نموذج التأهيل المرتکز على المجتمع لتفعيل الحماية القانونية والتعليمية للأطفال بلا مأوى

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مديرية التضامن الاجتماعي - خبير اجتماعي بمحاکم الأحداث بمحافظة المنيا

المستخلص

تهدف الدراسة إلى اختبار عائد استخدام نموذج التأهيل المرتکز على المجتمع في تفعيل الحماية القانونية للأطفال بلا مأوى، والهدف الثاني للدراسة اختبار عائد استخدام نموذج التأهيل المرتکز على المجتمع في تفعيل الحماية التعليمية للأطفال بلا مأوى.
وتم عرض ثلاث مفاهيم رئيسية للدراسة وهم تعريف نموذج التأهيل المترکز على المجتمع، وتعريف الحماية بنوعيها القانونية والتعليمية، وأخيراً تعريف الأطفال بلا مأوى.
وتم اختيار نوع الدراسة في "قياس عائد التدخل المهني"، وتم استخدام المنهج التجريبي ومنهج دراسة الحالة، من خلال المسح الاجتماعي الشامل لکلاً من أعضاء مجلس الإدارة والأخصائيين الاجتماعيين، والعاملين مع الأطفال بلا مأوى.
وأخيراً أثبتت الدراسة صحة فروضها والتي تبلورت في الاتي أثبتت الدراسة صحة الفرض الأول الذي يشير إلى أنه توجد دلاله إحصائية بين القياسين القبلي والعبدي لاستخدام نموذج التأهيل المرتکز على المجتمع لتفعيل الحماية القانونية للأطفال بلا مأوى. کما تم ثبات صحة الفرض الثاني للدراسة والذي يشير إلى أنه توجد دلالة إحصائية بين القياسين القبلي والبعدي لاستخدام نموذج التأهيل المرتکز على المجتمع لتفعيل الحماية التعليمية وللأطفال بلا مأوى.