اتجاهات طلاب الخدمة الاجتماعية نحو ظاهرة التنمر الالکتروني "دراسة ميدانية من منظور خدمة الفرد"

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية الخدمة الاجتماعية جامعة الفيوم

المستخلص

الملخص العربي
أولاً: مشکلة الدراسة:
يعتبر التنمر الإلکتروني ظاهرة حديثة نسبياَ وأصبح من الضروري دراسة هذه الظاهرة نظراَ لآثارها النفسية والاجتماعية التي تعود على الضحية وعلى الشخص المتنمر وعلى المجتمع.
ثانياَ: أهداف الدراسة:
الهدف الرئيسي:
قياس اتجاهات طلاب الخدمة الاجتماعية في جامعة الفيوم نحو ظاهرة التنمر الإلکتروني
 الأهداف الفرعية :
1-  رصد المکونات المعرفية لطلاب الخدمة الاجتماعية في جامعة الفيوم حول ظاهرة التنمر الإلکتروني.
2-  تحديد المکونات الوجدانية لطلاب الخدمة الاجتماعية في جامعة الفيوم حول ظاهرة التنمر الإلکتروني.
3-  التعرف على المکونات السلوکية لطلاب الخدمة الاجتماعية في جامعة الفيوم حول ظاهرة التنمر الإلکتروني.
4-  التوصل إلى دور مقترح من منظور طريقة خدمة الفرد لمواجهة ظاهرة التنمر الإلکتروني.
ثالثاً: الاجراءات المنهجية:
1-نوع الدراسة: وصفية التحليلية.
2- المنهج المستخدم: منهج المسح الاجتماعي عن طريق العينة .
3- أدوات الدراسة: تصميم استمارة استبيان مطبقة on line على طلاب کلية الخدمة الاجتماعية بجامعة الفيوم .
4- مجالات الدراسة:
1- المجال المکاني: کلية الخدمة الاجتماعية
2-المجال البشري: عينة من طلاب کلية الخدمة الاجتماعية بجامعة الفيوم عددها243 طالب.
3-المجال الزمني: فترة إجراء وتطبيق الدراسة والتي استمرت لمدة شهرين من 8/2021 حتى 9/2021.
رابعاً: نتائج الدراسة:
1-  تمت الموافقة من عينة الدراسة على المکون المعرفي بنسبة مئوية مقدارها 74.89%.
2-  تمت الموافقة من عينة الدراسة على المکون الوجداني بنسبة مئوية مقدارها 44.62%.
3-  تمت الموافقة من عينة الدراسة على المکون السلوکي بنسبة مئوية مقدارها 37.11%.
الکلمات المفتاحية:
اتجاهات الطلاب – التنمر الإلکتروني – طلاب الخدمة الاجتماعية
Summary
Cyberbullying is a relative recent phenomenon it became necessary to study this phenomenon due to its psychological and social effects on the victim, on the person being bullied and on social.
Objectives of the study:
Measuring the attitudes of social work students in El-Fayoum University to words the phenomenon of cyberbullying  .
Sub-objectives:

Monitor cognitive components of social work students to words the phenomenon of cyberbullying  .
Determination of emotional components of social work students to words the phenomenon of cyberbullying  .
Identify the behavioral components of social work students to words the phenomenon of cyberbullying  .
Finding a proposal role from a perspective casework method to alleviate the phenomenon of cyberbullying  .

Methodology of the study:
Type of study: descriptive
The study method: social survey by sample .
Study tools: Questionnaires for the social work students.
Study fields:
The human field: random sample social work students they number 243 student.
The place field: social work of faculty,  El-Fayoum University.
The time field: the time field presents in the period of procedure and implementation  the study which lasted for (2) months from 8/2021 until 9/2021.
Results of  study:
1- The study sample approved the cognitive components with a percentage of 74.89%.
2- The study sample approved the emotional components with a percentage of 44.62%.
3- The study sample approved the behavioral components with a percentage of 37.11%.