تحليل الاحتياجات التدريبية للأخصائيين الاجتماعيين في المستشفيات بالمملکة العربية السعودية (دراسة ميدانيه مطبقه على عينة من مستشفيات المنطقة الشرقية)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

باحث ماجستير قسم الخدمة الاجتماعية کلية العلوم الاجتماعية – جامعة أم القرى

المستخلص

تهدف الدراسة الحالية إلى تحديد الاحتياجات التدريبية للأخصائيين الاجتماعيين العاملين في المستشفيات من خلال تحليل الاحتياجات التدريبية.
تنتمي الدراسة الحالية إلى نمط الدراسات الوصفية التحليلية التي تهدف إلى تحديد الاحتياجات التدريبية للأخصائيين الاجتماعيين في المستشفيات، والمنهج المستخدم منهج المسح الاجتماعي الشامل للأخصائيين الاجتماعيين العاملين في مستشفيات المنطقة الشرقية.
تتکون مجتمع الدراسة من جميع عينة من الأخصائيين الاجتماعيين بمستشفيات المنطقة الشرقية، وتکون مجتمع الدراسة من الاخصائيين الاجتماعيين العاملين في عينة من مستشفيات المنطقة الشرقية عددهم مايقارب (50) اخصائي واخصائية خلال فترة إعداد الدراسة لعام 1442ه -2021م.
ومن أهم النتائج التي توصلت إليها الدراسة:
-       تم تحديد الاحتياجات التدريبية المعرفية في المستشفيات، ومن أهمها: معرفة بالنماذج والنظريات العلمية التي يعمل في اطارها في حل مشکلات العملاء داخل المستشفى، ومعرفة العمليات المهنية للعمل مع کل حالة من المرضى.
-       تم تحديد الاحتياجات التدريبية المهارية في المستشفيات، ومن أهمها: المهارة في تحليل المواقف الاجتماعية للمرضى وأسرهم، ومهارة توفير المعونة النفسية للمريض، ومهارة حل الخلافات والنزاعات، ومهارة الاتصال والتفاعل مع المرضى وأسرهم،
-       تم تحديد الاحتياجات التدريبية القيمية في المستشفيات، ومن أهمها: التعاون واحترام الزملاء في العمل من أجل صالح المرضى، وعدم مشارکة الآخرين بأسرار موثقة کشفها المرضى بدون موافقتهم، والمسئولية نحو إثراء المعرفة الخاصة بالمهنة من خلال الممارسة المهنية داخل المستشفى
-       تم تحديد المهارات التي تحتاجها خلال عملک بالمستشفى، ومن أهمها: مهارة اختيار المدخل النظري المناسب للعمل بالنسبة لکل طريقة من طرق الخدمة الاجتماعية داخل المستشفى، ومهارة التسجيل، ومهارة الإنهاء لعملية المساعدة مع المرضى.

الكلمات الرئيسية