ممارسة برنامج تدريبي من منظور نموذج حل المشکلة لتنمية مهارة حل المشکلة لدى الاخصائيين الاجتماعيين مع الحالات الفردية في المجال المدرسي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس بقسم خدمة الفرد المعهد العالي للخدمة الاجتماعية ببنها

المستخلص

هدفت الدراسة إلى : اختبار فعالية ممارسة برنامج تدريبي من منظور نموذج حل المشکلة لتنمية مهارة حل المشکلة لدى الاخصائيين الاجتماعيين مع الحالات الفردية في المجال المدرسي، طبق المقياس على الاخصائيين الاجتماعيين بمدينة شبين الکوم، وتم اختيار العينة من الذين حصلوا على أقل الدرجات على مقياس مهارة حل المشکلة للأخصائيين الاجتماعيين، وعددهم (20) أخصائي واخصائية، قوام کل منها (10) ذکور، (10) إناث.وتوصلت نتائج الدراسة: أن هناک تأثير قوى للبرنامج التدريبي من منظور نموذج حل المشکلة لتنمية مهارة حل المشکلة لدى الاخصائيين الاجتماعيين مع الحالات الفردية في المجال المدرسي.
الکلمات المفتاحية: برنامج تدريبي- نموذج حل المشکلة – مهارة حل المشکلة - الحالات الفردية.
The study aimed to: To test the effectiveness of practicing a training program from the perspective of a problem-solving model to develop the problem-solving skill of social workers with individual cases in the school field. The scale was applied to social workers in Shebin El-Koum city, and the sample was chosen from those who got the lowest scores on the problem-solving skill scale for social workers. The problem is for social workers, and their number is (20) specialists, each of them consists of (10) males, (10) females. school field.
Keywords: training program - problem solving model - problem solving skill - individual cases.
 
 

الكلمات الرئيسية