استراتيجية مقترحة للتعلم الإلکتروني بالاکتشاف مع جماعات التدريب الميداني من منظور طريقة العمل مع الجماعات

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية الخدمة الاجتماعية - جامعة اسوان

المستخلص

ملخص
في الآونة الأخيرة وما اقتضته التطورات العالمية الأخيرة  اتجهت الجامعات والکليات  تفعيل نظام التعليم الإلکتروني ولا سيما کليات الخدمة الاجتماعية ولکنها واجهت مشکلات في تفعيل النظام مع التدريب الميداني نظرا لطبيعته الميدانية والتي تتطلب تدريب الطلاب على مهارات وخبرات لا يکتسبها الطالب إلا من خلال الممارسة الميدانية ، لذا اتجهت الباحثة للبحث عن إيجاد حل لتلک المشکلة من خلال إجراء الدراسة الحالية والتي هدفت في الأساس إلى التوصل لاستراتيجية مقترحة بالتعلم الإلکتروني بالاکتشاف مع جماعات التدريب الميداني والتي درست من خلالها متطلبات تفعيل الاستراتيجية ومدى ملائمتها لطبيعة التدريب الميداني والتعرف على ناتج التعلم المتوقع من تفعيل تلک الاستراتيجية ، وبناء عليه وبعد ان حددت الباحثة المتطلبات ( المعرفية – المهارية- التدريبية- الفنية ) وبعد ان حددت الباحثة نواتج التعلم ( المعرفة والفهم – المهارات المهنية – المهارات الذهنية – المهارات العامة ) وأيضا بعد التعرف على المعوقات التي تواجه تفعيل استراتيجية  توصلت الباحثة إلى اقتراح لاستراتيجية بالتعلم الإلکتروني بالاکتشاف مع جماعات التدريب الميداني  لها أهداف وأساليب وأدوات وآلية للتنفيذ ومؤشرات قياس وخطوات تقييم وتقويم في النهاية .
In recent applications and the recent global developments required, universities and colleges have moved towards implementing the e-learning system, especially social work, and faced problems in implementing the system with field training for its field nature, which requires training students on skills and experiences that the student can only acquire through field practice, so the researcher went to search for Finding a solution to this problem through conducting the current study, which basically aimed to reach a proposed e-learning strategy by discovering with field training group , which is supposed to require activating the strategy and its suitability to the nature of field training and learning about the expected learning outcome from activating that strategy, and accordingly and after that The researcher has determined the requirements (cognitive - skill - training - technical) and after the researcher has determined the learning outcomes (knowledge and understanding - professional skills - mental skills - general skills) you have after identifying the obstacles that face the activation of a strategy the researcher reached a proposal for an e-learning strategy by discovering with groups Field training has goals, methods, tools and a mechanism for denial Y, measurement indicators, evaluation steps, and evaluation at the end