دور الخدمة الاجتماعية في مواجهة مشکلة فقدان التواصل مع المرضى من الصم والبکم في المستشفيات الحکومية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

ملخص البحث
يواجه المرضى من الصم والبکم المترددون على المستشفيات الحکومية العديد من المشکلات التي تؤثر على حياتهم الصحية والنفسية, حيث يتعرضون لمواقف عديدة أبرزها عدم التواصل معهم وعدم استطاعة العاملين بالمستشفى الحکومي تقديم مساعدة لهم, فيما يؤثر على ضعف التشخيص الطبي لهم فلا يمکن للأصم وصف حالته المرضية, ولا يستطيع الطبيب توجيه أسئلة لتحقيق التشخيص المناسب, ويبرز دور الخدمة الاجتماعية في تحقيق هذه العدالة وايجاد الحلول المقترحة من خلال البرامج المقدمة للتعامل مع تلک المشکلات التي تواجه المرضى من الصم والبکم.
Abstract
Deaf and dumb patients who frequent government hospitals face many problems that affect their health and psychological lives, as they are exposed to many situations, most notably the lack of communication with them and the inability of government hospital employees to provide them with assistance, which affects the poor medical diagnosis for them, so the deaf cannot describe his sick condition. The doctor cannot ask questions to achieve the appropriate diagnosis, and highlights the role of social service in achieving this justice and finding suggested solutions through the programs provided to deal with those problems facing deaf and dumb patients