معوقات تحقيق الجدارة العلمية في بحوث الخدمة الاجتماعية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية الخدمة الاجتماعية جامعة الفيوم

المستخلص

يعد البحث العلمي أحد الأرکان الأساسية الثلاث التي تقوم عليها الجامعات المختلفة, کما أن البحث العلمي وفق مفهوم الجودة والتميز البحثي هو الذي يقود إلى تحقيق الأهداف الأساسية لتلک الجامعات, فالتميز البحثي يتضمن العديد من المعايير والتي من أهم أرکانها المخرج البحثي "الرسالة أو البحث العلمي", فحتى يطلق على أي بحث بأنه متميزًا لا بد من أن تتوفر به خمسة معايير فرعية وهي: (الجدارة العلمية, الأصالة العلمية, الدقة العلمية, الأهمية العلمية, أخلاقيات البحث العلمي), إلا أن تحقيق تلک المعايير في بحوث الخدمة الاجتماعية يواجهه العديد من المعوقات, لذا سعت الدراسة الحالية إلى تحديد معوقات تحقيق الجدارة العلمية کأحد المعايير الأساسية للتميز البحثي في بحوث الخدمة الاجتماعية, ومن ثم التوصل لآليات تحقيقها, وقد اعتمدت الباحثة في ذلک على المنهج الوصفي بالاعتماد على طريقة المسح الاجتماعي بالعينة لعينة من أعضاء هيئة التدريس بکلية الخدمة الاجتماعية- جامعة الفيوم, بالاستناد على أداة رئيسية وهي دليل مقابلة مقنن, وتم التوصل إلى أن هناک العديد من المعوقات المتعلقة بالجدارة العلمية, والتي تواجه الباحثين عند إعداد بحوثهم "رسائل الماجستير والدکتوراه" من وجهة نظر الأساتذة.
Abstract:
Scientific research is one of the three basic pillars on which the different universities are based, just as scientific research in accordance with the concept of quality and research excellence is what leads to achieving the basic goals of these universities. , So that any research is called distinct, it must meet five sub-criteria, namely: (scientific merit, scientific originality, scientific accuracy, scientific importance, ethics of scientific research), but achieving these standards in social work research faces many constraints So I sought study The current one is to identify obstacles to achieving scientific merit as one of the basic criteria for research excellence in social work research, and then to reach mechanisms to achieve it. On a major tool, a codified interview guide, and it was concluded that there are many obstacles related to scientific merit, which researchers encounter when preparing their research "master and doctoral theses" from the viewpoint of professors.