فعالية برنامج تدريبي قائم على ممارسة خدمة الفرد الجماعية لتعزيز الجودة الشخصية لدى طلاب التدريب الميداني

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس بقسم خدمة الفرد المعهد العالي للخدمة الاجتماعية ببنها

المستخلص

هدفت الدراسة إلى : اختبار فعالية برنامج تدريبي قائم على ممارسة خدمة الفرد الجماعية لتعزيز الجودة الشخصية لدى طلاب التدريب الميداني ، طبق المقياس على طلبة وطالبات الفرقة الرابعة بالمعهد العالي للخدمة الاجتماعية ببنها للعام الجامعي 2021 م ، على عدد (100) طالب وطالبة بطريقة عشوائية ، وتم اختيار العينة من الذين حصلوا على أقل الدرجات على مقياس (الجودة الشخصية)، وعددهم (20) طالب وطالبة، قوام کل منها (10) ذکور، (10) إناث، وتوصلت نتائج الدراسة: أن هناک تأثير قوى للبرنامج التدريبي القائم على ممارسة فعالية البرنامج التدريبي القائم على ممارسة خدمة الفرد الجماعية في تعزيز الجودة الشخصية لدى طلاب التدريب الميداني في القياس البعدي للمجموعة التجريبية بشکل واضح ومؤثر.
 الکلمات المفتاحية: برنامج تدريبي- خدمة الفرد الجماعية – الجودة الشخصية.
The study aimed to: test the effectiveness of a training program based on the practice of collective individual service to enhance personal quality among field training students. The scale was applied to students of the fourth year at the Higher Institute of Social Work in Benha for the academic year 2021 AD, on a number of (100) male and female students in a random manner. Choosing the sample from those who got the lowest scores on the scale of (personal quality), and they numbered (20) male and female students, each of whom consisted of (10) males, (10) females. The training based on the practice of collective individual service in enhancing the personal quality of the field training students in the post-measurement of the experimental group in a clear and effective way.                                                 
Keywords: training program - individual collective service - personal quality.           
 
 

الكلمات الرئيسية