العوامل المرتبطة بالتنمر الإليکترونى ونموذج مقترح للحد منها من منظور طريقة خدمة الفرد

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس خدمة الفرد المعهد العالي للخدمــة الإجتمـاعيــة بکفر صقر بالشرقية

المستخلص

ملخص البحث :
مع التطور المعرفي وثورة الإتصالات ووسائل التکنولوجيا الحديثة فقد إنتشرت ظاهرة التنمر الإليکتروني في المجتمع المدرسي بمراحله التعليمية المختلفة خاصة المرحلة الثانوية ، وهى تعد إمتداد للتنمر التقليدي ولکن بإستخدام شبکات الإنترنت ومواقع التواصل الإجتماعي المختلفة لإيقاع الأذي والضرر بالأخرين والذي قد يتمثل في : المضايقة ، والسب والقذف ، وتشويه السمعة ، والإحراج ، والإستبعاد ، والإقصاء ، والخداع ، والإستغلال ، ونشر الشائعات ، وإفشاء الأسرار ، وإنتحال الشخصية ، وذلک من خلال إرسال رسائل نصية أو صور وفيدوهات مخجلة ...إلخ ، الأمر الذي يتطلب دراسة وتحديد العوامل المرتبطة بالتنمر الإليکتروني بالمرحلة الثانوية من أجل التوصل إلى مداخل ونماذج مقترحة للتغلب على هذه العوامل والحد منها.
وقد إستهدف هذا البحث : تحديد  العوامل المرتبطة بالتنمر الإليکتروني لدى طلاب المرحلة الثانوية ، والتوصل إلى نموذج مقترح للحد من العوامل المرتبطة بالتنمر الإليکتروني لدى طلاب المرحلة الثانوية من منظور طريقة خدمة الفرد.
وهذه الدراسة تنتمي وفقاً لأهدافها لنمط الدراسات الوصفية التحليلية ، وإتساقاً مع نوع الدراسة فقد إستخدم الباحث منهج المسح الإجتماعي لعينة قوامها 120 مفردة (من طلاب المرحلة الثانوية المتنمرين إليکترونياَ) ، بالإعتماد على أداة (صحيفة إستبار) لتحديد العوامل المرتبطة بالتنمر الإليکتروني.
وقد تمثلت أهم نتائج الدراسة في : تحديد العوامل المرتبطة بالتنمر الإليکتروني لدى طلاب المرحلة الثانوية - والتي تمثلت في : العوامل النفسية الذاتية ، العوامل المدرسية ، العوامل الإجتماعية ، العوامل التکنولوجية ، کما إقترحت الدراسة نموذج يتم بناءه بالإعتماد على العلاج المعرفي السلوکي من منظور طريقة خدمة الفرد.
الکلمات المفتاحية : العوامل المرتبطة ، التنمر الإليکتروني ، النموذج.
                
Abstract :
With the development of knowledge and the revolution of communications and means of modern technology, the phenomenon of cyberbullying has spread in the school community in its various educational stages, especially the secondary stage, it is an extension of traditional bullying but using various internet networks and social networking sites to inflict harm and harm on others, which may be: harassment, insult and slander, defamation, embarrassment, exclusion, deception, exploitation, spreading rumors, divulging secrets, and impersonation, by sending text messages or pictures and shameful videos...etc., which requires studying and identifying the related factors of cyberbullying in the secondary stage in order to reaching suggested approaches and models to overcome and reduce these factors.
This research was aimed at identifying the related factors of cyberbullying among secondary school students, and reaching a suggested model to reduce the related factors of cyberbullying among secondary school students from the perspective of social case work method.
This study belongs according to its aims to the type of analytical descriptive studies, and in line with the type of study, the researcher used the social survey method for a sample of 120 individuals (from secondary school students who are cyberbullying), relying on the questionnaire tool to identify the related factors of cyberbullying.
The most important results of the study were : identifying the f related factors of cyberbullying among secondary school students - which were : subjective psychological factors, school factors, social factors, technological factors, and the study suggested a model to be built based on cognitive-behavioral therapy from the perspective of social case work method..
Key words : Related Factors , Cyberbullying , Model

الكلمات الرئيسية