فعالية برنامج ارشادي للتمکين بالساعد لذوي الاحتياجات الخاصة بالمملکة العربية السعودية دراسة مطبقة على معهد التربية الفکرية للبنات بالرياض

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ الخدمة الاجتماعية المساعد کلية الخدمة الاجتماعية جامعة الاميرة نورة بنت عبدالرحمن

المستخلص

 
ملخص الدراسة
تهدف هذه الدراسة  الى تقديم برنامجاً إرشادياً لرفع مستوى التمکين بالساعد للطفل من ذوي الاحتياجات الخاصة، والکشف عن مدى فاعلية الرنامج الارشادي ومعرفة أثره على ابعاد التمکين بالساعد لذوي الاحتياجات الخاصة بالمملکة العربية السعودية ، استخدمت الباحثة المنهج التجريبى ذو المجموعة الواحدة قبل وبعد البرنامج ، تم تطبيق الدراسة على أمهات وذوي الاحتياجات الخاصة قابلي التعلم (الاعاقات العقلية) بمعهد التربية الفکرية للإناث بالرياض، توصلت الدراسة إلى توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطات درجات أفراد المجموعة التجريبية فى القياسين القبلى والبعدى على أبعاد مقياس التمکين بالساعد  ، لصالح القياس البعدى  ،لا توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطات درجات أفراد المجموعة التجريبية فى القياسين البعدى والتتبعى على أبعاد مقياس التمکين بالساعد ، توجد فروق دالة إحصائيا بين متوسطات درجات أفراد المجموعة التجريبية فى القياسين القبلى والبعدى على أبعاد مقياس التمکين بالساعد لذوي الاحتياجات الخاصة بالمملکة العربية السعودية  للأطفال، لصالح القياس البعدى  ،لا توجد فروق دالة إحصائيا بين متوسطات درجات أفراد المجموعة التجريبية فى القياسين البعدى والتتبعى على أبعاد مقياس التمکين بالساعد لذوي الاحتياجات الخاصة بالمملکة العربية السعودية  للأطفال.
الکلمات المفتاحية
التمکين – التمکين بالساعد – ذوي الاحتياجات الخاصة –البرنامج الارشادي
Abstract
  This study aims to present a guiding program to raise the level of empowerment with the forearm for a child with special needs, to reveal the extent of the effectiveness of the counseling program and to know its impact on the dimensions of empowerment with the forearm for people with special needs in the Kingdom of Saudi Arabia, the researcher used the experimental one-group approach before and after the program, the study was applied Mothers and people with special needs must be able to learn (mental disabilities) at the Institute of Intellectual Education for Women in Riyadh,  The study found that there are statistically significant differences between the mean scores of the experimental group members in the pre and post measurements on the dimensions of the empowerment scale with the forearm, in favor of the post measurement. Statistically significant between the mean scores of the experimental group members in the pre and post measurements on the dimensions of the forearm empowerment scale for people with special needs in the Kingdom of Saudi Arabia for children, in favor of the post measurement. The special needs of the Kingdom of Saudi Arabia for children.
  key words
Empowerment – Foream Empowerment - people with special needs - the extension program

الكلمات الرئيسية