متطلبات تفعيل الأداء المهني للاخصائيين العاملين بالمنظمات الغير حکومية في ظل التحول الرقمي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية الخدمة الاجتماعية جامعة الفيوم

المستخلص

ملخص:
إن التنمية والاستثمار في الفکر وتغيري السلوک لإحداث تحول جذري في طريقة العمل، عن طريق الاستفادة من التطور التقني الکبير الحاصل لخدمة المستفيدين بشکل أوسع وأفضل. فالتحول الرقمي أصبح في حد ذاته  إمکانات ضخمة لبناء مجتمعات فعالة، تنافسية ومستدامة، عرب تحقيق تغيري جذري في خدمات مختلفة الأطراف من مستهلکين وموظفين ومستفيدين، مع تحسني تجاربهم وإنتاجيتهم عرب سلسلة من العمليات المتناسبة، والمتفقة مع إعادة صياغة الإجراءات اللازمة للتفعيل والتنفيذ.
وتُعد قضية التنمية من القضايا المهمة التي تستحوذ على اهتمام الدول ”المتقدمة والنامية”, وتمثل تلک القضية في واقع المجتمعات النامية احتياجاً ملحاً يتطلب استثمار الموارد الداخلية کافة, والتي يأتي في مقدمتها المورد البشرى الذي يعد أساساً لعمليات التنمية, وهدفاً لها. وتعد القوى البشرية من أهم العناصر لتحقيق التنمية من خلال استثمار قدراتها المختلفة.
وتنظر مهنة الخدمة الاجتماعية للفرد والمجتمع بأنهما الهدف الاساسي وأحد دعائم التنمية البشرية, التي تسهم مع غيرها من المهن والتخصصات في تحقيق أهداف التنمية, لذا بدأت مهنة الخدمة الاجتماعية الاهتمام بأفرادها ووممارسيها من خلال الاهتمام بتدعيم ودعم جانبين رئيسين أولهما إعداده المهني, وثانيهما نمو الشخصية المهنية في مجال العمل الوظيفي. وتسعى مهنة الخدمة الاجتماعية إلى الأخذ بالأساليب الحديثة بهدف الوصول إلى الجودة العالية في نوعية الأداء المهني للأخصائيين الاجتماعيين, في مختلف مجالات الممارسة المهنية, خاصة مع تطورات الممارسة وتطور الاداء المهني للممارسين والعاملين بالمهنة.
الکلمات المفتاحية : المتطلبات ، المتطلبات المهنية ، الأداء ، الأداء المهني.
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
Abstract:
The issue of development is one of the important issues that grab the attention of “developed and developing” countries, and this issue in the reality of developing societies represents an urgent need that requires the investment of all internal resources, foremost of which is the human resource, which is the basis and goal of development processes. The human force is one of the most important elements to achieve development by investing its various capabilities. The profession of social work considers the individual and society as the main goal and one of the pillars of human development, which contribute with other professions and specializations to achieving development goals. Therefore, the profession of social work began to pay attention to its members and practitioners by paying attention to strengthening and supporting two main aspects, the first of which is professional preparation, and the second is the growth of professional personality in Job field. The social work profession seeks to adopt modern methods in order to reach high quality in the quality of professional performance of social workers, in various areas of professional practice, especially with the developments of practice and the development of professional performance of practitioners and workers in the profession.
Keywords: requirements, professional requirements, performance, professional performance.