ORIGINAL_ARTICLE
بحث بعنوان متطلبات الانتقال إلى الاقتصاد الأخضر کمدخل للتخطيط للتنمية المستدامة دراسة مطبقة على الإتحاد النوعى للتنمية والبيئة والزراعة الآمنة بالفيوم
أولاً: مدخل إلى مشکلة الدراسة:
يشهد العالم اليوم مجموعة من التحديات الاجتماعية والاقتصادية والبيئية المتعلقة بالتنمية المستدامة مثل تزايد نسبة الفقراء وتصاعد نسبة البطالة والاستبعاد الاجتماعى والتدهور البيئي، ويرجع ذلک إلى إن معظم استراتيجيات التنمية الحالية قد تسببت في إنتاج العديد من الأزمات ذات طابع اقتصادي واجتماعي وبيئي يجمعها قاسم مشترک ألا وهو عدم توظيف الموارد الطبيعية والبشرية الأمر الذى يفرض علينا إعادة التفکير فى سياسات وبرامج التنمية الحالية(1).
ولما کان النموذج التنموى الحالى يعزز الاستهلاک ويفشل في القضاء على الفقر ويؤدى الى سوء استثمار الموارد الطبيعية (2) الأمر الذى يتطلب منا البحث عن نموذج تنموى جديد يصلح للدول المتقدمة والنامية على السواء، نموذج يعيد تعريف الرفاهية الاجتماعية يستند إلى التضامن والتنمية المستدامة، نموذج يقوم على مبادئ المساواة الاجتماعية والعدالة الاجتماعية واحترام الطبيعة وتوجيه عملية وصنع وتنفيذ السياسات العامة على جميع المستويات في المجال الاقتصادي والاجتماعي والبيئي(3).
وفي إطار البحث عن نموذج تنموى جديد لا يکون الوصول إلى الثراء المادي فيه على حساب التفاوت الاجتماعي وتنامي المخاطر البيئية.(4) ظهر مفهوم الاقتصاد الأخضر والذي يهدف إلى تحسين رفاهية الإنسان والعدالة الاجتماعية فى حين يحد بشکل کبير من المخاطر البيئية لأنه يقوم على دمج الاعتبارات الاقتصادية والاجتماعية والبيئية فى خطط وبرامج التنمية المستدامة، فالاقتصاد الأخضر يحاول ان يقدم حلولاً للمشکلات الحالية ويهدف إلى إنشاء اقتصاد أکثر شمولاً وأکثر عدالة من خلال توفير فرص العمل وزيادة کفاءة استخدام الموارد وتوفير الحماية الاجتماعية والحد من الفقر وتسهيل وصول الفقراء إلى الخدمات الأساسية والمشارکة المجتمعية وتحقيق العدالة الاجتماعية بين الأجيال.
https://jfss.journals.ekb.eg/article_61836_09cdfe88073cd5c89ac2976244dac4ed.pdf
2017-10-01
11
34
10.21608/jfss.2017.61836
التخطيط للتنمية المستدامة
احمد
عبد الحميد سليم
1
أستاذ مساعد بقسم التنمية والتخطيط کلية الخدمة الاجتماعية جامعة الفيوم
LEAD_AUTHOR
مراجع البحث
1
1-المملکة المغربیة، المجلس الاقتصادی والاجتماعی: الاقتصاد الأخضر (فرض الخلق الثروة ومناصب الشغل، تقریر اللجنة الدائمة المطلقة بقضایا البیئة والتنمیة الجهودیة، ابریل، 2012 م، ص 13.
2
2- الأمم المتحدة ومنظمة الأمم المتحدة للتربیة والعلوم والثقافة بإعادة التفکیر فی التربیة والتعلیم (نحو صالح مشترک عالمی)، منشورات الیونسکو، 2015، ص 9 – 10 .
3
3-الأمم المتحدة: الجمعیة العامة: المجلس الاقتصادی والاجتماعی: تقریر الاجتماع البرلمانی لعام 2013 م، مذکرة من رئیس الجمعیة العامة، نیویورک، 7 مارس ن 2014 م، ص 7 .
4
4- الأمم المتحدة: برنامج الأمم المتحدة للبیئة: نحو اقتصاد اخضر " مسارات التنمیة المستدامة والقضاء على الفقر "، مرجع لواضعی السیاسات، الأمم المتحدة، منشورات برنامج الأمم المتحدة للبیئة، 2011 م ، نیویورک، ص 1 .
5
5-الامم المتحدة ، اللجنة الاقتصادیة والاجتماعیة لغربی آسیا (الاسکوا ) : رصد الانتقال الى الاقتصاد الاخضر فى المنطقة العربیة : المشاریع الصغیرة والمتوسطة ، الامم المتحدة ، نیویورک ، 2013 م، ص 3 .
6
6- عاید راضی: الاقتصاد البیئی (الاقتصاد الأخضر)، بحث منشور فی مجلة أسیوط للدراسات البیئیة، العدد التاسع والثلاثون، ینایر، 2014 م، ص ص 53 – 54 .
7
7-Alison Alkon: Black, White and Green, A study of Urban Farmers Markets, University of California, 2003.
8
8-Amelia Schmale: The Green Collar Jobs Movement: Integrating Justice Into he Emerging Green Economy, tufts University, 2008.
9
9-الامم المتحدة ، اللجنة الاقتصادیة والاجتماعیة لغربی آسیا (الاسکوا): استعراض الإنتاجیة وأنشطة التنمیة المستدامة فی منطقة الاسکوا " الاقتصاد الأخضر فی سیاق التنمیة المستدامة والقضاء على الفقر المبادئ والفرص والتحدیات فی المنطقة العربیة، الأمم المتحدة، 2011م.
10
10-Hoe of Commons Enusvironmental Audit Committee: A green Economy, Twelfin Report of Session 12-2010, House of Commons, the Stationery Office Limited, London, 21 May 2012.
11
11-Kay, Laurie, Evergreen Economies: Institution, Industries and Issues in the Green Economy, University of Southen California, Pro Quest Dissertation Publishing, 2012.
12
12-Olivia Bina: The Green Economy and Sustainable Development an Uneasy Balance, Environ mend and Planning: Govemment and Policy, Vol.31, 2013.
13
13-المنتدى العربی للبیئة والتنمیة: تقریر الأمانة العامة للمنتدى للبیئة والتنمیة (أفد) حول أعمال سنة 2014م، عمان، 25 نوفمبر، 2014 م .
14
14-Almas Heshmati: An Empirical Survey of the Ramifications a Green Economy, Discussion Paper Series No.8078, March, 2014.
15
15-عاید راضی ختفر: الاقتصاد البیئی " الاقتصاد الأخضر "، بحث منشور فی مجلة أسیوط، للدراسات البیئیة، العدد التاسع والثلاثون، ینایر، 2014 م
16
16-European Environment Agency: Resource-Efficient Green Economy and EU Policies, Luxembourg Publications Office of the European Union, Report, No.2, 2014.
17
17-Pavan Sukhdev and Other: Green Economy Model, Final Report, Indonesia, November 30th, 2015.
18
18-Felicity Kelliher and Leana Reinl: Green Innovation and Future Technology: Engaging Regional EMEs in the Green Economy, Pal grave Macmillan, 2015.
19
19-Karen Nortje and Other: Imperative for an agricultural Green Economy in South Africa, South African Journal of Science, Vol.111, Nubler.1, 2015
20
20-کلمة السید وزیر التجهیز والبیئة فی إنتاج الاجتماع الإقلیمی العربی حول أهداف التنمیة المستدامة فمرت 18 – 19 نوفمبر 2013م، ص4.
21
21- الامم المتحدة ،برنامج الأمم المتحدة للبیئة، نحو اقتصاد اخضر: مسارات إلى التنمیة المستدامة والقضاء على الفقر، مرجع لواضعی السیاسات، منشورات برنامج الأمم المتحدة للبیئة، 2011 م، ص 2 .
22
22- الأمم المتحدة ، اللجنة الاقتصادیة والاجتماعیة لغربی آسیا / الأسکوا، الاقتصاد الأخضر فی سیاق التنمیة المستدامة والقضاء على الفقر، المبادئ والفرص والتحدیات فی المنطقة العربیة واستعراض الإنتاجیة وأنشطة التنمیة المستدامة فی منطقة الاسکوا، العدد الأول، نیویورک، ص3–5.
23
23-الامم المتحدة ، اللجنة الاقتصادیة والاجتماعیة لغربی آسیا (الاسکوا ) : رصد الانتقال الى الاقتصاد الاخضر فى المنطقة العربیة : المشاریع الصغیرة والمتوسطة ، الامم المتحدة ، نیویورک ، 2013 م، ، ص 3 .
24
24-الامم المتحدة ، اللجنة الاقتصادیة والاجتماعی لغربى أسیا (الاسکوا): ): استعراض الإنتاجیة وأنشطة التنمیة المستدامة فی منطقة الاسکوا، " الاقتصاد الأخضر فی سیاق التنمیة المستدامة والقضاء على الفقر: المبادئ والفرص والتحدیات فی المنطقة العربیة ، مرجع سبق ذکره، ص 15
25
25-الأمم المتحدة: اللجنة الاقتصادیة والاجتماعیة لغربی آسیا (الاسکوا)، الاستعراض الإقلیمی لمؤسسات التنمیة المستدامة فی المنطقة العربیة، نیویورک، 2011م ، ص 19
26
26- منیرة سلامی، منى مسغونى: إشکالیة التأهیل البیئی فی المؤسسات الصغیرة والمتوسطة نحو تحقیق الاقتصاد الأخضر الملتقی الثانی حول الأداء المتمیز للمنظمات والحکومات الطبقة الثانیة ونحو المؤسسات والاقتصادیات بین تحقیق الأداء المالی وتحدیات الأداء البیئی جامعة ورقله، الجزائر، الفترة 2 – 23 نوفمبر 2011 م، ص ص 186 – 187
27
27- داخل حسن: الاقتصاد الأخضر أداة هامة للتنمیة المستدامة، سلطنة عمان، 2012 .
28
28-اللجنة الاقتصادیة والاجتماعیة لغربی آسیا (الاسکوا): الاقتصاد الأخضر فی سیاق التنمیة المستدامة القضاء على الفقر، مرجع سبق ذکره، ص 17
29
29- الأمم المتحدة: مجلس إدارة برنامج الأمم المتحدة للبیئة، الدورة السابعة والعشرین لمجلس إدارة المنتدى البیئی الوزاری العالمی: الدورة العالمیة الأولى لمجلس إدارة برنامج الأمم المتحدة للبیئة، موجز الرئیس بشأن المنتدى الوزاری العالمی، نیروبی 18 – 22 فبرایر، 2013 م، ص ص 5 – 7 .
30
30-الأمم المتحدة: اللجنة الاقتصادیة والاجتماعیة لغربی آسیا (الاسکوا)، الاستعراض الإقلیمی لمؤسسات التنمیة المستدامة فی المنطقة العربیة، نیویورک، 2011م .ص ص 90- 96
31
ORIGINAL_ARTICLE
کفايات التعلم الالکتروني لأعضاء هيئة التدريس بکليات ومعاهد الخدمة الاجتماعية
حققت الطفرة العلمية في أواخر القرن العشرين وبداية القرن الحادي والعشرين في تقنية المعلومات والاتصالات، تطوراً کبيراً في أسلوب الحياة في کافة مجالاتها ويتمثل ذلک بسهولة الحصول على المعلومات وسرعة معالجتها واستدعائها وتخزينها واستخدامها مما أدى إلى تسريع وتيرة إنجاز المهام والأعمال وسهولة تحقيق الأهداف.
ويُعد التعليم أحد تلک المجالات التي تأثرت بتقنية المعلومات والاتصالات فقد طرأت مؤخراً تغييرات واسعة في مجال التعليم وظهرت أنماط جديدة من التعليم، کان من أبرزها التعلّم الإلکتروني الذي يعتمد بشکل أساسي على شبکة الإنترنت، وقد تبنت هذا النمط من التعليم العديد من المؤسسات التعليمية ومن ضمنها الجامعات والمؤسسات البحثية حيث نجد أن العديد من الجامعات العالمية اليوم تنظر إلى التعلم الإلکتروني باعتباره خياراً استراتيجياً لمواجهة صعوبات عديدة يأتي في مقدمتها الإقبال المتزايد على التعليم الجامعي، والحاجة إلى تأهيل المتعلمين بالمهارات التي تتطلبها المهن في الألفية الجديدة
https://jfss.journals.ekb.eg/article_61838_3dda45f6e4cce7dac8858c5ea8fd6e40.pdf
2017-10-01
35
75
10.21608/jfss.2017.61838
التعلم الالکتروني
سعد
عيد قاسم
1
مدرس بقسم مجالات الخدمة الاجتماعية کلية الخدمة الاجتماعية جامعة الفيوم
AUTHOR
مراجع الدراسة
1
المراجع العربیة:
2
1- ابن منظور، ابن الفضل جمال الدین المصری ، (2005). لسان العرب ، ط4. ج ۱۳ ، بیروت : دار صادر للطباعة والنشر.
3
2- آل زاهر، علی ناصر، (2004) ، برامج التطویر المهنی لعضو هیئة التدریس فی الجامعات السعودیة. رسالة دکتوراه غیر منشورة ، جامعة أم القرى، مکة المکرمة، المملکة العربیة السعودیة.
4
3- البیشی، عامر مترک. (2010). مدى توافر کفایات التعلیم الإلکترونی لدى أعضاء هیئة التدریس فی جامعة الملک خالد ومدیین ممارستهم لها. مجلة عالم التربیة – المؤسسة العربیة للاستشارات العلمیة و تنمیة الموارد البشریة، مج ۱۱، ع ۳۳ .
5
4- توفیق، صلاح الدین محمد؛ علی، نادیة حسن السید. (٢٠١٢). التعلم الإلکترونی وعصر المعرفة (رؤى مستقبلیة للمجتمع العربی). مصر: المکتبة العصریة للنشر والتوزیع.
6
5- جاد، منى محمود محمد. (۲۰۰۷). مدى تمکن اعضاء هیئة التدریس من کفایات التعلم الالکترونی فی جامعة الباحة. تکنولوجیا التعلیم – مصر ، مج 17 ، ع ۲ .
7
6- الحدیدی ، نسرین عیله زکی (2007) ۔ فاعلیة التعلم القیام على الویب فی تضمین کفایات التعلم الإلکترونی للکن طلاب الدراسات العلیا بکلیات العربیة. رسالة ماجستیر غیر منشورة. جامعة المنصورة: دمیاط، جمهوریة مصر العربیة.
8
7- الخان، بدر. (2005). استراتیجیات التعلم الإلکترونی (ترجمة: علی بن شرف الموسوی، وسالم بن جابر الوائلی، ومنى التیحی) سوریا ، حلب : شعاع للنشر والعلوم.
9
8- الخطیب، لطفی محمد. (٢٠١٢). حوافز ومعیقات استخدام التعلیم الالکترونی من وجهة نظر أعضاء الهیئة التدریسیة فی الجامعة العربیة المفتوحة . مئویة للبحوث والدراسات – العلوم الانسانیة والاجتماعیة – الأردن ، مج 27 ، ع 2 .
10
9- خمیس، محمد عطیة. (2011). الأصول النظریة والتاریخیة لتکنولوجیا التعلم الإلکترونی. القاهرة: مصر، دار السحاب للنشر والتوزیع.
11
10- خمیس ، محمد عطیة: علیوة، صلاح أمین محمد؛ عبد الحلیم ، طارق عبد السلام. (2008). تحدید کفایات تصمیم التفاعلیة ببرامج الوسائط المتعددة لدین أخصائی تکنولوجیا التعلیم . القمر العلمی السنوی الحادی عشر ( تکنولوجیا التعلیم الإلیکترونی وتحدیات التطویر التربوی فی الوطن العربی) - مصر ، مج 18 .
12
11- الدایل، سعد بن عبدالرحمن. (2009). معوقات استخدام التعلیم الإلکترونی فی کلیة المعلمین بجامعة الملک سعود من وجهة نظر أعضاء هیئة التدریس . مجلة أنحاد الجامعات العربیة –الاردن ، ع 54 .
13
12- الدخیل، مشاعل عبد العزیز عبد الرحمن (2007). دراسة لآراء عضوات هیئة التدریس بکلیة العربیة بجامعة الملک مسعود تحوی استخدام التعلیم الإلکترونی فی التعلیم الجامعی. رسالة ماجستیر غیر منشورة. کلیة التربیة، جامعة المدلک سعود. الریاض.
14
13- درویش ، إیهاب (2009) : التعلیم الإلکترونی ممیزاته – مبرراته – متطلباته – إمکانیة تطبیقه ، القاهرة : مصر ، دار السحاب للنشر والتوزیع.
15
14- الرازی، محمد بن أبی بکر (1978 م). تختار الصحاح. دمشق: المکتبة الأمویة.
16
15- زین الدین، محمد محمود. (۲۰۰۷). کفایات التعلم الإلکترونی. ط ۱. جده: دار خوارزم للنشر.
17
16- سام، احمد. ( ۲۰۰۰) .تکنولوجیا التعلم والتعلیم الإلکترونی. الریاض : مکتبة الرشد.
18
17- السبیعی ، هادی بن محمد نایف . (۲۰۱۲). کفایات التعلم الإلکترونی ودرجة توفرها کلها أعضاء هیئة التدریس بالسمنة التحضیریة للطلاب بجامعة المالک سعود . رسالة ماجستیر غیر منشورة. کلیة التربیة، جامعة الملک سعود. الریاض.
19
18- السیف ، منال بنت سلیمان محمد. (۲۰۰۹). مدى توافر کفایات التعلیم الالکترونی ومعوقاتها وأسالیب تنمیتها من وجهة نظر أعضاء هیئة التدریس بکلیة التربیة فی جامعة الملک سعود - رسالة ماجستیر غیر منشورة. کلیة التربیة، جامعة الملک سعود، الریاض.
20
19- شحاته، حسن. (۲۰۰۹). التعلیم الإلکترونی و تحریر العقل، آفاق و تقنیات جدیدة للتعلیم. ط۱. القاهرة: دار العالم العربی.
21
20- الشهری، بندر بن عبد الله بن ضیف الله. (٢٠٠٨). تقویم مستوى أداء أعضاء هیئة التدریس التعلیمی فی بیئة التعلیم الإلکترونی بالجامعة العربیة الدوحة (فرع الریاض). رسالة ماجستیر غیر منشورة. کلیة التربیة، جامعة الملک سعود.
22
21- الریاض. الصالح، بدر بن عبدالله. (2005). المنظور العولمی لتقنیة الاتصال والمعلومات : ندوة العولمة وأولویات التربیة – السعودیة ، مج 2 .
23
22- الصالح، بدر بن عبدالله (2007) متطلبات دمج التعلم الالکترونی عن بعد فی الجامعات السعودیة من وجهة نظر خبراء المجال ، رسالة التربیة وعلم النفس – السعودیة ، ع 29 .
24
23- صائغ ، وفاء بنت حسن. (2010). کفایات التعلیم الإلکترونی لدى أعضاء هیئة التدریس بکلیة الاقتصاد المنزلی فی جامعة الملک عبد العزیز ، مجلة القراءة والمعرفة – مصر ، ع 109 .
25
24- طعیمة، رشدی احمد. (۱۹۹۹ م). المعلم (کفایاته، اعداده، و تدریبه)، ط ۲. القاهرة: دار الفکر العربی.
26
25- ـــــــــــ (1986). الکفایات التربویة اللازمة لمعلم العربیة کلغة ثانیة بالمستوى الجامعی. مجلة التعلیم الجامعی فی الوطن العری، مج ۱۳ .
27
26- عبد العزیز ، حمدی أحمد. (2008). التعلیم الإلکترونی الفلسفة – المبادئ – الأدوات – التطبیقات. عمّان: المملکة الأردنیة الهاشمیة. دار الفکر.
28
27- عبدالعزیز، عبدالعزیز السید؛ ومحمد، إیناس الشافعی. (٢٠١٢). معوقات التعلم الإلکترونی من وجهة نظر الطالبات بکلیة التربیة للبنات بأبها – جامعة الملک خالد . مجلة الجمعیة التربویة للدراسات الاجتماعی - مصر، ع 40 .
29
28- عبیدات، ذوقان. (2005). البحث العلمی مفهومه وادواته وأسالیبه ، عمان ، الاردن : دار الفکر.
30
29- العریفی، یوسف. (2003). "التعلیم الإلکترونی تقنیة والده وطریقة واعدة . ورقة عمل مقدمة إلى الندوة الأولى للتعلیم الإلکترونی خلال الفترة. مدارس الملک فیصل : بالریاض.( 2003م).
31
30- علیان، رخی مصطفى. (٢٠١٢). البیئة الإلکترونیة . ط 1. عمّان: دار صفاء للنشر والتوزیع.
32
31- العنزی ، غانم بن طواش . (۲۰۰۸). مدى توافر مهارات استخدام نظام ویب سی تی (WebCT) لدى أعضاء هیئة التدریس فی جامعة الملک فیصل من وجهة نظرهم. رسالة ماجستیر غیر منشورة. کلیة التربیة، جامعة الملک سعود. الریاض.
33
32- القحطانی، محمد بن عایض محمد. (2010). اثر استخدام البرمجیات الاجتماعیة على کفایات التعلیم الإلکترونی لدى مجتمع الممارسة من أعضاء هیئة التدریس فی جامعة المالک تحال.. غیر منشورة ، جامعة أم القرى، مکة المکرمة، المملکة العربیة السعودیة.
34
33- القرنی، سعید بن فازع بن أحمد. (2006). تقویم تجریة جامعة الملک سعود فی استخدام نظام إلى Webct عبر الشبکة العالمیة للمعلومات الإنترنت فی مساندة التدریس. رسالة ماجستیر غیر منشورة. کلیة التربیة، جامعة المسلک سعود. الریاض.
35
34- قطران، یحیى عبدالرزاق محمد. (۲۰۱۱). کفایات شبکات المعلومات المتطلبة لأعضاء هیئة التدریس فی کلیة التربیة جامعة صنعاء ومدى توافرها لدیهم. لجنة جامعة صنعاء للعلوم التربویة والنفسیة ، الیمن ، مج ۸ ، ع ۲ .
36
35- مرعی، توفیق. (١٩٨3). الکتابات التعلیمیة فی ضوء النظم، عمان: دار الفرقان.
37
36- مصیلحی ، زینب محمود ؛ ومحمد، أمانی عبد القادر(2007م). تحدیات التعلم الإلکترونی فی مصر والفرص المتاحة للاستفادة منه . مستقبل التربیة العربیة ، مج (63)، 39 ع (46) .
38
37- المؤتمر الدولی الأول للتعلم الإلکترونی والتعلیم عن بعد (٢٠٠٩) ، المرکز الوطنی للتعلم الإلکترونی والتعلیم عن بعد فی الفترة من ١٦ - ١٨ مارس الریاض: المملکة العربیة السعودیة.
39
38- المؤتمر الدولی الأول للتعلیم الإلکترونی (2012) ، مرکز التعلیم الإلکترونی بجامعة البحرین، أبریل، المنامة: البحرین.
40
39- الموسى ، عبد الله؛ والمبارک، أحمد. (2005). التعلیم الإلکترونی الأسس والتطبیقات. الریاض: مؤسسة شبکة البیانات.
41
40- موقع مرکز تقنیة المعلومات فی التعلیم العالی - الیمن متوفر على الرابط: http://ycit-he.net/a/
42
41- الناقة ، محمود کامل. (۱۹۸۷). البرنامج التعلیمی القائم على الکفایات ، مهندسه واجرا عراقیة. القاهرة : مطابع الصلویجی .
43
42- النجار ، حسن عبدالله : العجرمی، جمیل سامح. (۲۰۰۹). مدى امتلاک محاضری جامعة جامعة الأقصى ، کفایات التعلم الإلکترونی فی ضوء بعض المتغیرات ، مجلة جامعة القدس المُفتوحة للأبحاث والدراسات – فلسطین ، ع 16 .
44
43- الهزانی ، نورة بنت سعود (2005) برنامج إلکترونی مقترح لتنمیة کفایات الدراسة عبر نظم التعلیم الإلکترونی لطالبات کلیات البنات، رسالة دکتوراه غیر منشورة، الریاض: کلیة التربیة للبنات.
45
المراجع الأجنبیة:
46
44- IBSTBI.(2003). Instructor Competencies. Retrieved Sept 15, 2012, from: http://www.ibstpi.org/downloads/InstructorCompetencies.pdf
47
45- Sonhwa, Na.(2006) A Delphi study to identify teaching competencies of teacher education faculty in 2015. Unpublished doctoral dissertation, the West Virginia University.
48
46- Williams, F. D. (2006). An examination of competencies roles and professional development needs of community college distance education who teach mathematics. Unpublished Doctoral dissertation, the Florida state university.
49
ORIGINAL_ARTICLE
بحث بعنوان تنمية الوعي البيئي من منظور الممارسة العامة للخدمة الاجتماعية لتحقيق الأمن البيئي في المجتمع المصري
إن المشکلة البيئية وبحجمها الراهن ليست سوى تراکم لتأثيرات کان من المفترض أن تعالج أو أنها قصور في الوعي البيئي حينها ونضيف أو الانعدام آليات الأمن البيئي الضابطة لاستغلال الموارد الطبيعية وحمايتها من التدهور، ونلاحظ أن الأمن البيئي نفسه لا يصل أهدافه في غياب الوعي البيئي لدى المجتمعات، وهنا تبرز حقيقة من التدهور ونلاحظ ان الأمن البيئي نفسه لا يصل أهدافه في غياب الوعي البيئي لدى المجتمعات وهنا تبرز حقيقة إن کثير من الآثار البيئية للأنشطة التنموية لا تتضح مباشرة بکل أبعادها، وأننا لا نتقن بعد أساليب تحديد هذه الآثار، وأنه عندما تکتمل الصورة في شأنها، يکون الضرر قد وقع فعلاً، وتکون فرص تدارکه قد تضاءلت کثيرا.
https://jfss.journals.ekb.eg/article_61839_be1d2ce1376031b98706e6651c30293b.pdf
2017-10-01
77
110
10.21608/jfss.2017.61839
الوعي البيئي
محمد
عبد العزيز الدسوقي
1
مدرس بقسم المجالات المعهد العالي للخدمة الاجتماعية بکفر الشيخ
LEAD_AUTHOR
المراجع
1
1-أبو مانع، سعید بن على (2012م) الخدمة الاجتماعیة البیئیة ، مطابع الجامعة، مکة المکرمة.
2
2-أحمد، بدریة کمال (2008م) دراسات تربویة، المجلد الرابع، عالم الکتب، القاهرة.
3
3-أمین، أحمد (2005م) الخدمة الاجتماعیة والأخلاق، النهضة العربیة، القاهرة.
4
4-البهوشی، السید عبد العزیز (2007م) الاعتماد وضمان الجودة فی مجال الخدمة الاجتماعیة، مکتبة النهضة المصریة، القاهرة.
5
5-أبو زید، أحمد (2007م) أزمة البیئة فی المجتمع ، عالم الفکر، الکویت.
6
6-عبد المقصود، زین الدین (2011م) الإنسان والبیئة علاقات ومشکلات، منشأة المعارف، الإسکندریة.
7
7-سلیم، محمد صابر (2012م)الخدمة الاجتماعیة الوعی البیئی، دار الفکر العربی، القاهرة.
8
8-عربیات، بشیر محمد (2014م) تنمیة الوعی البیئی، دار المناهج، عمان.
9
9-حسن، محمد إبراهیم (2015م) البیئة والتلوث، مرکز الإسکندریة للکتاب، الإسکندریة.
10
10-النوح، مساعدین عبد الله (1436هـ) مفاهیم تنمیة الوعی البیئی لتلامیذ الصف السادس، الریاض، وزارة المعارف، المملکة العربیة السعودیة.
11
11-قمر، عصام توفیق (2012م) الأنشطة الاجتماعیة والوعی البیئی، دار الشروق للنشر، بیروت.
12
12-أسماء إلیاس والجوهرة بوبشیط (1435هـ) دراسة تحلیلیة لمحتوى التربیة الاجتماعیة فی مجال تنمیة الوعی البیئی فی المملکة العربیة السعودیة، دار القلم للنشر، الریاض.
13
13-الحمادی، عبد الله غالب (2011م) برنامج مقترح فی تنمیة الوعی البیئی قائم على المعاییر لتنمیة الثقافة البیئیة، کلیة التربیة، الیمن.
14
14-ابن منظور (2001م) لسان العرب، دار الفکر العربی، القاهرة.
15
15-حسن، محمود (2001م) الأسرة والمدرسة ومشکلاتها، دار النهضة العربیة، القاهرة.
16
16- وزارة التضامن الاجتماعی، 2015م.
17
Muneer, Siddig E. (2007). Do tree shelter-belts have the relative advantage to convince farmers to grow them: an empirical example from the Gezira Agricultural Scheme, Sudan. J. Saudi Soc. For Agric. Sci., Vol. 6.
18
Population Action Intenational (2005). Sustaining water: Population and the Future of renewable Water Supplies. Htt://cnie.org/pop/pai/glosary.html
19
Prinstrup-Andersen, Per (2001). Achieving sustainable food security for all: required policy action. A paper presented for Mansholt Lecture, Wageningen University, The Netherlands.
20
ORIGINAL_ARTICLE
المؤشرات التخطيطية لبرامج الوقاية والتأهيل الاسري بمراکز الاستشارات الأسرية
ملخصا الدراسة
الملخص باللغة العربية:
هدفت الدراسة الحالية إلى هدف علمي تمثل في دراسة وتحليل وتقييم إسهامات مراکز الاستشارات الأسرية في الوقاية والتأهيل الأسري، وهدف عملي تمثل في التوصل إلى نتائج من الممکن تفعيلها في برامج الوقاية والتأهيل الأسري ، کإحدى الدراسات التقويمية خاصة دراسات التقويم المبنية على الأهداف Objectives-Based Studies، باستخدام منهج المسح الاجتماعي بالعينة العشوائية العمدية للمستشارين الأسريين والعاملين في مراکز الاستشارات الأسرية بمناطق المملکة من خلال تطبيق استمارة مقابلة مقننة ، عن طريق استخدام برنامج الحزم الإحصائية SPSSرقم(17) في التحليل الاحصائي لأداة الدراسة، وتم التوصل إلى نتائج علمية وعملية من خلال الاجابة على تساؤلاته،
Summary
The current study aimed to scientific objective which is to study, ن2analysis, and assessment of the contributions of family consulting centers in family rehabilitation and precaution. Also, a practical goal represented in reaching to results that can be activated in the family rehabilitation and precaution programs, , as one evaluation study especially Objectives-Based Studies, through using comprehensive social survey method on random sample for family counselors in family consulting centers at kingdom regions by using codified interview form. It was by using statistical packages program SPSS number (17) in the statistical analysis for the study tool. Then, it was reached to scientific and practical results by answering its questions,
https://jfss.journals.ekb.eg/article_61840_c2174601c5c0f4f94b649ffa75e74194.pdf
2017-10-01
111
143
10.21608/jfss.2017.61840
برامج الوقاية والتأهيل الاسري
حصه
عبدالرحمن السند
1
أستاذ التخطيط الاجتماعي المشارک قسم التخطيط الاجتماعي کلية الخدمة الاجتماعية جامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن
LEAD_AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
ممارسة قادة مدارس التعليم العام للقيادة الإبداعية بمدينة الرياض
https://jfss.journals.ekb.eg/article_143048_b7df224dacfa02de3869f58d67d9c843.pdf
2017-10-01
145
182
10.21608/jfss.2017.143048
صافي بن مطيلق
بن منير
1
AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
تقييم برامج النشاط الاجتماعي بمراکز الشباب
https://jfss.journals.ekb.eg/article_143049_e2cd37c6abc387e358925a83684411ee.pdf
2017-10-01
183
198
10.21608/jfss.2017.143049
أحمد محمود
أمين
1
AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
جودة برنامج الضمان الاجتماعي في محافظة الفيوم
https://jfss.journals.ekb.eg/article_143050_5f0ff3bed451808790ddb41d5faa59a5.pdf
2017-10-01
199
224
10.21608/jfss.2017.143050
شيرين فتحي
محمد
1
AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
المعوقات الخاصة بتنفيذ برامج الخدمة العامة داخل مراکز الشباب.
https://jfss.journals.ekb.eg/article_143051_a81cddcc07188c035682267e7f002787.pdf
2017-10-01
225
240
10.21608/jfss.2017.143051
عزت محمد
السيد
1
AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
معوقات المساندة الاجتماعية للمرأة المعيلة ودور الخدمة الاجتماعية في التغلب عليها
https://jfss.journals.ekb.eg/article_143052_42c079f1cb5f970c34938ba5c4318de1.pdf
2017-10-01
241
256
10.21608/jfss.2017.143052
ليلى إبراهيم
محمود
1
AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
استخدام مواقع التواصل الاجتماعي في رفع وعي الشباب العربي بمخاطر الإرهاب (نظرية تدوير موارد الإرهاب)
https://jfss.journals.ekb.eg/article_143055_8de482713a4c27c21c16880418755c87.pdf
2017-10-01
257
284
10.21608/jfss.2017.143055
ياسر
عبدالله
1
جامعة الاستقلال
AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
العوامل المرتبطة بالتنمر الإليکترونى ونموذج مقترح للحد منها من منظور طريقة خدمة الفرد
ملخص البحث : مع التطور المعرفي وثورة الإتصالات ووسائل التکنولوجيا الحديثة فقد إنتشرت ظاهرة التنمر الإليکتروني في المجتمع المدرسي بمراحله التعليمية المختلفة خاصة المرحلة الثانوية ، وهى تعد إمتداد للتنمر التقليدي ولکن بإستخدام شبکات الإنترنت ومواقع التواصل الإجتماعي المختلفة لإيقاع الأذي والضرر بالأخرين والذي قد يتمثل في : المضايقة ، والسب والقذف ، وتشويه السمعة ، والإحراج ، والإستبعاد ، والإقصاء ، والخداع ، والإستغلال ، ونشر الشائعات ، وإفشاء الأسرار ، وإنتحال الشخصية ، وذلک من خلال إرسال رسائل نصية أو صور وفيدوهات مخجلة ...إلخ ، الأمر الذي يتطلب دراسة وتحديد العوامل المرتبطة بالتنمر الإليکتروني بالمرحلة الثانوية من أجل التوصل إلى مداخل ونماذج مقترحة للتغلب على هذه العوامل والحد منها. وقد إستهدف هذا البحث : تحديد العوامل المرتبطة بالتنمر الإليکتروني لدى طلاب المرحلة الثانوية ، والتوصل إلى نموذج مقترح للحد من العوامل المرتبطة بالتنمر الإليکتروني لدى طلاب المرحلة الثانوية من منظور طريقة خدمة الفرد. وهذه الدراسة تنتمي وفقاً لأهدافها لنمط الدراسات الوصفية التحليلية ، وإتساقاً مع نوع الدراسة فقد إستخدم الباحث منهج المسح الإجتماعي لعينة قوامها 120 مفردة (من طلاب المرحلة الثانوية المتنمرين إليکترونياَ) ، بالإعتماد على أداة (صحيفة إستبار) لتحديد العوامل المرتبطة بالتنمر الإليکتروني. وقد تمثلت أهم نتائج الدراسة في : تحديد العوامل المرتبطة بالتنمر الإليکتروني لدى طلاب المرحلة الثانوية - والتي تمثلت في : العوامل النفسية الذاتية ، العوامل المدرسية ، العوامل الإجتماعية ، العوامل التکنولوجية ، کما إقترحت الدراسة نموذج يتم بناءه بالإعتماد على العلاج المعرفي السلوکي من منظور طريقة خدمة الفرد. الکلمات المفتاحية : العوامل المرتبطة ، التنمر الإليکتروني ، النموذج. Abstract : With the development of knowledge and the revolution of communications and means of modern technology, the phenomenon of cyberbullying has spread in the school community in its various educational stages, especially the secondary stage, it is an extension of traditional bullying but using various internet networks and social networking sites to inflict harm and harm on others, which may be: harassment, insult and slander, defamation, embarrassment, exclusion, deception, exploitation, spreading rumors, divulging secrets, and impersonation, by sending text messages or pictures and shameful videos...etc., which requires studying and identifying the related factors of cyberbullying in the secondary stage in order to reaching suggested approaches and models to overcome and reduce these factors. This research was aimed at identifying the related factors of cyberbullying among secondary school students, and reaching a suggested model to reduce the related factors of cyberbullying among secondary school students from the perspective of social case work method. This study belongs according to its aims to the type of analytical descriptive studies, and in line with the type of study, the researcher used the social survey method for a sample of 120 individuals (from secondary school students who are cyberbullying), relying on the questionnaire tool to identify the related factors of cyberbullying. The most important results of the study were : identifying the f related factors of cyberbullying among secondary school students - which were : subjective psychological factors, school factors, social factors, technological factors, and the study suggested a model to be built based on cognitive-behavioral therapy from the perspective of social case work method.. Key words : Related Factors , Cyberbullying , Model
https://jfss.journals.ekb.eg/article_191433_db8e5d6326ed45cdf5a40ef6583675a5.pdf
2017-10-01
285
348
10.21608/jfss.2017.191433
العوامل المرتبطة
التنمر الإليکتروني
النموذج
مسعد
إبراهيم الدسوقي علي
1
مدرس خدمة الفرد المعهد العالي للخدمــة الإجتمـاعيــة بکفر صقر بالشرقية
AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
التخفيف من مقاومة المدمن للعلاج فى المجتمع القطري من منظور المدخل الروحي من منظور المدخل الروحي فى الخدمة الاجتماعية الاکلينيکية
https://jfss.journals.ekb.eg/article_204417_f5ab55f469a67b5d1aab789065b93990.pdf
2017-10-01
309
330
10.21608/jfss.2017.204417
المدمن
المدخل الروحي
الخدمة الاجتماعية الاکلينيکية
کلثم
جبر الکواري
1
أستاذ مشارک ببرنامج الخدمة الاجتماعية – قسم العلوم الاجتماعية - کلية الآداب والعلوم جامعة قطر
AUTHOR