المناقشة الجماعية فى خدمة الجماعة و تنمية التفکير الابداعى لدى الطلاب

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

الملخص العربي
المناقشة الجماعية فى خدمة الجماعة و تنمية التفکير الابداعى لدى الطلاب
 
إعداد الدکتور : محمد حسن السيد حسن
يتمثل الهدف الرئيسي للدراسة فى اختبار أثر استخدام المناقشة الجماعية  في خدمة الجماعة وتنمية التفکير الابداعى لدى طلاب المرحلة الثانوية، حيث تسعي الدراسة لاختبار فرض رئيس مؤداه  " قد توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين استخدام المناقشة الجماعية کأداة في طريقة العمل مع الجماعات وتنمية التفکير الابداعى لدى الطلاب " ، ومن اهم المفاهيم ( المناقشة الجماعية ، التفکير الابداعى ) ، وقد اعتمدت الدراسة علي المنهج التجريبي باستخدام أدوات (اختبار تورانس للتفکير الابداعى، تحليل محتوى التقارير ) وتم تطبيقها علي عينه من الأعضاء قوامها (21) طالب، وقد أثبتت نتائج الدراسة بعد إجراء التجربة صحة الفرض الرئيسي وفروضه الفرعية .
 
الکلمات المفتاحية : المناقشة الجماعية   - خدمة الجماعة  - التفکير الابداعى
Summary in English
 
Researcher preparation: Mohammed Hassan Elsayed Hassan
 
The main objective of the study is to test the effect of using group discussion in the service of the group and the development of creative thinking among high school students, as the study seeks to test the main hypothesis of its performance. And among the most important concepts (group discussion, creative thinking), the study relied on the experimental approach using tools (Torrance Test for Creative Thinking, Analysis of the content of reports) and it was applied to a sample of members consisting of (21) students. The validity of the main hypothesis and its sub-hypotheses.
Key words:Group discussion- Group Work- Creative Thinking.