فعالية التدخل المهنى من منظور الممارسة العامة للخدمة الاجتماعية فى تحسين المسئولية البيئية لطلاب المرحلة الاعدادية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ مساعد بقسم مجالات الخدمة الاجتماعية بالمعهد العالي للخدمة الاجتماعية بالمنصورة

المستخلص

ملخص الدراسة : هدفت الدراسة إلى اختبار فعالية برنامج للتدخل المهنى من منظور الممارسة العامة للخدمة الاجتماعية فى تحسين المسئولية البيئية لدى طلاب المرحلة الإعدادية ، وتعد الدراسة من الدراسات التجريبية ، وتم استخدام المنهج المنهج شبه التجريبي باستخدام التجربة القبلة البعدية لمجموعتين أحدهما تجريبية والأخرى ضابطة ، وتمثلت أدوات الدراسة فى مقياس المسئولية البيئية لطلاب المرحلة الاعدادية ، وطبقت الدراسة فى مدرسة الشهيد جمال سليم الاعدادية بنين ، وتمثل المجال البشرى للدراسة فى ( 30 ) طالب تم تقسيمهم الى مجموعتين أحدهما تجريبية والأخرى ضابطة ، وقد استغرق برنامج التدخل ثلاثة أشهر، وأثبتت نتائج الدراسة صحة الفرض الرئيس والفروض الفرعية .  
الكلمات المفتاحية : الممارسة العامة – المسئولية البيئية – طلاب المرحلة الاعدادية .
Abstract : The study seeks to examine the effectiveness of professional intervention programme from the generalist practice perspective of social work in developing the environmental responsibility for prep school student. The study is experimental study. It depended on the quasi experimental method by using pre – post experiment for two groups. One of them is experimental and the other is control. The tools of study represented in measure of environmental responsibility for prep school student. The study was applied in Gamal Sliem prep school . The human field represented in ( 30 ) students. They were divided into two groups one of the experimental and the other is control. The professional programme took ( 3 ) months . the study results demonstrated the validity of the main hypothesis and the sub – hypotheses .
Key words: generalist practice - environmental responsibility - prep school student.

الكلمات الرئيسية