آليات تفعيل التسويق الإبتکاري في المنظمات غير الحکومية العاملة في مجال المرأة: دراسة من منظور طريقة تنظيم المجتمع

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس بقسم طرق الخدمة الاجتماعية کلية الخدمة الاجتماعية جامعة الفيوم

المستخلص

الملخص:
هدفت الدراسة الحالية إلى: تقديم آليات إجرائية مقترحة لتفعيل التسويق الإبتکاري في المنظمات غير الحکومية العاملة في مجال المرأة من منظور طريقة تنظيم المجتمع، وتنتمي هذه الدراسة إلى نمط الدراسات الوصفية التحليلية، وتم استخدام منهج المسح الاجتماعي بأسلوب العينة لأعضاء مجالس الإدارات ومسئولي الأنشطة بالمنظمات غير الحکومية، وتم الحصول على البيانات من خلال استمارة قياس (إعداد الباحثة) مکونة من ثلاثة محاور، وطُبقت على عينة قوامها (269) مفردة.
وقد أظهرت نتائج الدراسة أن: مستوى واقع التسويق الإبتکاري (الإبتکار في الخدمات المقدمة- الإبتکار في الترويج/ التسويق للخدمات المقدمة- الإبتکار في التوزيع للخدمات المقدمة) متوسط في المنظمات غير الحکومية العاملة في مجال المرأة، وأنه يوجد إختلاف في مستوى التسويق الإبتکاري في تلک المنظمات لصالح الحضر عن الريف، وأن مستوى مهارات التسويق الإبتکاري (الإحساس بالمشکلات- المرونة- الأصالة- المثابرة وقبول التحدي- الإتصال الفعال) متوسط في المنظمات غير الحکومية العاملة في مجال المرأة، وأنه يوجد إختلاف في مستوى مهارات التسويق الإبتکاري في تلک المنظمات لصالح الحضر عن الريف، وخلصت الدراسة للتوصل إلى آليات إجرائية مقترحة (إدارية /تنظيمية- أمنية- بشرية- معرفية- مهارية) لتفعيل التسويق الإبتکاري في المنظمات غير الحکومية العاملة في مجال المرأة من منظور طريقة تنظيم المجتمع.
 
الکلمات الدالة: آليات-التسويق الإبتکاري- المنظمات غير الحکومية- مجال المرأة- طريقة تنظيم المجتمع. 
Abstract:
The current study aimed at: a proposed procedural mechanisms to activate innovative marketing in NGOs working in the field of women from the perspective of the community organization method, which belongs to the pattern of analytical descriptive studies, the sample-style social survey method was used for board members and NGO activity officials, and the data was obtained through a three-pronged measurement form (prepared by the researcher) and It was applied to sample their numbers (269).
The results of the study showed that: the level of the reality of innovative marketing (innovation in the services provided - innovation in promotion/marketing of services provided - innovation in distribution of services provided) average in NGOs working in the field of women. There is a difference in the level of innovative marketing in these organizations for the benefit of urban areas from the countryside. The level of innovative marketing skills (sense of problems - flexibility - originality - Perseverance and acceptance of the challenge - effective communication) is average in NGOs working in the field of women. There is a difference in the level of innovative marketing skills in these organizations for benefit urban areas from the countryside. The study concluded by reaching proposed procedural mechanisms (administrative/organizational- security- human- knowledge-skilled) to activate innovative marketing in NGOs working in the field of women from the perspective of the community organization method.
 
Keywords: Mechanisms - Innovative marketing - NGOs - Women's Field- Community Organization Method.

الكلمات الرئيسية