المستخلص: يهتم العالم اليوم بتحقيق الرفاهية الکافية للأطفال، سواء أکانوا معلومي النسب أو مجهولي النسب، وتعتبر فئة الأيتام الذين يعيشون في مؤسسات الرعاية الاجتماعية من الفئات مجهولي النسب ، وبالتالي فهم معرضون للخطر بعد تخرجهم من تلک المؤسسات بعد بلوغهم السن القانوني، لذلک فلابد من دمج هؤلاء الأطفال في المجتمع بعد ان يتم تخرجهم من تلک المؤسسات، ولا يمکن تحقيق ذلک إلا من خلال تحقيق الرعاية اللاحقة لهؤلاء الأطفال؛ وعليه فإن الأخصائي الاجتماعي الذي يعمل مع هذه الفئة يجب أن يتميز بالإبداع المهني لتفعيل الرعاية اللاحقة لکي يؤهل هؤلاء الأطفال للعيش بعيدًا عن المؤسسات التي تؤويهم ؛ لذلک سعى البحث الحالي إلى تحديد مقومات الإبداع المهني للأخصائي الاجتماعي کممارس عام لتأهيل الأطفال الأيتام للرعاية اللاحقة في المؤسسات الإيوائية، وتحديد معوقات تحقيق ذلک؛ مستخدماً استمارة الاستبيان التي تم تطبيقها على الأخصائيين الاجتماعيين باستخدام منهج المسح الاجتماعية؛ وتوصلت الدراسة لعدة نتائج أهمها يجب الاهتمام بتنمية الابداع المهني للأخصائيين الاجتماعيين العاملين مع الأيتام بالمؤسسات الايوائية. الکلمات المفتاحية: الابداع المهني، الرعاية اللاحقة، الأطفال الأيتام، المؤسسات الايوائية. Abstract: The world today is concerned with achieving adequate well-being for children, whether they are of unknown parentage or of unknown parentage. The category of orphans who live in social care institutions is one of the categories of unknown parentage, and therefore they are at risk after graduating from those institutions after they reach the legal age. Therefore, it is necessary to integrate These children are in the community after they have graduated from these institutions, and this can only be achieved by achieving the aftercare of these children; Accordingly, the social worker who works with this group must be distinguished by professional creativity to activate the aftercare in order to qualify these children to live far from the institutions that shelter them; Therefore, the current research sought to identify the elements of the professional creativity of the social worker as a general practitioner to rehabilitate orphaned children for aftercare in residential institutions, and to identify the obstacles to achieving this; Using the questionnaire that was applied to social workers using the social survey method; The study reached several results, the most important of which is that attention should be paid to developing the professional creativity of social workers working with orphans in residential institutions. Keywords: professional creativity - aftercare - orphaned children - residential institutions.
حسين, أحمد وهبى. (2022). مقومات الابداع المهني للأخصائي الاجتماعي کممارس عام لتأهيل الأطفال الأيتام للرعاية اللاحقة بالمؤسسات الايوائية. مجلة کلية الخدمة الاجتماعية للدراسات والبحوث الاجتماعية, 29(1), 139-188. doi: 10.21608/jfss.2022.258664
MLA
أحمد وهبى حسين. "مقومات الابداع المهني للأخصائي الاجتماعي کممارس عام لتأهيل الأطفال الأيتام للرعاية اللاحقة بالمؤسسات الايوائية". مجلة کلية الخدمة الاجتماعية للدراسات والبحوث الاجتماعية, 29, 1, 2022, 139-188. doi: 10.21608/jfss.2022.258664
HARVARD
حسين, أحمد وهبى. (2022). 'مقومات الابداع المهني للأخصائي الاجتماعي کممارس عام لتأهيل الأطفال الأيتام للرعاية اللاحقة بالمؤسسات الايوائية', مجلة کلية الخدمة الاجتماعية للدراسات والبحوث الاجتماعية, 29(1), pp. 139-188. doi: 10.21608/jfss.2022.258664
VANCOUVER
حسين, أحمد وهبى. مقومات الابداع المهني للأخصائي الاجتماعي کممارس عام لتأهيل الأطفال الأيتام للرعاية اللاحقة بالمؤسسات الايوائية. مجلة کلية الخدمة الاجتماعية للدراسات والبحوث الاجتماعية, 2022; 29(1): 139-188. doi: 10.21608/jfss.2022.258664