برنامج مقترح فى ضوء نموذج الترکيز على المهام فى خدمة الفرد لتنمية مستوى إدارة الذات لدى المراهقين الأيتام

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المعهد العالى للخدمة الاجتماعية بالمنصورة

المستخلص

ملخص البحث :هدفت الدراسة إلى تحديد الواقع الفعلي لمستوى إدارة الذات لدى المراهقين الأيتام ، وتحديد جوانب الضعف في مستوى إدارة الذات لدى المراهقين الأيتام ، وتحديد البرنامج المقترح فى ضوء نموذج الترکيز على المهام في خدمة الفرد لتنمية مستوى إدارة الذات لدى المراهقين الأيتام ، وتعتبر الدراسة من الدراسات الوصفية ، وتم استخدام منهج المسح الاجتماعى الشامل لمراهقين الأيتام ، وعينة من الخبراء وأعضاء هيئة التدربس، وقد طبقت الدراسة على (234) طالب من المراهقين الأيتام فى 8 مدارس إعدادية  ، وتم استخدام مقياس إدارة الذات لدى المراهقين الأيتام . وأشارت النتائج إلى أن القوة النسبية لمؤشرات إدارة الذات متوسطة ، وتوصلت الدراسة إلى برنامج مقترح فى ضوء نموذج الترکيز على المهام فى خدمة الفرد لتنمية مستوى إدارة الذات لدى المراهقين الأيتام .
الکلمات المفتاحية : نموذج الترکيز على المهام ، إدارة الذات ، المراهقين ، الأيتام .
Abstract :
     The study aims to determine the actual reality of self management level for the orphans adolescents and to determine the weakness aspects in the self management level for orphans adolescents as well as determining the proposal programme according to task- centered model in case work for developing self management level for orphans adolescents , the study is a descriptive study which depended on the comprehensive social survey method for orphans adolescents , the study used a simple from experts and university staff , the study was applied on ( 234 ) pupils from orphans adolescents in eight prep schools , the study used self management measure for orphans adolescents , the results of study indicated that the relative power of self management indicators is medium, the study got a proposal programme to task- centered model in case work for developing self management level for orphans adolescents .
Key words : task – centered model , adolescents , orphans , self management  .