الضغوط الحياتية وعلاقتها بالتفکير الانتحارى لدى الشباب الجامعي من منظور خدمة الفرد

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس بقسم خدمة الفرد کلية الخدمة الاجتماعية جامعة أسيوط

المستخلص

ملخص:-
      هدفت الدراسة التعرف على الضغوط الحياتية وعلاقتها بالتفکير الانتحارى لدى الشباب الجامعى من منظور خدمة الفرد، والتعرف على مستوى الضغوط الحيايتة لدى الشباب الجامعى، والتعرف على مستوى التفکير الانتحارى لدى الشباب الجامعى، وتنتمي هذه الدراسة إلي الدراسات الوصفية، واعتمدت الدراسة على المنهج العلمي باستخدام منهج المسح الاجتماعي الشامل بطريقة العينة على طلاب کلية الخدمة الاجتماعية بجامعة أسيوط وعددهم (372) مفردة، واستخدمت مقياس الضغوط الحياتية ومقياس التفکير الانتحارى لدى طلاب کلية الخدمة الاجتماعية بجامعة أسيوط، وطبقت هذه الدراسة على عينة من طلاب کلية الخدمة الاجتماعية بجامعة أسيوط بالفرق الاربعة کلا من (طلاب الفرقة الاولى – طلاب الفرقة الثانية – طلاب الفرقة الثالثة – طلاب الفرقة الرابعة)، وتوصلت الدراسة أن هناک علاقة ارتباطية موجبة دالة عند مستوى دلالة 0.01 بين بعدي (الضغوط النفسية والأسرية) بالتفکير في الانتحار لدى الشباب الجامعي في حين أن الدرجة الکلية للضغوط الحياتية وأبعادها الفرعية وهي (الضغوط الاجتماعية، والضغوط الاقتصادية، والضغوط التعليمية) لم ترتبط بصورة دالة بالتفکير الانتحاري لدى عينة الدراسة من طلاب الجامعة.
الکلمات المفتاحية: الضغوط الحياتية، التفکير الانتحارى، الشباب.
Abstract:-
The study aimed to identify the life pressures and their relationship to suicidal thinking among university youth from the perspective of serving the individual, and to identify the level of life stresses among university youth, and to identify the level of suicidal thinking among university youth, and this study belongs to descriptive studies, and the study relied on the scientific method using the survey method Comprehensive social in a sample manner on the students of the Faculty of Social Work at Assiut University, their number is (372) single, and the life stress scale and the suicidal ideation scale were used among the students of the Faculty of Social Work at Assiut University. The first group - second year students - third year students - fourth year students), and the study found that there is a positive correlation at the 0.01 significance level between the two dimensions (psychological and family stress) with suicidal ideation among university youth, while the total degree of life stress and its sub-dimensions And they (social stress, economic stress, and educational stress) were not significantly associated with suicidal ideation among The study sample is from university students                                                                                   
Key words:- Life stress, suicidal ideation, youth.

الكلمات الرئيسية