تقييم برامج التسويق الاجتماعي بالمنظمات التطوعية في ضوء النموذج العقلاني الرشيد للتخطيط

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المعهد العالى للخدمة الاجتماعية بالمنصورة

المستخلص

 
ملخص الدراسة:
    تهدف هذه الدراسة إلى تحديد مدي التزام المنظمات التطوعية بخطوات النموذج العقلاني الرشيد في التخطيط عند القيام بحملات لبرامج التسويق الاجتماعي، الأمر الذي يساعدنا في التعرف على المعوقات التي تواجه تلك البرامج في تحقيق أهدافها وكيفية التغلب عليها أو الحد منها، ومن ثم التوصل إلى مجموعة من المقترحات التي يمكن أن تزيد من فعاليتها بإتباع النموذج العقلاني الرشيد في التخطيط.
        ويتحدد نوع الدراسة في الدراسات التقييمية، باستخدام منهج المسح الاجتماعي الشامل لأعضاء مجلس إدارة المنظمات التطوعية المختارة، وكذلك عينة من أعضاء هيئة التدريس والخبراء الممارسين في المجال. هذا وقد بلغ عدد الأدوات الصالحة للتفريغ والتحليل (64) استمارة.
 وأشارت النتائج إلى أن المستوى العام لالتزام المبحوثين من أعضاء مجالس إدارات المنظمات التطوعية، بالنموذج العقلاني الرشيد في التخطيط أثناء قيامهم بالتخطيط والتنفيذ لبرامج التسويق الاجتماعي بمنظماتهم قد جاء (بدرجة متوسطة)، حيث بلغ المتوسط الحسابي الكلي لاستجابتهم (2.169) درجة.
كما بينت نتائج الدراسة وجود العديد من المعوقات (بدرجة كبيرة)، وذلك بمتوسط حسابي كلي قدره (2.385) درجة، والتي تحول دون تحقيق برامج التسويق الاجتماعي لأهدافها، وخرجت الدراسة بمجموعة من المقترحات الواجب توافرها لتفعيل دور برامج التسويق الاجتماعي في ضوء الالتزام بخطوات النموذج العقلاني الرشيد في التخطيط.
الكلمات الافتتاحية: التقييم - التسويق الاجتماعي – نماذج التخطيط الاجتماعي.
Abstract:
This study aims to determine the extent to which voluntary organizations are committed to the steps of the rational model in planning when carrying out campaigns for social marketing programmers, as well as to identify the obstacles facing these programs in achieving their goals and to reach a set of proposals that can increase their effectiveness by following the rational model in planning.
          The type of the current study is determined in the evaluation studies, using the comprehensive social survey method for the members of the board of directors of the selected voluntary organizations, as well as a sample of faculty members and practicing experts in the field. The number of valid forms for unloading and analysis reached (64) forms.
          The results indicated that the general level of commitment of the respondents from the boards of directors of voluntary organizations to the rational and rational model of planning while planning and implementing social marketing programs in their organizations came (medium degree), as the total arithmetic average of their response reached (2.169) degrees.
The results of the study also showed the presence of many obstacles (to a large extent), with a total average of (2,385) degrees.
Keywords: Evaluation - Social Marketing - Social Planning Models.