جامعة الفيوم، کلية الخدمة الاجتماعية
مجلة کلية الخدمة الاجتماعية للدراسات والبحوث الاجتماعية
2682-2660
2682-2679
11
11
2018
04
01
متطلبات الادارة الالکترونية کمدخل لزيادة کفاءة مؤسسات الرعاية الاجتماعية
11
39
AR
احمد
عبدالحميد سليم
أستاذ مساعد بقسم التنمية والتخطيط
کلية الخدمة الاجتماعية
جامعة الفيوم
10.21608/jfss.2018.59460
الادارة الالکترونية
الادارة الالکترونية
https://jfss.journals.ekb.eg/article_59460.html
https://jfss.journals.ekb.eg/article_59460_a99dafefb1dfee6a561ed8c6ef63f0a6.pdf
جامعة الفيوم، کلية الخدمة الاجتماعية
مجلة کلية الخدمة الاجتماعية للدراسات والبحوث الاجتماعية
2682-2660
2682-2679
11
11
2018
04
01
تصور مقترح لمنهاج عمل الاخصائي الاجتماعي مع حالات الطوارئ
41
70
AR
عماد
محمد محمد عبد السلام
مدرس بقسم مجالات الخدمة الاجتماعية
کلية الخدمة الاجتماعية ـ جامعة الفيوم
10.21608/jfss.2018.59461
لقد زادت حدة الأزمات واتسع مجالها وکثر تردد وقوعها عن ذى قبل، حتى يمکن أن يطلق على هذا العصر" عصر الأزمات" شأنه في ذلک شأن تسميته بعصر المعلومات وعصر التکنولوجيا، وعصر التغير السريع، وعصر الانفجار المعرفي، وغيرها من تسميات، ونتيجــة لکثرة حدوث الأزمات وزيادة آثارها السلبية على المجتمع، نشأ علم إدارة الأزمات والطوارئ وهو من العلوم الحديثة التي زادت أهميتها في عصرنا الحاضر<sup>(4)</sup>،
وإدارة الأزمات والطوارئ هى أسلوب إدارى من أساليب مواجهة الازمات والطوارئ، وتأثيرها ذو طبيعة خاصة تميزة عن غيره من الأساليب الإدارية، تمارس فيه مجموعة من الأنشطة والوظائف والاجراءات قبل وأثناء وبعد وقوع الأزمة لمواجهتها في مراحلها المختلفة بهدف منع حدوثها أو تکرارها کلما کان ذلک ممکناً، والتقليل أو الحد من أضرارها عند حدوثها، وإزالة آثارها بعد وقوعها<sup>(1)</sup>.
فهو علم إدارة توازنات القوى، ورصد حرکتها واتجاهاتها، وعلم المستقبل، والتکيف مع المتغيرات، وتحريک الثوابت ودراسة قوى الفعل في کافة المجالات الإنسانية والسياسية والاقتصادية والاجتماعية وغيرها.
وإزاء التحديات التى يواجهها هذا العالم والآمال المعقودة عليه، تبنى فاعليته على قدرته على التنبؤ المستقبلي الذي يعين في تحديد حالات الطوارئ والأزمات المتوقعة والعمل على الحيلولة دون وقوعها أو مجابهتها عند حدوثها، وإزالة آثارها بعد حدوثها وانتهائها.
لــذلک أنشــئ بمــا يســمي بــإدارة الأزمــات والطوارئ والتــي تؤخــذ بنتائجهــا وتوصياتها لدى الحکومات والدول المتقدمة، لتفادي الأزمات أو التقليل من آثارها<sup>(6)</sup>.
وفي اطار ما تقوم به الدولة من اجراءات من اجل تفادي الأزمات او التقليل من آثارها، قامت الحکومة المصرية بتشکيل اللجنة القومية لادارة الازمات والحد من المخاطر بموجب قرار رئيس مجلس الوزراء رقم 3185 لعام 2016، برئاسة رئيس مرکز المعلومات ودعم اتخاذ القرار، وعضوية کل الوزارات والمحافظات ومجموعة من الهيئات والأجهزة المعنية، بالإضافة إلى ممثلي منظمات المجتمع المدني والقطاع الخاص.
وبناء على توصيات هذه اللجنة انشئت وحدات ومراکز لادارة الازمات والکورث تحت مسميات مختلفة منها " لجان الامن والسلامه، مرکز الاغاثة ، مرکز ادارة الازمات ، ...الخ) على مستوى الوحدات التنفيذية والکيانات التنظيمية، بهدف اتخاذ الاجراءات الوقائية واعداد الخطط اللازمة ادارة الازمات والحد من الکوارث ،
ومن هذه القطاعات قطاع الجامعات
منهاج عمل الاخصائي الاجتماعي
https://jfss.journals.ekb.eg/article_59461.html
https://jfss.journals.ekb.eg/article_59461_a9e1bd7ef919b2a711d3d28cef302f95.pdf
جامعة الفيوم، کلية الخدمة الاجتماعية
مجلة کلية الخدمة الاجتماعية للدراسات والبحوث الاجتماعية
2682-2660
2682-2679
11
11
2018
04
01
فعالية ممارسة نموذج الترکيز على العضو في طريقة العمل مع الجماعات ومواجهة التنمر الإلکترونى لدى طلاب المرحلة الإعدادية
245
299
AR
محمد سعد على فرج
الشربينى
کليــة الخدمــة الإجتمـاعيــة جامعــة أســــــوان
10.21608/jfss.2018.117549
<strong><span style="text-decoration: underline;">أولاً: مشکلة الدراسة</span></strong>
أصبح التنمر الإلکترونى يشکل خطراً جسيماً على تلاميذ المرحلة الإعدادية لذلک يجب وضع برامج وأنشطة مدرسية تناهض ثقافة التنمر الإلکترونى خاصة في ظل تزايد أعداد مستخدمى التواصل الإجتماعى الإلکترونى وما تبعه من ظهور سلوکيات جديدة مرتبطة بإستخدام تلک المواقع ، لذلک أصبح هناک حاجة ماسة وضرورية لوضع القواعد الاخلاقية لضبط هذا السلوک المتنمر ناهيک عن نشر ثقافة التسامح ونبذ العنف وإحترام حقوق الأخر وليکن الشعار التعلم لحقوق الإنسان وليس تعليم حقوق الإنسان .
وجاء هذا البحث لکى يهدف إلى کيفيه تعظيم الاستفاده من نموذج الترکيز على العضو في طريقه العمل مع الجماعات ومواجهة التنمر الإلکترونى لدى طلاب المرحلة الإعدادية ، خاصه أن هذا النموذج يمکن الإستناد إلى إطاره المفاهيمى في تحقيق الذات وتنمية قدرات الأعضاء على حل مشکلاتهم في إطار عدم إدانته أو التعاطف معه وتنمية السلوکيات والممارسات الصحيحة التى من خلالها يمکن مواجهة السلوک التنمرى بشتى صوره وأشکاله وأسبابه ومخاطره .
<strong><span style="text-decoration: underline;">ثانياً : مفاهيم الدراسة</span></strong>
أ- نموذج الترکيز على العضو. ب- التنمر الإلکترونى.
<strong><span style="text-decoration: underline;">ثالثاً : الإجراءات المنهجية للدراسة:</span></strong>
تنتمي هذه الدراسه وفقاً لأهدافها نمط الدراسات شبه التجريبيه وإتساقاً مع نوع الدراسة فقد استخدم الباحث المنهج التجريبي وذلک باستخدام التجربه القبليه البعديه لمجموعه تجريبية واحدة، هذا وقد تم قياس قبلى للمتغير التابع وذلک قبل ادخال المتغير التجريبي هو برنامج التدخل المهني باستخدام نموذج الترکيز على العضو في طريقه العمل مع الجماعات ثم اجراء قياس بعدى للمتغير التابع وقد تمثلت الأداة في مقياس التنمر الإلکترونى لطلاب المرحلة الإعدادية وهو من اعداد الباحث ، وتمثل المجال المکاني في مدرسة الزينى متعددة المراحل بمحافظة البحيرة وتمثل المجال البشري في عدد 21 من الطلاب.
<strong><span style="text-decoration: underline;">رابعاً : نتائج الدراسة:</span></strong>
أ- أثبتت الدراسه على صحه الفرض الفرعي الأول وهو" قد توجد علاقه ذات دلاله إحصائيه بين إستخدام نموذج الترکيز على العضو في طريقه العمل مع الجماعات والحد من أشکال التنمر الإلکترونى لطلاب المرحلة الإعدادية .
ب- أثبتت الدراسه على صحه الفرض الفرعي الثانى وهو" قد توجد علاقه ذات دلاله إحصائيه بين إستخدام نموذج الترکيز على العضو في طريقه العمل مع الجماعات وتحديد واقع أسباب التنمر الإلکترونى لطلاب المرحلة الإعدادية .
ت- أثبتت الدراسه على صحه الفرض الفرعي الثالث وهو" قد توجد علاقه ذات دلاله إحصائيه بين إستخدام نموذج الترکيز على العضو في طريقه العمل مع الجماعات والحد من مخاطر التنمر الإلکترونى لطلاب المرحلة الإعدادية .
<strong> </strong>
<strong><span style="text-decoration: underline;"> </span></strong>
<strong><span style="text-decoration: underline;"> </span></strong>
<strong><span style="text-decoration: underline;"> </span></strong>
<strong><span style="text-decoration: underline;"> </span></strong>
<strong><span style="text-decoration: underline;"> </span></strong>
<strong><span style="text-decoration: underline;"> </span></strong>
<strong><span style="text-decoration: underline;"> </span></strong>
<strong><span style="text-decoration: underline;"> </span></strong>
<strong><span style="text-decoration: underline;"> </span></strong>
<strong><span style="text-decoration: underline;"> </span></strong>
<strong><span style="text-decoration: underline;"> </span></strong>
<strong><span style="text-decoration: underline;"> </span></strong>
<strong><span style="text-decoration: underline;"> </span></strong>
<strong><span style="text-decoration: underline;"> </span></strong>
<strong><span style="text-decoration: underline;"> </span></strong>
<strong><span style="text-decoration: underline;"> </span></strong>
<strong><span style="text-decoration: underline;"> </span></strong>
<strong><span style="text-decoration: underline;">Firstly: Study problem:</span></strong>
Cyber bullying has become a serious threat among Middle School Students, so school programs and activities must be developed that counter the culture of Cyber bullying, especially in light of the increasing numbers of users of electronic social communication and the consequent emergence of new behaviors associated with the use of these sites, so there is an urgent and necessary need to develop ethical rules to control This bullying behavior not to mention spreading a culture of tolerance, non-violence, and respecting the rights of others, let the human rights education slogan not human rights education.
This research came to aim at how to maximize the benefit from the person-centered model in social group work and facing Cyber bullying among prep students, especially as this model can be based on its conceptual framework in self-realization and developing the capabilities of members to solve their problems in the context of not being condemned or Empathy for it and the development of correct behaviors and practices through which bullying behavior can be faced in its various forms, causes and risks.
<strong><span style="text-decoration: underline;">Secondly: The study concepts:</span></strong>
A- The person Centered model. B- Cyberbullying.
<strong><span style="text-decoration: underline;">Thirdly: Methodological procedures:</span></strong>
This study belongs according to its objectives, the pattern of quasi-experimental studies, and in line with the type of study, the researcher used the experimental approach, using the post-tribal experience for one experimental group, and this was measured prior to the dependent variable before the introduction of the experimental variable is a professional intervention program using The person Centered model in social group work and then conducting a dimensional measurement of the dependent variable. The tool was represented in the Cyber bullying scale for prep students, which was prepared by the researcher. It represents the spatial field in Al Zaini Multistage School in Beheira Governorate and represents the human field In the number of 21 students.
<strong><span style="text-decoration: underline;">Fourthly: Study Results:</span></strong>
A- The study demonstrated the validity of the first sub-hypothesis, which is “there may be a statistically significant relationship between using The person Centered model in social group work and limiting forms of Cyber bullying for prep students.
B - The study proved the validity of the second sub-hypothesis, which is "There may be a statistically significant relationship between using The person Centered model in social group work and determining the reality of the causes of Cyber bullying for prep students.
C- The study demonstrated the validity of the third sub-hypothesis, which is that “there may be a statistically significant relationship between using the person Centered model in social group work and reducing the risks of Cyber bullying for prep students.
https://jfss.journals.ekb.eg/article_117549.html
https://jfss.journals.ekb.eg/article_117549_8542b3429678d58c50f5f243f7f9ddde.pdf
جامعة الفيوم، کلية الخدمة الاجتماعية
مجلة کلية الخدمة الاجتماعية للدراسات والبحوث الاجتماعية
2682-2660
2682-2679
11
11
2018
04
01
الأوزان النسبية لخصائص مؤسسة الرعاية الاجتماعية الذکية
301
354
AR
خالد عبد الفتاح
عبد الله
المعهد العالي للخدمة الاجتماعية بالقاهـرة
10.21608/jfss.2018.119311
ملخص الدراسة:
الخدمة الاجتماعية مهنة مؤسسية، وتعد مؤسسات الرعاية الاجتماعية من أهم المؤسسات التي تقدم المهنة من خلالها إسهاماتها المتخصصة، وتتعاظم تلک الإسهامات المهنية خاصة مع ضخامة نظام الرعاية الاجتماعية وضخامة مؤسساته مما يستدعي حتمية تطوير مؤسسات الرعاية الاجتماعية ومن بين استراتيجيات تطويرها العمل على أن تصبح مؤسسات ذکية وهى تلک المؤسسات القادرة على إحداث تغييرات للتعامل الإيجابي مع المتغيرات والتحديات المتلاحقة من أجل تحقيق أهدافها.
وهذه الدراسة استهدفت تحديداً ثم ترتيباً لأهم خصائص مؤسسات الرعاية الذکية، وذلک من وجهات نظر عينة من المعنيين بتلک المؤسسات.
Abstract:
Weights relative to the characteristics of Smart welfare institutions.
Social Work is an institutional profession. This profession Makes its Contributions through social welfare institutions these Contributions increase due to the Immense of the social welfare system which Calls for the necessity to develop social welfare institutions. And that these institutions turn into Smart Ones that are Able to Keep up with the successive changes and to achieve its desired goals this study aims to identify and arrange Characteristics of smart social welfare institutions. And that from the point of view of a Sample of those involved in those institutions
https://jfss.journals.ekb.eg/article_119311.html
https://jfss.journals.ekb.eg/article_119311_378b2968840feda1ec9a681925a58e77.pdf
جامعة الفيوم، کلية الخدمة الاجتماعية
مجلة کلية الخدمة الاجتماعية للدراسات والبحوث الاجتماعية
2682-2660
2682-2679
11
11
2018
04
01
ممارسة برنامج تدريبى سلوکى فردى فى تحسين مستوى الرعاية الذاتية المهنية " دراسة تجريبيه مطبقة على الأخصائيين الاجتماعيين فى مدارس الدمج " بمحافظة بورسعيد "
355
407
AR
مايسه جمال
فرغلى
المعهد العالى للخدمة الاجتماعية ببورسعيد
10.21608/jfss.2018.121428
الملخص
ممارسة برنامج تدريبى سلوکى فردى فى تحسين مستوى الرعاية الذاتية المهنية
" دراسة تجريبيه مطبقة على الأخصائيين الاجتماعيين فى مدارس الدمج " بمحافظة بورسعيد "
د/ مايسه جمال فرغلى
مشکلة الدراسة: قد أشارت جمعية الأخصائيين الاجتماعيين NASW أن الرعاية الذاتية المهنية لم يتم معالجتها بالکامل داخل المهنة فى حين انها المفتاح للحفاظ على التوازن الجسدي والعاطفي والروحي والذى يقلل من مخاطر الانتهاک الأخلاقي ويعزز العلاقة العلاجية، ويوفر الوقاية من المخاطر المهنية .
اهداف الدراسة : تتمرکز أهداف هذه الدراسه حول الجانب العملى فهى تحاول تطبيق کافة الاساليب التى يتضمنها برنامج تدريبى سلوکى فردى مع الاخصائيين الاجتماعيين فى المجال التعليمى "المعرضين للمخاطر المهنية " بهدف تحسين مستوى الرعاية الذاتية المهنية للوقاية أوالتقليل من اعراض الاجهاد .
<span style="text-decoration: underline;">فروض الدراسة: </span>توجد فروق دالة احصائيا بين متوسطى رتب درجات المجموعتين التجريبية والضابطة على مقياس الرعاية الذاتية المهنية قبل وبعد ممارسة برنامج تدريبى سلوکى فردى فى تحسين مستوى الرعاية الذاتية المهنية للاخصائيين الاجتماعيين فى مدارس الدمج ويمکن إختبارهذا الفرض من خلال اختبار الفروض الفرعية التالية على ابعاد المقياس : الاول الرعاية الذاتية ، الثانى الحدود الشخصية، الثالث الحدود المهنية، الرابع حدود الوقت،الخامس الحدود الاجتماعية،السادس الادوارالمهنية ، السابع التوازن
وتعتبر هذه الدراسة من الدراسات تجريبية والمنهج المستخدم معها هو المنهج التجريبى معتمده علىمقياس الرعاية الذاتية المهنية "إعداد الباحثة"، البرنامج التدريبى ، وقد اجريت الدراسة مدارس الدمج وخاصة فى المرحلة الابتدائية "على عينه قوامها 20" مفردة من الاخصائيين الاجتماعيين المجال الزمنى من 2017- 2018
<span style="text-decoration: underline;">نتائج الدراسة</span> : قبول الفرض الرئيسى، وقبول الفروض الفرعية عدا الفرض
<span style="text-decoration: underline;">الکلمات المفتاحيه : </span>الرعاية الذاتية المهنية – البرنامج التدريبى السلوکى
Abstract
Practicing an individual behavioral training program in improving the level of professional self-care
An experimental study applied to social workers in integration schools
"Port Said Governorate"
Dr. Maissa Gamal Farghaly
The Study Problem: The Association of Social Workers (NASW) has indicated that professional self-care is not fully addressed within the profession while it is the key to maintaining physical, emotional and spiritual balance that reduces the risks of moral abuse, strengthens the therapeutic relationship, and provides protection from occupational risks
Objectives of the study: focus on the practical side, as it tries to apply all methods included in an individual behavioral training program with social workers in the educational field "exposed to occupational risks" in order to improve the level of professional self-care to prevent or reduce symptoms of stress
Hypotheses of the study :There are statistically significant differences between the mean scores of the experimental and control groups on the professional self-care scale before and after practicing an individual behavioral training program in improving the level of professional self-care for social workers in integration schools. This hypothesis can be tested by testing the following sub-hypotheses on the scale dimensions: self-care, personal boundaries, occupational boundaries, time limits, social boundaries, occupational roles, and balance
This study is considered experimental studies and the method used is the experimental approach based on the professional self-care scale "researcher preparation", the training program, and the study was conducted by integration schools, especially in the primary stage "on a sample of 20" single social workers in the chronological field from 2017-2018.
Results of the study: acceptance of the main hypothesis, and acceptance of sub-hypotheses except for the hypothesis
Key words: professional self-care - behavioral training program
https://jfss.journals.ekb.eg/article_121428.html
https://jfss.journals.ekb.eg/article_121428_cf74e94ce29d601745f3531c79d77eeb.pdf
جامعة الفيوم، کلية الخدمة الاجتماعية
مجلة کلية الخدمة الاجتماعية للدراسات والبحوث الاجتماعية
2682-2660
2682-2679
11
11
2018
04
01
الآثار الاجتماعية السلبية للرسوم المتحرکة على سلوک الأطفال من منظور الخدمة الاجتماعية
71
108
AR
موضي بنت
عبدالله
10.21608/jfss.2018.142932
https://jfss.journals.ekb.eg/article_142932.html
https://jfss.journals.ekb.eg/article_142932_f356c34f9030b046ace5c6d058677e09.pdf
جامعة الفيوم، کلية الخدمة الاجتماعية
مجلة کلية الخدمة الاجتماعية للدراسات والبحوث الاجتماعية
2682-2660
2682-2679
11
11
2018
04
01
اعراض الرهاب الاجتماعي لدي طلاب الثانوية العامة ودور الاخصائي الاجتماعي للتخفيف منها
109
130
AR
اسماء سعد
عبد الراضي
10.21608/jfss.2018.142934
https://jfss.journals.ekb.eg/article_142934.html
https://jfss.journals.ekb.eg/article_142934_a636bb343648acc791851ec8236ce88c.pdf
جامعة الفيوم، کلية الخدمة الاجتماعية
مجلة کلية الخدمة الاجتماعية للدراسات والبحوث الاجتماعية
2682-2660
2682-2679
11
11
2018
04
01
إستخدام نموذج ثقافة الأقران الإيجابية في خدمة الجماعة لتنمية المشارکة المجتمعية لدي الشباب الجامعي.
153
176
AR
عماد صبري
الشربيني
10.21608/jfss.2018.142936
https://jfss.journals.ekb.eg/article_142936.html
https://jfss.journals.ekb.eg/article_142936_d409a5415d548e86dcceeca3365e98d1.pdf
جامعة الفيوم، کلية الخدمة الاجتماعية
مجلة کلية الخدمة الاجتماعية للدراسات والبحوث الاجتماعية
2682-2660
2682-2679
11
11
2018
04
01
الطالبات المغتربات في سکن جامعة الملک سعود: المشکلات والحلول
177
204
AR
سارة سعد
عبدالعزيز
جامعة الملک سعود
الجوهرة بنت فهد
الزامل
جامعة الملک سعود
10.21608/jfss.2018.142937
https://jfss.journals.ekb.eg/article_142937.html
https://jfss.journals.ekb.eg/article_142937_c9de10544d2f96eb56e8983a855b9a39.pdf
جامعة الفيوم، کلية الخدمة الاجتماعية
مجلة کلية الخدمة الاجتماعية للدراسات والبحوث الاجتماعية
2682-2660
2682-2679
11
11
2018
04
01
" اللامرکزية کمدخل لتطبيق أسلوب الإدارة بالأهداف"
205
242
AR
ولاء مختار
عثمان
10.21608/jfss.2018.142939
https://jfss.journals.ekb.eg/article_142939.html
https://jfss.journals.ekb.eg/article_142939_b22506e9257f9ef0fb33b4f6ac231e43.pdf
جامعة الفيوم، کلية الخدمة الاجتماعية
مجلة کلية الخدمة الاجتماعية للدراسات والبحوث الاجتماعية
2682-2660
2682-2679
11
11
2018
04
01
دور الممارس العام في الخدمة الاجتماعية لتحقيق الدمج الإجتماعي للمسنين
402
435
AR
منى
جلال أبوالسعود
مدرس بقسم مجالات الخدمة الاجتماعية
کلية الخدمة الاجتماعية التنموية- جامعة بني سويف
10.21608/jfss.2018.151752
<strong><span style="text-decoration: underline;">ملخص البحث</span></strong><br /> هدفت الدراسة إلي تحديد دور الممارس العام في الخدمة الاجتماعية لتحقيق الدمج الإجتماعي للمسنين، وطبقت الدراسة على الاخصائيين الاجتماعيين بدور رعاية المسنين، وﺘﻭﺼﻠﺕ ﺍﻟﺩﺭﺍﺴﺔ ﺍﻟﻰ ﺘﺤﺩﻴﺩ ﺍﻫـﻡ ﻤﻌﻭﻗـﺎﺕ التي تواجه الممارس العام في تحقيق الدمج الاجتماعي، وتوصلت الدراسة لتصور مقترح لدور الممارس العام على تحقيق الدمج الاجتماعي للمسنين.<br /> <strong><span style="text-decoration: underline;">الکلمات الاستدلالية:</span></strong><br /> دور- الممارسة العامة- الدمج الاجتماعي- المسنين<br /> <strong><span style="text-decoration: underline;">Abstract</span></strong><br /> The study aimed to determine the role of the general practitioner in social work to achieve social integration of the elderly, and the study was applied to social workers in elderly care homes, and the study reached to identify the most important obstacles facing the general practitioner in achieving social integration, and the study reached a proposed conception of the role of the general practitioner in achieving social integration For the elderly.<br /> <strong><span style="text-decoration: underline;">Keywords:</span></strong><br /> general practitioner - social work - social integration - the elderly,
دور,الممارسة العامة,الدمج الاجتماعي,المسنين
https://jfss.journals.ekb.eg/article_151752.html
https://jfss.journals.ekb.eg/article_151752_739b69386393a087759c6d0bb8a5f35f.pdf
جامعة الفيوم، کلية الخدمة الاجتماعية
مجلة کلية الخدمة الاجتماعية للدراسات والبحوث الاجتماعية
2682-2660
2682-2679
11
11
2018
04
01
Strategic planning for educational institutions and its relationship to the requirements of achieving entrepreneurship
343
365
AR
Aya
Ahmed Mohamed Kamal Al-Ramadi
Lecturer of Community Organization at the Higher Institute of Social Work, in October 6 City, Egypt. (PhD)
Reham
Mustafa Abdel Hamid Mohamed El-Gohary
Lecturer of Community Organization at the Higher Institute of Social Work, in October 6 City, Egypt. (PhD)
10.21608/jfss.2018.151772
<strong>Abstract: </strong>The increasing interest of states in educational institutions over the past years, considering them an important source for the development, progress and renaissance of societies in terms of cultural, intellectual, administrative, social, economic, political and scientific aspects, as well as their role in developing skills and building human capabilities needed by the various sectors of the national economy, and to ensure that higher education institutions achieve their mission in Leading the desired change, it is necessary to focus on modern management trends, which are represented in strategic planning. From this standpoint, the research came to address the issue of strategic planning and its relationship to the requirements of university entrepreneurship. The objectives of the study were identified as follows: 1. Determine the reality of strategic planning and the requirements for entrepreneurship in educational institutions. 2. Determine the nature of the correlations between strategic planning and the requirements for achieving entrepreneurship in educational institutions. 3. Determine the nature of the influencing relationships between strategic planning and the requirements for achieving entrepreneurship in educational institutions. 4. Determine the extent of awareness of the research sample of the importance of strategic planning in achieving the leadership requirements in educational institutions. 5. Formulating suggested recommendations for educational institutions in a way that will help administrative academic leaders to practice strategic planning and achieve leadership requirements for the educational institution. This study was applied in Egyptian universities on a sample of (75) administrative leaderships using the social survey method, and the study reached the following results: 1. Availability of all dimensions of strategic planning in the educational institutions under study at a good level according to the agreement of the study sample and their arrangement was as follows (vision and mission of the institution, strategic objectives, strategic evaluation and control, strategic implementation, strategic analysis, strategic choice). 2. The weakness of the financial budgets of educational institutions for each component of the strategic planning components of all institutions. 3. The interest of these educational institutions in the requirements of leadership and at a level agreed upon by the study sample, as follows: (proactive measures, intensity of competition, creativity, adoption of risk). 4. Weak possession of these educational institutions the ingredients for creativity and weakness in developing performance. 5. There is a moral correlation between strategic planning and the requirements of achieving entrepreneurship within educational institutions. 6. The existence of a significant impact of the dimensions of strategic planning on the requirements of educational institutions for entrepreneurship.<br /> <strong>Key words</strong>: Strategic planning - educational institutions- entrepreneurshipUniversity.<br /> <strong><br clear="all" /> </strong><br /> <strong>ملخص البحث باللغة العربية:</strong><br /> تزايد إهتمام الدول خلال السنوات الماضية بالمؤسسات التعليمية، بإعتبارها مصدرا مهما لتطوير المجتمعات وتقدمها ونهضتها من النواحي الثقافية، والفکرية والإدارية والإجتماعية ، والإقتصادية والسياسية والعلمية فضلا عن دورها في تنمية المهارات وبناء القدرات البشرية التي تحتاجها مختلف قطاعات الإقتصاد الوطني، ولضمان تحقيق مؤسسات التعليم العالي لرسالتها في قيادة التغيير المنشود، لابد من الترکيز علي الإتجاهات الإدارة الحديثة والتي تتمثل في التخطيط الإستراتيجي، ومن هذا المنطلق فإن البحث جاء ليعالج قضية التخطيط الإستراتيجي وعلاقتها بمتطلبات ريادة الأعمال الجامعية وقد تحددت أهداف الدراسة فيما يلي: 1. تحديد واقع التخطيط الإستراتيجي ومتطلبات الريادة في المؤسسات التعليمة. 2. تحديد طبيعة علاقات الإرتباط بين التخطيط الإستراتيجي ومتطلبات تحقيق ريادة الأعمال في المؤسسات التعليمية. 3. تحديد طبيعة علاقات التأثير بين التخطيط الإستراتيجي ومتطلبات تحقيق ريادة الأعمال في المؤسسات التعليمية. 4. تحديد مدي إدراک عينة البحث لأهمية التخطيط الإستراتيجي في تحقيق متطلبات الريادة بالمؤسسات التعليمية. 5. وضع توصيات مقترحة للمؤسسات التعليمية بما يؤدي إلي مساعدة القيادات الأکاديمية الإدارية علي ممارسة التخطيط الإستراتيجي وتحقيق متطلبات الريادة للمؤسسة التعليمية، وتم تطبيق تلک الدراسة في الجامعات المصرية علي عينة من القيادات الإدارية (75) بإستخدام منهج المسح الإجتماعي، وقد توصلت الدراسة للنتائج التالية: 1. توفر جميع أبعاد التخطيط الإستراتيجي في المؤسسات التعليمية محل الدراسة وبمستوي جيد حسب اتفاق عينة الدراسة وکان ترتيبها علي النحو الأتي (رؤية ورسالة المؤسسة، الأهداف الإستراتيجية، التقويم والرقابة الإستراتيجية، التنفيذ الإستراتيجي، التحليل الإستراتيجي، الخيار الإستراتيجي). 2. ضعف الموازنات المالية للمؤسسات التعليمية لکل مکمون من مکونات التخطيط الإستراتيجي لکل المؤسسات. 3. إهتمام تلک المؤسسات التعليمية بمتطلبات الريادة وبمستوي اتفقت عليه عينة الدراسة وکانت کالتالي: (الإجراءات الإستباقية، حدة المنافسة، الإبداع ، تبني المخاطرة). 4. ضعف إمتلاک تلک المؤسسات التعليمية مقومات الإبداع وضعف في تطوير الأداء. 5. وجود علاقة إرتباطية معنوية بين التخطيط الإستراتيجي ومتطلبات تحقيق ريادة الأعمال داخل المؤسسات التعليمية. 6. وجود تأثير معنوي لأبعاد التخطيط الإستراتيجي في متطلبات المؤسسات التعليمية للريادة.<br /> الکلمات المفتاحية: التخطيط الإستراتيجي – المؤسسات التعليمية – ريادة الأعمال الجامعية.<br />
Strategic Planning,Educational Institutions,entrepreneurship University
https://jfss.journals.ekb.eg/article_151772.html
https://jfss.journals.ekb.eg/article_151772_470e8be514591c144282ee7fa19ea62e.pdf
جامعة الفيوم، کلية الخدمة الاجتماعية
مجلة کلية الخدمة الاجتماعية للدراسات والبحوث الاجتماعية
2682-2660
2682-2679
11
11
2018
04
01
الأندية الطلابية کآلية لبناء قدرت الشباب الجامعي
402
432
AR
اسماء
حسن عمران حسن
أستاذ التخطيط الاجتماعي المساعد
کلية الخدمة الاجتماعية
جامعة حلوان
10.21608/jfss.2018.162676
<strong>الملخص :</strong><br /> استهدفت الدراسة تحديد دور الأندية الطلابية بجامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصل في بناء قدرات الطالبات بکلية الآداب للبنات بمجمع الريان وتحديد الصعوبات التي تحول دون الاستفادة من هذه الأندية ، واستخدمت الدراسة منهج المسح الاجتماعي الشامل للطالبات المنتسبات للأندية العامة مثل نادي ( النورين – ديم للتدريب والتطوع – المسرح – الخطابة والإلقاء ) بکلية الآداب بأقسامها المختلفة ، والتي بلغت ( 118 ) مفردة ، وتوصلت الدراسة إلى أن مستوى إسهامات الأندية الطلابية في بناء قدرت الشباب الجامعي مرتفعاً ، کما أنه توجد علاقة طردية دالة إحصائياً بين مشارکة الشباب الجامعي في البرامج والأنشطة التي تقدمها الأندية الطلابية وبناء قدراتهن ". وتوصلت الدراسة إلى مجموعه من الآليات التخطيطية التي تسهم في زيادة تفعيل دور الأندية في بناء قدرات الطالبات.<br /> <br /> <strong>الکلمات المفتاحية : </strong>الأندية الطلابية – الآلية – بناء القدرات – الشباب الجامعي.<br /> <br /> <br /> <br /> <br /> <br /> <br /> <br /> <br /> <br /> <br /> <br /> <br /> <br /> <br /> <br /> <br /> <br /> <br /> <br /> <strong>Abstract:</strong><br /> <br /> The study aimed to determine the role of student clubs at Imam Abdul Rahman bin Faisal University in building the capabilities of female students in the College of Arts for Girls in Al-Rayyan Complex and to identify the difficulties that prevent them from benefiting from these clubs. The study used a comprehensive social survey approach for female students affiliated with public clubs (Al-Nurain Club - Deem Club for Training and Volunteering - Theater Club - Oratory and Recording Club) at the Faculty of Arts with its various departments, Which amounted to (118) single, and the study found that the level of student clubs ’contributions to building the university youth’s capacity is high, and there is also a statistically significant positive relationship between university youth’s participation in the programs and activities provided by student clubs and building their capabilities. Planning that contributes to increasing the activation of the role of clubs in building the capabilities of female students.<br /> <br /> <strong>Key words</strong>: Student clubs - Mechanism - Building Ability- University youth
الأندية الطلابية,الآلية,بناء القدرات,الشباب الجامعي
https://jfss.journals.ekb.eg/article_162676.html
https://jfss.journals.ekb.eg/article_162676_7603cd099626451dc4bb9459520aa432.pdf