الموارد التعليمية المفتوحة ودورها في تحقيق مخرجات التعلم بکليات الخدمة الاجتماعية من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس بقسم طرق الخدمة الاجتماعية کلية الخدمة الاجتماعية جامعة الفيوم

المستخلص

الملخص:
هدفت الدراسة الحالية إلى: تحديد دور الموارد التعليمية المفتوحة في تحقيق مخرجات التعلم بکليات الخدمة الاجتماعية من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس، وتنتمي هذه الدراسة إلى نمط الدراسات الوصفية التحليلية، وتم استخدام منهج المسح الاجتماعي بأسلوب العينة لأعضاء هيئة التدريس بکليات الخدمة الاجتماعية، وتم الحصول على البيانات من خلال استمارة قياس (إعداد الباحثة) مکونة من خمسة محاور، وطُبقت على عينة قوامها (138) مفردة من أعضاء هيئة التدريس.
وقد أظهرت نتائج الدراسة أن أعضاء هيئة التدريس بکليات الخدمة الاجتماعية يستخدمون الموارد التعليمية المفتوحة بدرجة کبيرة، بالإضافة إلى أن اتجاهاتهم الإيجابية نحو استخدام الموارد التعليمية المفتوحة جاءت بدرجات أکبر من اتجاهاتهم السلبية، وأن الموارد التعليمية المفتوحة تسهم في تحقيق مخرجات التعلم بدرجة کبيرة، وأن من أبرز التحديات التي تواجههم عند استخدام الموارد التعليمية المفتوحة تمثلت فيما يلي: غياب الدورات المتخصصة في کيفية توظيف الموارد التعليمية المفتوحة بالمقررات الدراسية، وعدم توافر أجهزة مناسبة (لاب توب/ موبايل) للقدرة على تلقي محتوى المقرر الدراسي باستخدام الموارد التعليمية المفتوحة، وأن استخدام بعض الموارد التعليمية المفتوحة يتطلب اتقان لغة مختلفة للغة التي يدرس بها المقرر الدراسي، والضعف العام لشبکة الانترنت، وخلصت الدراسة بالوصول إلى تصور مقترح من منظور طريقة تنظيم المجتمع لتحقيق مخرجات التعلم بکليات الخدمة الاجتماعية من خلال استخدام أعضاء هيئة التدريس للموارد التعليمية المفتوحة.
 
الکلمات الدالة: الموارد التعليمية المفتوحة- مخرجات التعلم- کليات الخدمة الاجتماعية- أعضاء هيئة التدريس.

الكلمات الرئيسية