الملخص:
هدفت هذه الدراسة إلى بناء برنامج تدريبي لتأهيل خريجي الخدمة الاجتماعية وفق متطلبات العمل بالمدارس الخاصة، وتم اتباع المنهج الوصفي التحليلي لمناسبته لطبيعة هذه الدراسة، وتم جمع البيانات من خلال تطبيق استمارة قياس على عينة من الأخصائيين الاجتماعيين العاملين بالمدارس الخاصة وعددهم (42) أخصائي اجتماعي في محافظة الفيوم, وتطبيق دليل مقابلة على عينة من مديرين المدارس الخاصة وعددهم (16) مدير بمحافظة الفيوم, وکانت أبرز نتائج الدراسة هي أن متطلبات تأهيل خريجى الخدمة الاجتماعية وفق متطلبات العمل بالمدارس الخاصة هى: معارف متعلقة بطبيعة العمل بالمدرسة, ومعارف متعلقة بالمشکلات النوعية للطلاب, ومعارف متعلقة باللوائح والقوانين المنظمة للعمل المدرسي, ومعارف متعلقة بمنهاج عمل الأخصائى الاجتماعى المدرسى, ومهارة التواصل والإتصال الجيد, مهارة الإقناع, مهارة الملاحظة, مهارة إکتشاف المواهب وتنميتها, مهارة تکوين العلاقات المهنية, مهارة إستخدام الحاسب الآلى. الکلمات المفتاحية:
خريجي الخدمة الاجتماعية، المدارس الخاصة، البرامج التدريبية، متطلبات.
فؤاد, محمد جمال. (2022). بناء برنامج تدريبي لتأهيل خريجي الخدمة الاجتماعية وفق متطلبات العمل بالمدارس الخاصة. مجلة کلية الخدمة الاجتماعية للدراسات والبحوث الاجتماعية, 26(3), 371-404. doi: 10.21608/jfss.2022.230634
MLA
محمد جمال فؤاد. "بناء برنامج تدريبي لتأهيل خريجي الخدمة الاجتماعية وفق متطلبات العمل بالمدارس الخاصة", مجلة کلية الخدمة الاجتماعية للدراسات والبحوث الاجتماعية, 26, 3, 2022, 371-404. doi: 10.21608/jfss.2022.230634
HARVARD
فؤاد, محمد جمال. (2022). 'بناء برنامج تدريبي لتأهيل خريجي الخدمة الاجتماعية وفق متطلبات العمل بالمدارس الخاصة', مجلة کلية الخدمة الاجتماعية للدراسات والبحوث الاجتماعية, 26(3), pp. 371-404. doi: 10.21608/jfss.2022.230634
VANCOUVER
فؤاد, محمد جمال. بناء برنامج تدريبي لتأهيل خريجي الخدمة الاجتماعية وفق متطلبات العمل بالمدارس الخاصة. مجلة کلية الخدمة الاجتماعية للدراسات والبحوث الاجتماعية, 2022; 26(3): 371-404. doi: 10.21608/jfss.2022.230634