مشکلات التسرب الدراسي الناتجة عن صعوبات التعلم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

ناقش البحث المشکلات الإجتماعية للتلاميذ ذوي صعوبات التعلم في المرحلة الأولى من التعليم الأساسي صحياً واجتماعياً وإقتصادياً وثقافياً حيث أصبحت المدرسة ذات وظيفة .
إجتماعية إلى جانب وظيفتها التعليمية التي أنشئت لغرضها بأعتبارها وسيلة تسهم في عملية التنشئة الاجتماعية والضبط الاجتماعي .
وهدفت الدراسة إلى التعرف على المشکلات الاجتماعية لهؤلاء التلاميذ وذلک من خلال
1- تحديد مشکلات التسرب الدراسي .
2- تحديد مشکلات العلاقات الاجتماعية .
وتم تطبيق الدراسة على التلاميذ ذوي صعوبات التعلم بمحافظة أسيوط وتوصلت إلى :
-        أوضحت نتائج الدراسة أن النسبة الأکبر لذوي صعوبات التعلم هم في سن 8 – 12 سنة .
-       صعوبة المواد الدراسية تجعل التلاميذ ذوي صعوبات التعلم غير قادرين علي الفهم.
-       معاناة بعض التلاميذ بأن لديه ذاکرة منخفضة تعوقه في عملية الفهم والاستيعاب مقارنة بزملاءه داخل الفصل.
-        طريقة شرح المدرسين يصعب علي التلاميذ ذوي صعوبات الفهم.
-        خوف التلاميذ ذوي صعوبات التعلم من عقاب المردسين.
-        إهمال التلاميذ في الاستماع والإنصات للمدرسين أثناء الشرح .