فعالية العلاج المعرفي السلوکي في تنمية مهارات التفکير الإبداعي لدى أُسر الأطفال المصابين بسرطان الدم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

الأخصائية الاجتماعية بقسم الأطفال بمستشفى الملک فهد للقوات المسلحَّة بجدَّة

المستخلص

الملخص
عنوان الدراسة: فعالية العلاج المعرفي السلوکي في تنمية مهارات التفکير الإبداعي لدى أسر الأطفال المصابين بسرطان الدم "دراسة تجريبية"، هدفت الدراسة إلى التعرف على فاعلية العلاج المعرفي السلوکي في تنمية مهارات التفکير الإبداعي لدى أسر الأطفال المصابين بسرطان الدم اللذين يتم علاجهم بقسم الدم والأورام بمستشفى الملک فهد للقوات المسلحة بجدة، واستخدمت الباحثة المنهج الشبة التجريبي (ذو التصميم الواحد ذو المقياس القبلي والبعدي لمجموعة واحدة).
وقد تکونت عينة الدراسة من (45 أسرة للأطفال المراجعين بقسم الدم والأورام، ويتراوح أعمارهم من سنة إلى خمسة عشر سنة، وتم اختيارهم بطريقة قصدية، حيث تمَّ أخذ جميع المرضى المشخصين بسرطان الدم 2020-2012).
وقد استخدمت الباحثةمقياس مهارات التفکير الإبداعي إعدادالباحثة؛ لتعرف على مستوى مهارات التفکير الإبداعي لدى أفراد العينة، کما قامت الباحثة بإعداد برنامج علاجي معرفي سلوکي، لتنمية مهارات التفکير الإبداعي لدى أفراد العينة، وقد قامت الباحثة بتحکيم البرنامج لدى عدد من الأطباء النفسيين والأخصائيين المختصِّين بالخدمة الاجتماعية.
وللتحقُّق من فرضيات الدراسة استخدمت الباحثة الأساليب الإحصائية التالية: معامل التجزئة النصفية، ومعامل کرونباخ ألفا لحساب قيم الثبات للاستبانة - المتوسطات الحسابية ​​والانحرافات المعيارية - استخدام اختبار (ت) للعينات المرتبطة - معامل حجم الأثر کوهين (Cohen's d).
وأظهرت نتائج الدراسة فعالية البرنامج العلاجي المقترح للإرشاد أسر الأطفال المصابين بمرض سرطان الدم في تنمية مهارات التفکير الإبداعي لدى أسر الأطفال المصابين بمرض سرطان الدم، حيث جاءت قيمة حجم الأثر الکلي للبرنامج العلاجي (0.905) أکبر من القيمة المرجعية للأثر الکبير(0.80) وأوصت الباحثة بضرورة إقامة برامج علاجية تتضمن فنيات العلاج المعرفي السلوکي لتنمية مهارات التفکير الإبداعي لدى أسر الأطفال المصابين بسرطان الدَّم في کافة أقسام الأطفال وأقسام الدم والأورام بجميع المستشفيات بالملکة العربية السعودية.


 
Abstrac
 Study title: The effectiveness of cognitive behavioral therapy in developing creative thinking skills among families of children with leukemia "a pilot study".
The study aimed to identify the effectiveness of cognitive-behavioral therapy in developing creative thinking skills among the families of children with leukemia who are being treated in the Department of and Hematology Oncology at King Fahd Armed Forces Hospital in Jeddah, and the researcher used  the quasi experimental approach (with one design).
The study sample consisted of (45 families) For children reviewing the Department of Hematology and Oncology, whose ages range from one to fifteen years old, and they were chosen in an intentional way, as all patients diagnosed with leukemia 2012-2020 were taken. The researcher used the Creative Thinking Skills Scale to prepare the researcher to know the level of creative thinking skills of the sample members. The researcher prepared a cognitive-behavioral therapy program to develop creative thinking skills among the sample members, and the researcher arbitrated the program with a number of psychiatrists, specialists and specialists. And standard deviations - use of (t) test for correlated samples - effect size factor co Henn (Cohen's) d.
The results of the study showed the effectiveness of the proposed therapeutic program to guide families of children with leukemia in developing creative thinking skills among families of children with leukemia, as the value of the total effect of the treatment program (0.905) was greater than the reference value of the great effect (0.80). The researcher recommended the necessity of establishing Treatment programs that include cognitive-behavioral therapy techniques to develop creative thinking skills among families of children with leukemia in all pediatric departments and Hematology  and oncology departments in all hospitals in the Kingdom of Saudi Arabia.