متطلبات تفعيل دور الخبير الاجتماعي مع حالات قضايا رؤية الصغير في محکمة الأسرة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية الخدمة الاجتماعية جامعة الفيوم

المستخلص

الملخص باللغة العربية
أولاً مشکلة الدراسة:
يتسبب التفکک الأسري في نزاعات حول رؤية الطفل، ويقوم الخبير الاجتماعي بأدوار متعددة في محکمة الأسرة في قضايا کثيرة، ولکن هناک قضايا تحتاج إلى متطلبات لتفعيل دوره فيها ومنها قضايا رؤية الصغير.
ثانياً أهداف الدراسة:
الهدف الرئيسي:
التوصل إلى متطلبات تفعيل دور الخبير الاجتماعي مع حالات قضايا رؤية الصغير في محکمة الأسرة.
الأهداف الفرعية:
1-التوصل إلى المتطلبات الإدارية لتفعيل دور الخبير الاجتماعي مع حالات رؤية الصغير.
2-التوصل إلى المتطلبات المهنية لتفعيل دور الخبير الاجتماعي مع حالات رؤية الصغير.
3-التوصل إلى المتطلبات المهارية لتفعيل دور الخبير الاجتماعي مع حالات رؤية الصغير.
    4-التوصل إلى دور مقترح للخبير الاجتماعي مع حالات قضايا رؤية  الصغير.
ثالثاً الإجراءات المنهجية للدراسة:
1-نوع الدراسة: وصفية تحليلية
2-المنهج المستخدم : المسج الاجتماعي للخبراء الاجتماعيين في محاکم الأسرة بالفيوم- بني سويف- المنيا.
3-أدوات الدراسة: مقياس متطلبات تفعيل دور الخبير الاجتماعي في محکمة الأسرة .
4-مجالات الدراسة:
أ-المجال البشري: الخبراء الاجتماعيين بمحاکم الأسرة بالفيوم -  بني سويف - المنيا وبلغ عددهم 100 خبير.
ب-المجال المکاني: محاکم الأسرة بالفيوم ، بني سويف ، المنيا.
ج-المجال الزمني: فترة إجراء الدراسة بشقيها النظري والعملي.
رابعاً نتائج الدراسة:
تم التوصل إلى متطلبات إدارية مثل وجود فريق اداري يعاون الخبير في عمله بمحکمة الأسرة، والتوصل إلى متطلبات مهنية مثلوجود خبرات ميدانية سابقة عند الخبير الاجتماعي، والتوصل إلى متطلبات مهارية مثل أن يکون لدى الخبير الاجتماعي المهارة في الاتصال.
 
 
 
Summary
 
Setting the problem of the study:
The disintegration of   family causes disputes about the child seeing .The social expert plays several roles in family court in diverse issues, but there are issues need to requirements to activation his role for example child seeing issues.      
 
Amis of study:
 
The main aim:
Reaching requirement to activating the role of social expert with child seeing issues cases in family court.
 
Sub aims:

Reaching administrative requirements to activating the role of social expert with child seeing cases.
Reaching professional requirements to activating the role of social expert with child seeing cases.
Reaching skill requirements to activating the role of social expert with child seeing cases.

 
Methodology:
-         Type of study: descriptive
-         The study method: social survey of social experts in family courts in El-Fayoum, Beni Swef  and Minya.
-         Tools of study: a scale of requirements activating the role of social expert in family court. 
 
Fields of study:
-         The human field:  the social expert in family courts in El-Fayoum, Beni Swef  and Minya, they numbered 100 social expert.
-         Family courts: in El-Fayoum, Beni Swef  and Minya
-         Time field: this refers to the period taken by the researcher to complete the field study, both theoretical and practical.
 
Results of study:
The study results indicates that reveals there are administrative requirements such as administrative team help the social expert in his work in family court, and professional requirements such as empirical experiences of the social expert and skill requirements such as he must have the communications skill.