فاعلية العلاج العقلاني الانفعالي في تعديل الاستهداف السلوکي للشباب الجامعي عبر شبکات التواصل الاجتماعي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المعهد العالي للخدمة الاجتماعية بسوهاج

المستخلص

ملخص بحث
الاستهداف السلوکي أکثر أشکال العنف والعدوان ويمارس ضد الأفراد بشکل متکرر ويومي، هناک من يتفنن في استثارة عواطف الآخرين وزيادة مشاعر الغضب لديهم بشکل مباشر کما يحتاج الأمر لمعرفة نوايا من يقف حول من يستهدف السلوکيات والأخلاقيات ، ويرى الباحث أن العلاج العقلاني الانفعالي کأحد الأساليب المعرفية يمکن أن يفي برويته البحثية لملائمة منطلقاته النظرية والتطبيقية لموضوع الدراسة ولتحقيق أهدافها المتمثلة في تعديل الاستهداف السلوکي عبر شبکات التواصل الاجتماعي .
وتهدف الدراسة الى التحقق من فعالية برنامج التدخل المهني باستخدام العلاج العقلاني الانفعالي في خدمة الفرد للتخفيف من الاستهداف السلوکي عبر شبکات التواصل الاجتماعي للشباب الجامعي.
وتنتمي الدراسة إلي نمط الدراسات التجريبية التي تقيس أثر متغير على آخر وتقيس هذه الدراسة أثر متغير تجريبي مستقل وهو برنامج التدخل المهني من منظور العلاج العقلاني الانفعالي على متغير آخر تابع وهو الاستهداف السلوکي للشباب الجامعي، وقد تم استخدام مقياس الاستهداف السلوکي للشباب الجامعي کأداة الدراسة ـوتکونت عينة الدراسة من (20) طالب من الشباب الجامعي المقيدين بالفرقة الثالثة والرابعة بالمعهد العالي للخدمة الاجتماعية بسوهاج.
  وقد توصلت نتائج الدراسة الى أن التدخل المهني باستخدام العلاج العقلاني الإنفعالي کمتغير تجريبي مستقل قد أحدث تعديلاً إيجابياً في الاستهداف السلوکي عبر شبکات التواصل الاجتماعي للشباب الجامعي مما يشير إلى فعالية العلاج العقلاني الإنفعالي في التعامل مع تلک المشکلة.
الکلمات المفتاحية :- العلاج العقلاني الانفعالي- الاستهداف السلوکي- الشباب الجامعي - شبکات التواصل الاجتماعي
 
 
Abstract
The effectiveness of rational emotional therapy in modifying behavioral targeting University youth through social networks
 
    Behavioral targeting is the most form of violence and aggression and it is practiced against individuals on a frequent and daily basis. There are those who are proficient in arousing the emotions of others and increasing their feelings of anger directly. It also needs to know the intentions of those who stand around who target behaviors and ethics, and the researcher believes that rational emotional therapy as one of the cognitive methods canIt fulfills its research narratives to suit its theoretical and applied perspectives to the subject of the study and to achieve its objectives of modifying behavioral targeting through social networks.
    The study aims to verify the effectiveness of the professional intervention program using rational emotional therapy in serving the individual to reduce behavioral targeting through social networks of university youth.
   The study belongs to the type of experimental studies that measure the effect of one variable on another, and this study measures the effect of an independent experimental variable, which is a professional intervention program from the perspective of emotional rational therapy on another dependent variable, which is behavioral targeting of university youth.The study consists of (20) university students enrolled in the third and fourth divisions of the Higher Institute of Social Service in Sohag.
  The results of the study concluded that professional intervention using rational emotional therapy as an independent experimental variable caused a positive modification in behavioral targeting through social networks of university youth, which indicates the effectiveness of rational emotional therapy in dealing with this problem.
   Key words: - Rational Emotive Therapy - Behavioral Targeting - University Youth - Social Media Networks
 
 
أولاً:مشکلة الدراسة:
بدأت ظاهرة المواقع الاجتماعية في عام 1997م وکان موقع Six Degrees.com أول هذه المواقع من خلال إتاحته الفرصة بوضع ملفات شخصية للمستخدمين على الموقع، وکذلک إمکانية التعليق على الأخبار الموجودة على الموقع، وتبادل الرسائل مع باقي المشترکين وإذا کان موقع Six Degrees.com هو رائد مواقع التواصل الاجتماعي فيما فتح موقع MySpace.com آفاقاً واسعة لهذا النوع من المواقع وقد حقق نجاحاً هائلاً منذ إنشائه عام 2003م بعد ذلک توالي ظهور مواقع التواصل الاجتماعي لکن العلامة الفارقة کانت في ظهور موقع FaceBook.com الذي يمکن مستخدميه من تبادل المعلومات فيما بينهم وإتاحة الفرصة أمام الأصدقاء للوصول إلي ملفاتهم الشخصية([1]).
وتُعد شبکات التواصل الاجتماعي مصل "فيسبوک" و "تويتر" أو تطبيقات مثل "سکايبي" أو "وأتساب" من أفضل الوسائل التي ربما ميزت العصر الحديث، وأسهمت في إحداث طفرة حقيقية في التواصل المباشر بين المسلمين وغير المسلمين وأتاحت فرصة ذهبية للدعاة من أجل تعريف الدنيا بنور الهدى([2]).
لقد أضحت مواقع التواصل الاجتماعي عبر الإنترنت مثل "الفيس بوک" تعرف بالإعلام الاجتماعي الجديد، الذي يشهد حرکة ديناميکية من التطور والانتشار وقد کان في بداياته مجتمعاً افتراضياً على نطاق ضيق ومحدود، ثم ما لبث أن ازداد مع الوقت ليتحول من أداة إعلامية سمعية وبصرية تؤثر في قرارات المتأثرين واستجاباتهم بضغوط من القوة المؤثرة التي تستخدم في تأثيرها الأنماط الشخصية للفرد (السمعي والبصري والحسي) باعتبار أن المتأثر وأنماطه محور مهم في عملية التأثير، مستغلة (أي القوة المؤثرة) أن السمعي سريع في قراراته لأن طاقته عالية ويتخيل ما يتحدث به أو يسمعه والبصري حذر في قراراته لأنها مبنية على



([1])الصباغ، عدنان (2019م) وسائل الاتصال والتکنولوجيا الحديثة، عمان، مجلة العلوم التکنولوجية، ص103.


([2])عمار، حلمي (2018م) تکنولوجيا الاتصالات وآثارها التربوية والاجتماعية، مملکة البحرين، دار الشرابة للنشر، ص23.