تفعيل الشراکة المجتمعية کأحد مجالات الإدارة الذاتية في ضوء بعض الخبرات ‏العالمية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم الإدارة والإشراف التربوي بکليات الشرق العربي، الرياض، المملکة العربية السعودية

المستخلص

هدفت الدراسة الکشف عن درجة ممارسة قائدات المدارس بمدينة القصيم للشراکة المجتمعية، التعرف على معوقات ممارسة قائدات المدارس بمدينة القصيم للشراکة المجتمعية، استخدمت الدراسة المنهج الوصفي، واعتمدت الدراسة على الاستبانة کأداة للدراسة طبقت على عينة عشوائية من قائدات المدارس الثانوية بمدينة القصيم بلغ عددهن (85) قائدة، وقد توصلت الدراسة لعدد من النتائج تمثلت أهمها في أن أفراد الدراسة يرون أن درجة ممارسة قائدات المدارس بمدينة القصيم للشراکة المجتمعية متوسطة، کما توصلت إلى أن أفراد الدراسة يرون أن هناک معوقات لممارسة قائدات المدارس بمدينة القصيم للشراکة المجتمعية، وأبرز هذه المعوقات قلة ‏تفويض عملية اتخاذ القرار للقائد، ضغط العمل والتي تمنع أولياء الأمور من زيارة ‏أبنائهم ‏في المدرسة، وبناء على ما توصلت إليه الدراسة أوصت بأهمية تهيئة البيئة المدرسية المجتمعية، القائمة على الشراکة والالتزام؛ مما يزيد من الإحساس بالاقتدار والجدارة ‏والشعور بالملکية والالتزام بين المشارکين.‏
The study aimed to reveal the degree of practice of school leaders in Qassim city for community partnership. The number of (85) leaders, The study reached a number of results, the most important of which is that the study members believe that the degree of exercise of school leaders in Qassim city for community partnership is moderate, and also found that the study members believe that there are obstacles to the practice of school leaders in Qassim city for community partnership, most notably these obstacles Delegating the decision-making process to the leader in secondary schools, working pressure, which prevents parents from visiting their children in school, and based on the findings of the study recommended the importance of creating a community school environment, based on partnership and commitment; Of the sense b Potency, merit and a sense of ownership and commitment among the participants.

الكلمات الرئيسية