واقع توظيف النظرية التفاعلية لتحسين مخرجات التعليم عن بعد لمقررات خدمة الجماعة في ظل جائحة کورونا

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية الخدمة الاجتماعية التنموية- جامعة بني سويف

المستخلص

الملخص:
    واجه النظام التعليمي في بلادنا أزمة حقيقية مع جائحة کورنا من ناحية التواصل والتفاعل مع الطلاب، ومن ثم اعتمد على التعليم عن بعد مخرجاَ لإتمام العام الدراسي، الا ان تغيير العملية التعليمية المفاجئ قد يشکل تحدياً أمام البعض لعدم التدريب على استخدام تقنيات وسائل التواصل، ولذلک سعى هذا البحث إلى تحديد واقع توظيف النظرية التفاعلية لتحسين مخرجات التعليم عن بعد لمقررات خدمة الجماعة في ظل جائحة کورونا، والصعوبات التي تواجه أعضاء هيئة التدريس في توظيفها، وينتمى هذا البحث للدراسات الوصفية بالاعتماد على عينة عمدية لأعضاء هيئة التدريس تخصص خدمة الجماعة بکليات ومعاهد الخدمة الاجتماعية وعددهم (62) مفردة، وقد تم استخدام استمارة استبيان. أما عن نتائج البحث فقد أشار أعضاء هيئة التدريس أن من ضمن صعوبات توظيف النظرية التفاعلية لتحسين مخرجات التعليم عن بعد لمقررات خدمة الجماعة عدم تأهيل عضو هيئة التدريس لتوظيف النظرية التفاعلية في التعليم عن بعد، اختراق المحتوى نتيجة لهجمات على منصات التعليم عن بعد، بطء الاتصال بشبکة الانترنت مما يؤثر على سرعة التفاعل، عدم وجود غرف مجهزة للتفاعل وقدم البحث الحالي آليات لتوظيف النظرية التفاعلية لتحسين مخرجات التعليم عن بعد لمقررات خدمة الجماعة.
الکلمات الدالة:توظيف، النظرية التفاعلية، تحسين، مخرجات التعليم عن بعد، مقررات خدمة الجماعة، جائحة کورونا.
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
Abstract:
The educational system in our country faced a crisis with Covid-19 in communicating and interacting with students, and then he relied on distance education as a way to complete the academic year, but the sudden change of the educational process may constitute a challenge for some to not be trained in the use of means of communication, and therefore this research sought to Determining the reality of applying the interactive theory to improve the outcomes of distance education for the decisions of the group work with Covid-19, and the difficulties facing the faculty members in its application. Single, a questionnaire was used. As for the results of the research, teachers indicated that among the difficulties of employing the interactive theory to improve the outcomes of distance education for the decisions of the group work is the lack of qualification of the faculty member to employ the interactive theory in distance education, the absence of rooms equipped for interaction, and the current research provided mechanisms to employ the interactive theory to improve the outcomes of distance education for community service decisions.
Keywords:
Employment, Interactive theory, Improvement, Distance Learning outputs, Social group work courses, Covid-19.