2024-03-29T03:23:26Z
https://jfss.journals.ekb.eg/?_action=export&rf=summon&issue=16082
مجلة کلية الخدمة الاجتماعية للدراسات والبحوث الاجتماعية
2682-2660
2682-2660
2020
19
العدد 19 الجزء الثالث
The effectiveness of family therapy in social case work method to develop family dialogue for the newly formed families
Ahmed Qenawi
Hamid
The Egyptian families suffer from many psychological, social, educational and economic problems that lead to many negative results, including: family instability and the absence of family dialogue and interaction. Therefore, this study seeks to test the extent of the return to family stability and balance through awareness of the importance of positive family dialogue using one of the therapeutic approaches in social case work , which is the family therapy, so the stability of family life is an essential factor for marital happiness, and marriage as the first step in forming a family may be reconciled if the positive family dialogue is achieved for him, especially in the modern family. .
The study aimed to test the effectiveness of family therapy in social case work to develop family dialogue in newly formed families. The main hypothesis of the study was that there are statistically significant differences between the pre and post measurement of the effectiveness of family therapy for developing family dialogue in newly formed families with the experimental group.
Among the most important results of the study is the validity of the main hypothesis of the study : There are statistically significant differences between pre and post measurement of the effectiveness of family therapy for developing family dialogue in newly formed families.
تعيش الأسرة في مصر العديد من المشکلات النفسية والاجتماعية والتعليمية والاقتصادية تؤدى إلى العديد من النتائج السلبية منها : عدم الاستقرار الأسري وغياب الحوار والتفاعل الأسرى، لذلک تسعى هذه الدراسة إلى اختبار مدي عوده الاستقرار والتوازن الأسرى عن طريق الوعي بأهمية الحوار الأسرى الايجابي باستخدام أحد المداخل العلاجية في خدمة الفرد وهو العلاج الأسرى، لذلک استقرار الحياة الأسرية عامل أساسي من عوامل السعادة الزوجية، والزواج باعتباره الخطوة الأولى في تکوين الأسرة قد يحالفه التوفيق إذا تحقق له الحوار الأسرى الايجابي وخاصة في الأسرة حديثة التکوين.
وهدفت الدراسة إلي اختبار فاعلية العلاج الأسرى في خدمة الفرد لتنمية الحوار الأسرى لدى الأسر حديثة التکوين. وتمثل الفرض الرئيسي للدراسة في أنه توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين القياس القبلي والبعدي لمدى فاعلية العلاج الأسرى لتنمية الحوار الأسرى لدى الأسر حديثة التکوين لدى المجموعة التجريبية.
ومن أهم نتائج الدراسة صحة الفرض الرئيس للدراسة والذي مؤداه: توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين القياس القبلي والبعدي لمدى فاعلية العلاج الأسرى لتنمية الحوار الأسرى لدى الأسر حديثة التکوين.
Family therapy
family dialogue
newly formed families
2020
04
25
17
42
https://jfss.journals.ekb.eg/article_106343_dd80383cba165f133bb539be2a0c9e7d.pdf
مجلة کلية الخدمة الاجتماعية للدراسات والبحوث الاجتماعية
2682-2660
2682-2660
2020
19
العدد 19 الجزء الثالث
برنامج تدريبي لرفع کفاءة الأداء المهني للرائدات الإجتماعيات دراسة مطبقة على الرائدات الإجتماعيات العاملات بالوحدات الإجتماعية التابعة لمديرية التضامن الإجتماعى بمحافظة الفيوم
فاطمة محمود
عبدالعليم
2020
04
01
43
112
https://jfss.journals.ekb.eg/article_106344_778e16c202105b460201184eb2bf48f3.pdf
مجلة کلية الخدمة الاجتماعية للدراسات والبحوث الاجتماعية
2682-2660
2682-2660
2020
19
العدد 19 الجزء الثالث
الضغوط الحياتية للأخصائيين الاجتماعيين العاملين بالمدارس الخاصة وتأثيرها على الرضا الوظيفى لديهم دراسة مطبقة على الأخصائيين الاجتماعيين بالمدارس الخاصة بمدينة الفيوم
صباح حسن
على
المدارس الخاصة من أهم المؤسسات التعليمية فى النظام التعليمى، ونستطيع القول أن الخدمة الاجتماعية والتعليم وجهان لعملية واحدة، فکلاهما يسعى إلى رعاية الطلاب من زاوية تخصصية، ويعمل بالمدارس الخاصة بجانب أعضاء هيئة التدريس ومجلس الإدارة الأخصائى الاجتماعى الذى يمارس مهنة الخدمة الاجتماعية بالمدرسة، حيث يتعرض هؤلاء الأخصائيين إلى مجموعة من العوامل التى تمثل ضغوطًا حياتية ووظيفية وتحديًا للعمل بها مما يؤثر على الرضا الوظيفى لديهم.
ومن هذا المنطلق هدفت الدراسة إلى تحديد الضغوط الحياتية المؤثرة فى الرضا الوظيفى للأخصائيين الاجتماعيين بالمدارس الخاصة، والتى تتمثل فى تحديد مستوى الضغوط الحياتية للأخصائيين الاجتماعيين بالمدارس الخاصة والمتمثلة فى (نوع الوظيفة - الأجر - التدريب وتنمية القدرات - سلطة اتخاذ القرارات)، وتحديد الضغوط الحياتية المرتبطة ببيئة العمل الداخلية المؤثرة فى الرضا الوظيفى للأخصائيين الاجتماعيين بالمدارس الخاصة والمتمثلة فى(الإدارة المدرسية - فريق العمل - بيئة العمل المادية - الطلاب) ، وکذلک تحديد الضغوط الحياتية المرتبطة ببيئة العمل الخارجية المؤثرة فى الرضا الوظيفى للأخصائيين الاجتماعيين بالمدارس الخاصة والمتمثلة فى(العلاقة مع المدارس الأخرى - العلاقة مع الأسرة - العلاقة مع النقابة)
وتعتبر هذه الدراسة من الدراسات الوصفية التحليلية واستخدمت الباحثة منهج المسح الاجتماعى بأسلوب الحصر الشامل لجميع الأخصائيين الاجتماعيين بالمدارس الخاصة وعددهم (75) واستعانت الباحثة بمقياس الضغوط الحياتية للکشف عن نتائج الدراسة، وکشفت نتائج الدراسة إلى تحديد الضغوط الحياتية للأخصائيين الاجتماعيين المؤثرة فى الرضا الوظيفى لديهم بالمدارس الخاصة.
وکذلک الضغوط الحياتية المرتبطة ببيئة العمل الداخلية والخارجية المؤثرة فى الرضا الوظيفى للأخصائيين الاجتماعيين بالمدارس الخاصة.
Study summary
Private schools are among the most important educational institutions in the educational system, We can say that social service and education are two sides of the same process, Both seek to care for students from a specialized angle, The social worker works in private schools alongside faculty and board members, Who practices the social work profession in school, Where these specialists are exposed to a group of factors that represent life and career pressures and a challenge to work with them, which affects their job satisfaction.
From this standpoint, the study aimed to determine the life pressures affecting the job satisfaction of social workers in private schools. Which is to determine the level of life pressure of social workers in private schools, which is represented in (Job type - Remuneration - Training and Capacity Development - Decision Making Authority) And determine the life pressures associated with the internal work environment affecting the job satisfaction of social workers in private schools, which is represented in(School Administration - Team Work - Physical Work Environment - Students) As well as determining the life pressures associated with the external work environment affecting the job satisfaction of social workers in private schools represented in(Relationship with other schools - relationship with the family - relationship with the union)
This study is considered descriptive and analytical. The researcher used the social survey method in a comprehensive survey method for all social workers in private schools, and they number (75).
The researcher used the measure of life pressure to reveal the results of the study, and the results of the study revealed the determination of the life pressures of social workers affecting their job satisfaction in private schools.
As well as life stresses associated with the internal and external work environment affecting the job satisfaction of social workers in private schools.
2020
04
01
113
168
https://jfss.journals.ekb.eg/article_106528_2edf2d9e662dde5e1b78e846b5e730f6.pdf
مجلة کلية الخدمة الاجتماعية للدراسات والبحوث الاجتماعية
2682-2660
2682-2660
2020
19
العدد 19 الجزء الثالث
برنامج توجيهي مقترح للخدمة الاجتماعية باستخدام نظرية التعلق لتدعيم الأمن الأسري للأطفال بالأسر البديلة
حکيمة رجب
علي
حاولت هذه الدراسة وضع برنامج توجيهي مقترح للخدمة الاجتماعية باستخدام نظرية التعلق لتدعيم الأمن الأسري للأطفال بالأسر البديلة وذلک من خلال تطبيق استمارة استبيان" الأمن الأسري" المکونة من ثلاثة أبعاد رئيسة تمثل أبعاد الأمن الأسري و هي : التفاعل الأسري ، التنشئة الأسرية، المساندة الأسرية، تلک الأبعاد مکونة من (42) عبارة , ترتبط بالأبعاد الرئيسة المشار إليها والتي تترجم مظاهر الأمن الأسري للطفل المحضون بالأسرة البديلة., ولتحقيق أهداف الدراسة استخدمت الباحثة المنهج الکمي والکيفي في التحليل.
وتوصلت نتائج الدراسة إلى مجموعة من النتائج کان أهمها: أن هناک ضرورة لوضع وتنفيذ برامج تدريب وتوجيه متنوعة للأسر البديلة لتدعيم تحقيق هذه الأسر للأمن الأسري للطفل الذي تکفله حيث إن کل مرحلة عمرية يمر بها الطفل بحاجة إلى توعية وتوجيه وتأهيل الأسرة لکيفية التعامل والتنشئة للطفل,وهذا ما تم مراعاته أثناء وضع البرنامج التدريبي للخدمة الاجتماعية في ضوء نظرية التعلق لبولبي .
Abstract
This study attempted to develop a proposed orientation program for social service using attachment theory to support family security for children in alternative families through the application of a questionnaire "Family Security" consisting of three main dimensions that represent the dimensions of family security and they are: family interaction, family upbringing, family support, those The dimensions are made up of (42) words, related to the main dimensions referred to that translate aspects of family security for the child who is catered to by the alternative family. To achieve the goals of the study, the researcher used the quantitative and qualitative approach in the analysis.
The results of the study reached a set of results, the most important of which was that there is a need to develop and implement various training and orientation programs for alternative families to support the achievement of these families for the child's family security, which is guaranteed as each age stage the child goes through needs to educate, train and qualify the family for how to deal and raise the child, and this What was taken into account during the development of the social service training program in light of Bolby's attachment theory.
2020
04
01
169
208
https://jfss.journals.ekb.eg/article_106529_9d9e27ff7fff3c8185f632cfedb9128d.pdf
مجلة کلية الخدمة الاجتماعية للدراسات والبحوث الاجتماعية
2682-2660
2682-2660
2020
19
العدد 19 الجزء الثالث
الجدارات الشخصية وعلاقتها بالتوافق المهني للأخصائيين الاجتماعيين العاملين بقطاع الخدمات الاجتماعية
شامية جمال
سيد
2020
04
01
209
254
https://jfss.journals.ekb.eg/article_106530_377be03fe5374512f14b4a64a40ed632.pdf
مجلة کلية الخدمة الاجتماعية للدراسات والبحوث الاجتماعية
2682-2660
2682-2660
2020
19
العدد 19 الجزء الثالث
العوامل الاجتماعية والنفسية المرتبطة بتعدد الزوجات کما يدرکها الرجـال من منظور المدخل الأيکولوجـي
محمود المنتصر راتب
عبد السميع
ملخص الدراسة باللغة العربية
ملخص الدراسة:-
يعتبر الزواج مؤسسة تتشکل بواسطتها علاقة طبيعية بين الرجل والمرأة، تخضع للقوانين الاجتماعية المرتبطة بثقافة المجتمـع. وقد تسير الحياة الزوجية على وتيرة واحدة بنوع من الانسجام وفيها تستمر الحياة الزوجية، إلا أن هناک بعض الحالات التي يضطر فيها الرجل إلى الزواج مرة ثانية أو ثالثة وقد يمتد في بعض الحالات إلى الرابعة وهذا ما اصطلح عليه ظاهرة تعدد الزوجات.
واستهدفت هذه الدراسة التعرف على العوامل الاجتماعية والنفسية المرتبطة بتعدد الزوجات کما يدرکها الرجال، وطبقت هذه الدراسة على عينة مکونة من (100) من الرجال المترددين على مرکز التوجيه والإرشاد الأسري بمرکز ديروط بمحافظة أسيوط، وقد خرجت الدراسة بوضع وضع تصور مقترح من منظور المدخل الأيکولوجي للتعامل مع تعدد الزوجـات.
الکلمات المفتاحية:
الزواج - تعدد الزوجات – المدخل الايکولوجي .
ملخص الدراسة باللغة الإنجليزية
Marriage is an institution through which a natural relationship is formed between men and women, this relationship subject to the social laws related to the culture of society. Marital life may go on one way with a kind of harmony in which marital life will continue, but there are some cases in which a man is hope to marry with a second or third time and in some cases may extend to the fourth and this is what is termed the phenomenon of polygamy.
This study aimed to identify the social and psychological factors associated with polygamy as perceived by men. This study was applied to a sample of (100) men who in the family guidance and counseling center in Dayrut, in Assiut Governorate. The study result referred to a suggested proposed from the perspective of the ecological perspective in social Casework to deal with the polygamy phenomenon.
الزواج - تعدد الزوجات
المدخل الايکولوجي
2020
04
01
255
280
https://jfss.journals.ekb.eg/article_106531_5cec989c2eb11ea5c823c1fe7128a9b3.pdf
مجلة کلية الخدمة الاجتماعية للدراسات والبحوث الاجتماعية
2682-2660
2682-2660
2020
19
العدد 19 الجزء الثالث
بناء مقياس اللياقة الرقمية للشباب الجامعي
رشا
عبد التواب
في ظل التقدم التکنولوجي والتطور في العصر الراهن أصبحت وسائل الاتصال الحديثة عبر شبکات الأنترنت شيئا أساسيا خلال الحياة اليومية ومن خلال تلک الشبکات اصبح الأشخاص يمارسون مجموعة من الأنشطة سواء کانت تعليمية أو تسويقية أو مهنية وقد تکون ترفيهية ، بالإضافة إلا ان هناک تزايد في أعداد مستخدمين الأنترنت ، والمستخدمين للأنترنت يمارسون مجموعة من السلوکيات عبر شبکة الأنترنت تسمى باللياقة الرقمية ونظرا لحاجة العصر لهذا النوع من الدراسات وللحاجة الماسة لدراسة هذه السلوکيات ، ونظرا للدور الذي تلعبه الخدمة الاجتماعية عامة وخدمة الجماعة خاصة في مواجهة بعض المشکلات واعداد الوسائل التي تساهم في حلها کان الاتجاه لبناء مقياس للياقة الرقمية للشباب الجامعي ، حيث کان الهدف من الدراسة هو بناء مقاس الياقة الرقمية من خلال الرجوع الى الاطار النظري والدراسات وبناء عبارات المقياس وبعدها قياس دلالات معامل التمييز والصعوبة ودلالات صدق وثبات المقياس ، وطبق المقياس على عينة قوامها 400 طالب وطالبة من جامعة أسوان وبعد حساب معدل التوزيع الطبيعي للعينة وبعد الانتهاء من حساب تلک المعاملات تم حذف العبارات غير الالة والتوصل إلى الصورة النهائية للمقياس والتي تکونت من 42 عبارة وأربعة أبعاد هي البعد الاجتماعي والبعد الأخلاقي والبعد التکنولوجي والبعد الصحي .
In light of technological progress and development in the current era, modern means of communication via the Internet have become a fundamental thing during daily life and through these networks people have become involved in a range of activities, whether educational, marketing or professional and may be recreational , In addition, however, there is an increase in the number of Internet users, and Internet users practice a range of behaviors across the Internet called “digital Netiquette –Etiquette Digital “ and given the need of the times for this type of study and the urgent need to study these behaviors , Given the role that Social Work plays in general and Group Work in particular in facing some problems and preparing the means that contribute to solving them, the trend has been to build a digital “digital Netiquette –Etiquette Digital “ scale for university youth, Where the objective of the study was to build the “digital Netiquette –Etiquette Digital “ scale by referring to the theoretical framework and studies and building scale phrases and then measuring the significance of the discrimination and difficulty coefficients and indications of validity and consistency of scale The scale was applied to a sample of 400 students from Aswan University and after calculating the normal distribution rate for the sample and after completing the calculation of these transactions, the non-machine phrases were removed and the final image of the scale was made up of 42 terms and four dimensions are the social dimension, the ethical dimension, the technological dimension, and the health dimension.
2020
04
01
281
328
https://jfss.journals.ekb.eg/article_106532_0db3e2ccdc855a65f0c62a9454bc61f9.pdf
مجلة کلية الخدمة الاجتماعية للدراسات والبحوث الاجتماعية
2682-2660
2682-2660
2020
19
العدد 19 الجزء الثالث
فعالية منظمات المجتمع المدنى فى تمکين فقراء المدن من تحسين نوعية حياتهم "دراسة مطبقة على منظمات المجتمع المدنى بمدينة کفر الشيخ"
محمود محمد محمود
الکردى
2020
04
01
329
390
https://jfss.journals.ekb.eg/article_106533_4260c846ad939bee568bb9ced3a6a1d3.pdf
مجلة کلية الخدمة الاجتماعية للدراسات والبحوث الاجتماعية
2682-2660
2682-2660
2020
19
العدد 19 الجزء الثالث
معوقات جودة الأداء المهني للأخصائيين الإجتماعيين في العمل مع الحالات الفردية بدور رعاية المسنين
رمضان أنور محمد
سليمان
ملخص الدراسه:
يعتبر الأداء المهني للأخصائي الإجتماعي هو الشکل النهائي لکافة ممارساته في المواقف المهنية التي يتعامل معها، وفي هذا الإطار يکتسب موضوع الأداء المهني أهمية خاصة وذلک في إطار المتغيرات المجتمعية التي يتعرض لها المجتمع ،کما تعد معوقات جودة الأداء المهني أمراً جوهرياً للممارسة المهنية في الخدمة الإجتماعية، وجزء لا يتجزأ من الممارسات المهنية للخدمة الإجتماعية. وبناءاً علي ذلک فالإهتمام بمعوقات الأداء المهني للأخصائيين الإجتماعين أمراً ضرورياً ،ويعتبر مفهوم معوقات جودة الأداء المهنى أحد احدث المفاهيم عصرية في کل من العلوم الإنسانية بشکل عام، والخدمة الاجتماعية على وجه الخصوص.ولقد جاء الهدف من هذه الدراسة في تحديد معوقات جودة الأداء المهني للأخصائيين الإجتماعيين في العمل مع الحالات الفردية بدور رعاية المسنين . وتتضمن مجتمع الدراسة (ن = 15) من الخبراء والأکاديمين بکلية الخدمة الاجتماعية جامعة حلوان والفيوم وأشارت نتائج الدراسة إلي وجود معوقات للأداء المهنى للأخصائيين الإجتماعيين وتحددت أهم تلک المعوقات فى الإنطواء والانعزال وعدم الثقة في الآخرين،معوقات مرتبطه بقوانين ولوائح وفلسفة المؤسسة
الکلمات المفتاحية: الاداء المهنى –المعوقات -الحالات الفردية
Summary of the study:
The professional performance of the social worker is the final form of all his practices in the professional situations that it deals with, and in this context the subject of professional performance gains special importance in the context of the societal variables to which the community is exposed, and the obstacles to quality of professional performance are essential for professional practice in the social service. And an integral part of the professional practices of social work. . Accordingly, attention to obstacles in the professional performance of social workers is necessary, and the concept of obstacles to professional performance quality is considered one of the most modern concepts in both the humanities in general, and social service in particular. The aim of this study was to identify obstacles to the quality of professional performance of social workers in working with individual cases in the nursing home. The study community (n = 15) includes experts and academics at the Faculty of Social Work, Helwan University and Fayoum. The results of the study indicated the existence of obstacles to the professional performance of social workers, and identified the most important of these obstacles in introverting, isolation and lack of confidence in others, obstacles associated with the laws, regulations and philosophy of the institution.
Key words: professional performance, obstacles, individual cases
الاداء المهنى
المعوقات -الحالات الفردية
2020
04
01
391
412
https://jfss.journals.ekb.eg/article_106534_4bdadd4eead1bee830b0bcaa67f1533e.pdf
مجلة کلية الخدمة الاجتماعية للدراسات والبحوث الاجتماعية
2682-2660
2682-2660
2020
19
العدد 19 الجزء الثالث
اختبار فاعلية إدارة الحالة الفردية في تحقيق المساندة الاجتماعية للأطفال الأسرى المحررين من السجون الإسرائيلية
زردة حسن
شبيطة
2020
04
01
413
434
https://jfss.journals.ekb.eg/article_106535_e5a431973b17c9693043e0be78a59efd.pdf
مجلة کلية الخدمة الاجتماعية للدراسات والبحوث الاجتماعية
2682-2660
2682-2660
2020
19
العدد 19 الجزء الثالث
معوقات تحقيق الجدارة العلمية في بحوث الخدمة الاجتماعية
حنان طنطاوي أحمد
عبد التواب
يعد البحث العلمي أحد الأرکان الأساسية الثلاث التي تقوم عليها الجامعات المختلفة, کما أن البحث العلمي وفق مفهوم الجودة والتميز البحثي هو الذي يقود إلى تحقيق الأهداف الأساسية لتلک الجامعات, فالتميز البحثي يتضمن العديد من المعايير والتي من أهم أرکانها المخرج البحثي "الرسالة أو البحث العلمي", فحتى يطلق على أي بحث بأنه متميزًا لا بد من أن تتوفر به خمسة معايير فرعية وهي: (الجدارة العلمية, الأصالة العلمية, الدقة العلمية, الأهمية العلمية, أخلاقيات البحث العلمي), إلا أن تحقيق تلک المعايير في بحوث الخدمة الاجتماعية يواجهه العديد من المعوقات, لذا سعت الدراسة الحالية إلى تحديد معوقات تحقيق الجدارة العلمية کأحد المعايير الأساسية للتميز البحثي في بحوث الخدمة الاجتماعية, ومن ثم التوصل لآليات تحقيقها, وقد اعتمدت الباحثة في ذلک على المنهج الوصفي بالاعتماد على طريقة المسح الاجتماعي بالعينة لعينة من أعضاء هيئة التدريس بکلية الخدمة الاجتماعية- جامعة الفيوم, بالاستناد على أداة رئيسية وهي دليل مقابلة مقنن, وتم التوصل إلى أن هناک العديد من المعوقات المتعلقة بالجدارة العلمية, والتي تواجه الباحثين عند إعداد بحوثهم "رسائل الماجستير والدکتوراه" من وجهة نظر الأساتذة.
Abstract:
Scientific research is one of the three basic pillars on which the different universities are based, just as scientific research in accordance with the concept of quality and research excellence is what leads to achieving the basic goals of these universities. , So that any research is called distinct, it must meet five sub-criteria, namely: (scientific merit, scientific originality, scientific accuracy, scientific importance, ethics of scientific research), but achieving these standards in social work research faces many constraints So I sought study The current one is to identify obstacles to achieving scientific merit as one of the basic criteria for research excellence in social work research, and then to reach mechanisms to achieve it. On a major tool, a codified interview guide, and it was concluded that there are many obstacles related to scientific merit, which researchers encounter when preparing their research "master and doctoral theses" from the viewpoint of professors.
2020
04
01
435
458
https://jfss.journals.ekb.eg/article_107206_ee12e5409447dbb8b2b88a64caf07935.pdf
مجلة کلية الخدمة الاجتماعية للدراسات والبحوث الاجتماعية
2682-2660
2682-2660
2020
19
العدد 19 الجزء الثالث
کفاءة العمليات التنظيمية بالمنظمات غير الحکومية في تحقيق الحماية الاجتماعية للمرأة بالمناطق العشوائية"
إسلام طاهر إمام
عبد الحليم
تمثل قضية الحماية الاجتماعية قضية هامة وضرورية لکل أفراد المجتمع، وتعتبر حق أساسي من حقوق الإنسان فمن خلال الحماية يعيش الإنسان في أمان واستقرار وطمأنينة، فالحماية الاجتماعية تلبي حاجات الإنسان الأساسية، وکذا الخدمات الاجتماعية والاقتصادية الأساسية، وتعزيز نوعية حياة الأفراد والمجتمعات، وزيادة الاستقرار والنهوض بالعدالة الاجتماعية والتماسک الاجتماعي بالمجتمع، لذا هدفت الدراسة الحالية إلى "قياس مستوى کفاءة العمليات التنظيمية بالمنظمات غير الحکومية في تحقيق الحماية الاجتماعية للمرأة بالمناطق العشوائية"، وتضمنت عدة مفاهيم أساسية (الکفاءة – المنظمات غير الحکومية – الحماية الاجتماعية – المناطق العشوائية)، وتنتمي هذه الدراسة إلى نمط الدراسات التقويمية، واعتمدت على منهج المسح الاجتماعي الشامل لأعضاء مجلس الإدارة بالجمعيات الأهلية، واعتمدت في جمع البيانات على استمارة استبيان لقياس مستوى " کفاءة العمليات التنظيمية بالمنظمات غير الحکومية في تحقيق الحماية الاجتماعية للمرأة بالمناطق العشوائية"، وتم تطبيق الدراسة على ثمانية جمعيات أهلية، من خلال الحصر الشامل لعدد (68) مفردة من أعضاء مجلس الإدارة بالجمعيات الأهلية الثمانية بالمناطق العشوائية بمدينة الفيوم، وأسفرت نتائج الدراسة عن مستوى مرتفع من الکفاءة لدى المنظمات غير الحکومية في (عملية الرصد - عملية التخطيط - عملية التنسيق) ، ومستوى متوسط عي عملية الاتصال لتحقيق الحماية الاجتماعية للمرأة بالمناطق العشوائية، وتوصي الدراسة بضرورة إعداد قواعد بيانات دقيقة وشاملة عن المرأة المهمشة بالمناطق العشوائية، والرصد المستمر لکافة المخاطر التي تتعرض لها المرأة بهذه المناطق، وزيادة الاتصال وبناء علاقات إيجابية مع مختلف الجهات المعنية ببرامج الحماية الاجتماعية للمرأة، وتوفير التدريب اللازم للمسئولين على برامج الحماية الاجتماعية، وزيادة التنسيق والتعاون بين المنظمات غير الحکومية العاملة في المناطق العشوائية والجهات الحکومية والقطاع الخاص العاملة في مجال المرأة لإشباع احتياجات المرأة بتلک المناطق، والتخطيط الاستراتيجي الفعال لتنفيذ برامج وأنشطة الحماية الاجتماعية للمرأة، وانخراط المنظمات غير الحکومية في شبکات عمل في مجال الحماية الاجتماعية للمرأة بالمناطق العشوائية.
The issue of social protection is an important and necessary issue for all members of society, and it is considered a basic human right. Through protection, people live in safety, stability and reassurance. Social protection meets basic human needs, as well as basic social and economic services, enhancing the quality of life of individuals and societies, increasing stability and advancing justice Social and social cohesion in society, so the current study aimed to "measure the level of efficiency of organizational processes in NGOs in achieving social protection for women in slums", and included several basic concepts (The efficiency - NGOs - Social Protection - slums), and this study belongs to the pattern of evaluation studies, and it relied on the comprehensive social survey method for members of the Board of Directors of NGOs, and adopted in the collection of data on a questionnaire to measure the level of "the efficiency of organizational processes in NGOs in Achieving social protection for women in slums, "and the study was applied to eight civil societies, through a comprehensive count of (68) single members of the board of directors in the eight private societies in slums in the city of Fayoum, and the results of the study On the high level of efficiency of NGOs in (monitoring process - planning process - coordination process), and on the average level of communication process to achieve social protection for women in in slums, the study recommends the need to prepare accurate and comprehensive databases on marginalized women in slums, and continuous monitoring of all The risks to which women are exposed in these areas, increasing contact and building positive relationships with various bodies concerned with women's social protection programs, providing the necessary training to those responsible for social protection programs, and increasing coordination and cooperation between non-governmental organizations A group working in slums, government agencies, and the private sector working in the women's field to satisfy the needs of women in these areas, effective strategic planning for implementing social protection programs and activities for women, and the involvement of NGOs in networks in the social protection of women in slums.
2020
04
01
459
492
https://jfss.journals.ekb.eg/article_107207_50fe7cb0a71e281e057ba4d1f0c370f4.pdf
مجلة کلية الخدمة الاجتماعية للدراسات والبحوث الاجتماعية
2682-2660
2682-2660
2020
19
العدد 19 الجزء الثالث
العلاج المعرفى السلوکى فى خدمة الفرد وتحسين نوعية الحياة لدى المعاقين حرکياً
حمدى حامد
حجازى
2020
04
01
493
560
https://jfss.journals.ekb.eg/article_107208_e4deb8960de23d3bab0bfbc36eab6dea.pdf
مجلة کلية الخدمة الاجتماعية للدراسات والبحوث الاجتماعية
2682-2660
2682-2660
2020
19
العدد 19 الجزء الثالث
مشکلات اضطراب العلاقات الإجتماعية لمريضات الالتهاب العضلى الليفى (فيبروميالجيا) و دور الخدمة الاجتماعية فى التخفيف من حدتها
شيماء مصطفى محمد
حسين
أولاً: مشکلة الدراسة : الصحة بمعناها العام أهم وأغلى مالدى الإنسان .لذلک عند حدوث أى مرض يؤثر بصورة أو بأخرى على جوانب الحياة المختلفة للإنسان ، بل وعلى أسرته والمحيطين به. فالإنسان هو کل متکامل فى عناصره العقلية والجسمية والنفسية ،الأمراض الروماتيزمية هى مجموعة من الأمراض التى تصيب المفاصل والعضلات والأنسجة المسئولة عن ربط ودعم الأعضاء وأجزاء الجسم الداخلية. فتصيب الأمراض المزمنة الإنسان بصورة تدريجية فى مراحلها الأولى. لذا نجد أن أصحابها قد يتأخرون فى البحث عن المعونة الطبية وطلب الرعاية اللازمة لحماية أنفسهم ، وهذا ما يجعل المتخصصين فى العلوم الطبية يفسرونها بأنها أمراض اجتماعية. ومن المشکلات التى تواجه المريضات مشکلات اضطراب العلاقات الاجتماعية التى يتعرضن لها (داخل الأسرة و فى نطاق العمل).
ثانياً:أهمية الدراسة: إن الخدمة الإجتماعية کمهنة إنسانية يتمحور اهتمامها فى العنصر الأساسى على الإنسان للعمل على تنمية قدراته ومساعدته ، ونتيجة لندرة البحوث والدراسات فى الخدمة الإجتماعية التى تناولت موضوع مرض الالتهاب العضلى الليفى (الفيبروميالجيا) في حدود علم الباحثة لهذا الموضوع وبالتالى قد تسهم هذه الدراسة فى إثراء الجانب النظرى الخاص بهذا الموضوع.
ثالثاً: مفاهيم الدراسة:(أ) مفهوم المشکلات الاجتماعية . (ب) مفهوم مرض الالتهاب العضلى الليفى
رابعاً: أهداف الدراسة: تنطلق هذه الدراسة من الهدف الرئيس التالى: تحديد مشکلات اضطراب العلاقات الإجتماعية لمريضات الالتهاب العضلى الليفى (فيبروميالجيا) و دور الخدمة الاجتماعية فى التخفيف من حدتها.
خامساً: تساؤلات الدراسة: ما مشکلات اضطراب العلاقات الإجتماعية لمريضات الالتهاب العضلى الليفى (فيبروميالجيا) و دور الخدمة الاجتماعية فى التخفيف من حدتها؟
سادساً: الإجراءات المنهجية :1- نوع الدراسة: الدراسة تنتمى الى نمط الدراسات الوصفية. 2- منهج الدراسة : تعتمد هذه الدراسة على المنهج العلمى باستخدام منهج المسح الإجتماعى.3- أدوات الدراسة تعتمد الدراسة الحالية على مقياس لمشکلات اضطراب العلاقات الإجتماعية داخل الأسرة وفى نطاق العمل لمريضات الالتهاب العضلى 4- مجالات الدراسة : أ) المجال المکانى : مستشفى الهلال بالقاهرة ، ب)المجال البشرى : يتمثل المجال البشرى فى عدد المريضات المصابات بمرض الالتهاب العضلى الليفى ج) المجال الزمنى: فترة جمع البيانات .
سابعاً : نتائج الدراسة:أکثر مشکلات اضطراب العلاقات الإجتماعية (داخل الأسرة – فى نطاق العمل) لمريضات الالتهاب العضلى الليفى من وجهة نظر المرضى أنفسهم ( مشکلات اضطراب العلاقات الإجتماعية داخل الأسرة) أعلى الدرجات تتمثل فى ايجاد صعوبة فى توضيح طبيعة المرض لأسرتهن بمتوسط وزنى 2.87، ثم صعوبة اتخاذ قرارات تخص أسرتهن بمتوسط وزنى 2.75 ، أقل الدرجات فى الشعور بأنها عبء على أسرتها بمتوسط وزنى 1.82، (لمشکلات اضطراب العلاقات الإجتماعية فى نطاق العمل) أعلى الدرجات تتمثل فى ايجاد صعوبة فى توضيح طبيعة المرض لرؤساء العمل بمتوسط وزنى 2.89 ثم أخشى من عدم القدرة فى الحصول على وظيفة تتلائم مع ظروفى الصحية بمتوسط وزنى2.86 أقل الدرجات فى الافتقاد الى التشجيع فى العمل من رؤسائى بمتوسط وزنى 2.33.
First : Study Problems: health in its general sense is the most important and most expensive human possession, so when any disease affects , one way or another, on different aspects of human life, and even on his family and those around him. The human being is a fully integrated being in his mental, physical, psychological and spiritual elements. Rheumatic diseases are a group Diseases affecting the joints, muscles and tissues responsible for connecting and supporting organs and internal body parts. Chronic diseases affect human gradually in its early stages , so we find that their patients may be late in seeking medical aid and seeking care to protect themselves. This is what makes specialists in medical sciences they interpret such diseases as social diseases.One of the problems that patients face is problems of social relations disorders that they experience (within the family and at work) .
Second: The importance of the study: the social work as a human profession focuses its attention on the basic elements of the human to work on developing his capabilities and his assistance . As a result of the scarcity of research and studies in the social service that dealt with the topic of (fibromyalgia) within the limits of the researcher’s knowledge of this topic , thus this study may contribute in enriching the theoretical aspect of this topic.
Third: Study concepts: (a) the concept of social problems. (b) The concept of fibromyalgia.
Fourth: Objectives of the study: this study is based on the following main objective: Identifying problems of social relations disorder for patients with fibromyalgia and the role of social service in alleviating them.
Fifth: Study questions: What are the problems of social relations disorder for patients with fibromyalgia and role of social service in alleviating them?
Sixth: Methodological procedures:1- Study type: The study belongs to the pattern of descriptive studies. 2- Study methodology: This study relies on the scientific method using the method of social survey.3 - Study tools: the current study based on a scale measuring problems of social relations disorder within the family and work for patients of fibromyalgia 4 - Study fields: a) location: Alhelal hospital at Cairo, b) Human domain: represented by the number of patients with fibromyalgia c) time domain : data collection period.
Seventh: Results of the study: the most common problems of social relations disorders (within the family – at work) for patients with fibromyalgia from the viewpoint of the patients themselves (problems of social relations disorder within the family) the highest degree of difficulty in clarifying the nature of the disease to their family at an average weight 2.87, then the difficulty of taking decisions regarding their families with an average weight of 2.75, the lowest score is feeling to be a burden on their families with an average weight of 1.82, (for problems of social relations disorder at work) the highest score is to find difficulty to clarify the nature of the disease to the heads of work with an average weight of 2.89 and then the fear of not being able to get a job that fits my health conditions with an average weight of 2.86 the lowest grade is lack of encouragement at work from my supervisors with an average weight of 2.33.
2020
04
01
561
582
https://jfss.journals.ekb.eg/article_107209_5adadab07a2be8c0ede4518aa06a727a.pdf
مجلة کلية الخدمة الاجتماعية للدراسات والبحوث الاجتماعية
2682-2660
2682-2660
2020
19
العدد 19 الجزء الثالث
فاعلية برنامج فى خدمة الجماعة لتنمية مهارة الاتصال للأطفال مضطربي النطق والکلام
نعمه هريدي علي
محمد
اولاً: مشکلة الدراسة:
مرحلة الطفولة من أهم المراحل فى حياة الإنسان فهى الأساس الذى تبنى عليه اتجاهات المستقبل الإنسانى ومن خلالها يخطو الکائن البشرى أولى خطواته فى طريق التعرف على مؤهلاته وقدراته وعلى العالم المحيط به ،وللکلام دوراً کبيراً فى مساعدة الأطفال على النمو فى کافة مجالاته ، حيث نجد أن الأطفال يکتسبون المعلومات والخبرات المتنوعة فى مراحل العمر الاولى من خلالهما ،ويعمل على تنمية القدرات العقلية والانفعالية ، والاجتماعية ، والتحصيلية لديهم ، وبالتالى نجد أنه يقوم بدور رئيسياً وجوهرياً فى تحقيق النمو السوى للأطفال فى مختلف الجوانب اللغوية والاکاديمية ، والانفعالية ، والاجتماعية .
ثانياً: مفاهيم الدراسة
1- مفهوم الاتصال
2- مفهوم الأطفال مضطربى النطق والکلام
ثالثاً: أهداف الدراسة
1- تنمية مهارة الاتصال للأطفال مضطربي النطق والکلام باستخدام برنامج في خدمة الجماعة
رابعاً: فروض الدراسة
1- توجد علاقة ذات دلاله إحصائية بين متوسطات درجات القياسين القبلى والبعدى على أبعاد مقياس مهارة الاتصال وتطبيق برنامج في خدمة الجماعة وتنمية مهارة الاتصال للأطفال مضطربي النطق والکلام
خامساً: الاجراءات المنهجية
2- اولاً: نوع الدراسة . تعتبر هذه الدراسة من الدراسات التجريبية
3- ثانياً: المنهج المستخدم . تعتمد هذه الدراسة على المنهج التجريبى
4- : ادوات الدراسة . مقياس تنمية المهارات الاتصال من إعداد الباحثة
مجالات الدراسة (أ)- المجال المکاني : مدرسة العروبة الابتدائية بمنطقة امبابه التابعة لادارة شمال الجيزة التعليمية
(ب) المجال الزمني : الفترة الزمنية التي استغرقها التدخل المهنى
5- (ج)- المجال البشري : عينة من الأطفال مضطربى النطق والکلام البالغ عددهم (15 )
6- النتائج العامة للدراسة
7- توجد علاقة ذات دلاله إحصائية بين متوسطات درجات القياسين القبلى والبعدى على أبعاد مقياس مهارة الاتصال وتطبيق برنامج في خدمة الجماعة وتنمية مهارة الاتصال للأطفال مضطربي النطق والکلام
8- حيث أن قيمة (ت = -22.300 ** ) وهي دالة عند مستوي معنوية ( 0.01 )
First: The problem of the study
Childhood is one of the most important stages in human life, it is the basis on which the trends of the human future are built, and through which the human being steps in the way of identifying his qualifications and abilities and the world around him, and to talk a big role in helping children to grow in all fields, where we find that children acquire information and experiences variety in the early stages of life through them, and works on the development of mental abilities, emotional, social, and achievement of them, and thus we find that he plays a major and essential role in achieving The only development of children in various linguistic, academic, emotional and social aspects.
Second: concepts of the Study
The concept of communication
The concept of children with speech disorders
Third: The objectives of the study
Develop communication skills for speech-disturbed children using a program in the social group work
Fourth: the Study hypotheses
There is a statistically significant relationship between the averages of tribal and distance index scores on the dimensions of the communication skill scale and the application of a program in social group work and the development of communication skills for children with speech disorders
Fifth: Systematic procedures
First: the type of study. This study is an experimental study
Second: the method used. This study is based on the experimental approach
Study tools. Communication Skills Development Scale by The Researcher
Areas of study (A) - Spatial area: Al-Orouba Primary School in Ampabe district of the North Giza Educational Department
(b) Time zone: the time period taken by professional intervention
5- (c) - Human field: a sample of the 15 disturbed children of speech and speech
The general results of the study
There is a statistically significant relationship between the averages of tribal and distance index scores on the dimensions of the communication skill scale and the application of a program in the social group work and the development of communication skills for children with speech disorders
Where the value (t = -22.300** ) is a function at a moral level (0.01)
2020
04
01
583
609
https://jfss.journals.ekb.eg/article_107210_1d0e6985f71ba84570bba4711e925fc9.pdf
مجلة کلية الخدمة الاجتماعية للدراسات والبحوث الاجتماعية
2682-2660
2682-2660
2020
19
العدد 19 الجزء الثالث
Planning requirements for developing the capabilities of social workers in the face of school bullying.
Ayman
Nasser Abdel Mohsen Al-Mokann
Muhammad
Othman Shabib Amin
Study summary: The whole world suffers from the phenomenon of bullying and its effects , and those who are interested in it are looking for ways to treat the educational process due to its seriousness, and this phenomenon receives extraordinary attention from those interested in issues and problems of education, as bullying has become today a common and dangerous problem in schools that occurs inside and outside the school, except What is located inside the school is most of the places, including corridors, toilets and inside the classroom, and bullies choose their victims from the students, and social service is one of the professions that contribute to achieving human development, which seeks to prepare the knowledge, skills and values of the social worker, and develops a set of skills that in turn affect the efficiency and effectiveness of practice. The professionalism of the social worker, which necessitates the social worker to deal with the phenomenon of school bullying, which is the focus of his interests in facing this problem in the educational field, and to find an appropriate action plan to address those issues that affect the lives of students in schools, and to identify the most important planning requirements for the development of his abilities in Several axes, including knowledge, skills, administrative and training, and accordingly the study relied on the survey method The study was based on a research tool, which is an electronic questionnaire form, that identifies the spatial domain in the educational administrations across the Cairo governorate. The study reached a proposed future plan for the requirements of developing the capacities of social workers to confront the phenomenon of school bullying to determine the requirements related to capacity development of social workers. key words: Planning - capacity development of social workers - school bullying – requirements.
Planning - capacity development of social workers - school bullying
requirements
2020
04
01
680
719
https://jfss.journals.ekb.eg/article_195927_eadd72ac9dcb2b1fc177541b1840f879.pdf
مجلة کلية الخدمة الاجتماعية للدراسات والبحوث الاجتماعية
2682-2660
2682-2660
2020
19
العدد 19 الجزء الثالث
تطوير المهارات التخطيطية لدى مديري الإدارات في الإدارة العامة للتعليم بمنطقة الرياض
بدر
بن رحيم براك العتيبي
المستخلص: هدفت الدراسة إلى التعرف على درجة امتلاك مديري الإدارات للمهارات التخطيطية في الإدارة العامة للتعليم في مدينة الرياض، الكشف عن متطلبات تطوير المهارات التخطيطية لدى مديري الإدارات، استخدمت الدراسة المنهج الوصفي المسحي، واعتمدت على الاستبانة كأداة للدراسة طبقت على مجتمع الدراسة البالغ عدد(63) مديراً، وبعد تحليل البيانات التي تم جمعها توصلت الدراسة لعدد من النتائج أهمها:
قيمة المتوسط الحسابي الكلي لاستجابات أفراد عينة الدراسة على البعد الأول من أبعاد المحور الأول (المتطلبات البشرية) تساوي (3.65)، بانحراف معياري مقداره (0.97)، ودرجة موافقة (كبيرة).
قيمة المتوسط الحسابي الكلي لاستجابات أفراد عينة الدراسة على البعد الثاني من أبعاد المحور الأول (المتطلبات التنظيمية) تساوي (3.77)، بانحراف معياري مقداره (0.91)، ودرجة موافقة (كبيرة).
قيمة المتوسط الحسابي الكلي لاستجابات أفراد عينة الدراسة على البعد الثالث من أبعاد المحور الأول (المتطلبات الإدارية) تساوي (3.85)، بانحراف معياري مقداره (0.90)، ودرجة موافقة (كبيرة).
الكلمات المفتاحية: المهارات التخطيطية – مديري الإدارات – منطقة الرياض.
Developing Planning Skills for Department Managers in the General Administration of Education in Riyadh [*]
Abstract: The study aimed to identify the degree of departmental ownership of planning skills in the General Administration of Education in the city of Riyadh, revealing the requirements for developing planning skills for departmental administrators, the study used the survey descriptive approach, and relied on the questionnaire as a study tool applied to the study community of (63) leaders After analyzing the collected data, the study reached a number of results, the most important of which are:
The main results of the study:
1.The value of the total arithmetic mean for the responses of the study sample individuals on the first dimension of the first axis (human requirements) is (3.65), with a standard deviation of (0.97) and a degree of approval (large).
2.The value of the total arithmetic average for the responses of the study sample individuals on the second dimension of the first axis (organizational requirements) equals (3.77), with a standard deviation of (0.91) and a degree of approval (large).
The value of the total arithmetic mean for the responses of the study sample individuals on the third dimension of the first axis (administrative requirements) equals (3.85), with a standard deviation of (0.90) and a degree of approval (large).
Key words: Planning skills - department managers - Riyadh.
المهارات التخطيطية
مديري الإدارات
منطقة الرياض
2020
04
01
616
640
https://jfss.journals.ekb.eg/article_332073_8140c3003601d5f46c9a3a7aa5543373.pdf
مجلة کلية الخدمة الاجتماعية للدراسات والبحوث الاجتماعية
2682-2660
2682-2660
2020
19
العدد 19 الجزء الثالث
واقع التخطيط الاستراتيجي لتنمية الموارد البشرية بوزارة التعليم
محمد
مبارك بخيتان القحطاني
المستخلص: هدفت الدراسة إلى الكشف عن متطلبات التخطيط الاستراتيجي لتنمية الموارد البشرية بوزارة التعليم، كم هدفت إلى الكشف عن المعوقات التي تحد من التخطيط الاستراتيجي لتنمية الموارد البشرية بوزارة التعليمـ استخدمت الدراسة النهج الوصفي التحليلي، واعتمدت على الاستبانة كأداة للدراسة طبقت على مجتمع الدراسة الذي يتكون من مديري الإدارات العامة بوزارة التعليم، والبالغ عددهم(103) مديراً، وبعد تجميع البيانات استخدم الباحث عدداً من الأساليب الإحصائية لتحليل البيانات، وقد توصل الباحث إلى عدد من النتائج تتمثل فيما يلي: أن متطلبات التخطيط الاستراتيجي لتنمية الموارد البشرية بأبعاده الثلاثة، متوفرة بدرجة (متوسطة) من وجهة نظر أفراد الدراسة من مديري الإدارات العامة بوزارة التعليم، كما توصلت إلى أن المعوقات التي تحد من التخطيط الاستراتيجي لتنمية الموارد البشرية بوزارة التعليم بأبعاده الثلاثة، متوفرة بدرجة (متوسطة)، وقد أوصت الدراسة بأهمية وضع مجموعة متطورة من الاستراتيجيات التي ترتبط بمجموعة من الخطوط العامة لتحقيقها، كما أوصت بعقد الإدارات العامة بالوزارة سلسلة اتفاقيات وشراكات مع الأطراف المعنية بالعملية التعليمية.
الكلمات المفتاحية: التخطيط الاستراتيجي – الموارد البشرية – اوزارة التعليم.
The Reality of Strategic Planning for Human Resources Development at the Ministry of Education. [*]
Abstract: The study aimed to reveal the requirements of strategic planning for the development of human resources in the Ministry of Education, as well as aimed at revealing the obstacles that limit strategic planning for human resources development in the Ministry of Education - the study used the descriptive analytical approach, and relied on the questionnaire as a study tool applied to the study community, which consists of department managers The public at the Ministry of Education, whose number is (103) managers, and after collecting the data the researcher used a number of statistical methods to analyze the data, The researcher has reached a number of results, which are as follows: The strategic planning requirements for human resource development in its three dimensions are available at a (medium) degree from the viewpoint of the study personnel from the directors of public departments at the Ministry of Education, and also reached that the obstacles that limit strategic planning for resource development Humanity in the Ministry of Education in its three dimensions, available at a (medium) degree, and the study recommended the importance of developing an advanced set of strategies that are related to a set of general lines to achieve them, also recommended that the public departments in the ministry hold a series of agreements and partnerships with the parties involved in the process Educational..
Key words: Strategic planning - human resources - ministry of education..
التخطيط الاستراتيجي
الموارد البشرية
اوزارة التعليم
2020
04
01
641
668
https://jfss.journals.ekb.eg/article_332076_ac1656af8ae35718333457335456fa73.pdf
مجلة کلية الخدمة الاجتماعية للدراسات والبحوث الاجتماعية
2682-2660
2682-2660
2020
19
العدد 19 الجزء الثالث
واقع تطبيق قائدات المدارس الثانوية بمدينة الرياض لأبعاد الإدارة بالأهداف
سميرة
عبدالله علي الغامدي
المستخلص: هدفت الدراسة إلى التعرف على درجة تطبيق قائدات المدارس الثانوية بمدينة الرياض لأبعاد الإدارة بالأهداف، كما هدفت الكشف عن معوقات تطبيق قائدات المدارس الثانوية بمدينة الرياض لأبعاد الإدارة بالأهداف وسبل التغلب على تلك المعوقات، اعْتُمِد المنهج الوصفي المسحي، وقد اعتمدت الباحثة على (الاستبانة) أداة للدراسة؛ والتي طُبّقت على عينة بلغ عددها (1499) معلمة، من بين النتائج التي توصلت إليها الدراسة أن أفراد الدراسة موافقات بدرجة كبيرة جداً على أبعاد محور درجة تطبيق قائدات المدارس الثانوية بمدينة الرياض لأبعاد الإدارة بالأهداف"، وتبيّن أن بعد " التغذية الراجعة" بالمرتبة الاولى، بينما بعد " الاتصال الفعال " بالمرتبة الرابعة والأخيرة، أيضاً أن إجابات أفراد الدراسة على عبارات محور المعوقات التي تحد من تطبيق قائدات المدارس الثانوية بمدينة الرياض لأبعاد الإدارة بالأهداف جاءت بدرجة موافقة (كبيرة جداً)، كما أن معلمات المرحلة الثانوية موافقات بدرجة كبيرة على سبل التغلب على المعوقات التي تحد من تطبيق قائدات المدارس الثانوية بمدينة الرياض لأبعاد الإدارة بالأهداف، وأبرزها اهتمام قائدة المدرسة بمشاركة المعلمات في وضع الأهداف التي تسهم في تطوير العمل بالمدرسة.
الكلمات المفتاحية: قائدات المدارس – مدينة الرياض – الإدارة بالأهداف.
The reality of the application of leaders of secondary schools in Riyadh to the dimensions of management with goals. [*]
Abstract: The study aimed to identify the degree of application of the leaders of secondary schools in Riyadh to the dimensions of administration with goals, as well as to reveal the obstacles of applying the leaders of secondary schools in Riyadh to the dimensions of management with goals and ways to overcome these obstacles, the survey descriptive approach was adopted, and the researcher adopted a (questionnaire) tool for the study ; Which was applied to a sample of (1499) female teachers, Among the results of the study are that the study members agree to a very large degree on the dimensions of the degree axis of the application of female leaders in the secondary schools in Riyadh to the dimensions of management with goals, and it was found that after "feedback" at the first rank, while after "effective communication" at the fourth and last rank, also The answers of the study members to the statements of the axis of obstacles that limit the application of leaders of secondary schools in Riyadh to the dimensions of administration with the goals came with a degree of approval (very large), and the parameters of the secondary stage agree to a large extent on the ways to overcome the obstacles that limit the application of leaders Secondary schools in Riyadh are concerned with the dimensions of management with goals, most notably the school leader’s interest in the participation of female teachers in setting goals that contribute to the development of school work.
Key words: School leaders - Riyadh - management by objectives.
قائدات المدارس
مدينة الرياض
الإدارة بالأهداف
2020
04
01
669
688
مجلة کلية الخدمة الاجتماعية للدراسات والبحوث الاجتماعية
2682-2660
2682-2660
2020
19
العدد 19 الجزء الثالث
تطويـر خدمـات التضامـن الاجتماعـي بنظم الحوكمة الإلكترونية
نَشْـوَى
زَكِّـي بَسْيُونِـي مَبْـرُوك
الملخص: تعد قضية التطور التكنولوجي للمعلومات والاتصالات من القضايا الهامة التي تستحوذ اهتمام الدول والحكومات والمنظمات مما يتطلب استخدامها في تقديم خدمات الرعاية الاجتماعية للعملاء على اختلاف فئاتهم عبر وسائل الاتصال المتاحة وذلك لتحويل المحتوى المعلوماتي بمؤسسات التضامن الاجتماعي إلى محتوى رقمي، وتحقيق التعاون بين (العملاء – العاملين – المؤسسات) بتوفير متطلبات الموارد البشرية والتشجيع المستمر لاستخدام نظم الحوكمة الإلكترونية، في ظل القوانين والتشريعات الخاصة بالحوكمة الإلكترونية، وأهمية البنية التحتية في توفير البرامج والتطبيقات المساعدة، في نطاق المشاركة والتسويق الالكتروني على شبكات التواصل الاجتماعي للعملاء في ظل وضع مخصصات مالية تساعد في تطبيق الحوكمة الإلكترونية بجودة عالية في تقديم خدمات الرعاية الاجتماعية بمؤسسات التضامن الاجتماعي، مع ضغط الوثائق والملفات الإلكترونية بنظام محكم.
وتعتبر هذه الدراسة من الدراسات الوصفية وتم تطبيقها على المسئولين بمؤسسات التضامن الاجتماعي بمحافظة الغربية، وتوصلت نتائجها إلى أن الموارد البشرية، والبنية التحتية، المشاركة، الجهاز الإداري، القوانين الخاصة بنظم الحوكمة الإلكترونية، باعتبارهم متطلبات للحوكمة الإلكترونية عوامل ضرورية لتطوير خدمات التضامن الاجتماعي بتقديمها الكترونيا للعملاء، وقد توصلت الدراسة لمجموعة من التوصيات لتحديث أسلوب تقديم الخدمات في نطاق الجوانب الإدارية والمالية والفنية في إطار خطة شاملة على مستوى الدولة لتحقيق الجودة في تقديم الخدمات الكترونيا.
الكلمات المفتاحية: خدمات، التضامن الاجتماعي، الحوكمة الإلكترونية.
Developing social solidarity services through e-governance systems
Abstract: The issue of the technological development of information and communication is one of the important issues that attract the attention of countries, governments and organizations, which requires its use in providing social care services to clients of all categories through the available means of communication in order to transform the information content of social solidarity institutions into digital content, Achieving cooperation between (clients - employees - institutions) by providing human resources requirements and constantly encouraging the use of electronic governance systems, in light of the laws and legislations related to electronic governance, and the importance of infrastructure in providing programs and auxiliary applications, Within the scope of participation and e-marketing on social networks for clients, in light of setting financial allocations that help in the implementation of e-governance with high quality in the provision of social welfare services in social solidarity institutions, with the compression of electronic documents and files in a tight system.This study is considered one of the descriptive studies and was applied to the officials of the social solidarity institutions in Gharbia Governorate, and its results concluded that human resources, infrastructure, participation, the administrative apparatus, the laws of e-governance systems, as they are requirements for e-governance are necessary factors To develop social solidarity services by providing them electronically to clients, the study reached a set of recommendations to update the method of providing services within the scope of administrative, financial and technical aspects within the framework of a comprehensive plan at the state level to achieve quality in providing services electronically.Keywords: services, social solidarity, e-governance
خدمات
التضامن الاجتماعي
الحوكمة الإلكترونية
2020
04
01
720
754
https://jfss.journals.ekb.eg/article_287453_e46d73e11a583c886a6fcfb496c4d50e.pdf
مجلة کلية الخدمة الاجتماعية للدراسات والبحوث الاجتماعية
2682-2660
2682-2660
2020
19
العدد 19 الجزء الثالث
برنامج مقترح قائم على العلاج العقلاني الانفعالي السلوكي لتعزيز السلوك الإيجابي نحو المواطنة البيئية
علي
مـحـمــد عـبدالمــعــطـي الديسطي
الملخص: استهدف البحث تصميم برنامج مقترح لتعزيز السلوك الإيجابي تجاه المواطنة البيئية باستخدام نموذج العلاج العقلاني الانفعالي السلوكي، والوقوف على السلوك الإيجابي (السلوك البيئي الرشيد) لدي الأفراد الذي يعزز من التعامل مع المواطنة البيئية. وتم تحديد تلك السلوكيات انطلاقا من الدراسات العلمية والأكاديمية وتقارير المنظمات الدولية والقومية المعنية. وتمثلت في ثلاث أبعاد رئيسية: المسؤولية الشخصية البيئية، العدالة البيئية، المشاركة البيئية. واعتمد الباحث على منهج المسح الاجتماعي بالعينة، واستخدم البحث مقياس السلوك البيئي. وتمثل مجتمع الدراسة في المستفيدين بخدمات الجمعيات الأهلية، والذين بلغ عددهم (2060) مستفيد، وتم اختيار عينة عشوائية بسيطة بنسبة 10% من إجمالي مجتمع البحث. وبلغ حجم العينة (206) مشاركًا تم سحبها باستخدام طريقة الجداول العشوائية، وتم جمع البيانات في الفترة 25/10/2019 إلى 25/12/2019. وتوصل البحث إلى برنامج مقترح قائم على العلاج العقلاني الانفعالي السلوكي لتعزيز السلوك الإيجابي نحو المواطنة البيئية. وأوصي البحث بضرورة وضع برامج تدريبية أخري تهتم بتعزيز السلوك البيئي الرشيد وإعداد قاعدة بيانات ومعلومات عن الأفراد والأنشطة التي يمكن أن يساعدوا فيها وخبراتهم التي يستفاد منها في دعم السلوك الإيجابي نحو المواطنة البيئية.
الكلمات المفتاحية: برنامج العلاج العقلاني الانفعالي السلوكي، السلوك الإيجابي، السلوك البيئي الرشيد، المواطنة البيئية.
Abstract: The research aimed to design a proposed program to promote positive behavior towards environmental citizenship using the Rational Emotive Behavioral Therapy model, and to identify the positive behavior (rational environmental behavior) of individuals that enhances dealing with environmental citizenship. These behaviors were identified based on scientific and academic studies and reports of relevant international and national organizations. It consisted of three main dimensions: environmental personal responsibility, environmental justice, and environmental participation. The researcher relied on the sample social survey method, and the research used the environmental behavior scale. The study population consisted of the beneficiaries of the services of civil associations, who numbered (2060) beneficiaries, and a simple random sample of 10% of the total research community was chosen. The sample size was (206) participants, who were drawn using the random tabulation method, and data were collected in the period 25/10/2019 to 25/12/2019. The research reached a proposed program based on rational emotive behavioral therapy to enhance positive behavior towards environmental citizenship. The research recommended the need to develop other training programs concerned with promoting rational environmental behavior and preparing a database and information on individuals and activities that they can help with and their experiences that can be benefited from in supporting positive behavior towards environmental citizenship.
Key words: Rational emotive behavioral therapy program) REBT), Positive behaviour, Rational environmental behaviour, environmental citizenship
برنامج العلاج العقلاني الانفعالي السلوكي
السلوك الإيجابي
السلوك البيئي الرشيد
المواطنة البيئية
2020
04
01
755
785
https://jfss.journals.ekb.eg/article_297688_df86b76b54ab4bc374626ad40359681c.pdf