فاعلية الجمعيات الأهلية في تقديم خدمات الرعاية الاجتماعية للمعاقين في ظل جائحة کرونا کوفيد19

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

بالمعهد العالي للخدمة الاجتماعية بکفر صقر

المستخلص

"الملخص"
عنوان البحث: " فاعلية الجمعيات الأهلية في تقديم خدمات الرعاية الاجتماعية للمعاقين في ظل جائحة کرونا کوفيد19"
إن قضية الإعاقة ليست قضية فردية بل هي قضية مجتمع بأکمله ، وتحتاج إلى استنفار تام من جميع المؤسسات والقطاعات العامة والخاصة للتقليل والحد من آثار الإعاقة السلبية على المجتمع من جانب ، وذوي الاعاقة من جانب أخر، خاصة وقت الأزمات التى من المکن أن تحدث تصدعًا وتؤثر تاثيرًا کبيراً على ذوي الاعاقة من خلال فقدانهم القدرة في الحصول على حقوقهم الاجتماعية والاقتصادية.
واستهدفت الدراسة الحالية: تحديد فاعلية الجمعيات الأهلية في تقديم خدمات الرعاية الاجتماعية لذوي الاعاقة في ظل جائحة کرونا. وذلک من خلال الاجابة على التساؤل الرئيس والمؤداه ما فاعلية الجمعيات الأهلية في تقديم خدمات الرعاية الاجتماعية لذوي الاعاقة في ظل جائحة کرونا؟
وأعتمدت الدراسة على المنهج الوضفي التحليلي الذي رصد فاعلية الجمعيات الأهلية في تقديم خدماتها لذوي الاعاقة من خلال تنفيذها على ثلاث جمعيات اهلية بمحافظة الشرقية محددون فيمايلي( جمعية التأهيل الاجتماعي للمعوقين بالشرقية – المؤسسة العربية الأفريقية- مؤسسة عناية مجاورة) ، وتم تطبيق اداة الدراسة (استمارة الاستبيان) على مجالس الادارت والعالمين بالجمعيات محل الدراسة بواقع (67) مفرده .
وتوصلت الدراسة إلى أن جائحة کرونا (covid 19) ، أثر وبشکل کبير على کافة الخدمات المقدمة لذوي الاعاقة ، مما کان سببًا في عدم حصول المعاقين على خدماتهم وبالتالي عجز الجمعيات على تلبية وسد احتياجات ذوي الاعاقة من الخدمات " الصحية، التعليمية ، والتربوية.
وأوصت الدراسة بضرورة تدريب وتأهيل العاملين بالجمعيات الأهلية حتى يکونوا قادرين على العمل وقت الجائحة أو الکارثة .