"التخطيط لتنمية مهارات الإشراف التدريبى فى ضوء متطلبات التعليم الإلکترونى" Planning for The Development of Training Supervision Skills in Light of The Requirements of E-Learning

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس بقسم التخطيط الاجتماعي بالمعهد العالي للخدمة الاجتماعية بالقاهرة

المستخلص

الملخص:
   يعد التعليم الالکترونى من التطورات التعليمية الحديثة التى ظهرت فى التسعينات من القرن الماضى، وتقوم فکرتها الأساسية على التصميم الفعال للبيئة التعليمية، والتى ترکز على تلبية احتياجات المتعلم بطريقة تسهل عملية التعلم وتسرعها لتقديم خدمة التعلم لأى متعلم فى أى زمان ومکان، وذلک باستخدام وسائل تعلم رقمية مختلفة مدعمة بتقنيات وأدوات حديثة فى الحاسب الألى والمعلوماتية، سعت هذه الدراسة الحالية لتحقيق هدف رئيسى هو التخطيط لتنمية مهارات الإشراف التدريبى فى ضوء متطلبات التعليم الإلکترونى، وتنتمى هذه الدراسة إلى الدراسات الوصفية التحليلية بالأعتماد على منهج المسح الاجتماعى الشامل لعينة من الإشراف التدريبى بالمعهد العالى للخدمة الاجتماعية بالقاهرة وعددهم (114) مشرف، وقد توصلت هذه الدراسة إلى مجموعة من النتائج أهمها التأکيد على أهمية استخدام التقنيات التکنولوجية الحديثة لدى مشرفى التدريب والأستفادة منها، وأيضا العمل على زيادة الوعى بأهمية تنمية مهارات التعليم الإلکترونى بالنسبة لمشرفى التدريب العملى.
الکلمات الدالة: التخطيط للتنمية – الإشراف التدريبى – التعليم الإلکترونى .
 
 
 
 
 
 
 
 
 
Abstract:
      E-learning is one of the recent educational developments that appeared in the nineties of the last century, and its basic idea is based on the effective design of the educational environment, which focuses on meeting the needs of the learner in a way that facilitates and accelerates the learning process to provide a learning service to any learner at any time and place, using digital learning methods Various supported by modern computer and informatics techniques and tools, this current study sought to achieve a major goal of planning the development of training supervision skills in light of the requirements of electronic education. They are (114) supervisors in Cairo, and this study reached a set of results, the most important of which is the emphasis on the importance of using modern technological technologies for training supervisors and their use, and also working to increase awareness of the importance of developing e-learning skills for supervisors of practical training.
 
Key words:
 
Development planning - Training supervision - E-learning.
 

الكلمات الرئيسية