جامعة الفيوم، کلية الخدمة الاجتماعية
مجلة کلية الخدمة الاجتماعية للدراسات والبحوث الاجتماعية
2682-2660
2682-2679
19
العدد 19 الجزء الثانی
2020
04
01
التدخل المهني من منظور الممارسة العامة للخدمة الاجتماعية وتحقيق التکيف الاجتماعي للحد من الأفکار الانتحارية للشباب
17
72
AR
أحمد زکي محمد
مرسي
المعهد العالي للخدمة الاجتماعية بالقاهرة
10.21608/jfss.2020.106335
<strong>ملخص البحث</strong>
هدفت الدراسة الحالية البحث عن سبل تعزيز التکييف الاجتماعي من منظور الممارسة العامة للخدمة الاجتماعية وتعديل الأفکار الانتحارية لدي الشباب، تمثلت تساؤلاتها في ما مدي تعزيز التکيف الاجتماعي للشباب من منظور الممارسة العامة للخدمة الاجتماعية للحد من الأفکار الانتحارية.
اعتمدت الدراسة على المنهج شبه التجريبي وأجريت الدراسة على عينة قوامها (15) شاب من أعضاء مرکز شباب القاهرة الجديدة، ودور الأسرة والأصدقاء وفريق العمل في المؤسسة في تعديل الأفکار الهدامة التي تنتج لعدم القدرة على التکييف الاجتماعي.
ومن أهم نتائج الدراسة صدق فروض الدراسة، حيث وجد أن علاقة ايجابية ذات دلالة احصائية بين استخدام برنامج للتدخل المهني من منظور الممارسة العامة للخدمة الاجتماعية وتعزيز التکيف الاجتماعي بأبعاده الثلاث (الاجتماعي، النفسي، التکاملي) للشباب للحد من الأفکار الانتحارية.
The current study aimed to search for ways to enhance social adjustment from the perspective of the generalist practice of social work and to modify suicidal thoughts among youth or young people. Its questions were to the extent of enhancing social adjustment of youth from the perspective of generalist practice of social work to reduce suicidal ideas.
The study relied on the semi-experimental method. A sample of (15) youth from the members of the New Cairo Youth Center, and the role of family, friends and staff at the agency in amending the destructive ideas that result from the inability to social adjustment.
Among the most important results of the study was the validity of the study hypotheses, as it was found that a positive relationship with statistical significance between using a program for professional intervention from the perspective of the generalist practice of social work and promoting social adjustment in its three dimensions (social, psychological, integrative) for youth to reduce suicidal thoughts.
التکيف الاجتماعي,الممارسة العامة في الخدمة الاجتماعية,الأفکار الانتحارية,الشباب
https://jfss.journals.ekb.eg/article_106335.html
https://jfss.journals.ekb.eg/article_106335_725c55137bc8f8ed40618f5e02637284.pdf
جامعة الفيوم، کلية الخدمة الاجتماعية
مجلة کلية الخدمة الاجتماعية للدراسات والبحوث الاجتماعية
2682-2660
2682-2679
19
العدد 19 الجزء الثانی
2020
04
01
الجدارات القيادية کآلية لتنمية رأس المال الفکري لدى أعضاء هيئة التدريس بجامعة حلوان
73
128
AR
زينهم مشحوت سيد احمد زينهم مشحوت سيد احمد خواجه
خواجه
کلية الخدمة الاجتماعية - جامعة حلوان
10.21608/jfss.2020.106336
استهدفت الدراسة تحديد مستوى الجدارات القيادية وتحديد مستوى أبعاد رأس المال الفکري، وتحديد أکثر الجدارات القيادية ارتباطاً بتنمية رأس المال الفکري لدى أعضاء هيئة التدريس بجامعة حلوان. وتحديد الصعوبات التي تواجه استخدام الجدارات القيادية لتنمية رأس المال الفکري لدى أعضاء هيئة التدريس بجامعة حلوان، وصولاً إلى آليات مقترحة لتفعيل استخدام الجدارات القيادية لتنمية رأس المال الفکري لدى أعضاء هيئة التدريس بجامعة حلوان، وتعد هذه الدراسة من الدراسات الوصفية، واعتمدت الدراسة على المنهج العلمي باستخدام منهج المسح الاجتماعي بالعينة لأعضاء هيئة التدريس بجامعة حلوان الحاصلين على مصفوفة الجدارات القيادية بمرکز تنمية قدرات أعضاء هيئة التدريس والقيادات بجامعة حلوان وعددهم (138) مفردة. وتمثلت أداة الدراسة في استمارة استبيان لأعضاء هيئة التدريس، وتوصلت نتائج الدراسة إلى وجود علاقة طردية دالة إحصائياً بين الجدارات القيادية وتنمية رأس المال الفکري لدى أعضاء هيئة التدريس بجامعة حلوان<strong>.</strong>
This study aimed at determining the level of leadership competencies, determining the level of dimensions of intellectual capital, and identifying the most relevant leadership competencies in developing intellectual capital among faculty members at Helwan University. Also, the study aimed to determine the difficulties facing the use of leadership competencies to develop intellectual capital among members of the faculty at Helwan University, leading to proposed mechanisms in the aim of activating the use of leadership competencies to develop intellectual capital among members of the faculty at Helwan University, and this study is considered descriptive studies, and the study relied on the scientific method using the social survey method for the sample of faculty members at Helwan University who obtained the matrix of leadership competencies in the Center for Development of Faculty and Leadership Capabilities at Helwan University. The sample size was 138. The study tool was represented in a questionnaire for the faculty members, and the results of the study concluded that there was a statistically significant direct relationship between leadership competencies and the development of intellectual capital among the faculty members at Helwan University.
الجدارات القيادية,رأس المال البشري,رأس المال الهيکلي - رأس مال العلاقات - رأس المال الابتکاري
https://jfss.journals.ekb.eg/article_106336.html
https://jfss.journals.ekb.eg/article_106336_21922735825de92cc8efd487c9518055.pdf
جامعة الفيوم، کلية الخدمة الاجتماعية
مجلة کلية الخدمة الاجتماعية للدراسات والبحوث الاجتماعية
2682-2660
2682-2679
19
العدد 19 الجزء الثانی
2020
04
01
"فعاليَّة برنامج تدريبيي للأخصائيِّين الاجتماعيِّين بالمؤسَّسات الطبيَّة لاستخدام الممارسة المبنيَّة على الأدلَّة "
129
168
AR
فضل محمد أحمد
حامد
کليَّة الخدمة الاجتماعيَّة التنمويَّة ـ جامعة بني سويف
10.21608/jfss.2020.106337
استهدف هذا البحث تطبيق برنامج تدريبي لاستخدام الأخصائيِّين الاجتماعيِّين بالمؤسَّسات الطبيَّة لاستراتيجية الممارسة المبنيَّة على الأدلة، وطُبِّق البرنامج مع 28 أخصائيًّا اجتماعيا من العاملين بالمؤسَّسات الطبيَّة بمديرية الصحة ببني سويف، وذلک بالاعتماد على التدريب ومتابعة التنفيذ لما تدرَّبوا عليه، واعتمد البحث على المنهج الشبه التجريبي باستخدام جماعة من المتدرِّبين ( 28) أخصائيًّا اجتماعيًّا لمدة 25 ساعة تدريبيَّة بجانب المتابعة والتدعيم لهم لمُدَّة شهر لاستخدامهم استراتيجيَّة الممارسة المبنيَّة على الأدلَّة، وأشارت نتائج المعالجات الإحصائيَّة للبيانات إلى (فعاليَّة البرنامج التدريبي لاستخدام استراتيجيَّة الممارسة المبنيَّة على الأدلة للأخصائيِّين الاجتماعيِّين بالمؤسَّسات الطبيَّة)، وهذا يُبرهن عن صحَّة فروض الدِّراسة التي افترضت وجود فروق دالَّة إحصائيًّا بين القياسين القبلي والبعدي لاستخدام استراتيجيَّة الممارسة المبنيَّة على الأدلة للأخصائيِّين الاجتماعيِّين بالمؤسَّسات الطبيَّة، وهذه الفروق لصالح القياس البعدي، وهذا يعني أن البرنامج التدريبي قد أدَّى إلى تنمية ( معارف ـ مهارات خبرات ـ قيم) استخدام استراتيجيَّة الممارسة المبنيَّة على الأدلة بالمؤسَّسات الطبيَّة.
This research aimed to implement a training program for the use of social workers in medical institutions for the evidence-based practice strategy, and the program was applied to 28 social workers from medical institutions in Beni Suef, by relying on training and following up on the implementation of what they are training on, and the research relied on the semi-experimental approach using a group of trainees (28) a social worker for a period of 25 hours of training along with follow-up and consolidation for a period of one month for their use of evidence-based practice strategy, and the results of statistical treatments of data indicated "the effectiveness of the training program for the use of An evidence-based practice strategy for social workers in medical institutions, and this demonstrates the validity of the study hypotheses that assumed the presence of statistically significant differences between the pre and post measurements for the use of evidence-based practice strategy for social workers in medical institutions, and these differences in favor of telemetry and this means that the training program has led to Development (knowledge - skills expertise - values) using evidence-based practice strategy in medical institutions.
البرنامج التدريبي ـ الممارسة المبنيَّة على الأدلة ـ الفعاليَّة)
https://jfss.journals.ekb.eg/article_106337.html
https://jfss.journals.ekb.eg/article_106337_b5f7c46a756627365c628472901c0e4b.pdf
جامعة الفيوم، کلية الخدمة الاجتماعية
مجلة کلية الخدمة الاجتماعية للدراسات والبحوث الاجتماعية
2682-2660
2682-2679
19
العدد 19 الجزء الثانی
2020
04
01
الاحتياجات المهارية اللازمة لاستخدام الإرشاد الأسري لدى الأخصائيين الاجتماعيين بمکاتب تسوية النزاعات الأسرية
169
196
AR
إيمان عبد المنعم عبد العظيم
عبد الواحد
کلية الخدمة الاجتماعية جامعة الفيوم
10.21608/jfss.2020.106338
يشکل الإرشاد الأسرى أحد أهم التخصصات المهنية ذات التعامل المباشر مع القضايا والمشکلات الأسرية التي تمس حياة الأفراد, وبالتالي تتطلب طبيعة هذا العمل معرفة علمية کافية وفنيات وأساليب عالية لتحقيق أقصى فاعلية, بحيث يتصف المرشد الأسرى بالخبرة والخلفية العلمية الشاملة والمتطورة التي تضمن نجاح وفاعلية قدرته على مساعدة الأفراد والأسر في حل مشکلاتهم وتحقيق الاستقرار والتوافق والتکيف في حياتهم، وحتى يتسنى للمرشد الأسرى تحقيق القدر الملائم من الکفاية المهنية ومواکبة التطورات العلمية والمهنية.
<strong>لذلک هدفت هذه الدراسة إلى: "</strong>تحديد الاحتياجات المهارية اللازمة لتنمية مهارات الأخصائيين الاجتماعيين لاستخدام الإرشاد الأسرىمع حالات النزاعات الزواجية<strong>",</strong><strong> و</strong>تنتمي هذه الدراسة إلى نمط الدراسات "الوصفية التحليلية", وقد استندت الباحثة على منهج المسح الاجتماعي بالعينة لعينة من "الأخصائيين الاجتماعيين العاملين بمکاتب تسوية المنازعات الأسرية<strong>, </strong>وأوصت الدراسة بضرورة تزويد الأخصائيين الاجتماعيين بکل ما هو جديد من أساليب ومهارات التعامل مع حالات النزاعات الأسرية، من خلال عمل دورات تدريبية وورش عمل وحضور مؤتمرات علمية بهذا.
The family counseling is one of the most important professional specializations that deal directly with family issues and problems that affect the lives of individuals, and therefore the nature of this work requires sufficient scientific knowledge, techniques and high methods to achieve maximum effectiveness, so that the family counselor is characterized by comprehensive and evolving scientific background and experience that guarantees the success and effectiveness of his ability to help Individuals and families in solving their problems and achieving stability, compatibility and adaptation in their lives, so that the captive guide can achieve the appropriate degree of professional competence and keep pace with scientific and professional developments. This study aimed at "identifying the skills needed to develop the skills of social workers to use family counseling in cases of marital disputes.", This study belongs to the pattern of "descriptive and analytical" studies. Where the researcher relied on the social survey method in a sample of a sample of "social workers working in family dispute settlement offices". The results of the study reached to provide social workers with all the new methods and skills for dealing with cases of family disputes, through training courses and workshops and attending scientific conferences in this.
<strong> </strong>
https://jfss.journals.ekb.eg/article_106338.html
https://jfss.journals.ekb.eg/article_106338_b0e0caea9eca55f799bc5c65f70eb6a2.pdf
جامعة الفيوم، کلية الخدمة الاجتماعية
مجلة کلية الخدمة الاجتماعية للدراسات والبحوث الاجتماعية
2682-2660
2682-2679
19
العدد 19 الجزء الثانی
2020
04
01
جودة خدمات الرعاية الاجتماعية المقدمة للشباب بجامعة الکويت
197
222
AR
دلال مجيد
الاستاد
10.21608/jfss.2020.106339
<strong><span style="text-decoration: underline;">أولاً</span></strong><strong><span style="text-decoration: underline;"> : </span></strong><strong><span style="text-decoration: underline;">مشکلة</span></strong><strong><span style="text-decoration: underline;">الدراسة :- </span></strong>يعتبر الشباب الجامعي بما لديه من معارف علميه وقدره على التفکير والإدراک السليم فهو بذلک يمثل فئة من فئات المجتمع الذين يقع عليهم مسئولية نماء وتنمية المجتمع ، وعلى هذا فإن الجهود التى تبذل لرعاية الشباب بالجامعات يجب أن تؤدى فى النهاية إلى تحقيق جودة عالية، وهذا يتطلب الاهتمام بدراسات جودة تلک الخدمات لزيادة فاعليتها وکفاءتها للشباب .
<strong><span style="text-decoration: underline;">ثانياً</span></strong><strong><span style="text-decoration: underline;"> : </span></strong><strong><span style="text-decoration: underline;">أهداف</span></strong><strong><span style="text-decoration: underline;">الدراسة : </span></strong>تتحدد أهداف الدراسة فى تحديد واقع خدمات الرعاية الاجتماعية المقدمة للشباب بجامعة الکويت ، تحديد واقع تطبيق جودة خدمات الرعاية الاجتماعية بجامعة الکويت .
<strong><span style="text-decoration: underline;">ثالثاً : تساؤلات الدراسة :- </span></strong>
1- ما هو واقع خدمات الرعاية الاجتماعية المقدمة للشباب بجامعة الکويت ؟
2- ما هو واقع تطبيق جودة خدمات الرعاية الاجتماعية بجامعة الکويت ؟
<strong><span style="text-decoration: underline;">رابعاً</span></strong><strong><span style="text-decoration: underline;"> : </span></strong><strong><span style="text-decoration: underline;">نتائج</span></strong><strong><span style="text-decoration: underline;">الدراسة :- </span></strong>توصلت الدراسة إلى عدة نتائج وهى :
أن أفضل خدمات الرعاية الاجتماعية التى تقدمها جامعة الکويت للشباب هى الخدمات الصحية ، وذلک بسبب أنها أهم شئ يهتم بها الانسان ، بينما الخدمات العلمية والبحثية لا تحظى بإهتمام کبير من الجامعة على الرغم من ان العلم والبحث هما الأساس الذى تتم من أجله انشاء الجامعة ، کذلک توصلت الدراسة إلى أن الجامعة تحتاج لتحسين الجودة فى خدمات الرعاية الاجتماعية التى تقدمها للشباب ، وذلک بسبب المعوقات التى تحول دون تحسين جودة خدمات الرعاية الاجتماعية المقدمة للشباب بالجامعة ، وتم التوصل إلى مؤشرات تخطيطية لتفعيل جودة خدمات الرعاية الاجتماعية المقدمة للشباب بجامعة الکويت.
<strong><span style="text-decoration: underline;">First: The study problem:</span></strong> - University youth is considered with its scientific knowledge and its ability to think and sound awareness, as it represents a class of society who are responsible for the growth and development of society, and accordingly, the efforts made to care for youth in universities must ultimately lead to achieving High quality, and this requires attention to quality studies of these services to increase their effectiveness and efficiency for youth.
<strong><span style="text-decoration: underline;">Second: Study Objectives:</span></strong> The objectives of the study are determined in determining the reality of social care services provided to youth at Kuwait University, determining the reality of implementing the quality of social care services at Kuwait University.
<strong><span style="text-decoration: underline;">Third: Study questions:</span></strong> 1-What is the reality of social care services provided to youth at Kuwait University?- 2-What is the reality of applying the quality of social care services at Kuwait University?
<strong><span style="text-decoration: underline;"> Fourth: The results of the study: </span></strong>- The best social welfare services provided by Kuwait University for Youth are health services, because it is the most important thing that people care about, while scientific and research services do not receive much attention from the university, although science and research are the basis for the establishment of the university, as well. The study indicates that the university needs to improve the quality of social care services that it provides to youth, due to the obstacles that prevent improving the quality of social care services provided to youth at the university.
https://jfss.journals.ekb.eg/article_106339.html
https://jfss.journals.ekb.eg/article_106339_7544a2a04a4107fd9f7ff39d8c77ccbd.pdf
جامعة الفيوم، کلية الخدمة الاجتماعية
مجلة کلية الخدمة الاجتماعية للدراسات والبحوث الاجتماعية
2682-2660
2682-2679
19
العدد 19 الجزء الثانی
2020
04
01
متطلبات تحقيق جودة التعليم الفني فى مصر کمدخل لتحقيق التنمية المستدامة
223
282
AR
عبدالرحمن على
عبدالرحمن
کلية الخدمة الاجتماعية- جامعة أسيوط
10.21608/jfss.2020.106340
هدفت الدراسة إلي تحديد المتطلبات التى تسهم فى تحقيق جودة التعليم الفنى فى مصر (الزراعي- الصناعي- التجاري) وعلاقته بتحقيق التنمية المستدامة, کما استخدمت الدراسة منهج المسح الاجتماعي بالعينة لکلاً من طلبة التعليم الفني(الزراعي- الصناعي- التجاري), والمسح الاجتماعي بالعينة أيضاً لمعلمي التعليم الفني(الزراعي- الصناعي- التجاري) بمحافظة أسيوط, حيث بلغ إطار المعاينة لطلبة التعليم الفني بمحافظة أسيوط (385) طالب, وبلغ إطار المعاينة لمعلمي التعليم الفني بمحافظة أسيوط (254) مدرس, حيث أشارت نتائج الدراسة إلي وجود علاقة إيجابية ذات دلالة إحصائية بين توافر متطلبات تحقيق جودة التعليم الفنى(الزراعي- الصناعي- التجاري) فى مصر وتحقيق التنمية المستدامة.
The study aimed to determine the requirements that contribute to achieving the quality of technical education in Egypt (agricultural - industrial - commercial) and its relationship to achieving sustainable development. The study also used the social survey method in the sample for both technical education students (agricultural - industrial - commercial), and social survey also by sample. For technical education teachers (agricultural - industrial - commercial) in the governorate of Assiut, where the survey framework for students of technical education in the governorate of Assiut reached (385) students, and the survey framework for technical education teachers in the governorate of Assiut reached (254) teacher, where the results of the study indicated a positive relationship of significant Statistic between the availability of a requirement Achieving the quality of technical education (agricultural - industrial - commercial) in Egypt and achieving sustainable development.
الجودة,التعليم الفني,مصر,التنمية المستدامة
https://jfss.journals.ekb.eg/article_106340.html
https://jfss.journals.ekb.eg/article_106340_8aabdf9deb2c4d39a8097afc985b632f.pdf
جامعة الفيوم، کلية الخدمة الاجتماعية
مجلة کلية الخدمة الاجتماعية للدراسات والبحوث الاجتماعية
2682-2660
2682-2679
19
العدد 19 الجزء الثانی
2020
04
01
تقويم دور الأنشطة الطُلابية في خدمة الجماعة في التخفيف من حدة بعض مُشکلات الطلبة الموهوبين
283
352
AR
علي يحيي يحيي
ناصف
المعهـد العالى للخـدمة الاجتماعيـة بالمنصـورة
10.21608/jfss.2020.106341
مُشکلة الدراسة: دور الأخصائيين الاجتماعيين في استخدام الأنشطة الطُلابية في خدمة الجماعة للتخفيف من حدة بعض مُشکلات الطلبة الموهوبين.
أهداف الدراسة: التعرُف على دور الأخصائيين الاجتماعيين في استخدام الأنشطة الطُلابية في خدمة الجماعة للتخفيف من حدة بعض مُشکلات الطلبة الموهوبين"، والتي تتمثل في المُشکلات: "الذاتية، البيئة المدرسية، الأُسرية، المُجتمعية"
نوع الدراسة: دراسة تقويمية.
منهج الدراسة: المسح الاجتماعي بالعينة.
أدوات الدراسة: استبيان مُطبق على عينة من الأخصائيين الاجتماعيين، والطلبة الموهوبين بالمعاهد الإعدادية الأزهرية، والمُقابلات الفردية والجماعية مع بعض السادة العاملين في مجال رعاية الطلبة الموهوبين بالمعاهد الإعدادية الأزهرية.
أهم نتائج الدراسة: الأخصائيون الاجتماعيون يُمارسون دورهم في استخدام الأنشطة الطُلابية للتخفيف من حدة مُشکلات الطلبة الموهوبين" بدرجة مُتوسطة، کما تواجههم عدد من المعوقات بدرجة مرتفعة.
<strong>The study problem: </strong>The<em> role of social workers in using student activities in social group work to alleviate some of the problems of gifted students.</em>
<strong>The study Aims:</strong><em> The main objective of the study: "To identify the role of social workers in using student activities in social group work to alleviate some of the problems of gifted students", which are represented in the problems: "subjectivity, school environment, family, and community"</em>
<strong>Type of the study:</strong> <em>Evaluative study.</em>
<strong>Method used: </strong><em>Social survey "by sample".</em>
<strong>Study tools</strong>: <em>a questionnaire applied to a sample of social workers, gifted students at Al-Azhar Preparatory Institutes, and individual and group interviews with some of the gentlemen working in the field of caring for gifted students in Al-Azhar Preparatory Institutes.</em>
<strong>Main Study Results: </strong><em>The study results have concluded that social workers exercise their role in using student activities to reduce the severity of the problems of gifted students "on an intermediate level, and a number of obstacles face them with a high degree.</em>
التقويم,الدور,الأنشطة الطُلابية,مُشکلات الطلبة الموهوبين
https://jfss.journals.ekb.eg/article_106341.html
https://jfss.journals.ekb.eg/article_106341_812d7b82572ae9b3da296bbe252908d7.pdf
جامعة الفيوم، کلية الخدمة الاجتماعية
مجلة کلية الخدمة الاجتماعية للدراسات والبحوث الاجتماعية
2682-2660
2682-2679
19
العدد 19 الجزء الثانی
2020
04
01
تصور مقترح لدور الأخصائي الاجتماعي للحد من المخاطر الناتجة عن التنمر الإلکتروني لدى طلاب المرحلة الثانوية
353
390
AR
شيماء حسين ربيع
عبد الرازق
0000-0001-5786-5062
کلية الخدمة الاجتماعية جامعة الفيوم
shr00@fayoum.edu.eg
10.21608/jfss.2020.106342
هدفت هذه الدراسة إلى التوصل لتصور مقترح لدور الأخصائي الاجتماعي للحد من المخاطر الناتجة عن التنمر الإلکتروني لدى طلاب المرحلة الثانوية وتم الاعتماد على استمارة استبيان لجمع المعلومات والبيانات حول المخاطر الأسرية والنفسية والتعليمية التي يتعرض لها الطلاب وتم تطبيقها على مائة وثلاث وثمانين مفردة على الطلاب. وتوصلت الدراسة إلى عدة نتائج من أهمها:
أن المخاطر الأسرية الناتجة عن التنمر الإلکتروني لدى الطلاب تتمثل في شعورهم بالحرج تجاه أسرتهم لتعرضهم بألفاظ قبيحة من خلال شبکة التواصل الاجتماعي. وأرسال صور وأفلام الکترونية قبيحة من الزملاء تسبب في عدم احترام أسرتهم لهم. بينما المخاطر النفسية الناتجة عن التنمر الإلکتروني تتمثل في شعورهم بالعار والخجل لتعرض مشاکلهم الشخصية عبر وسائل التواصل الاجتماعي. وأيضا شعورهم بالاستفزاز والنفر لتعرضهم للحظر من خلال شبکة التواصل الاجتماعي. بينما المخاطر التعليمية الناتجة عن التنمر الإلکتروني فتتمثل في عدم قدرتهم على الترکيز بالمذاکرة لتعرض صفحتهم للسرقة أکثر من مرة. وانخفاض مستوى تعليمهم داخل المدرسة لتدخل الأخرين في شؤنهم الخاصة من خلال شبکة التواصل الاجتماعي. کما توصلت الدراسة إلى أهم أدوار الأخصائي الاجتماعي المعرفية والمهارية والقيمية للحد من المخاطر الناتجة عن التنمر الإلکتروني.
<strong>الکلمات الدالة: </strong>التنمر الإلکتروني –التواصل الاجتماعي – الأخصائي الاجتماعي
<strong> </strong>
<strong> </strong>
<strong> </strong>
<strong> </strong>
<strong> </strong>
<strong> </strong>
<strong> </strong>
<strong> </strong>
A Concept Proposal of the Role of Social Specialists in Reducing the Dangers of Cyberbullying Among Highschool Students
This study aims to reach a concept proposal of the role of social specialists in reducing the dangers of cyberbullying among high school students and a measuring questionnaire to gather information and data on the familial, psychological, and educational risks that students encounter was applied on one hundred and eighty-three students. The study reaches several results, the most important of which are:
The familiar risks resulting from cyberbullying among students are embarrassment to their families for being exposed to obscenities on social media, being sent improper images and digital movies from colleagues can cause their families to disrespect them, whereas the psychological risks resulting from cyberbullying are feeling ashamed of being exposed on social media as well as feeling provoked and angry to be blocked or banned on social media, and the educational risks resulting from cyberbullying are the inability to focus on studying because their social media profiles were hacked more than once and the reduction of their educational level inside the schools sue to the involvement of others in their own affairs on social media. The study also states the most important cognitive, skill, value roles of the social specialist that reduce the risks of cyberbullying
التنمر الإلکتروني,التواصل الاجتماعي,الأخصائي الاجتماعي
https://jfss.journals.ekb.eg/article_106342.html
https://jfss.journals.ekb.eg/article_106342_51bb6cb33d8f5d771bf0bab346d65cf4.pdf
جامعة الفيوم، کلية الخدمة الاجتماعية
مجلة کلية الخدمة الاجتماعية للدراسات والبحوث الاجتماعية
2682-2660
2682-2679
19
العدد 19 الجزء الثانی
2020
04
01
فعالية العلاج المعرفي في خدمة الفرد في تنمية التفکير الإيجابي لدى الطلائع للتعامل مع المخاطر الطارئة
391
452
AR
سمير محمد عبد الرحمن
حسن
کلية الخدمة الاجتماعية جامعة أسوان
10.21608/jfss.2020.106491
التفکير الإيجابي هو التفکير الذى يقود الإنسان إلى إدارة الأزمات والمخاطر ومواجهة المشکلات وبجانب ذلک يجعل الإنسان سعيداً وناجحاً في حياته ويحقق أهدافه، وفئة الطلائع هم أولى الفئات إلى اکتساب وتعلم التفکير الإيجابي حتى تسقيم حياتهم ومستقبلهم ،ولذلک جاءت هذه الدراسة تحاول اختبار فعالية العلاج المعرفي في خدمة الفرد في تنمية التفکير الإيجابي لدى الطلائع للتعامل مع المخاطر الطارئة، على مقياس التفکير الإيجابي للتعامل مع المخاطر الطارئة ولاختبار صحة الفروض للدراسة صمم برنامج للتدخل المهني في ضوء العلاج المعرفي في خدمة الفرد وطبق على المجموعة التجريبية وقوامها(10) حالات من الطلائع دون تطبيقه على المجموعة الضابطة وقوامها (10) حالات ايضاً وتطبيق المقياس على المجموعتين واجراء القياس القبلي والبعدي ، وتوصلت نتائج الدراسة إلى فعالية التدخل المهني بالعلاج المعرفي في خدمة الفرد في تنمية التفکير الإيجابي لدى الطلائع للتعامل مع المخاطر الطارئة.
<strong>Summary</strong>: Positive thinking is the thinking that leads the human to manage crises and risks and face problems and besides makes the human happy and successful in his life and achieves his goals, and the category of pioneers are the first categories to acquire and learn positive thinking until the development of their lives and their future, so came these The study attempts to test the effectiveness of cognitive therapy in case work in the development of positive thinking in the pioneers to deal with emergency risks, on the scale of positive thinking to deal with emergency risks and to test the validity of the duties of the study designed a program of professional intervention in the light of cognitive therapy in case work The experimental group of (10) cases of the vanguard was applied without applying it to the control group of (10) also and the application of the scale to the two groups and the procedure of tribal and dimensional measurement, and the results of the study reached the effectiveness of professional intervention in cognitive therapy in case work in the development of thinking Positive for the pioneers to deal with emergency risks.
العلاج المعرفي في خدمة الفرد,التفکير الإيجابي,الطلائع,المخاطر الطارئة
https://jfss.journals.ekb.eg/article_106491.html
https://jfss.journals.ekb.eg/article_106491_d2f1d2aaf34dbaed304550fadd04ac89.pdf
جامعة الفيوم، کلية الخدمة الاجتماعية
مجلة کلية الخدمة الاجتماعية للدراسات والبحوث الاجتماعية
2682-2660
2682-2679
19
العدد 19 الجزء الثانی
2020
04
01
فعالية الأنشطة الطلابية فى مواجهة العنف بين الشباب الجامعى
453
502
AR
رمضان أحمد عبد المطلب
عبد العزيز
المعهد العالى للخدمة الإجتماعية بســـوهـــاج
10.21608/jfss.2020.106492
<strong>أولاً: عنوان الدراسة: </strong>
<strong>"فعالية الأنشطة الطلابية فى مواجهة العنف بين الشباب الجامعى"</strong>
<strong>ثانياً: مدخل لمشکلة الدراسة: </strong>
<strong>للشباب بصفة عامة والشباب الجامعى بصفة خاصة أهمية بالغة کقطاع عريض واسع ضمن الترکيبة السکانية للمجتمع، مؤکدين المسئولية الملقاة على کاهلهم ودورهم الريادى فى قيادة مسيرة البناء والإنماء والتنمية بإعتبارهم مشروعاً وطنياً وقومياً للوطن، حيث يمثل الشباب قوة المجتمع الإنتاجية والخدمية وتتميز مرحلة الشباب بمجموعة من الخصائص والسمات العديدة التى تجعله نقطة إرتکاز لأى مجتمع لأنه القوة والرصيد لبقية أفراد المجتمع کونه سيصبح فى القريب مسئولاً عن غيره سواء داخل الأسرة أو من خلال العمل، لذا أولت الدولة أهمية خاصة بالشباب الجامعى. </strong>
<strong>ثالثاً: أهمية الدراسة: </strong>
<strong>1- </strong><strong>الإهتمام المتزايد فى الحقبة الحالية بظاهرة العنف بين الشباب الجامعى. </strong>
<strong>2- </strong><strong>إهتمام الدراسة الحالية بفئة شباب الجامعات والذين يمثلون الثروة الحقيقية لهذه الأمة. </strong>
<strong>3- </strong><strong>خطورة مشکلة العنف فى ذاتها وتأثيرها القوى على الشباب الجامعى. </strong>
<strong>4- </strong><strong>الاهتمام الاقليمى والعالمى بل والمحلى بالشباب. </strong>
<strong>5- </strong><strong>أهمية وضرورة وجود دور للخدمة الإجتماعية بصفة عامة والتخطيط الإجتماعى بصفة خاصة فى مواجهة سلوک العنف بين الشباب الجامعى. </strong>
<strong>رابعاً: أهداف الدراسة: </strong>
<strong>1- </strong><strong>التعرف على عوامل العنف لدى الشباب الجامعى من وجهة نظرهم. </strong>
<strong>2- </strong><strong>التعرف على مظاهر العنف لدى الشباب الجامعى من وجهة نظرهم. </strong>
<strong>3- </strong><strong>التعرف على الآثار المترتبة على مشکلة العنف لدى الشباب الجامعى من وجهة نظرهم. </strong>
<strong>4- </strong><strong>التعرف على أهم المقترحات التى يمکن أن تساهم فى مواجهة مشکلة العنف لدى الشباب الجامعى من وجهة نظرهم. </strong>
<strong>5- </strong><strong>محاولة التوصل لمجموعة من التوصيات التخطيطية التى يمکن من خلالها مواجهة مشکلة العنف لدى الشباب الجامعى. </strong>
<strong><br clear="all" /> </strong>
<strong>خامساً: تساؤلات الدراسة: </strong>
<strong>1- </strong><strong>ما مدى فعالية الأنشطة الطلابية فى مواجهة العنف لدى الشباب الجامعى من وجهة نظرهم؟ </strong>
<strong>2- </strong><strong>ما عوامل العنف لدى الشباب الجامعى من وجهة نظرهم؟ </strong>
<strong>3- </strong><strong>ما مظاهر العنف لدى الشباب الجامعى من وجهة نظرهم؟ </strong>
<strong>4- </strong><strong>ما الآثار المترتبة على العنف لدى الشباب الجامعى من وجهة نظرهم؟ </strong>
<strong>5- </strong><strong>ما المقترحات التى يمکن من خلالها مواجهة مشکلة العنف لدى الشباب الجامعى من وجهة نظرهم؟ </strong>
<strong>سادساً: مفاهيم الدراسة: </strong>
<strong>1- </strong><strong>مفهوم الفعالية. </strong>
<strong>2- </strong><strong>مفهوم الأنشطة الطلابية. </strong>
<strong>3- </strong><strong>مفهوم العنف. </strong>
<strong>4- </strong><strong>مفهوم الشباب الجامعى. </strong>
<strong>سابعاً: الإجراءات المنهجية للدراسة: </strong>
<strong>1- </strong><strong>نوع الدراسة- وصفية تحليلية. </strong>
<strong>2- </strong><strong>نوع المنهج- المسح الاجتماعى. </strong>
<strong>3- </strong><strong>أدوات الدراسة- أداة الاستبيان. </strong>
<strong>4- </strong><strong>مجالات الدراسة: </strong>
<strong>- </strong><strong>المجال الجغرافى: منطقة الکوثر بمحافظة سوهاج. </strong>
<strong>- </strong><strong>المجال البشرى: عدد 250 طالب وطالبة من المسجلين بالاتحادات الطلابية وجماعات النشاط بالفرقة الرابعة (البکالوريوس) بالمعهد العالى للخدمة الإجتماعية والمعهد العالى للکمبيوتر والمعهد العالى للعلوم الإدارية. </strong>
<strong>- </strong><strong>المجال الزمنى: الفترة من 25/11/2019م إلى 25/1/2020م. </strong>
<strong>ثامناً: أهم نتائج الدراسة: </strong>
<strong>1- </strong><strong>أظهرت نتائج الدراسة وجود فعالية للأنشطة الطلابية فى مواجهة العنف لدى الشباب الجامعى من وجهة نظر المبحوثين. </strong>
<strong>2- </strong><strong>أکدت نتائج الدراسة أن التنشئة الإجتماعية الخاطئة من العوامل النفسية الإجتماعية التى تؤدى للعنف بين الشباب الجامعى من وجهة نظر المبحوثين. </strong>
<strong>3- </strong><strong>أوضحت نتائج الدراسة أن مصادره الأفکار وعدم المساواة بين الطلاب من أهم العوامل السياسية التى تؤدى للعنف بين الشباب الجامعى من وجهة نظر المبحوثين. </strong>
<strong>4- </strong><strong>بينت نتائج الدراسة أن شعور الطالب بعدم جدوى المردود من الدراسة من أهم العوامل الإقتصادية التى تؤدى للعنف لدى الشباب الجامعى من وجهة نظر المبحوثين. </strong>
<strong>5- </strong><strong>تشير نتائج الدراسة إلى أن بث الرياضات العنيفة على الشاشات من أبرز العوامل الإعلامية التى تؤدى للعنف لدى الشباب الجامعى من وجهة نظر المبحوثين. </strong>
<strong>6- </strong><strong>أسفرت نتائج الدراسة أن التخريب المتعمد للأثاث وإتلاف الممتلکات من أهم مظاهر العنف لدى الشباب الجامعى من وجهة نظر المبحوثين. </strong>
<strong>7- </strong><strong>أکدت نتائج الدراسة على أن إنتشار الفوضى واللامبالاة داخل الحرم الجامعى من أخطر الآثار المترتبة على العنف لدى الشباب الجامعى من وجهة نظر المبحوثين. </strong>
<strong>أظهرت نتائج الدراسة أن التوسع فى الأنشطة الطلابية قدر الإمکان من أهم وأبرز المقترحات التى يمکن أن تسهم فى التخفيف أو الحد من العنف لدى الشباب الجامعى من وجهة نظر المبحوثين.</strong>
<strong> </strong>
<strong> </strong>
<strong>Abstract</strong>
<strong>1- The study title: </strong>
<strong>The Effectiveness of Student Activities Against Violence Among University Youth</strong>
<strong>2- Introduction to the study problem: </strong>
Young people in general, and university youth in particular, are very important as a broad sect of the society, emphasizing their responsibility and their leading role in the process of building and development, as a national project. Youth represent services and the productive force of society. Youth have many characteristics that make them the focal point of any society, because they are the main force in the society, since they will be in charge of others, whether in the family or through work. The country care about the young especially university youth.
<strong>3- The importance of the study: </strong>
Increasing interest in the phenomenon of violence among university youth currently.
Looking after university youth who represent the real wealth of this nation.
The seriousness of the problem of violence and its strong impact on university youth.
Global, regional and local care of youth.
The importance and necessity of the social service role in general and social planning in particular in confronting violence among university youth.
<strong>4- The objectives of the study: </strong>
1- To identify the factors of violence in university youth in their eyes.
2- To identify the manifestations of violence in university youth in their opinions.
3- To identify the effects of the problem of violence on university youth in their eyes.
4- Get to know about the most important proposals that could contribute to confronting the problem of violence among university youth.
5- Trying to reach a set of planning recommendations through which the problem of violence among university youth can be addressed.
<strong>5- The study questions: </strong>
1- How effective are the student activities facing violence of university youth in their eyes?
2- What are the violence factors of university youth in their opinions?
3- What are the manifestations of violence among university students in their views?
4- What are the impacts of violence on university students in their eyes?
5- What are the proposals through which the problem of violence among university students can be addressed in their opinions?
<strong>6- The study concepts: </strong>
1- The concept of effectiveness.
2- The concept of student activities.
3- The concept of violence.
4- The concept of university youth.
<strong>7- The study methodology: </strong>
1- <strong>Design</strong>: analytical description.
2- <strong>Methodology</strong>: social survey.
3- <strong>Study tools</strong>: questionnaire tool.
4- <strong>Areas of study</strong>:
- <strong>Place</strong>: Al-Kawthar district of Sohag governorate.
- <strong>People</strong>: There are 250 male and female students who are registered in student unions and activity groups in the fourth division (Bachelor's) in the Higher Institute of Social Service, the Higher Institute of Computer and the Higher Institute of Administrative Sciences.
- <strong>Time</strong>: 25/11/2019 to 25/1/2020.
<strong>8- The study results: </strong>
The study showed that there was effectiveness of student activities in the face of violence among university youth in their eyes.
The study confirmed that the wrong social upbringing is one of the psychological social factors that leads to violence among university students in their views.
The study showed that its sources of ideas and inequality among students are among the most important political factors leading to violence among university youth in their opinions.
The study showed that the student's sense of futility in the study is one of the most important economic factors leading to violence among university students in their eyes.
The study indicated that the broadcasting of violent sports on TV is one of the most prominent media factors leading to violence among university youth in their views.
The study found that the deliberate destruction of furniture and the destruction of property were among the most significant manifestations of violence among university youth in their eyes.
The results of the study confirmed that the spread of chaos and apathy in the university campuses is one of the most serious effects of violence on university students in their views.
The study showed that the expansion of student activities as far as possible is one of the most important and most prominent proposals that could contribute to reducing violence among university youth in their opinions.
<strong> </strong>
<strong> </strong>
<strong> </strong>
https://jfss.journals.ekb.eg/article_106492.html
https://jfss.journals.ekb.eg/article_106492_d2e5b7df342ffa84b4532ace0ee76d69.pdf
جامعة الفيوم، کلية الخدمة الاجتماعية
مجلة کلية الخدمة الاجتماعية للدراسات والبحوث الاجتماعية
2682-2660
2682-2679
19
العدد 19 الجزء الثانی
2020
04
01
متطلبات جودة الأداء المهني للأخصائيين الإجتماعيين في العمل مع الحالات الفردية بدور رعاية المسنين
503
524
AR
رمضان أنور محمد
سليمان
10.21608/jfss.2020.106493
ونظراً لأن الخدمة الإجتماعية هدفها هو الأخصائي الإجتماعي وإعداده المهني إعداداً جيداً يتناسب مع متطلبات سوق العمل ،ولذا فقد حظي الأداء المهني إهتمام کبير من کافة المتخصصين في الخدمة الإجتماعية لمواکبة المتغيرات المجتمعية التي يتعرض لها المجتمع ،وهو ما جعل الکثيرين يحاولون تطبيق برامج تدريبية على الأخصائيين الإجتماعيين لرفع مستوي أدائهم، والتعرف علي علاقة هذه البرامج بالأداء المهني ومدي تأثيره عليها.
وفي ضوء ما تقدم عليه القول بأن الأداء المهني يحتاج إلي تحسين وتطوير مستمر وخاصة في ظل التغيرات الهائلة ويعتبر مفهوم متطلبات تحسين جودة الأداء المهنى أحد أحدث المفاهيم عصرية في کل من العلوم الإنسانية بشکل عام، والخدمة الاجتماعية على وجه الخصوص.ولقد جاء الهدف من هذه الدراسة في تحديد متطلبات تحسين جودة الأداء المهني للأخصائيين الإجتماعيين في العمل مع الحالات الفردية بدور رعاية المسنين . وتتضمن مجتمع الدراسة (ن = 15) من الخبراء والأکاديمين بکلية الخدمة الاجتماعية جامعة حلوان والفيوم وأشارت نتائج الدراسة إلي ضرورة وجود متطلبات لتحسين جودة الأداء المهنى وتحددت أهم تلک المتطلبات فى(دورات تدريبية للأخصائيين الاجتماعيين للتدريب على النماذج الحديثة، تبادل الخبرات بين الأخصائيين الإجتماعيين عن طريقة ورش العمل، الخبرة في کسب ثقة المسنين، تطوير الجوانب المعرفية)
<strong>الکلمات المفتاحية: </strong><strong>جودة الاداء المهنى –المتطلبات -الحالات الفردية</strong>
Summary of the study:
Given that the goal of social service is the social worker and his professional preparation well suited to the requirements of the labor market, and therefore, the professional performance has received great attention from all specialists in the social service to keep pace with the societal changes that society is exposed to, which made many people try to apply training programs to social workers to raise The level of their performance, and the relationship of these programs to
professional performance and the extent of its impact on them.
In view of the above has already been said that professional performance needs continuous improvement and development, especially in light of the enormous changes, the concept of requirements for improving the quality of professional performance is considered one of the most modern concepts in both the humanities in general and social service in particular. The aim of this study was to define requirements for improving the quality of professional performance of social workers in working with individual cases in the nursing home. The study community (n = 15) includes experts and academics at the Faculty of Social Work, Helwan University and Fayoum. The results of the study indicated the necessity of having requirements to improve the quality of professional performance and the most important of those requirements were identified in (training courses for social workers to train on modern models, exchange of experiences between social workers by a method Workshops, experience in gaining the confidence of the elderly, developing knowledge aspects)
Key words: professional performance quality, requirements, individual cases.
الکلمات المفتاحية: جودة الاداء المهنى,المتطلبات -الحالات الفردية
https://jfss.journals.ekb.eg/article_106493.html
https://jfss.journals.ekb.eg/article_106493_c5d24cf9d7aaef7c85791fc6d675b3e8.pdf
جامعة الفيوم، کلية الخدمة الاجتماعية
مجلة کلية الخدمة الاجتماعية للدراسات والبحوث الاجتماعية
2682-2660
2682-2679
19
العدد 19 الجزء الثانی
2020
04
01
فعالية برامج الرعاية الاجتماعية الأهلية وتحقيق العدالة الاجتماعية للمعاقين حرکياً
525
584
AR
وائل عبد العزيز يوسف
عبد العزيز
کلية الخدمة الاجتماعية جامعة أسوان
mswael2000@yahoo.com
10.21608/jfss.2020.106494
تسعى الدراسة إلى تحديد مستوي أبعاد فعالية برامج الرعاية الاجتماعية الأهلية المقدمة للمعاقين حرکياً وتحديد مستوى أبعاد تحقيق العدالة الاجتماعية لهم والصعوبات التي تواجه فعالية تلک البرامج وتحديد مقترحات زيادة فعاليتها والتوصل إلى مجموعة من الآليات لزيادة فعالية برامج الرعاية الاجتماعية الأهلية في تحقيق العدالة الاجتماعية للمعاقين حرکياً.
وتنتمي هذه الدراسة إلى الدراسات التقويمية التي اعتمدت على منهج المسح الاجتماعي الشامل للشباب المعاقين حرکياً المستفيدين من مرکز الطفل المعاق التابع لجمعية الجزويت والفرير بمحافظة المنيا وعددهم (192) مفردة، وکذلک منهج المسح الاجتماعي الشامل للمسئولين بمرکز الطفل المعاق التابع لجمعية الجزويت والفرير بمحافظة المنيا وعددهم (10) مفردات، واستخدمت أداتين أساسيتين هما استبيان للمعاقين حرکياً، ودليل مقابلة شبة مقننة للمسئولين، وتوصلت الدراسة إلى عدة نتائج من أهمها: أن مستوى أبعاد فعالية برامج الرعاية الاجتماعية الأهلية المقدمة للمعاقين حرکياً متوسط، ومستوى أبعاد تحقيق العدالة الاجتماعية للمعاقين حرکياً مرتفع، کما توجد علاقة طردية دالة احصائياً بين أبعاد الرعاية الاجتماعية وتحقيق العدالة الاجتماعية للمعاقين حرکياً، وحددت الدراسة مجموعة من الآليات لزيادة فعالية برامج الرعاية الاجتماعية الأهلية في تحقيق العدالة الاجتماعية للمعاقين حرکياً منها: إنشاء نظام للتوثيق الإلکتروني لکافة البرامج والخدمات التي تقدم للمعاقين حرکياً، إعادة تأهيل المعاقين حرکياً وتمکينهم من التنافس في سوق العمل، التنسيق بين خدمات التدريب المهني للمعاقين حرکياً وخدمات التشغيل، تطوير سياسات الرعاية الاجتماعية الأهلية بما يحقق الاستدامة في تقديم الخدمات للمعاقين حرکياً الحاليين والمستقبليين، إنشاء بنک مصري للمعاقين يساهم في تمويل مشروعاتهم الصغيرة .
The study seeks to determine the level of dimensions of the effectiveness of the social welfare programs provided for the physically handicapped, determine the level of the dimensions of achieving social justice for them and the difficulties facing the effectiveness of these programs, and identify proposals to increase their effectiveness and reach a set of mechanisms to increase the effectiveness of the social welfare programs in achieving social justice for the physically handicapped.
This study belongs to the evaluation studies that relied on the approach of the comprehensive social survey for the physically handicapped young people who benefited from the handicapped Child Center of the Jesuit and Freer Association in Minya Governorate, numbering (192) sample, as well as the comprehensive social survey method for the officials of the handicapped Child Center affiliated with the Jesuit Association and the Freer in Minia Governorate (10) sample, and two basic tools were used, namely a questionnaire for the physically handicapped, and a semi-codified interview guide for officials. The study reached several results, the most important of which are: The level of effectiveness dimensions of the social welfare programs provided to the physically handicapped is moderate. I, and the level of dimensions of achieving social justice for the physically handicapped, and there is a statistically significant direct relationship between the dimensions of social care and achieving social justice for the physically handicapped, and the study identified a set of mechanisms to increase the effectiveness of civil social care programs in achieving social justice for the physically handicapped, including: Establishing an electronic documentation system For all programs and services provided for the physically handicapped, rehabilitating the physically handicapped and enabling them to compete in the labor market, coordinating between vocational training services for the physically handicapped and employment services, developing social care policies Eligibility In order to achieve sustainability in providing services to the current and future physically challenged persons, the establishment of an Egyptian bank for the handicapped contributes to the financing of their small projects.
<strong><span style="text-decoration: underline;"> </span></strong>
<strong><span style="text-decoration: underline;"> </span></strong>
https://jfss.journals.ekb.eg/article_106494.html
https://jfss.journals.ekb.eg/article_106494_17c3219f1783603ab0ff65c3420ebdf5.pdf
جامعة الفيوم، کلية الخدمة الاجتماعية
مجلة کلية الخدمة الاجتماعية للدراسات والبحوث الاجتماعية
2682-2660
2682-2679
19
العدد 19 الجزء الثانی
2020
04
01
الأخطاء المهنية للاختصاصيين الاجتماعيين للممارسة المهنية في المجال المدرسي بالإمارات العربية المتحدة
585
620
AR
وسام حسن نصر
محمد
قسم علم الاجتماع والخدمة الاجتماعية بجامعة عجمان
10.21608/jfss.2020.106495
تمثلت مشکلة الدراسة الحالية في التعرف علي الأخطاء المهنية للاختصاصيين الاجتماعيين للممارسة المهنية في المجال المدرسي بالإمارات العربية المتحدة. وکان الهدف الرئيسي للدراسة هو التعرف على الأخطاء المهنية التي قد يقع فيها الاختصاصي الاجتماعي الذى يمارس مهنة الخدمة الاجتماعية في المجال المدرسي بالإمارات العربية المتحدة. وتنتمى هذه الدراسة الى الدراسات الاستطلاعية ، وتم استخدم منهج المسح الاجتماعى بالعينة من الاختصاصيين الاجتماعيين العاملين بالمجال المدرسى بالإمارات العربية المتحدة ( حجمها 175 أختصاصي اجتماعي ).وتوصلت نتائج الدراسة بتحديد الأخطاء المهنية التى يقع فيها الاختصاصي الاجتماعي المدرسي ، ورصد الأسباب التى تؤدى لتلک الأخطاء ، والتعرف على التصرفات المهنية تجاه الوقوع فى تلک الاخطاء ، وتحديد النتائج المترتبة على الوقوع فى تلک الاخطاء. وفي نهاية البحث تم اقتراح کيفية مواجهة وتجنب الوقوع فى تلک الاخطاء.
The current study problem was to identify the professional errors of the social workers for the professional practice in the school field in the United Arab Emirates. The main objective of the study is determining the set of the professional errors that may occur in the social worker practicing the profession of social work in the school field in the United Arab Emirates.This study belongs to the exploratory studies. The current study uses the social survey method with a sample of social workers working in the school field in the United Arab Emirates ( 175 social workers ).The results of the study reached to determine the professional errors or mistakes they are exposed , identified the causes that lead to these errors , identified the professional behaviors towards making these mistakes, identified the consequences of making these mistakes. At the end of the study the researcher suggested how to confront and avoid making these mistakes by school social workers.
<strong> </strong>
<strong> </strong>
https://jfss.journals.ekb.eg/article_106495.html
https://jfss.journals.ekb.eg/article_106495_5a15d935fa006e4d3fbcfcdd2592110c.pdf
جامعة الفيوم، کلية الخدمة الاجتماعية
مجلة کلية الخدمة الاجتماعية للدراسات والبحوث الاجتماعية
2682-2660
2682-2679
19
العدد 19 الجزء الثانی
2020
04
01
توعية المسنين بمخاطر مرض فيروس کورونا المستجد(کوفيد19) "دراسة من منظور طريقة العمل مع الجماعات"
621
668
AR
أسماء جمال عبد اللاه
أبوزيد
کلية الخدمة الاجتماعية- جامعة أسيوط
10.21608/jfss.2020.106496
ينتمي فيروس کورونا المستجد(کوفيد19) إلى فيروسات کرونا وهو فيروس تنفسي جديد لم يعرف من قبل لدي البشر، ولم يتم التعرف على الکثير من خصائصه حتى الأن، حيث ظهر هذا النوع من الکورونا في الصين نهاية عام 2019م، ويظهر مرض فيروس کورونا المستجد (کوفيد 19) في الحمي الشديدة والسعال الجاف والتعب وسيلان الأنف والتهاب الحلق والصداع، وفي بعض الأحيان قد يفقد حاسة الشم والتذوق، ولما کان کبار السن أکثر عرضه للإصابة بفيروس کوفيد 19 نظراً لضعف المناعة لديهم، لذلک تسعي هذه الدراسة إلي تحقيق هدف عام وهو توعية المسنين بمخاطر مرض فيروس کورونا المستجد(کوفيد 19) وذلک من منظور طريقة العمل مع الجماعات، وقد توصلت الدراسة إلي القيام بتوعية المسنين بأسباب الإصابة بفيروس کورونا وأعراضه، والأثار الناجمة عنه، ووضع تصور مقترح لطريقة العمل مع الجماعات في توعية المسنين بمخاطر الإصابة بفيروس کورونا المستجد.
The new Coronavirus (Covid - 19) belongs to the Coronaviruses, It is a new respiratory virus that is not known to humans, and Many of its properties have not been identified yet, as this type of corona appeared in China at the end of 2019 , and the new Coronavirus (Covid - 19) disease appears in severe fever, dry cough, fatigue, runny nose, sore throat and headache, sometimes it may lose the sense of smell and taste, and because the elderly are more susceptible to infection with the Covid virus 19 due to their weak immunity.
therefore, this study seeks to achieve a general goal which is to Educate the elderly about the risks of the emerging coronavirus (Covid 19) from the perspective of the method of working with groups, the study reached to educate the elderly about the causes and symptoms of coronavirus infection, and the effects resulting from it, and to develop a suggested perception for the method of working with groups in educating the elderly about the risks of infection of the new coronavirus.
فيروس کورونا,کوفيد 19,العمل مع الجماعات
https://jfss.journals.ekb.eg/article_106496.html
https://jfss.journals.ekb.eg/article_106496_cc8ab8fd996f959f5bd2c1d2056dce5e.pdf
جامعة الفيوم، کلية الخدمة الاجتماعية
مجلة کلية الخدمة الاجتماعية للدراسات والبحوث الاجتماعية
2682-2660
2682-2679
19
العدد 19 الجزء الثانی
2020
04
01
فاعلية برنامج فى خدمة الجماعة لتنمية مهارة العمل الجماعى للأطفال مضطربى النطق والکلام
669
695
AR
نعمه هريدي علي
محمد
10.21608/jfss.2020.106527
<strong>اولاً: مشکلة الدراسة: </strong>
مرحلة الطفولة من أهم المراحل فى حياة الإنسان فهى الأساس الذى تبنى عليه اتجاهات المستقبل الإنسانى ومن خلالها يخطو الکائن البشرى أولى خطواته فى طريق التعرف على مؤهلاته وقدراته وعلى العالم المحيط به ،وللکلام دوراً کبيراً فى مساعدة الأطفال على النمو فى کافة مجالاته ، حيث نجد أن الأطفال يکتسبون المعلومات والخبرات المتنوعة فى مراحل العمر الاولى من خلالهما ،ويعمل على تنمية القدرات العقلية والانفعالية ، والاجتماعية ، والتحصيلية لديهم ، وبالتالى نجد أنه يقوم بدور رئيسياً وجوهرياً فى تحقيق النمو السوى للأطفال فى مختلف الجوانب اللغوية والاکاديمية ، والانفعالية ، والاجتماعية .
<strong>ثانياً: مفاهيم الدراسة </strong>
1- مفهوم العمل الجماعى
2- مفهوم الأطفال مضطربى النطق والکلام
<strong><span style="text-decoration: underline;">ثالثاً: أهداف الدراسة </span></strong>
1- تنمية مهارة العمل الجماعى للأطفال مضطربي النطق والکلام باستخدام برنامج في خدمة الجماعة
<strong><span style="text-decoration: underline;">رابعاً: فروض الدراسة </span></strong><strong>: </strong>توجد علاقة ذات دلاله إحصائية بين متوسطات درجات القياسين القبلى والبعدى على أبعاد مقياس مهارة العمل الجماعى وتطبيق برنامج في خدمة الجماعة وتنمية مهارة الاتصال للأطفال مضطربي النطق والکلام
<strong><span style="text-decoration: underline;">خامساً: الاجراءات المنهجية </span></strong>
اولاً: نوع الدراسة . تعتبر هذه الدراسة من الدراسات التجريبية
ثانياً: المنهج المستخدم . تعتمد هذه الدراسة على المنهج التجريبى
ثالثاً : ادوات الدراسة . مقياس تنمية العمل الجماعى من إعداد الباحثة
<strong>مجالات الدراسة (أ)- المجال المکاني</strong> : مدرسة العروبة الابتدائية بمنطقة امبابه التابعة لادارة شمال الجيزة
<strong>(ب) المجال الزمني : </strong>الفترة الزمنية التي استغرقها التدخل المهنى
<strong>(ج</strong><strong>)- المجال البشري :</strong> عينة من الأطفال مضطربى النطق والکلام البالغ عددهم (15 )
<strong><span style="text-decoration: underline;">النتائج العامة للدراسة : </span></strong>توجد علاقة ذات دلاله إحصائية بين متوسطات درجات القياسين القبلى والبعدى على أبعاد مقياس مهارة العمل الجماعى وممارسة الخدمة الاجتماعية فى المجال المدرسى وتنمية مهارة العمل الجماعى للأطفال مضطربي النطق والکلام
حيث أن قيمة (ت = -22.891** ) وهي دالة عند مستوي معنوية ( 0.01 ) مما يعني قبول الفرض للدراسة .
<span style="text-decoration: underline;">First: The problem of the study: </span>
Childhood is one of the most important stages in human life, it is the basis on which the trends of the human future are built, and through which the human being steps in the way of identifying his qualifications and abilities and the world around him, and to talk a big role in helping children to grow in all fields, where we find that children acquire information and experiences variety in the early stages of life through them, and works on the development of mental abilities, emotional, social, and achievement of them, and thus we find that he plays a major and essential role in achieving The only development of children in various linguistic, academic, emotional and social aspects.
<span style="text-decoration: underline;">Second: concepts of the Study </span>
1- The concept of group work
2- The concept of children with speech disorders
<span style="text-decoration: underline;">Third: The objectives of the study </span>
1- Develop ing the skill of group work for children with speech disorders using a program in the social group work.
<span style="text-decoration: underline;">Fourth: the Study hypotheses</span> There is a statistically significant relationship between the averages of the tribal and dimension index scores on the dimensions of the scale of the skilPl of collective work and the application of a program in the social group work and the development of communication skills for children with speech disorders
<span style="text-decoration: underline;">Fifth: Systematic procedures </span>
First: the type of study. This study is an experimental study
Second: the method used. This study is based on the experimental approach
Third: study tools. The scale of the development of collective action by the researcher
Areas of study (A) - Spatial area: Al-Orouba Primary School in Ampabe district of the North Giza Administration
(b) Time zone: the time period taken by professional intervention
(c) Human field: a sample of 15 speech-disturbed children
<span style="text-decoration: underline;">The general results of the study</span>: There is a statistically significant relationship between the averages of the grades of the tribal and dimension indexes on the dimensions of the scale of the skill of group work and the practice of social service in the field of school and the development of the skill of group work for children with speech disorders and speech
The value (t = -22.891**) is a function at a moral level (0.01), which means accepting the assumption of the study.
<strong> </strong>
<strong> </strong>
https://jfss.journals.ekb.eg/article_106527.html
https://jfss.journals.ekb.eg/article_106527_d1ae1aebaf539f2242854eb964ca100e.pdf
جامعة الفيوم، کلية الخدمة الاجتماعية
مجلة کلية الخدمة الاجتماعية للدراسات والبحوث الاجتماعية
2682-2660
2682-2679
19
العدد 19 الجزء الثانی
2020
04
01
اتجاهات أعضـاء هيئة التدريـس نحـو استخـدام المنهج الکيفـي فـي بحوث الخدمة الإجتماعية
695
735
AR
محمد سعد على فرج
الشربينى
کليــة الخدمــة الإجتمـاعيــة جامعــة أســــــوان
10.21608/jfss.2020.117568
<span style="text-decoration: underline;">أولاً: مشکلة الدراسة</span>
لم ينل المنهج الکيفي في البحوث الإجتماعية عبر تاريخه الطويل اهتماماً کالذي نالة خلال السنوات القليلة الماضية ليس فقط نتيجه لطبيعته المعقدة ومکوناته المتداخلة وإنما أيضاً لشعور الباحثين في المجال الإجتماعى بأهميته في فهم الواقع الإجتماعى والظواهر الإنسانية بصورة عميقة وصادقة نسبة لما يوفره للباحث من وسائل تمکنه من استخدام مهاراته ومعارفه ووجهات نظره في استجلاء الحقائق وتفسير الواقع ، ولهذا تسعى الدراسة الراهنة إلى تعظيم الإستفادة من مزايا استخدام المنهج الکيفي في بحوث الخدمة الإجتماعية.
<span style="text-decoration: underline;">ثانياً : مفاهيم الدراسة</span>
أ – مفهوم الإتجاه. ب- مفهوم المنهج الکيفي.
<span style="text-decoration: underline;">ثالثاً : الإجراءات المنهجية للدراسة:</span>
تنتمي هذه الدراسه وفقاً لأهدافها إلى نمط الدراسات الوصفية التحليلية واستندت إلى المنهج الکمى والکيفي معاً واعتمدت على طريقة المسح الإجتماعى بالعينة على عينة قوامها (78) مفردة من أعضاء هيئة التدريس (أستاذ – أستاذ مساعد – مدرس) بکليات الخدمة الإجتماعية.
<span style="text-decoration: underline;">رابعاً : نتائج الدراسة:</span>
أ- أکدت الدراسة على ضرورة زيادة معارف أعضاء هيئة التدريس حول فنيات ومزايا المنهج الکيفي في بحوث الخدمة الإجتماعية .
ب- أشارت الدراسة إلى ضرورة الترکيز على إکساب أعضاء هيئة التدريس مهارات إستخدام مناهج البحث الکيفي في بحوث الخدمة الإجتماعية .
ت- أکدت الدراسة على الإستفادة من المنهج الکيفي في تطوير بحوث الخدمة الإجتماعية.
ث- أوصت الدراسة بضرورة إجراء المزيد من الدراسات المستقبلية المعنية بتدعيم اتجاهات أعضاء هيئة التدريس نحو استخدام المنهج الکيفى في بحوث الخدمة الإجتماعية .
<strong> </strong>
<strong><span style="text-decoration: underline;"> </span></strong>
<strong><span style="text-decoration: underline;"> </span></strong>
<strong><span style="text-decoration: underline;"> </span></strong>
<strong><span style="text-decoration: underline;"> </span></strong>
<strong><span style="text-decoration: underline;"> </span></strong>
<strong><span style="text-decoration: underline;"> </span></strong>
<strong><span style="text-decoration: underline;"> </span></strong>
<strong><span style="text-decoration: underline;"> </span></strong>
<strong><span style="text-decoration: underline;"> </span></strong>
<strong><span style="text-decoration: underline;"> </span></strong>
<strong><span style="text-decoration: underline;"> </span></strong>
<strong><span style="text-decoration: underline;"> </span></strong>
<strong><span style="text-decoration: underline;"> </span></strong>
<strong><span style="text-decoration: underline;"> </span></strong>
<strong><span style="text-decoration: underline;"> </span></strong>
<strong><span style="text-decoration: underline;"> </span></strong>
<strong><span style="text-decoration: underline;">Firstly: Study problem:</span></strong>
<strong><span style="text-decoration: underline;"> </span></strong>
The qualitative method in social research throughout its long history has not received attention such as that which it has gained during the past few years not only due to its complex nature and its intertwined components, but also to the researchers' sense in the social field of its importance in understanding the social reality and human phenomena in a deep and honest way in relation to what it provides the researcher with the means that enables him to use His skills, knowledge and views on clarifying facts and interpreting reality, and for this reason, the current study seeks to maximize the benefit from the advantages of using the qualitative approach in social work research.
<strong><span style="text-decoration: underline;">Secondly: The study concepts:</span></strong>
A- Attitude. B- Qualitative Approach.
<strong><span style="text-decoration: underline;">Thirdly: Methodological procedures:</span></strong>
According to its objectives, this study belongs to the pattern of descriptive analytical studies and was based on both a quantitative and qualitative approach and relied on the social survey method of the sample on a sample of (78) single faculty members (professor - Associate Professor - assistant professor) at the Faculties of Social Work.
<strong><span style="text-decoration: underline;">Fourthly: Study Results:</span></strong>
A- The study emphasized the necessity of increasing the knowledge of faculty members about the techniques and advantages of the qualitative approach in social service research.
B- The study indicated that it is necessary to focus on providing faculty members with the skills of using qualitative research methods in social service research.
C- The study emphasized the utilization of the qualitative approach in developing social service research.
D - The study recommended that more future studies concerned with supporting the faculty members' attitudes towards using the qualitative method in social service research should be conducted.
https://jfss.journals.ekb.eg/article_117568.html
https://jfss.journals.ekb.eg/article_117568_0ddee742d4ff6ed94e649d086a63b408.pdf
جامعة الفيوم، کلية الخدمة الاجتماعية
مجلة کلية الخدمة الاجتماعية للدراسات والبحوث الاجتماعية
2682-2660
2682-2679
19
العدد 19 الجزء الثانی
2020
04
01
اليات تدعيم الممارسة المهنية لطريقة العمل مع الجماعات في المجال المدرسي وفقا البحوث والدراسات العلمية
736
773
AR
سمر
طارق حسين عثمان
مدرس بقسم طرق الخدمة الاجتماعية
كلية الخدمة الاجتماعية جامعة الفيوم
10.21608/jfss.2020.269059
<strong>في المجال المدرسي وفقا البحوث والدراسات العلمية</strong>هدفت الدراسة إلى الوقوف على طبيعة الخصائص المنهجية لبحوث ودراسات الممارسة المهنية لطريقة العمل مع الجماعات بالمجال المدرسى فى الفترة من 2008- 2018، وذلك من حيث نوع الدراسة , المنهج المستخدم , الأدوات البحثية ,طبيعة العينة وحجمها، وكذلك الوقوف على الطرق التي تناولتها هذه البحوث و الدراسات. ولتحقيق أهداف الدراسة فقد استخدمت الباحثة أداة تحليل المحتوى وهو من إعدادها، وتم تحليل عدد تسعة عشر بحث ودراسة وذلك بطريقة المسح الشامل، وقد استخدمت الباحثة الأساليب الإحصائية البسيطة وفقا لطبيعة الدراسة.
وقد أظهرت النتائج أن معظم الرسائل جاءت وصفية بنسبة 36.84% , وأكثر الرسائل استخدمت منهج المسح الاجتماعي الشامل بنسبة 47.36% , تم استخدم أداة الاستبانة بنسبة 52.63% , وأن معظم الرسائل جاء حجم العينة في تناولها لمجتمع الدراسة بنسبة 63.15% , كما كانت أكثر العينات استخداماً العينة العمدية وشكلت ما نسبته 36.84%، حيث أن الإحصاء الوصفي الاستدلالي أكثر استخداما من الإحصاء الوصفي<strong> , </strong>وذلك لوضع آليات لتدعيم الممارسة المهنية لطريقة العمل مع الجماعات في المجال المدرسي , وتحديد متطلبات مستقبلية لتوجيه بحوث ودراسات الممارسة المهنية لطريقة العمل مع الجماعات في المجال المدرسي .
<strong>الكلمات المفتاحية :</strong> تحليل المحتوى - الممارسة المهنية لطريقة العمل مع الجماعات.
<strong>Summary</strong>
In the school field, according to research and scientific studies, the study aimed to identify the nature of the methodological characteristics of research and studies of professional practice of the method of working with groups in the school field in the period from 2008-2018, in terms of the type of study, the method used, research tools, the nature and size of the sample, as well as standing on the The methods covered by this research and studies. To achieve the objectives of the study, the researcher used the content analysis tool, which was prepared by her Nineteen research and studies were analyzed by the comprehensive survey method. The researcher used simple statistical methods according to the nature of the study
The results showed that most of the messages were descriptive with a percentage of 36.84%, and most of the messages used the comprehensive social survey method by 47.36%, the questionnaire tool was used by 52.63%, and that most of the messages were addressed by the sample size to the study population by 63.15%, and the most used samples were The intentional sample accounted for 36.84%, as the descriptive inferential statistic is more used than the descriptive statistic, in order to develop mechanisms to support the professional practice of the method of working with groups in the school field, and to identify future requirements to guide research and studies of professional practice of the method of working with groups in the school field
Keywords: content analysis - professional practice of working with groups
تحليل المحتوى,الممارسة المهنية لطريقة العمل مع الجماعات
https://jfss.journals.ekb.eg/article_269059.html
https://jfss.journals.ekb.eg/article_269059_b262491567b9d3c6f646f5468433bbc2.pdf