استخدام نموذج الحياة من منظور الممارسة العامة في الخدمة الاجتماعية لتحقيق المساندة الاجتماعية للأطفال المعرضين للخطر

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية الخدمة الاجتماعية – جامعة أسيوط

المستخلص

الملخص
يعاني الأطفال المعرضين للخطر من مشکلات متعددة نتيجة لعدم إشباع احتياجاتهم ويعيشون أوقات عصيبة ويقعون تحث ضغوط حياتية کثير، ويحتاجون لمساندة اجتماعية بمختلف صورها سواء کانت مادية أو معلوماتية أو نفسية أو تقييمية ، وذلک للتخفيف من هذه الضغوط والمشکلات وتحولات الحياة للأطفال المعرضين للخطر، لتحقيق التوافق الاجتماعي مع أنفسهم والمحيطين والمجتمع.
ولقد أثبتت العديد من الدراسات فاعلية نموذج الحياة في تحقيق المساندة الاجتماعية للعديد من الفئات، لذلک استهدفت الدراسة الحالية اختبار فعالية استخدام نموذج الحياة من منظور الممارسة العامة في الخدمة الاجتماعية لتحقيق المساندة الاجتماعية للأطفال المعرضين للخطر.
ولقد اعتمد الباحث في هذه الدراسة علي الدراسة شبه التجريبية والمنهج التجريبي باستخدام نموذج التجربة القبلية البعدية لمجموعتين إحداهما تجريبية والأخرى ضابطة قوام کل منهما (15) طفل معرض للخطر.
وتم تصميم مقياس المساندة الاجتماعية کأداة لجمع البيانات، وبرنامج للتدخل المهني لتحقيق المساندة الاجتماعية للأطفال المعرضين للخطر. وتوصلت الدراسة إلى فعالية استخدام نموذج الحياة من منظور الممارسة العامة للخدمة الاجتماعية في تحقيق المساندة الاجتماعية للأطفال المعرضين للخطر.
الکلمات المفتاحية :
نموذج الحياة، المساندة الاجتماعية، الأطفال المعرضين للخطر.
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
Abstract
 
Children at risk suffer from multiple problems as a result of not satisfying their needs, and they live in difficult times and cause many life pressures, and they need social support in various forms, whether material, informational, psychological or evaluation, in order to alleviate these pressures, problems and life transformations for children at risk, to achieve social adaptation with themselves, the surroundings and society.
Many studies have proven the effectiveness of the life model in achieving social support for many groups, so the current study aimed to test the effectiveness of using the life model from the perspective of  the generalist practice of social work to achieve social support for children at risk.
The researcher adopted the semi - experimental study and the experimental method using the pre-post experiment model for two groups, one experimental and the other controlling each of (15) children at risk.
The research designed a social support scale as a tool of collecting data, and a professional intervention program to achieve social support for children at risk, and the study reached the effectiveness of using the model life from the perspective of generalist practice of social work to achieve social support for children at risk.
Key Words :The life model, social support, children at risk