دراسة تقويمية لبرامج العمل مع جماعات النشاط المدرسي لتنمية بعض المهارات الاجتماعية لدي الطلاب

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس بقسم العمل مع الجماعات بالمعهد العالي للخدمة الاجتماعية بسوهاج

المستخلص

الملخص:                                                                           
تهدف الدراسة إلى تحديد مستوي استخدام برامج العمل مع جماعات النشاط المدرسي لتنمية بعض المهارات الاجتماعية لدي الطلاب، كذلك تحديد المهارات الاجتماعية اللازمة التي تستهدف برامج العمل مع جماعات النشاط المدرسي تنميتها لدي الطلاب. مع تحديد الصعوبات المرتبطة ببرامج العمل مع جماعات النشاط المدرسي لتنمية بعض المهارات الاجتماعية لدي الطلاب، والتوصل لتصور مقترح من منظور طريقة العمل مع الجماعات لتفعيل البرامج المستخدمة لتنمية بعض المهارات الاجتماعية لدي الطلاب. وقد توصلت الدراسة إلى أن مستوي أنواع برامج العمل مع جماعات النشاط المدرسي لتنمية بعض المهارات الاجتماعية لدي الطلاب والتي تحددت في البرامج (الاجتماعية، الصحية، التعليمية، الثقافية، الترفيهية، الرياضية) متوسط وأن مستوي المهارات الاجتماعية التي تستهدف برامج العمل مع جماعات النشاط المدرسي تنميتها لدي الطلاب كالمهارات الحياتية، الابداعية، الاتصال، اتخاذ القرار، اللغوية، إدارة الوقت متوسط أيضا. وقد قدمت الدراسة مجموعة من المقترحات التي تساهم في تفعيل برامج العمل مع جماعات النشاط المدرسي لتنمية المهارات الاجتماعية لدي الطلاب مما يزيد من فعاليتها.
الكلمات المفتاحية (دراسة تقويمية، جماعات النشاط المدرسي، تنمية المهارات الاجتماعية).

The study aims to determine the level of using work programs with school activity groups to develop some social skills among students, as well as identifying the necessary social skills that work programs with school activity groups aim to develop among students. With identifying the difficulties associated with work programs with school activity groups to develop some social skills among students, and reaching a proposed vision from the perspective of working with groups to activate the programs used to develop some social skills among students
The study concluded that the level of the types of work programs with school activity groups to develop some social skills among students, which were identified in the programs (social, health, educational, cultural, recreational, and sports) is average, and that the level of social skills that target work programs with school activity groups to develop Students have life skills, creativity, communication, decision-making, linguistics, and time management also average. The study presented a set of proposals that contribute to activating work programs with school activity groups to develop students' social skills, which increases their effectiveness
 
Keywords (Evaluation study, school activity groups, developing social skills)
 

الكلمات الرئيسية