العلاقة بين ممارسة العلاج المعرفى السلوکى فى خدمة الفرد وتنمية مهارات تقرير المصير لدى المراهقين المکفوفين

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المعهد العالى للخدمة الاجتماعية بالمنصورة

المستخلص

ملخص البحث : هدفت الدراسة إلى تصميم برنامج للتدخل المهنى من منظور العلاج المعرفى السلوکى فى خدمة الفرد لتنمية مهارات تقرير المصير لدى المراهقين المکفوفين ، اختبار فعالية برنامج للتدخل المهنى باستخدام العلاج المعرفى السلوکى فى خدمة الفرد وتنمية مهارات تقرير المصير لدى المراهقين المکفوفين ، التوصل لأنسب الأساليب الفنية لتنمية مهارات تقرير المصير لدى المراهقين المکفوفين ، وتعد الدراسة من الدراسات التجريبية ، وقد تم استخدام المنهج شبه التجريبى باستخدام التصميم التجريبى المحدد فى التجربة القبلية البعدية باستخدام مجموعة واحدة، واعتمدت الدراسة على مقياس مهارات تقرير المصير للمراهقين المکفوفين کأداة رئيسة للدراسة ، وطبقت الدراسة فى جمعية النور والأمل لرعاية المکفوفين بالدقهلية على
( 15 ) مراهق کفيف ، وقد استغرق برنامج التدخل حوالى 4 أشهر . وأثبتت الدراسة صحة الفرض الرئيس والفروض الفرعية . 
الکلمات المفتاحية : العلاج المعرفى السلوکى ، مهارات تقرير المصير ، المراهقين المکفوفين  .
Abstract : The study aimed to design a programme for professional intervention from cognitive behavioral therapy perspective in case work for developing self determination skills for the blind adolescent, and examining the effectiveness of a programme for professional intervention by using the cognitive behavioral therapy in case work and developing self determination skills for the blind adolescents as well as getting the best technical methods for developing self determination skills for the blind adolescents , the study is experimental study , it used the quasi experimental method by using  the identified experimental design in the pre- post experiment by using one group , the study depended on the measure of self determination skills for the blind adolescents as a main tool of the study , the study was applied on al nour and al amal association for the blind welfare, the human field was represented in ( 15 ) blind adolescents , the professional intervention programme took ( 4) months , the study demonstrated the validity of the main hypothesis and the sub hypotheses .
Key words : cognitive behavioral therapy, self determination skills , blind adolescent .