تجاوزت کل هذه الوسائل وأصبح تأثيرها يعادل بل يتجاوز تأثير کل الوسائل الأخرى نظرا لتميزها بخصائص کثيرة وإتاحتها لخدمات واستعمالات متعددة لم تکن موجودة من قبل فشبکة الانترنت ليست کغيرها من وسائل الإعلام فهي " کونية وعالمية(mondial et universel)" ومتاحة لکل الأفراد دون استثناء، صغيرهم وکبيرهم ذکرهم وأنثاهم والشيء المهم الذي جعلها تتميز عن وسائل الإعلام الأخرى، هو طابعها التفاعلي فالمستعمل يمکنه أن يشارک في مضمونها، ويضيف أو يغير أي شيء ويمکنه أن يختار الخدمة التي يشاء(4).
https://jfss.journals.ekb.eg/article_59459_2e9a2daae817ef6a68def5b9a218cb77.pdf
2017-01-01
71
123
10.21608/jfss.2017.59459
المجتمع الافتراضي
سعد
عيد قاسم
1
مدرس بقسم مجالات الخدمة الاجتماعية کلية الخدمة الاجتماية-جامعة الفيوم
LEAD_AUTHOR
مراجع الدراسة.
1
1-بیل جیتس: "المعلوماتیة بعد الإنترنت، طریق المستقبل". ترجمة عبدالسلام رضوان، عالم المعرفة، الکویت ، 2008، عدد231، ص57.
2
2-یعقوب وحمود القشعان الکندری: "علاقة استخدام شبکة الإنترنت بالعزلة الاجتماعیة لدى طلاب جامعة الکویت". مجلة العلوم الإنسانیة والاجتماعیة، 2001، مجلد17، عدد1، ابریل. ص45.
3
3-حلمی ساری: ثقافة الإنترنت دراسة فی التواصل الاجتماعی، دار مجدلاوی للنشر والتوزیع، عمان، 2009، الأردن، ص29.
4
4-بثینة حسنین عمارة : العولمة وتحدیات العصر وانعکاساتها على المجتمع المصری. القاهرة ، دار الأمین للنشر والتوزیع، 2003، ص122.
5
5-Kraut, Robert, et al.; (2011). "The Internet and Social Participation Contrasting Cross-Sectional and Longitudinal Analysis". [Web page]. Retrieved July 24, 2006, from world wide web: http://jcmc.Indiana.edu/vollo/issue 1/shklovshi- kraut.html
6
6-طارق کمال: تحدیات العولمة ، الإسکندریة، مؤسسة شباب الجامعة ، 2008، ص17.
7
7-عیسی عبد الباقی موسی : انعکاسات الاتصال التفاعلی عبر وسائل الاعلام الجدید على تنمیة وعی الشباب الجامعی بالقضایا السیاسیة: دراسة حالة للتحول الدیمقراطی فی مصر. بحث منشور بمؤتمر تقنیات الاتصال والتغیر الاجتماعی، قسم الاعلام، کلیة الآداب، جامعة الملک سعود، 2008، الریاض، ص55.
8
8- بشار عباس، ثورة المعرفة والتکنولوجیا، دار الفکر ، لبنان، 2011 ، ص 27.
9
9-U.K,Department of Trade and industry, information, Security Breaches survey: Technical Report, April, 2009, p,11.
10
(10-Paul M, Haridakis' Evan. H., whit more, Understanding electronic Media Audiences: The pioneering Research of as an M. Rubin Journal of Brood castiong & Electronic Media, vol, 50 lssue 4, 2014 p. 767.
11
11-جریدة الجزیرة (2011): " مقاهی الإنترنت: بعد مرور سنوات على دخول الخدمة فى المملکة " . الأحد 2، العدد: 74.
12
12- وزارة الثقافة: 2016 ، النشرة الدوریة للدراسات الإعلامة، ص 5.
13
13-Niemz, Katie, Mark Griffiths and Phil Banyrad, (2011). "Prevalence of Pathological Internet Use among University Students and Correlations with Self-Esteem, the General Health Questionnaire, and Disinhibition". Cyber Psychology of Behavior, vol. 8, No.6 .
14
14-رولا الحمصی : إدمان الانترنت عند الشباب وعلاقته بمهارات التواصل الاجتماعی، دراسة میدانیة على عینة من طلاب جامعة دمشق، رسالة ماجستیر غیر منشورة، جامعة دمشق ، 2011، سوریا.
15
15-عیسی عبد الباقی موسی: انعکاسات الاتصال التفاعلی عبر وسائل الاعلام الجدید على تنمیة وعی الشباب الجامعی بالقضایا السیاسیة مرجع سبق ذکره ، ص44.
16
16-سهام العزب ومحمد الغامدی : المحادثة عبر شبکة المعلومات )أنماطها ودوافعها وآثارها السلبیة)، دراسة میدانیة على طلاب جامعة الملک عبد العزیز، مجلة جامعة الملک عبد العزیز ، 2013، العدد ١
17
17-تحسین بشیر منصور : "استخدام الإنترنت ودوافعها لدى طلبة جامعة البحرین:دراسة میدانیة". المجلة العربیة للعلوم الإنسانیة، جامعة الکویت ،2004، العدد 86/22. ص167.
18
18-المرجع السابق، ص91.
19
19-جارح العتیبی: تأثیر الفیسبوک على طلبة الجامعات السعودیة، رسالة ماجستیر غیر منشورة، جامعة الملک سعود، 2008، الریاض.
20
20-Wand, Y. (2010). Contingencies for Intercultural dialogue in virtual space: an empirical research on the role of internet in fostering intercultural competences from the perspective of migrate youth. Social Work & Society, Vol.5, Issue 2.
21
21- عبدالرحمن الشامی: استخدام الشباب الجامعی الیمنی للانترنت ، مرجع سبق ذکره .
22
22-Young, K. (2009). Negative effects of addiction young university virtual environments. Addiction use of psychology Report. Intersurvey, Inc., and Mckinsey and co.
23
23-فایز المجالی: استخدام الإنترنت وتأثیره على العلاقات الاجتماعیة لدى الشباب الجامعی ، مجلة المنارة 2009، المجلد ١٣، ، عدد 1.
24
24-Jeng Wu, J. & Tsang A. S.L. (March- April 2008). Factors affecting members' trust belief and behavior intention in virtual communities- Behavior & Information Technology, Vol. 27, No. 2.
25
25-هدی محمود حجازی : المجتمعات الافتًراضیة کوحدة عمل طریقة تنظیم المجتمع فی ظل ثورة الاتصالات . بحث منشور بمجلة دراسات فی الخدمة الاجتماعیة والعلوم الإنسانیة، العدد السابع والعشرین، کلیة الخدمة الاجتماعیة، جامعة حلوان، 2011، القاهرة.
26
26-Sleek, Scott (2009). "Isolation Increases with internet Use". American Psychological Association, vol.29, No.9-September. [web page]. Retrieved July 24,2009m p98
27
27-رضا أمین: حدود التفاعل الاجتماعی فی المجتمعات الافتراضیة على شبکة الإنترنت، المؤتمر الدولی الأول لتقنیات الاتصال والتغیر الاجتماعی فی الفترة من 15: ١٧ /مارس / 2009، الریاض، قسم الإعلام، کلیة الآداب، جامعة الملک سعود.
28
28-ماجد ملحم أبو حمدان : طرائق التنشئة الاجتماعیة الأسریة وعلاقتها بمدى مشارکة الشباب فی اتخاذ القرار داخل الأسرة، مجلة جامعة دمشق، المجلد 27 ، العدد الثالث ،2011، ص88
29
29-عبد المنصف رشوان: ممارسة العلاج القصیر فى خدمة الفرد للمساهمة فى الحد من الآثار السلبیة للتعامل غیر الآمن مع الإنترنت فى إطار تحقیق العدالة الاجتماعیة، المؤتمر الرابع والعشرین ، کلیة الخدمة الاجتماعیة-جامعة حلوان، (9-10مارس2011م) ، ص91.
30
30-أحمد موسی : الشباب بین التهمیش والتشخیص ، المکتبة العصریة للنشر والتوزیع، المنصورة ، 2009، ص51.
31
31-نیرمین خضر : الآثار النفسیة والاجتماعیة لاستخدام الشباب المصری لمواقع الشبکات الاجتماعیة دراسة على مستخدمی موقع الفیسبوک ، المؤتمر العلمی الأول للأسرة والإعلام وتحدیات العصر من ١٥: 17 فبرایر ، 2009 .
32
32-Kraut, R., Lundmark, V., Patterson, M., Kiesler, S., Muko., T., and Scherlis, W. (2010). "Internet Paradox: A Social Technology that Reduces Social Involvement and Psychological Well-being". Journal of American Psychologist Sept., vol.53, No.9ن
33
33-سناء الخولی : الزواج و العلاقات الأسریة ، دار النهضة العربیة، ب ط، بیروت ، 1999، ص 145 .
34
34- کلود دوبار: أزمة الهویات ، ترجمة رندة بعث ، المکتبة الشرقیة، لبنان ، 2008، ص 27.
35
35-محمد أحمد بیومی، عفاف عبد العلیم ناصر: علم الاجتماع العائلی، دار المعرفة الجامعیة، الإسکندریة ، 2003 ، ص64.
36
36- حسین عبد الحمید، أحمد رشوان: التغیر الاجتماعی والمجتمع، المکتب الجامعی الحدیث، الإسکندریة 2008 ، ص 128
37
37-محمد سلیمان سالم الخمسان : تأثیر العولمة على الهویة الثقافیة فی المجتمع السعودی، رسالة دکتوراه، غیر منشورة، کلیة الاداب - قسم الاجتماع ، جامعة عین شمس ، 2016 .
38
38- الباز محمد محمد. توفیق : لغة الشباب على فیس بُک، وعَلاقتُها ببعضِ أبعادِ الهُوَّیةِ الثقافیةِ لدَیْهم، رسالة دکتوراه، غیر منشورة، جامعة عین شمس، معهد الدراسات العُلیا للطفولة، قسم الإعلام وثقافة الأطفال ، 2014.
39
39-Virginia Schmied (2011): The cultural identity of adolescents and Catalysis Profile multicultural communities, USA .Library of congress cataloging in publication data, 2011, P17.
40
40- السید عبد العاطی و آخرون : علم اجتماع الأسرة ، دار المعرفة الجامعیة للطبع و النشر و التوزیع، ب ط ، الإسکندریة، مصر ، ص 27
41
41-Cherian , S (2012): The role of the media in maintaining cultural identity among young people, Queen’s University at Kingston (Canada) Unpublished PhD degree.
42
42-Catarina Kinnvall (2012): The role of universities in the formation of a cultural identity among young people, USA, political psychology, Volume25, Issue5, October, :p741 : 767.
43
43- أمل محمد ابو الحسن : الإعلام الفضائی والهویة الثقافیة لدی الشباب الجامعی، رسالة ماجستیر، غیر منشورة، جامعة المنوفیة، کلیة الآداب، قسم الاجتماع ، 2013 .
44
44- محمد سلامة غباری : الخدمة الاجتماعیة ورعایة الشباب فی المجتمعات الاسلامیة ، المکتب الجامعی الحدیث، الإسکندریة ، 1999 ، ص122.
45
45-عبیر حسن الزواوی : التدخل المهنی بطریقة خدمة الجماعة و تنمیة الهویة الثقافیة للمراهقین مستخدمی الانترنت، المؤتمر العلمی الدولی الخامس والعشرون ، الخدمة الاجتماعیة فی ظل الدولة المدنیة الحدیثة ، کلیة الخدمة الاجتماعیة ، 2012 .
46
46-بهاء الدین محمد مزید : المجتمعات الافتراضیة بدیلاً للمجتمعات الواقعیة ، جامعة الامارات العربیة المتحدة ، 2012م ، ص68 .
47
47-Serge Broulx:(2009): Life on the Screen: Identity in the Age of the Internet. London: Weidenfeld and Nicolson, p98
48
48-Castronova, Edward: (2006), Synthetic Worlds: The Business and Culture of Online Games, University Of Chicago Press. P219.
49
49-Bell, L., & Trueman, R. B. (Eds.) (2009). Virtual worlds, real libraries: Librarians and educators in Second Life and other multi-user virtual environments. Medford, N.J: Information Today, p12
50
50-إبراهیم مصطفى و آخرون، المعجم الوسیط، الجزء الأول، إسطنبول، 1991 .
51
51-عبد الله الشامی رشاد: إشکالیة الهویة، سلسلة عالم المعرفة،الکویت ، 2008 ، ص56 .
52
52-الغامدی حسین عبد الفتاح : التعبیر الأخلاقی وتشکیل هویة الأنا لدى عینة من الذکور فی مرحلة المراهقة والشباب فی المنطقة الغربیة بالمملکة العربیة السعودیة، المجلة المصریة للدراسات النفسیة، العدد 21، 2011 ، ص136.
53
53-محمد السید عبد الرحمن : مقیاس موضوعی لرتب الهویة الأیدیولوجیة والاجتماعیة، دار أنباء للطباعة والنشر والتوزیع، القاهرة، 2009، ص 144 .
54
54-صالح محمد علی أبو جادو : علم النفس التطوری للطفولة والمراهقة، دار المسیرة، عمان، ط3، 2014 ، ص403 .
55
55-أحمد مجدی حجازی: العولمة ، تهمیش الثقافة الوطنیة،عالم الفکر، القاهرة ، 2009 ،ص55 .
56
56-Dorothea p. Thom & Cas H. Coetzee(2014): Identity development of South African adolescents in a democratic society, USA Journal of society in transition, Volume35 Jssue l,2004 ,P 15
57
57- Allen Rubin and Earl Babie:( 2012) Essential research methods for social work, USA, Library of congress, , P187.
58
58-محمد سلامة غباری: مرجع سابق، ص18
59
59-ماهر أبو المعاطی علی : الخدمة الاجتماعیة فی مجال رعایة الشباب: معالج علمیة من منظور الممارسة العامة، الریاض: دار الزهراء، 2009، ص142.
60
60-محمد سید فهمی: العولمة والشباب من منظور اجتماعی، ط1، الإسکندریة: دار الوفاء لدنیا الطباعة والنشر،2007 ، ص92.
61
61-أحمد حجازى :العولمة بین التفکک وإعادة الترکیب ,الدار المصریة السعودیة، 2008، ص75.
62
62-علی محمد رحومة: الانترنت والمنظومة التکنو-اجتماعیة ، بیروت، مرکز دراسات الوحدة العربیة، 2007 ، ص66.
63
63-محمد لطفی عبد الرحیم : المجتمعات الافتًراضیة والسبل الکفیلة بتطویرها، بحث منشور بمؤتمر تقنیات الاتصال والتغیر الاجتماعی. قسم الإعلام. کلیة الآداب، جامعة الملک سعود، الریاض، 2009، ص56
64
64- بهاء الدین محمد مزید : المجتمعات الافتراضیة بدیلاً للمجتمعات الواقعیة، کتاب الوجوه نموذجاً"، جامعة الامارات العربیة المتحدة، 2012، ص97.
65
65-Sherry Turkle: (2011), " Together: Why We Expect More from Technologies than from Each Other Alone", New York: Basic Books, p86
66
66-بهاء الدین محمد مزید ، مصدر سبق ذکره، ص122
67
67-مصطفی رجب : العولمة ذلک الخطر القادم أسبابها- تداعیاتها الاقتصادیة اثارها التًربویة، ط1 ، الوراق للنشر والتوزیع، القاهرة ،2009، ص77.
68
68-Blanchard, A. L. & Markus, M. L. (2002). Sense of Virtual Community- Maintaining the Experience of Belonging. Preceedings of the 35th Hawaii International Conference on System Siences, computer society, LEEE.
69
69-Bekkers, V. (2004). Virtual policy communities and responsive governance: redesigning on-line debates. Information Polity (9), IOS Press, p87
70
70-Fen Lin, H. (2006). Understanding Behavioral Intention to Participate in Virtual Communities. Cyberpsychology & behavior, Vol. 9, No. 5: 540- 547, Mary Ann Liebert, Inc, p115
71
71-Driskell, R. B. & Lyon, L. (1:4 December 2009). Are Virtual communities True Communities? Examining the Environments and Elements of Community. City Community. American Sociological Association, New York Avenue, NW, Washington, DC. P373.
72
72-Brey, P. (January, (2003). The Social Ontology of Virtual Environments. American Journal of Economics and Sociology, Vol. 62, No. 1, p99
73
73-هدی محمود حجازی : المجتمعات الافتًراضیة کوحدة عمل طریقة تنظیم المجتمع فی ظل ثورة الاتصالات، بحث منشور بمجلة دراسات فی الخدمة الاجتماعیة والعلوم الإنسانیة، العدد نالسابع والعشرین، کلیة الخدمة الاجتماعیة، جامعة حلوان، القاهرة، 2009، ص35.
74
74- محمد سید فهمی: مرجع سبق ذکره، ص66
75
75-Bakardjieva, M & Feenberg, A. (2002). Community Technology and Democratic Rationalizaton. KSI: Taylor & Francis. http://www.tandf.co.uk/journals/
76
76-Whitesell NR and others: 2009, A Longitudinal Study of Self-esteem. Cultural identity, and academic Success among American Indian adolescents. USA, culture Divers Ethnic Minor Psychology ,Jan 2009, P : P 38
77
77-Queen Mary: (2008), Cultural Identity Shown to influence mental health in adolescents, London, University, ,P16
78
78-Lena Robinson , Cultural Identity and Acculturation Preferences Among South Asian Adolescents in Britain: (2008)An Exploratory Study ,USA, Wiley Inter Science Journal Volum1, , P166
79
79-Niels Van der A and others: (2008) ,Daily and Compulsive Internet Use and Well-Being in Adolescence: A Diathesis-stress Model Based on Big Five Personality Traits ,USA, Journal of Youth and Adolescence,Volum2, August, P 1573
80
80-K, Bhui.Y Khatib and others: (2008) ,Cultural Identity ,Clothing and Common mental disorder: A Prospective school-based study of white British and Bangladeshi adolescents, USA, Journal of Epidemiology and Community Health, Volum62 ,Issue5 , P 435
81
81-Miyoko Kijima: Schooling, Multiculturalism and Cultural identity:( 2009) Case Study of Japanese Senior School Students in A Secondary School in South Australia, USA, International Education Journal , P 129
82
82-Sandra R.Schecter and Robert Bayley: (2007) Language Socialization Practice and cultural Identity: Case Studies of Mexican-Descent families in California and Texas, USA. Tesol uarterly,Vol31, No3 ,P177
83
83-Brown, B. ( 2013 ). Effects of Globalization on Careers: Myths and Realities. ERIC Clearinghouse on Adult, Career, and Vocational Education, Columbus, OH.(BBB ١٦٠٣٢), p99
84
84-Dolores, T.,& Alberto G.(2009) : Communication and identity across Cultures . International and Intercultural Communications Annual ,Vol.٢١ ,p.240
85
85-Cherian , S.(2010). Effects of Ethnic Identity and Autonomy Expectations on Coping Strategy Preference of Asian Indian Adolescents in United States of America and their Majority Culture Peer, Un Published PHD degree. Wayne,p99
86
86-Brown, B. ( 2013 ). Effects of Globalization on Careers: Myths and Realities. ERIC Clearinghouse on Adult, Career, and Vocational Education, Columbus, OH.(BBB ١٦٠٣٢).,p98
87
87-Ahmed , A. & Hastings, D.( 2014). Islam Globalization & Post Modernity.London: Routledge, p87
88
ORIGINAL_ARTICLE
المشکلات الاجتماعية الناتجة عن نزاعات رؤية الطفل
https://jfss.journals.ekb.eg/article_142490_532bfa87a179abfd920940c522845193.pdf
2017-01-01
135
154
10.21608/jfss.2017.142490
شروق صلاح
عبد الحميد
1
AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
المشکلات البيئية التي تواجه الأخصائيين الاجتماعيين المعاقين حرکياً
https://jfss.journals.ekb.eg/article_142492_b8c737773c9a04c3f6c66a0e69e83f64.pdf
2017-01-01
155
174
10.21608/jfss.2017.142492
أسماء محمد
محمود
1
AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
مشکلات المسنين بدور الرعاية الاجتماعية وعلاقتها ببعض أعراض الاکتئاب لديهم
https://jfss.journals.ekb.eg/article_142498_86a0f08a5a3baa62ddf4ef24864313cd.pdf
2017-01-01
205
230
10.21608/jfss.2017.142498
هند محمد
أحمد
1
AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
واقع الأداء الوظيفي بالمؤسسات الحکومية في ظل المتغيرات الحديثة
https://jfss.journals.ekb.eg/article_142532_d305c60238dd692f378250510edf876e.pdf
2017-01-01
175
204
10.21608/jfss.2017.142532
مريم محمد
زکى
1
AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
الصراع الطبقي في مصر الفترة من 1981حتى 25يناير2011
https://jfss.journals.ekb.eg/article_142546_22eb20f6b282de47cb1c6c965a9de54d.pdf
2017-01-01
231
250
10.21608/jfss.2017.142546
سمر السيد
أحمد
1
AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
مدى فاعلية برنامج قافلة الرعاية الاجتماعية فى تحقيق القيم الايجابية لدى الطلاب
https://jfss.journals.ekb.eg/article_142547_92a207c6fbe1f0be779963533b9fc324.pdf
2017-01-01
287
304
10.21608/jfss.2017.142547
أماني أبو اليسر
سيد
1
AUTHOR