دور الأنشطة الجماعية في تعزيز التوافق الأكاديمي لدي الطلاب الوافدين دراسة مطبقة علي الطلاب الوافدين بجامعة أسوان

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس بقسم خدمة الجماعة كلية الخدمة الاجتماعية جامعة أسوان

المستخلص

     تمثل المرحلة الجامعية مرحلة هامة في حياة الطالب الجامعي ، وذلك بسبب اختلافها عن المراحل التعليمية السابقة لها ، من حيث العلاقات الاجتماعية وطبيعة النظام التعليمي وتنوع البيئات الثقافية للطلاب ، إضافة إلى شعور الطالب بالمسؤولية الذاتية والاستقلالية والسعي لتحقيق النجاح وتحقيق الأهداف المستقبلية له ، وكل ذلك يمثل تحدي عام أمام جميع الطلاب بوجه عام والطلاب الوافدين بوجه خاص ، وهذا التحدي قد يتحول مع كثير من الطلاب وخاصة الطلاب الوافدين من خارج جمهورية مصر العربية  الي مجموعة من الصعوبات والمشكلات التي قد تؤثر علي التوافق الأكاديمي لديهم وعلى أدائهم الأكاديمي وتفاعلهم الاجتماعي وكذلك تحصيلهم الدراسي، لذلك تعد الانشطة الجماعية الأداة الفعالة في مساعدة وتمكين هذه الفئة من تعزيز التوافق الأكاديمي بمختلف أشكاله ، واستهدفت الدراسة الحالية الإجابة علي تساؤل رئيسي مؤداه : " ما دور الأنشطة الجماعية في تعزيز التوافق الأكاديمي لدي الطلاب الوافدين  " ؟
طبقت الدراسة علي الطلاب الوافدين بجامعة أسوان وعددهم (115) طالبة وطالبة، وتوصلت نتائج الدراسة الى ان الأنشطة الجماعية تسهم في تعزيز التوافق الأكاديمي لدي الطلاب الوافدين في الأبعاد التالية ( التوافق الاجتماعي، التوافق الثقافي ، التوافق الدراسي).
الكلمات المفتاحية
الأنشطة الجماعية  – التوافق الأكاديمي – الطلاب الوافدين
The role of group activities in enhancing the academic compatibility of international students
       The university stage represents an important stage in the life of the university student, due to its difference from the previous educational stages, in terms of social relations, the nature of the educational system and the diversity of the students’ cultural environments, in addition to the student’s sense of self-responsibility, independence and striving to achieve success and achieve future goals for him, all of which represents a challenge General for all students in general and international students in particular, and this challenge may turn with many students, especially students from outside the Arab Republic of Egypt, into a set of difficulties and problems that may affect their academic compatibility, their academic performance and social interaction, as well as their academic achievement. Group activities are the effective tool in helping and enabling this category of academic compatibility in its various forms. The current study aimed to answer a main question: “What is the role of group activities in enhancing academic compatibility among international students?
The study was applied to (115) international students at Aswan University ,The study concluded that group activities have a role in enhancing the academic compatibility of international students in the following dimensions (social compatibility, cultural compatibility, and academic compatibility).
 
key words
group activities - academic compatibility - international students.
 
 

الكلمات الرئيسية