فعالية برنامج التدخل المهني للخدمة الاجتماعية لتمکين مهارة التعلم الذاتي للمرأة الريفية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية الخدمة الاجتماعية جامعة الفيوم

المستخلص

الملخص:
لقد وضعت قضية النهوض بالمرأة وتمکينها کأحد الأولويات على جدول أعمال دول العالم في نهاية القرن العشرين استعداداً لاستقبال القرن الحادي والعشرين، فلا يزال هناک الکثير من الجهود لجعل المرأة شريکاً کاملاً وفاعلاً في التنمية، وتحسين وضعها في المجتمع، لذا من الضروري تمکين المرأة الريفية وذلک لتعزيز فرص نجاحها في أداء أدوارها، وسيکون حتماً مضاعفاً لقوة المجتمع واستخداماً أکفأ لقواها البشرية واستکمالاً لشمول التنمية وعلى ذلک فإن تنمية المرأة يعتبر عنصراً جوهرياً، حيث أن دور المرأة في أي مجتمع يعد أحد المقاييس التي تعبر عن نمو هذا المجتمع وتطوره، اعتمدت هذه الدراسة على استخدام المنهج التجريبي على السيدات الريفيات المترددات على جمعية تنمية المجتمع بمنشأة دمو وعلى عينة قوامها (20) مفردة، اعتمدت الباحثة في جمع البيانات من الميدان على مقياس التمکين الذاتي لتنمية مهارة اتخاذ القرار للمرأة الريفية، وطبقت بجمعية تنمية المجتمع بمنشأة دمو، وتدل نتائج الدراسة على توجد فروق ذات دلالة معنوية بين متوسط درجات عينة الدراسة على مقياس التمکين الذاتي لتنمية مهارة التعلم الذاتي قبل وبعد التدخل المهني  للخدمة الاجتماعية  لصالح القياس البعدي.
الکلمات المفتاحية: التمکين – التعلم الذاتي- المرأة الريفية.
Abstract:
            The issue of the advancement and empowerment of women has been placed as one of the priorities on the agenda of the countries of the world at the end of the twentieth century in preparation for the twenty-first century. The chances of her success in performing her roles, and it will inevitably be a multiplier of the power of society and a more efficient use of its human forces and to complement the comprehensive development The experimental approach on rural women who frequent the Community Development Association in Manshat Damo and on a sample of (20) individuals. In collecting data from the field, the researcher relied on the self-empowerment scale to develop the decision-making skill of rural women. Significant differences between the mean scores of the study sample on the self-empowerment scale for developing self-learning skill before and after professional intervention for professional service symmetric in favor of dimensionality. Keywords: empowerment - self-learning - rural women.
Keywords: empowerment - decision-making - rural women.