ممارسة العلاج المعرفى السلوکى لخفض الأغتراب الاجتماعى للمراهقين الأيتام

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس خدمة الفرد بالمعهد العالى للخدمة الاجتماعية ببنها

المستخلص

ملخص الدراسة
تهدف الدراسة إلى اختبار فعالية برنامج للتدخل المهنى قائم على ممارسة العلاج المعرفى السلوکى لخفض الأغتراب الاجتماعى للمراهقين الأيتام، واختبار فعالية برنامج للتدخل المهنى قائم على ممارسة العلاج المعرفى السلوکى لخفض العزلة الاجتماعية والعزلة الذاتية والعزلة الثقافية للمراهقين الأيتام. وتعتبر الدراسة من الدراسات شبه التجريبية واعتمدت الدراسة على عينة قوامها (12) من المراهقين الأيتام بمؤسسة الرعاية الاجتماعية للبنين ببنها محافظة القليوبية. وتوصلت الدراسة إلى وجود فروق معنوية ذات دلاله احصائية بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية على بعد العزلة الاجتماعية للمراهقين الأيتام قبل وبعد ممارسة برنامج التدخل المهني لصالح القياس البعدي. وجود فروق معنوية ذات دلاله احصائية بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية على بعد العزلة الذاتية للمراهقين الأيتام قبل وبعد ممارسة برنامج التدخل المهني لصالح القياس البعدي. وجود فروق معنوية ذات دلاله احصائية بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية على بعد العزلة الثقافية للمراهقين الأيتام قبل وبعد ممارسة برنامج التدخل المهني لصالح القياس البعدي.
الکلمات المفتاحية: الأغتراب الاجتماعى- المراهقة- الايتام- العلاج المعرفى السلوکى.               
 
Abstract:
The study Specify the effectiveness of the program based on the practice of cognitive behavioral therapy to reduce the social alienation of orphaned adolescents. test the effectiveness of the program based on the practice of cognitive behavioral therapy to reduce the social isolation, self-isolation and cultural isolation of orphaned adolescents. The study is considered quasi-experimental and the study relied on a sample of (12) orphaned adolescents at the Social Welfare Institution for Boys in Benha, Qalyubia Governorate. The study found that there were significant statistically significant differences between the mean scores of the experimental group on the social isolation dimension of orphaned adolescent boys before and after practice the professional intervention program in favor of the post-measurement. There are statistically significant differences between the mean scores of the experimental group on the self-isolation dimension of orphaned adolescent boys before and after practice the professional intervention program in favor of the post-measurement. There are statistically significant differences between the mean scores of the experimental group on the dimension of cultural isolation for orphaned adolescent boys before and after practice the professional intervention program in favor of the post-measurement.
Key Words:orphaned- adolescent- social alienation.
 

الكلمات الرئيسية