التمکين کمؤشر تخطيطي لتحقيق العدالة في الخدمات الاجتماعية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية الخدمة الاجتماعية جامعة الفيوم

المستخلص

ملخص البحث :
تقاس حضارة الشعوب على اساس المساواة والعدالة الاجتماعية بين افرادها، فالدول التي لا يتساوى فيها المواطنين في الحقوق والواجبات ليست ببيئة صالحة لنمو الکفاءات والابتکار والابداع الذى لا ينبثق الا من عقول قد توافرت لها الطمأنينة النفسية الناشئة عن ثقة الافراد بعدالة مجتمعهم ، وانه لا يفصل بين فرد واخر إلا بما يقدمه لمجتمعه من الاعمال الصالحة .
فمهمة الدولة والمجتمع توفير حد الکفاية الذي تستقيم به حياة کل فرد من خلال إشباع متطلباته في ضوء ظروف معيشية تسود فيها العدالة ، وتنادي الشرائع السماوية بتوفير الحد المناسب للحياة الکريمة لکل إنسان ، وهو ما يعنى القضاء على العوز والفقر والحرمان ، و التکافل الذي يحقق حياة لائقة للإنسان .
ولا تنفصل العدالة الاجتماعية عن قيم حقوق الانسان ومقاصدها المرکزية ولاسيما العدالة والانصاف في ذاتهما ولتمکين الناس من حقهم في الکرامة بضمان العيش الکريم الذى يشکل حقاً شاملاً في سياق حقوق الانسان . وقد اکدت العديد من الکتابات التي تناولت التمکين کاستراتيجية لتحقيق التنمية الاجتماعية المستدامة، إلى أهمية التمييز بين رأس المال البشري يُعتبر تمکين المواطنين من اهم القضايا التي احتلت مکانة هامة على قائمة الاولويات منظمات المجتمع المدني ومختلف الفاعلين الاجتماعيين (الحکومة، المراکز البحثية، المنظمات غير الحکومية والجهات المانحة)
     وتعتبر الدراسة الحالية من الدراسات الوصفية التي تتضمن دراسة التمکين کمؤشر تخطيطي لتحقيق العدالة في الخدمات الاجتماعية وتعتمد على منهج المسح الإجتماعي ، وتم استخدام استمارة الاستبيان کأداة بحثية ، وقد تم وضع مؤشرات تخطيطية لتمکين المواطنين للحصول على الخدمات الاجتماعية الموجودة بالمجتمع .
الکلمات المفتاحية: التمکين ، العدالة الاجتماعية ، الخدمات الاجتماعية .
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
            Social accountability is an effective methodology that contributes significantly to improving levels of good governance and improving rates of economic and social development. In the context of their efforts to combat poverty and promote development, many international institutions seek to enable the application of social accountability in developing countries as an effective strategy to enhance levels of development in all its forms. Although efforts to implement social accountability lead to development in multiple aspects such as transparency and freedom of information circulation, fighting administrative and financial corruption, improving the performance of service delivery mechanisms, rule of law, community participation, combating poverty, and other aspects of sustainable development, there are a number of obstacles. Which faces the work of social accountability, so the current study aims to identify the obstacles to social accountability to improve government services with a proposed vision for the role of social service to overcome the obstacles to social accountability. The current study is considered one of the descriptive studies that includes the study of obstacles to social accountability to improve government services and depends on the social survey method. The questionnaire was used as a research tool, and a proposed conception of the role of social service was developed to overcome the obstacles to social accountability
Keywords: empowerment, social justice, social services.