تصور مقترح لدور الأخصائي الاجتماعي للحد من المخاطر الناتجة عن التنمر الإلکتروني لدى طلاب المرحلة الثانوية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية الخدمة الاجتماعية جامعة الفيوم

المستخلص

هدفت هذه الدراسة إلى التوصل لتصور مقترح لدور الأخصائي الاجتماعي للحد من المخاطر الناتجة عن التنمر الإلکتروني لدى طلاب المرحلة الثانوية وتم الاعتماد على استمارة استبيان لجمع المعلومات والبيانات حول المخاطر الأسرية والنفسية والتعليمية التي يتعرض لها الطلاب وتم تطبيقها على مائة وثلاث وثمانين مفردة على الطلاب. وتوصلت الدراسة إلى عدة نتائج من أهمها:
أن المخاطر الأسرية الناتجة عن التنمر الإلکتروني لدى الطلاب تتمثل في شعورهم بالحرج تجاه أسرتهم لتعرضهم بألفاظ قبيحة من خلال شبکة التواصل الاجتماعي. وأرسال صور وأفلام الکترونية قبيحة من الزملاء تسبب في عدم احترام أسرتهم لهم. بينما المخاطر النفسية الناتجة عن التنمر الإلکتروني تتمثل في شعورهم بالعار والخجل لتعرض مشاکلهم الشخصية عبر وسائل التواصل الاجتماعي. وأيضا شعورهم بالاستفزاز والنفر لتعرضهم للحظر من خلال شبکة التواصل الاجتماعي. بينما المخاطر التعليمية الناتجة عن التنمر الإلکتروني فتتمثل في عدم قدرتهم على الترکيز بالمذاکرة لتعرض صفحتهم للسرقة أکثر من مرة. وانخفاض مستوى تعليمهم داخل المدرسة لتدخل الأخرين في شؤنهم الخاصة من خلال شبکة التواصل الاجتماعي. کما توصلت الدراسة إلى أهم أدوار الأخصائي الاجتماعي المعرفية والمهارية والقيمية للحد من المخاطر الناتجة عن التنمر الإلکتروني.
الکلمات الدالة: التنمر الإلکتروني –التواصل الاجتماعي – الأخصائي الاجتماعي
 
 
 
 
 
 
 
 
A Concept Proposal of the Role of Social Specialists in Reducing the Dangers of Cyberbullying Among Highschool Students
          This study aims to reach a concept proposal of the role of social specialists in reducing the dangers of cyberbullying among high school students and a measuring questionnaire to gather information and data on the familial, psychological, and educational risks that students encounter was applied on one hundred and eighty-three students. The study reaches several results, the most important of which are: 
The familiar risks resulting from cyberbullying among students are embarrassment to their families for being exposed to obscenities on social media, being sent improper images and digital movies from colleagues can cause their families to disrespect them, whereas the psychological risks resulting from cyberbullying are feeling ashamed of being exposed on social media as well as feeling provoked and angry to be blocked or banned on social media, and the educational risks resulting from cyberbullying are the inability to focus on studying because their  social media profiles were hacked more than once and the reduction of their educational level inside the schools sue to the involvement of others in their own affairs on social media. The study also states the most important cognitive, skill, value roles of the social specialist that reduce the risks of cyberbullying 

الكلمات الرئيسية