الضغوط الأسرية الناجمة عن أطفال اضطراب فرط الحرکة وتشتت الانتباه ودور خدمة الفرد فى التعامل معها

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية الخدمة الاجتماعية جامعة الفيوم

المستخلص

ملخص بحث
تعد ظاهرة النشاط الزائد أو اضطراب فرط الحرکة وتشتت الانتباه من بين الاضطرابات النفسية الأکثر شيوعاً لدى الأطفال، وأصبحت تشغل اهتمام الباحثين والمربين والقائمين على تربية الطفل نتيجة للأثار السلبية التى تحدثها فى الطفل على المستوى المعرفى والانفعالى والاجتماعى، وما تحدثة من مشکلات لأسرته؛ إذ يصاب الوالدين فى الغالب بالحرج والاحباط نظراً لعدم قدراتهم على التعامل مع طفلهما بصورة سليمة أو مساعداتهم على التحکم فى سلوکهم؛ لذلک يضطر الوالدان إلى الانسحاب مع طفلهما من المواقف الاجتماعية خشية التعرض للانتقاد، ويظهر هؤلاء الأطفال العديد من المشاکل الأکاديمية والاجتماعية، ومعرضون لخطر الإصابة بالسلوک المضاد للمجتمع وصعوبات العلاقات الاجتماعية أو الانحراف مستقبلا، ولديهم ضعف أکاديمى واضح، ويعانى العديد منهم من الرسوب أو التسرب من المدرسة، وقد تواجه أسر هؤلاء الأطفال أحداثاً ضاغطة تخل من توازن نظامها وتعيش حالة من الحيرة والقلق والخوف؛ مما قد يتطلب الإرشاد الأسرى المبکر للأسرة، وتعيش أساليب نفسية دفاعية، وحالة ارباک واحساس بالذنب وبالاحباط والاکتئاب، ولوم کل فرد للأخر، وعدم التصديق بوجود مشکلة فى الأسرة، وتقديم مبررات واهية مختلفة حول مشکلة طفلهم، کل ذلک بسبب الوصمة الاجتماعية، ونظراً لعدم وجود دراسات وبحوث عربية تناولت الضغوط الأسرية الناتجة عن أطفال اضطراب فرط الحرکة وتشتت الانتباه، مع ندرة فى البحوث والدراسات الأجنبية؛ هذا ما دفع الباحثة إلى دراسة هذا الموضوع للوقوف على أهم الضغوط الأسرية التى تعانى منها أسر أطفال اضطراب فرط الحرکة وتشتت الانتباه سواء کانت ضغوط اجتماعية، اقتصادية، نفسية انفعالية، وتعليمية، وتحديد دور خدمة الفرد فى التعامل معها.
يهدف هذا البحث الوقوف على الضغوط الأسرية الناجمة عن أطفال اضطراب فرط الحرکة وتشتت الانتباه، وتحديد دور خدمة الفرد فى التخفيف منها، وينتمى هذه البحث إلى نمط الدراسات الوصفية اعتمادا على المنهج الوصفى، وطبق البحث على جميع أولياء أمور (الأب أو الأم) الأطفال الذين يعانون من اضطراب فرط الحرکة وتشتت الانتباه بإدارة غرب الفيوم التعليمية محافظة الفيوم، وقد وتوصل البحث إلى الإجابة على تساؤلات الدراسة والتى تمثلت فى تحديد الضغوط الاجتماعية والنفسية والتعليمية والاقتصادية الناجمة عن أطفال اضطراب فرط الحرکة وتشتت الانتباه، ووضع دور خدمة الفرد باستخدام النموذج المعرفى السلوکى للتخفيف من الضغوط الأسرية الناتجة عن أطفال اضطراب فرط الحرکة وتشتت الانتباه.
summary
Family pressures on children with hyperactivity and attention deficit and the role of cae socail Work in in dealing with them.
Dr. Fatma Anwar Mohamed El Sayied
Assistant Professor, Department of Social Work Methods
The phenomenon of hyperactivity or attention deficit hyperactivity disorder is among the most common psychological disorders in children, and it has become a concern of researchers, educators and those in charge of raising the child as a result of the negative effects it has on the child at the cognitive, emotional and social levels, and the problems it causes for his family; Parents are often embarrassed and frustrated due to their inability to deal with their child properly or help them control their behavior; Therefore, parents are forced to withdraw with their child from social situations for fear of being criticized, These children show many academic and social problems, and are at risk of developing anti-social behavior and difficulties in social relations or deviation in the future, and they have clear academic weakness, and many of them suffer from repetition or dropout from school, and the families of these children may face stressful events that upset the balance of their system and live a state of bewilderment, anxiety and fear; Which may require early family counseling for the family, living defensive psychological methods, a state of confusion, guilt, frustration and depression, blaming each other, disbelief in the existence of a problem in the family, and providing various flimsy justifications about the problem of their child, all because of the social stigma, In the absence of Arab studies and research that dealt with family pressures resulting from children with ADHD, with a scarcity of foreign research and studies; This is what prompted the researcher to study this topic to find out the most important family pressures that families of children with ADHD suffer from, whether they are social, economic, psychological, emotional, and educational pressures, and to determine the role of cae socail Work in dealing with them.
This research aims to identify the family pressures caused by children with children with hyperactivity disorderattention deficit, and to determine the role of cae socail Work in alleviating them. of hyperactivity and attention deficit disorder in the West Fayoum Educational Administration, Fayoum Governorate. Family Resulting in Children with children with hyperactivity disorderattention deficit.