متطلبات تطبيق التدريب الالکتروني عن بعد لطلاب الخدمة الاجتماعية في ظل نظام التعليم الهجين

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

حاصل على درجة الدکتوراه من قسم مجالات الخدمة الاجتماعية – جامعة الفيوم

المستخلص

الملخص باللغة العربية :
يستهدف هذا البحث تحديد المتطلبات التقنية والادارية ، والمتطلبات المعرفية ، بالإضافة  الى المتطلبات المهارية  اللازمة لتطبيق التدريب الالکتروني  على مهارات التدريب الميداني لطلاب الفرقة الثانية بکلية الخدمة الاجتماعية – جامعة الفيوم في ظل نظام التعليم الهجين ، وتناول البحث مفاهيم محورية رئيسية تمثلت في مفهوم التدريب الميداني والتدريب الالکتروني ومفهوم التعليم الهجين . وينتمى هذا البحث الى نمط الدراسات الوصفية التحليلية، واستخدم منهج المسح الاجتماعي بأسلوب الحصر الشامل لجميع مشرفي التدريب الميداني بالکلية . وطبقت الدراسة بکلية الخدمة الاجتماعية – جامعة الفيوم في الفترة من 1/اکتوبر 2020 الى 1/ فبراير 2021. واخيراً توصل البحث الى مجموعة من النتائج لتحديد المتطلبات اللازمة لتطبيق التدريب الالکتروني  وجاءت وفقاً للترتيب التالى : اولاً : المتطلبات التقنية والادارية بقوة نسبية بلغت 98.21 %، يليها المتطلبات المهارية بقوة نسبية 96.79 % ، وأخيراً المتطلبات المعرفية بقوة نسبية 93.95 % ، واختتم البحث باستخلاص تصور مقترح عن کيفية تطبيق التدريب الالکتروني على مهارات التدريب الميداني لطلاب الفرقة الثانية بکلية الخدمة الاجتماعية – جامعة الفيوم .
الکلمات المفتاحية :
المتطلبات - التدريب الميداني – التدريب الالکتروني – التعليم الهجين
 
 
 
 
 
 
 
 
 
Summary:
 
This research aims to determine the technical and administrative requirements, the knowledge requirements, in addition to the skill requirements necessary to apply electronic training on field training skills for students of the second year at the Faculty of Social Service - Fayoum University in the light of the hybrid education system. The research dealt with the main pivotal concepts represented in the concept of field training and electronic training And the concept of hybrid education. This research belongs to the type of descriptive and analytical studies. The method of social survey was used in a comprehensive enumeration method for all field training supervisors in the college. And the study was applied at the Faculty of Social Service - Fayoum University from 1 / October 2020 to 1 / February 2021. Finally, the research reached a set of results to determine the requirements for applying electronic training and it came in the following order: First: Technical and administrative requirements with a relative strength of 98.21%, This is followed by the skill requirements with relative strength of 96.79%, and finally the cognitive requirements with relative strength of 93.95%. The research was concluded by extracting a suggested perception of how to apply electronic training on field training skills for students of the second year at the Faculty of Social Work - Fayoum University.
key words :
Requirements - Field training - Electronic Training - Hybrid education