التحديات التي تواجه تطوير الإعداد المهني لطلاب الخدمة الاجتماعية باستخدام التعليم الالکتروني

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية الخدمة الاجتماعية جامعة الفيوم

المستخلص

ملخص البحث:
يواجه الاعداد المهني لطلاب الخدمة الاجتماعية العديد من التحديات باستخدام التعليم الالکتروني حيث يهدف هذا البحث إلي تحديد التحديات التي تواجه تطوير الاعداد المهني لطلاب الخدمة الاجتماعية باستخدام التعليم الالکتروني ، واجريت هذه الدراسة علي عينة من الطلاب بکلية الخدمة الاجتماعية جامعة الفيوم ، وتمثل حجم مجتمع البحث في (455 طالب) وقد استند الباحث في هذه الدراسة علي استمارة قياس للتحديات التي تواجه الاعداد المهني لطلاب الخدمة الاجتماعية باستخدام التعليم الإلکتروني ، واتضح من نتائج الدراسة العديد من التحديات التي تواجه تطوير الاعداد المهني لطلاب الخدمة الاجتماعية باستخدام التعليم الإلکتروني ، حيث جاء ترتيب التحديات التي تواجه تطوير الإعداد المهني لطلاب الخدمة الاجتماعية باستخدام التعليم الالکتروني ومن الوزن المرجح والقوه النسبية على النحو التالى:- جاء البعد الأول : تحديات البنية التحتية والتقنية في الترتيب الثاني بقوة نسبية (56.9٪). ، کما جاء البعد الثاني : تحديات البيئة التعليمية في الترتيب الثالث بقوة نسبية (53.3٪) ، بينما جاء البعد الثالث : التحديات المرتبطة بطلاب الخدمة الاجتماعية في الترتيب الأول بقوة نسبية (75.2٪).
الکلمات المفتاحية: التعليم الالکتروني ، الإعداد المهني ، التحديات
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
Abstract:
Professional preparation for social work students faces many challenges using e-education. This research aims to identify the challenges of developing professional preparation for social work students using e-education. This study was conducted on a sample of students at the Faculty of Social Work of the University of Alfium, representing the size of the research community. The results of the study showed many challenges to the development of the professional preparation of social work students using e-education, ranking the challenges to the development of the professional preparation of social work students using e-education and the weighted weight and relative strength of the following:The first dimension is infrastructure and technical challenges in the second order, with relative strength (56.9%). The second dimension was the challenges of the educational environment in the third order, with relative strength (53.3%), while the third dimension was the challenges associated with social work students in the first order, with relative strength (75.2%).
Keywords: e-learning, professional preparation, challenges