ممارسة نموذج الترکيز علي المهام للأطفال مستخدمى الألعاب الإلکترونية لتحسين التکيف الاجتماعى لديهم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس خدمة الفرد بالمعهد العالى للخدمة الاجتماعية ببنها

المستخلص

 
 
تهدف الدراسة إلى اختبار فعالية برنامج للتدخل المهنى قائم علي ممارسة نموذج الترکيز علي المهام لتحسين التکيف الاجتماعي للأطفال مستخدمي الالعاب الإلکترونية، ممارسة نموذج الترکيز علي المهام لتحسين الادراک والتکيف الذاتي و التکيف مع الوالدين و التکيف مع الأخوة و التکيف مع الأصدقاء للأطفال مستخدمي الالعاب الإلکترونية. وتعتبر الدراسة من الدراسات شبه التجريبية واعتمدت الدراسة علي عينة قوامها (12) من الأطفال مستخدمى الألعاب الإلکترونية بنادى طوخ الرياضى بمحافظة القليوبية. وتوصلت الدراسة إلى وجود فروق معنوية ذات دلاله احصائية بين متوسطي درجات أعضاء المجموعة التجريبية علي مقياس التکيف الاجتماعي للأطفال مستخدمي الالعاب الإلکترونية قبل وبعد ممارسة برنامج التدخل المهني لصالح القياس البعدي، وجود فروق معنوية ذات دلاله احصائية بين متوسطي درجات أعضاء المجموعة التجريبية علي بعد الادراک والتکيف الذاتي للأطفال مستخدمي الالعاب الإلکترونية قبل وبعد ممارسة برنامج التدخل المهني لصالح القياس البعدي، وجود فروق معنوية ذات دلاله احصائية بين متوسطي درجات أعضاء المجموعة التجريبية علي بعد التکيف مع الوالدين للأطفال مستخدمي الالعاب الإلکترونية قبل وبعد ممارسة برنامج التدخل المهني لصالح القياس البعدي.
 
الکلمات المفتاحية:  التکيف الاجتماعى- الأطفال- الألعاب الإلکترونية- الترکيز علي المهام. 
Abstract:
 
The study Specify the effectiveness of an occupational intervention program based on the practice of the task-focused model to improve the social adaptation of children who use electronic games. Practice the task-focused model to improve cognition, self-adaptation, adjustment to parents, adaptation to siblings, and adaptation to friends for children who use electronic games. The study is considered quasi-experimental and the study relied on a sample of (12) of the children who use electronic games, Toukh Sports Club, Qalyubia Governorate. The study found that there are significant statistically significant differences between the mean scores of the experimental group members on the social adaptation scale for children who use electronic games before and after practicing the professional intervention program in favor of the post-measurement. There are statistically significant differences between the mean scores of the experimental group members on the dimension of cognition and self- adaptation for children who use electronic games before and after practicing the professional intervention program in favor of the post-measurement. There are significant statistically significant differences between the mean scores of the experimental group members on the adaptation dimension with parents for children who use electronic games before and after practice the professional intervention program in favor of the post-measurement.
 
Key Words:electronic games- children- social adaptation.
 
 
 
 
 

الكلمات الرئيسية